I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 965
127. ابو عثمان9 128. ابو عرنة موسى بن محمد بن مسكر1 129. ابو عقيل12 130. ابو علقمة5 131. ابو عمارة3 132. ابو عوانة3133. ابو فرة الجزرى الزهاوى1 134. ابو فروة الجزرى1 135. ابو قتادة الحرانى1 136. ابو قدامة3 137. ابو قيس8 138. ابو قيس الدمشقى1 139. ابو كامل محمد بن طلحة1 140. ابو مالك الجنبى1 141. ابو مالك النخعى1 142. ابو مجلز 1 143. ابو مخنف1 144. ابو مريم الكوفى1 145. ابو معاذ5 146. ابو معاوية2 147. ابو معشر2 148. ابو موسى الاشعري4 149. ابو نضرة3 150. ابو نعيم4 151. ابو هارون العبدى3 152. ابو هانى مولى الشعبى1 153. ابو هدبة3 154. ابو هرمز4 155. ابو هريرة8 156. ابو هلال الراسبى1 157. ابو همدان2 158. ابو واقد3 159. ابو واقد الليثى1 160. ابو يحيى التيمى1 161. ابو يحيي القتات1 162. ابو يوسف المدينى1 163. ابى هارون العبدى1 164. احمد ابن اخت عبد الرزاق2 165. احمد بن بشير4 166. احمد بن حنبل2 167. احوص بن حكيم1 168. ازهر بن سنان2 169. ازور بن غالب3 170. اسامة بن زيد7 171. اسباط1 172. اسحاق بن ادريس البصرى1 173. اسحاق بن بشر الكاهلى1 174. اسحاق بن نجيح الملطى1 175. اسحاق بن يحيى بن طلحة3 176. اسد بن عمرو البجلى1 177. اسد بن وداعة3 178. اسماعيل الازرق1 179. اسماعيل بن ابان الغنوى1 180. اسماعيل بن ابى خالد1 181. اسماعيل بن عبد الملك بن ابى الصفيراء...1 182. اسماعيل بن علية4 183. اسماعيل بن عياش2 184. اسماعيل بن مسلم المكى1 185. اسماعيل بن نافع المكى1 186. اسيد الجمال1 187. اشعث بن براز4 188. اشعث بن سعيد1 189. اشعث بن سوار6 190. اشعث بن عبد الملك2 191. اصبغ بن نباتة1 192. اصرم بن حوشب3 193. اغلب بن تميم2 194. الاجلح يحيى بن عبد الله بن حجية1 195. الاحمر قاضى واسط1 196. الازهر بن راشد1 197. الاسود بن شيبان2 198. الاشعث بن عمرو التميمى1 199. الاعمش1 200. الافريقى عبد الرحمن بن يزيد بن انعم1 201. الاوزاعى1 202. البراء بن يزيد الغنوى1 203. البكائى1 204. التيمى1 205. الجارود الخراسانى1 206. الجراح بن مليح بن على1 207. الجلد بن ايوب1 208. الحارث9 209. الحارث بن افلح4 210. الحارث بن ثقف4 211. الحارث بن شبل6 212. الحارث بن شهاب1 213. الحارث بن عبيد2 214. الحارث بن نبهان6 215. الحبطى1 216. الحجاج بن محمد2 217. الحجاج بن نصير3 218. الحسن11 219. الحسن الجفرى2 220. الحسن بن دينار9 221. الحسن بن ذكوان9 222. الحسن بن عمارة8 223. الحسين بن عبيد الله بن عباس1 224. الحسين بن علوان2 225. الحكم7 226. الحكم بن سنان ابو عوف البصرى1 Prev. 100
«
Previous

ابو عوانة

»
Next
أبو عوانة
قال يحيى بن معين: كان أبو عوانة أميًا يستعين بإنسان يكتب.
قال يحيى: حديث أبى حصين، عن عمر بن جاوان. كلهم يقول: عمر إلا أبو عوانة فإنه يقول عمرو .
قال ابن عائشة: كان أبو عوانة لرجل من أهل واسط بزاز يقال له يزيد بن عطاء ،
فجاء سائل إلى أبى عوانة فأعطاه درهمين أو ثلاثة.
فقال له السائل: يا أبا عوانة لأنفعنك. فلما كان يوم عرفة قام السائل فى الناس ففال: ادعو الله ليزيد بن عطاء البزاز، فإنه تقرب إلى الله تعالى فى هذا اليوم بأبى عوانة فأعتقه، فلما انصرف الناس مروا على باب يزيد وجعلوا يدعون له ويشكرون وأكثروا.
فقال: من يقدر على رد هؤلاء حُر لوجه الله . وليس هذا الحديث من حسن ما قصدنا له، ولكنا ذكرناه لغرابته.
قال ابن المدينى: ذكرت ليحيى حديث أبى عوانة، عن الأعمش، عن عبد الرحمن بن القاسم: كانت عائشة تحفظ الصلاة بخاتمتها.
فقال: كان سفيان يتغيظ وينكره علىَّ قال: سمعت عبد الرحمن قال: كلمت أبا عوانة وأحددته بلسانى أشد الأحد فى قول مسروق فى الخمر حديث الأعمش، ففتش كتبه فلم يجد له أصلاً.
قال: قال عبد الرحمن: وكلمته فى حديث أبى عون، عن الحسن فى "الرجل يقول
يوم العيد تقبل الله منا ومنك" فرجع عنه وقال: هذا رأى ابن عون.
على قال: سألت عبد الرحمن، عن حديث أبى عوانة، عن مغيرة، عن إبراهيم: فى الراهن والمرتهن إذا اختلفا فأنكر عبد الرحمن، وقال: قد تذاكر هذا فى حياة أبى عوانة فلم يكن له أصل.
قال: قلت لعبد الرحمن: أيهم يزعمون أنه فى كتابه. قال: باطل وأنكره .
على قال: قلت لعبد الرحمن: أيهم رووا عن أبى عوانة، عن قتادة، عن أنس: أن أبا
بكر أوصى بالحمر فأنكره عبد الرحمن وقال: باطل. ثم قال: إنما حدثنا أبو عوانة، عن قتادة مرسل.
ثم قال عبد الرحمن: قد حدثهم أيضًا عن قتادة، عن أنس: ليس على [/ أ] النساء جمعة. ليس له أصل، قال عبد الرحمن: ليس له أصل .
* * *
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Kaʿbī (d. 931 CE) - Qubūl al-akhbār wa-maʿrifat al-rijāl - الكعبي - قبول الأخبار ومعرفة الرجال are being displayed.