Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#659b3c
- أَبُو بكر بن عَيَّاش مولى وَاصل بن حَيَّان الأحدب الْأَسدي الْكُوفِي وَقيل اسْمه شُعْبَة وَقيل اسْمه سَالم
قَالَ البُخَارِيّ قَالَ إِسْحَاق وَقَالَ أَبُو بكر بن عَيَّاش اسْمِي وكنيتي وَاحِد أخرج البُخَارِيّ فِي الْحَج والفتن عَن عبد الله بن الْمُبَارك وَيحيى بن آدم وَيحيى بن يُوسُف وَإِسْمَاعِيل بن أبان وَأحمد بن يُونُس وَعلي بن الْمَدِينِيّ وَأبي بكر بن أبي شيبَة عَنهُ عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع وَأبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ وَأبي حُصَيْن وحصين بن عبد الرَّحْمَن قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي يُوسُف الصفار مَاتَ سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَمِائَة قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا عبد الله بن مُحَمَّد الْجعْفِيّ سَمِعت حُسَيْن بن عَليّ يَقُول كُنَّا فِي مجْلِس سعير بن الْخمس قَالَ عبد الرَّحْمَن وَهُوَ مجْلِس لم يزل النَّاس يَجْلِسُونَ فِيهِ كَانَ سعيد بن جُبَير يجلس فِيهِ قَالَ وهم فِيهِ مجتمعون قَالَ لِسُفْيَان الثَّوْريّ يَا أَبَا عبد الله كم أَتَى عَلَيْك قَالَ خمس وَأَرْبَعُونَ قَالَ زَائِدَة أَنا فِيهَا قَالَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة أَنا بن ثَلَاث وَأَرْبَعين قَالَ أَبُو بكر بن عَيَّاش فه فه يَعْنِي ضحك أَنا أكبركم أَنا بن ثَمَان وَأَرْبَعين قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا مُسلم بن عبد الرَّحْمَن قَالَ سَأَلت عمر بن هَارُون عَن اسْم أبي بكر بن عَيَّاش قَالَ سَأَلت وَالله أَبَا بكر بن عَيَّاش عَن اسْمه قَالَ لَا أَدْرِي الْغَالِب على اسْمِي كنيتي قَالَ أَحْمد بن عَليّ حَدثنِي مُحَمَّد بن يحيى سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول لم يكن فِي شُيُوخنَا أَكثر غَلطا من أبي بكر بن عَيَّاش قَالَ أَبُو مُوسَى الْأنْصَارِيّ وَهُوَ إِسْحَاق بن مُوسَى سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش يَقُول حججْت وَأَنا بن أَربع وَعشْرين سنة سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَعَطَاء بن أبي رَبَاح حَيّ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#170a0f
أبو بكر بن عياش اسمه كنيته عن الفضل بن موسى قال قلت لابي بكر ما سامك قال ولدت وقسمت الاسماء كان مولده سنة خمس وتسعين ومات سنة ثلاث وتسعين ومائة وكان مولى لبنى أسد من المتورعين في الدين ممن كان يهم في الاحايين
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#a109c2
أَبُو بكر بن عَيَّاش مولَى وَاصل بن حَيَّان الأحدب الْأَسدي الْكُوفِي قَالَ البُخَارِيّ قَالَ إِسْحَاق سَمِعت أَبَا بكر يَقُول اسْمِي وكنيتي وَاحِد قَالَ البُخَارِيّ قَالَ بَعضهم اسْمه شُعْبَة وَلَا يَصح وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي اسْمه سَالم وَيُقَال شُعْبَة قَالَه عَمْرو سمع عبد الْعَزِيز بن رفيع وَأَبا إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ وَأَبا حُصَيْن وحصين بن عبد الرَّحْمَن رَوَى عَنهُ عبد الله بن الْمُبَارك وَيَحْيَى بن آدم وَيَحْيَى بن يُوسُف وَإِسْمَاعِيل بن أبان وَأحمد بن يُونُس وَعلي ابْن الْمَدِينِيّ وَأَبُو بكر بن أبي شيبَة قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير قَالَ ابْن الْمثنى مَاتَ سنة 193 وَقَالَ فِي الصَّغِير قَالَ يُوسُف الصفار مثله وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 192 وَقَالَ أَبُو مُوسَى الْأنْصَارِيّ وَهُوَ إِسْحَاق بن مُوسَى سَمِعت أَبَا
بكر بن عَيَّاش يَقُول حججْت وَأَنا بن أَربع وَعشْرين سنة سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَعَطَاء بن رَبَاح حَيّ قَالَ وَقَالَ أَبُو مُوسَى الْأنْصَارِيّ شهِدت جنَازَته سنة 192 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ توفّي فِي جُمَادَى الأولَى سنة 193 وَذكر أَبُو دَاوُد مثله إِلَّا أَنه قَالَ فِي ربيع وَذكر أَيْضا نَا ابْن أبي عتاب عَن يَحْيَى الْحمانِي أَن أَبَا بكر مَاتَ سنة 194 وَقَالَ أَبُو عِيسَى نَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي قَالَ سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش يَقُول أَنا أكبر من الثَّوْريّ سنة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#268667
أَبُو بكر بن عَيَّاش
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#96a4fc
أبو بكر بن عياش
قال ابن المدينى: قال يحيى بن سعيد: كان أبو بكر بن عياش بين يدى ما سألته عن شئ .
ابن أبى خيثمة قال: سئل يحيى بن معين، عن أبى بكر بن عياش، عن عاصم، يعنى
أبى النجود، قال: ليس بذاك.
* * *
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#fb4bd0
أَبُو بكر بن عَيَّاش يُقَال اسْمه شُعْبَة وَيُقَال مُحَمَّد وَيُقَال سَالم وَيُقَال اسْمه كنيته وَهُوَ مولى وَاصل بن حَيَّان وَهُوَ الْقَارئ الزَّاهِد قَالَ احْمَد هُوَ ثِقَة وَرُبمَا غلط وَكَانَ يحيى بن سعيد لَا يعبأ بِهِ وَإِذا ذكر عِنْده كلح وَجهه وَكَانَ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير يُضعفهُ وَقَالَ يحيى بن معِين ثِقَة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86721&book=5525#14f7e0
أَبُو بكر بْن عَيَّاش من أهل الْكُوفَة من عبادهم اخْتلفُوا فِي اسْمه فَمنهمْ من زعم أَن اسْمه كنيته وَمِنْهُم من زعم أَن اسْمه شُعْبَة وَمِنْهُم
من زعم أَن اسْمه عَبْد اللَّهِ وَالصَّحِيح أَن اسْمه كنيته حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمد بْن شبويه حَدَّثَنِي أبي عَنِ الْفضل بْن مُوسَى قَالَ قلت لأبي بكر بْن عَيَّاش مَا اسْمك قَالَ ولدت وَقد قسمت الْأَسْمَاء قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي اللَّه عَنْهُ كَانَ أَبُو بكر بْن عَيَّاش من الْحفاظ المتقنين يروي عَن ربيعَة بن أبي عبد الرَّحْمَن وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَقد روى عَنهُ بن الْمُبَارك وَأهل الْعرَاق وَكَانَ يَحْيَى الْقَطَّان وَعلي بْن الْمَدِينِيّ يسيئان الرَّأْي فِيهِ وَذَلِكَ أَنَّهُ لما كبر سنه سَاءَ حفظه فَكَانَ يهم إِذا روى وَالْخَطَأ وَالوهم شَيْئَانِ لَا يَنْفَكّ عَنْهُمَا الْبشر فَلَو كثر خطاءه حَتَّى كَانَ الْغَالِب على صَوَابه لَا يسْتَحق مجانبة رواياته فَأَما عِنْد الْوَهم يهم أَو الْخَطَأ يخطىء لَا يسْتَحق ترك حَدِيثه بعد تقدم عَدَالَته وَصِحَّة سَمَاعه وَكَانَ شريك يَقُول رَأَيْت أَبَا بكر بْن عَيَّاش عِنْد أبي إِسْحَاق السبيعِي يَأْمر وَيُنْهِي كَأَنَّهُ رب بَيت وَكَانَ أَبُو بكر صَامَ
سبعين سنة وقامها وَكَانَ لَا يعلم لَهُ بِاللَّيْلِ نوم وَمَات فِي جُمَادَى الأولى سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَمِائَة مَعَ هَارُون الرشيد فِي شهر وَاحِد وَكَانَ مولى لبني أَسد مولى بني وَاصل بْن حَيَّان الْأَسدي الأحدب وَكَانَ مولده سنة خمس أَو سِتّ وَتِسْعين وَالصَّوَاب فِي أمره مجانبة مَا علم أَنَّهُ أَخطَأ فِيهِ والاحتجاج بِمَا يرويهِ سَوَاء وَافق الثِّقَات أَو خالفهم لِأَنَّهُ دَاخل فِي جملَة أهل الْعَدَالَة وَمن صحت عَدَالَته لم يسْتَحق الْقدح وَلَا الْجرْح إِلَّا بعد زَوَال الْعَدَالَة عَنْهُ بِأحد أَسبَاب الْجرْح وَهَكَذَا حكم كل مُحدث ثِقَة صحت عَدَالَته وَتبين خطاؤه