حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان الأزدي بصري، يُكَنَّى أبا سهل.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سألت يَحْيى بْن مَعِين عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: حسام بن مصك ليس حديثه
بِشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بن المديني قال ليس أحدث عن الحسام بن مصك.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ وَكَانَ عَبد الرحمن لا يحدث عن حسام بن مصك.
وكان أبو داود يقول، حَدَّثَنا أبو سهل الأزدي، وَهو حسام بن مصك.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال حسام بن مصك أبو سهل، عَن أبي معشر كناه زيد بن الحباب ليس بالقوي عندهم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي حسام بن مصك بن شيطان أبو الصمصامة ثم تكنى بأبي سهل.
قال وسمعتُ زيد بن الحباب يقول، حَدَّثَنا حسام بن مصك أبو سهل ضعيف.
قال ابنُ عَدِي وحدث عن عثمان بن طالوت عن عَبد الصمد عن وهب بن سلمة قال قدم حسام بن مصك من مكة فأهدى إلى قتادة نعلا فردها ثم قال إنك تعرف سخف الرجل في سخف هديته.
كتب إلي مُحَمد بن أيوب، حَدَّثَنا عَبد الرحمن ابن المُبَارك، أَخْبَرنا عَبد الوارث أنا حسام بن مصك سألت مُحَمد بن سِيرِين، عن حديث وقد أقيمت الصلاة فقال: كان يكره قطع الحديث.
أخبرني مُحَمد بن العباس قال النسائي حسام بن مصك ضعيف.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حَيَّانَ قال وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ
بشير، حَدَّثَنا يَحْيى بن أكثم، قالا: حَدَّثَنا مسلم بن قتيبة، أَخْبَرنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة قلت لزرارة بن أوفي ما بال الراكب يقول للراجل الطريق الطريق كأن له عليه سلطانا قال يقول إني أعجل منك إني أعجل منك.
سمعت زكريا الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابْن المثنى يَقُولُ مات حسام بن مصك سنة ثلاث وستين ومِئَة ومات سهل بن حسام بن مصك سنة ثلاث ومِئَتَين.
وقال عَمْرو بن علي حسام بن مصك، يُكَنَّى بأبي سهل رجل من الأزد منكر الحديث متروك الحديث روى عن الحسن، عَن شداد بن أوس عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أول ما تفقدون من دينكم الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد الموصلي، حَدَّثَنا يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ الْمِصَكِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُرْفَعُ من الناس الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثني مُحَمد بن مرزوق بن بنت مهدي بن ميمون، حَدَّثَنا مُحَمد بن عباد الهنائي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ مِصَكٍّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يمجسانه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هَارُونَ، أَخْبَرنا
حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن رَبِيعَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الْمَرْءِ بِلالٌ، وَهو سَيِّدُ الْمُؤَذِّنِينَ، ولاَ يَتْبَعُهُ إلاَّ مُؤْمِنٌ وَالْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، قَالا: حَدَّثَنا العباس البحراني، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا قَطُّ إلاَّ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ وَكَانَ نَبِيُّكُمْ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يُرَجِّعُ.
زَادَ الْفَرْغَانِيُّ قَالَ عَبَّاسٌ ثَبَّتَنِي فِيهِ عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيُّ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لا أَعْلَمُ أَحَدًا جَوَّدَ إِسْنَادَهُ وَيُوَصِّلُهُ غَيْرُ عَبَّاسٍ الْبَحْرَانِيِّ وغيره أرسله.
انا بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سواء، حَدَّثَنا حماد بن خالد الخياط، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي فَوْقَ ثَلاثٍ ثُمَّ قَالَ كُلُوا وادخروا وتزودوا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بُكَير، حَدَّثَنا الْحُسَامُ بْنُ مِصَكِّ بْنِ شَيْطَانَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبُ مِنْ فِيِّ الْمَزَادَةِ وَمِنْ عَزْلاءِ الْمَزَادَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم، حَدَّثَنا زياد بْن يَحْيى أَبُو الخطاب الحساني البصري، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ كَانَ يُنْبَذُ لِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
في تور من حجارة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثَنا ابْنُ حُمَيْدٍ، وعَمْرو بْنُ عَلِيٍّ وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْوَزِّيُّ قَالُوا، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ حُسَامِ بْنِ مِصَكٍّ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيه أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكَمًا وَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا.
أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حَسَّانَ، حَدَّثَنا جعفر بن مُحَمد الطرسوسي، حَدَّثَنا سمرة بن حجر الأنباري، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَكَّةُ أُمُّ الْقُرَى وَمَرْوُ أُمُّ خُرَاسَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا بِهَذَا اللَّفْظِ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ وَقَدْ رَوَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، وَابْنٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ بُرَيْدَةَ، قَال: قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُنْ فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ فِي بَعْثِ مَدِينَةٍ يقال لها مرو.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بكر، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجْمَرْتُمْ فَاسْتَجْمِرُوا وترا
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو علي الحنفي، حَدَّثَنا حسام بن المصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ لا يَتَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ سَاعَةً إلاَّ أَجْرَى السِّوَاكَ على فيه
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا بِلالُ لا يُقِيمُ إلاَّ مَنْ أَذَّنَ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو داود، حَدَّثَنا شُعْبَة عن حسام بن مصك، عَن أبي معشرة عن إبراهيم قَال: إذا شهدت فلا تكتب الشهادة فإن الكتاب يزيد وينقص فإذا حفظت فاشهد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابن عياش وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي.
حَدَّثَنَا أَبُو بَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مُعَافَى ْبِن ِعْمَرانَ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، عَن أبي سَهْلٍ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
قال لنا ابن الحارث، وأَبُو سهل اسمه حسام بن مصك
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا يرويه، عَن أبي سهل غير بن عياش عنه وقد صحف لنا أبو عمران الجوني بالبصرة هذا الإسناد وَحَدَّثنا، عَن أبي البقي فقال عن مُعَافَى، عنِ ابن عياش عن يُونُس، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس وإنما أراد أن يقول، عَن أبي سهل عن مسلم عن أنس.
ولحسام غير ما ذكرت من الحديث وعامة أحاديثه إفرادات، وَهو مع ضعفه حسن الحديث، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سألت يَحْيى بْن مَعِين عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: حسام بن مصك ليس حديثه
بِشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بن المديني قال ليس أحدث عن الحسام بن مصك.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ وَكَانَ عَبد الرحمن لا يحدث عن حسام بن مصك.
وكان أبو داود يقول، حَدَّثَنا أبو سهل الأزدي، وَهو حسام بن مصك.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال حسام بن مصك أبو سهل، عَن أبي معشر كناه زيد بن الحباب ليس بالقوي عندهم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي حسام بن مصك بن شيطان أبو الصمصامة ثم تكنى بأبي سهل.
قال وسمعتُ زيد بن الحباب يقول، حَدَّثَنا حسام بن مصك أبو سهل ضعيف.
قال ابنُ عَدِي وحدث عن عثمان بن طالوت عن عَبد الصمد عن وهب بن سلمة قال قدم حسام بن مصك من مكة فأهدى إلى قتادة نعلا فردها ثم قال إنك تعرف سخف الرجل في سخف هديته.
كتب إلي مُحَمد بن أيوب، حَدَّثَنا عَبد الرحمن ابن المُبَارك، أَخْبَرنا عَبد الوارث أنا حسام بن مصك سألت مُحَمد بن سِيرِين، عن حديث وقد أقيمت الصلاة فقال: كان يكره قطع الحديث.
أخبرني مُحَمد بن العباس قال النسائي حسام بن مصك ضعيف.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حَيَّانَ قال وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ
بشير، حَدَّثَنا يَحْيى بن أكثم، قالا: حَدَّثَنا مسلم بن قتيبة، أَخْبَرنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة قلت لزرارة بن أوفي ما بال الراكب يقول للراجل الطريق الطريق كأن له عليه سلطانا قال يقول إني أعجل منك إني أعجل منك.
سمعت زكريا الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابْن المثنى يَقُولُ مات حسام بن مصك سنة ثلاث وستين ومِئَة ومات سهل بن حسام بن مصك سنة ثلاث ومِئَتَين.
وقال عَمْرو بن علي حسام بن مصك، يُكَنَّى بأبي سهل رجل من الأزد منكر الحديث متروك الحديث روى عن الحسن، عَن شداد بن أوس عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أول ما تفقدون من دينكم الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد الموصلي، حَدَّثَنا يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ الْمِصَكِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُرْفَعُ من الناس الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثني مُحَمد بن مرزوق بن بنت مهدي بن ميمون، حَدَّثَنا مُحَمد بن عباد الهنائي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ مِصَكٍّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يمجسانه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هَارُونَ، أَخْبَرنا
حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن رَبِيعَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الْمَرْءِ بِلالٌ، وَهو سَيِّدُ الْمُؤَذِّنِينَ، ولاَ يَتْبَعُهُ إلاَّ مُؤْمِنٌ وَالْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، قَالا: حَدَّثَنا العباس البحراني، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا قَطُّ إلاَّ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ وَكَانَ نَبِيُّكُمْ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يُرَجِّعُ.
زَادَ الْفَرْغَانِيُّ قَالَ عَبَّاسٌ ثَبَّتَنِي فِيهِ عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيُّ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لا أَعْلَمُ أَحَدًا جَوَّدَ إِسْنَادَهُ وَيُوَصِّلُهُ غَيْرُ عَبَّاسٍ الْبَحْرَانِيِّ وغيره أرسله.
انا بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سواء، حَدَّثَنا حماد بن خالد الخياط، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي فَوْقَ ثَلاثٍ ثُمَّ قَالَ كُلُوا وادخروا وتزودوا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بُكَير، حَدَّثَنا الْحُسَامُ بْنُ مِصَكِّ بْنِ شَيْطَانَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبُ مِنْ فِيِّ الْمَزَادَةِ وَمِنْ عَزْلاءِ الْمَزَادَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم، حَدَّثَنا زياد بْن يَحْيى أَبُو الخطاب الحساني البصري، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ كَانَ يُنْبَذُ لِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
في تور من حجارة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثَنا ابْنُ حُمَيْدٍ، وعَمْرو بْنُ عَلِيٍّ وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْوَزِّيُّ قَالُوا، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ حُسَامِ بْنِ مِصَكٍّ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيه أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكَمًا وَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا.
أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حَسَّانَ، حَدَّثَنا جعفر بن مُحَمد الطرسوسي، حَدَّثَنا سمرة بن حجر الأنباري، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَكَّةُ أُمُّ الْقُرَى وَمَرْوُ أُمُّ خُرَاسَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا بِهَذَا اللَّفْظِ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ وَقَدْ رَوَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، وَابْنٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ بُرَيْدَةَ، قَال: قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُنْ فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ فِي بَعْثِ مَدِينَةٍ يقال لها مرو.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بكر، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجْمَرْتُمْ فَاسْتَجْمِرُوا وترا
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو علي الحنفي، حَدَّثَنا حسام بن المصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ لا يَتَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ سَاعَةً إلاَّ أَجْرَى السِّوَاكَ على فيه
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا بِلالُ لا يُقِيمُ إلاَّ مَنْ أَذَّنَ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو داود، حَدَّثَنا شُعْبَة عن حسام بن مصك، عَن أبي معشرة عن إبراهيم قَال: إذا شهدت فلا تكتب الشهادة فإن الكتاب يزيد وينقص فإذا حفظت فاشهد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابن عياش وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي.
حَدَّثَنَا أَبُو بَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مُعَافَى ْبِن ِعْمَرانَ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، عَن أبي سَهْلٍ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
قال لنا ابن الحارث، وأَبُو سهل اسمه حسام بن مصك
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا يرويه، عَن أبي سهل غير بن عياش عنه وقد صحف لنا أبو عمران الجوني بالبصرة هذا الإسناد وَحَدَّثنا، عَن أبي البقي فقال عن مُعَافَى، عنِ ابن عياش عن يُونُس، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس وإنما أراد أن يقول، عَن أبي سهل عن مسلم عن أنس.
ولحسام غير ما ذكرت من الحديث وعامة أحاديثه إفرادات، وَهو مع ضعفه حسن الحديث، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.