مُحَمَّد بن إِسْحَاق لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 539. مثنى بن الصباح3 540. مجالد بن سعيد بن عمير3 541. محرز بن هارون التيمي4 542. محمد بن ابان بن صالح2 543. محمد بن ابي حفصة ميسرة ابو سلمة البصري...1 544. محمد بن اسحاق11545. محمد بن الحداد المصفر1 546. محمد بن الحسن بن ابي يزيد1 547. محمد بن الحسن بن زبالة4 548. محمد بن الزبير الحنظلي9 549. محمد بن السائب ابو النضر الكلبي1 550. محمد بن الفضل بن عطية بخاري1 551. محمد بن القاسم الاسدي3 552. محمد بن ثابت7 553. محمد بن ثابت البنائي1 554. محمد بن جابر اليماني1 555. محمد بن حمران2 556. محمد بن ذكوان16 557. محمد بن راشد المكحولي الشامي الخزاعي...2 558. محمد بن زياد اليشكري الجزري3 559. محمد بن سالم ابو سهل الكوفي3 560. محمد بن سعيد الشامي3 561. محمد بن سليم الراسبي البصري ابو هلال...1 562. محمد بن سليمان بن مسمول5 563. محمد بن طلحة بن مصرف4 564. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 565. محمد بن عبد الرحمن الجدعاني3 566. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى6 567. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 568. محمد بن عبد العزيز بن عمر4 569. محمد بن عبد الله بن عبيد5 570. محمد بن عبد الملك2 571. محمد بن عبيد الله العرزمي6 572. محمد بن عثيم ابو ذر الحضرمي3 573. محمد بن عمر الواقدي مدني3 574. محمد بن عون الخراساني8 575. محمد بن فراب الكوفي1 576. محمد بن فضاء البصري1 577. محمد بن كريب9 578. محمد بن مروان الكوفي5 579. محمد بن معاوية النيسابوري2 580. محمد بن ميسر ابو سعيد الصاغاني1 581. محمد بن يزيد ابو هشام الرفاعي2 582. مروان بن سالم7 583. مسلم بن خالد الزنجي4 584. مسلم بن كيسان الملائي ابو عبد الله الضبي الاعور...1 585. مسلمة بن علي الخشني5 586. مسور بن الصلت9 587. مسيب بن شريك ابو سعيد التميمي1 588. مطر بن طهمان الوراق3 589. مطرح بن يزيد4 590. مطرف بن مازن5 591. معاوية بن يحيى الصدفي الدمشقي4 592. معلى بن هلال بن سويد الحضرمي ابو عبد الله الطحان...1 593. معلي بن عرفان1 594. مغيرة بن زياد ابو هشام الموصلي1 595. مفضل بن فضالة وليس بالمصرى2 596. مندل بن علي6 597. منصور بن دينار3 598. منكدر بن محمد بن المنكدر التيمي2 599. منهال بن خليفة2 600. مهدي بن هلال بصري1 601. موسى بن دهقان9 602. موسى بن عمير3 603. موسى بن محمد بن ابراهيم التيمي1 604. موسى بن مطير7 605. موسى بن يعقوب بن عبد الله3 606. ميسرة بن عبد ربه8 607. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 608. ميناء3 609. ناصح بن العلاء5 610. ناصح بن عبد الله3 611. نجيح ابو معشر السندي مدني1 612. نصر بن طريف ابو جزي القصاب1 613. نعمان بن ثابت ابو حنيفة الكوفي1 614. نعمان بن راشد2 615. نعيم بن المورع1 616. نعيم بن حماد المروزي4 617. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمى الهمداني...1 618. نهاس بن قهم2 619. نهشل3 620. نوح بن دراج10 621. هارون بن حاتم3 622. هذيل بن بلال1 623. هشام بن زياد بن ابي يزيد ابو المقدام البصري...1 624. هشام بن سعد المدني القرشي2 625. هفير بن معدان1 626. هلال ابو ظلال القسملي الاعمى1 627. هلال بن زيد بن يسار بن بولا6 628. هياج بن بسطام هروي1 629. هيثم بن جماز1 630. هيثم بن عدي الطائي3 631. وازع بن نافع العقيلي7 632. واصل بن السائب2 633. وليد بن ابي ثور1 634. وليد بن عمرو بن ساج2 635. وليد بن محمد الموقري3 636. وهب بن وهب ابو المختري1 637. ياسين بن معاذ الزيات ابو خلف2 638. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=128933&book=5522#4d5c3d
مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، أبو بكر النعالي :
سمع علي بن دليل الوراق، وأبا سعيد بن رميح النسوي، ومن تلك الطبقة، حَدَّثَنَا عنه ابن أخته أبو علي الحَسَن بن الحُسَيْن بن العَبَّاس بن دوما النعالي. أخبرنا ابن دوما قَالَ حَدَّثَنِي خالي أبو بكر مُحَمَّد بن إسحاق النعالي قال نبأنا على
ابن الحسن بن دليل قال نبأنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ محمّد المقدمي قال نبأنا عمرو بن علي قَالَ سمعت أبا عاصم يقول سمعت وهيب بن الورد يقول: إذا أردت أن تذكر فضائل علي بن أبي طالب، فابدأ بفضائل أبي بكر وعمر، ثم اذكر فضائل علي. سألت ابن دوما عن وفاة خاله. فقال: مات قبل سنة سبعين وثلاثمائة.
سمع علي بن دليل الوراق، وأبا سعيد بن رميح النسوي، ومن تلك الطبقة، حَدَّثَنَا عنه ابن أخته أبو علي الحَسَن بن الحُسَيْن بن العَبَّاس بن دوما النعالي. أخبرنا ابن دوما قَالَ حَدَّثَنِي خالي أبو بكر مُحَمَّد بن إسحاق النعالي قال نبأنا على
ابن الحسن بن دليل قال نبأنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ محمّد المقدمي قال نبأنا عمرو بن علي قَالَ سمعت أبا عاصم يقول سمعت وهيب بن الورد يقول: إذا أردت أن تذكر فضائل علي بن أبي طالب، فابدأ بفضائل أبي بكر وعمر، ثم اذكر فضائل علي. سألت ابن دوما عن وفاة خاله. فقال: مات قبل سنة سبعين وثلاثمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136426&book=5522#60f696
مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق أَبُو الْحُسَيْن حفيد أَبِي الْحَسَن بْن الصابي الكاتب :
سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن مَنْصُور بْن الموصلي وغيره، كتبنا عَنْهُ وكان خيرًا حافظًا لكتاب اللَّه يؤم فِي مسجد الشَّيْخ أَبِي إِسْحَاق الشيرازي.
ولد سنة خمس أَوْ ست وخمسين وتوفي في رجب سنة تسع عشرة وستمائة. أخبرنا عن الموصلي، أخبرنا ابْنُ طلحة بحديث عبادة «بايعنا عَلَى السمع والطاعة» من المحامليات.
ذكر من اسمه مُحَمَّد واسم أَبِيهِ أسعد
سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن مَنْصُور بْن الموصلي وغيره، كتبنا عَنْهُ وكان خيرًا حافظًا لكتاب اللَّه يؤم فِي مسجد الشَّيْخ أَبِي إِسْحَاق الشيرازي.
ولد سنة خمس أَوْ ست وخمسين وتوفي في رجب سنة تسع عشرة وستمائة. أخبرنا عن الموصلي، أخبرنا ابْنُ طلحة بحديث عبادة «بايعنا عَلَى السمع والطاعة» من المحامليات.
ذكر من اسمه مُحَمَّد واسم أَبِيهِ أسعد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=128931&book=5522#685ca4
محمد بن إسحاق بن يعقوب بن إسحاق، أبو بكر الشيباني الطبري :
قدم بغداد حاجا في سنة خمسين وثلاثمائة، وحدث بها عن محمد بن الفضل بن حاتم، وعَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي حاتم الرَّازِيّ. حَدَّثَنَا عَنْهُ ابن رزقويه.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق إملاء في سنة ست وأربعمائة قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَعْقُوبَ أَبُو بَكْرٍ الطَّبَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ حاتم أبو بكر الطّبريّ قال نبأنا إسماعيل بن بهرام قال نبأنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْحِيُّ عَنْ سُلَيْمٍ- يَعْنِي الْمَكِّيَّ- عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ لَمْ تَكُنْ عِنْدَهُ صَدَقَةٌ فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لَهُ »
. 88- مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَهْرَانَ أَبُو بَكْرٍ المقرئ، يعرف بشاموخ :
حدث عن أبي العباس أحمد بن محمد البراثي، والحسن بن الحباب الدقاق، وأحمد بن يوسف بن الضحاك الفقيه، وعلي بن حماد الخشاب، وحديثه كثير المناكير. روى عنه: أبو يوسف بن عمر القواس، وعلي بن أحمد بن حمويه المؤدب، ومحمد بن أحمد بن رزقويه.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ الْحُلْوَانِيُّ الْمُؤَدِّبُ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئ قَالَ نبأنا على ابن حمّاد الخشّاب قال نبأنا على بن المديني قال نبأنا وكيع بن الجرّاح قال نبأنا سليمان بن مهران قال نبأنا جابر عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْلَةَ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ؛ رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ؟ على حب الله، والحسن والحسين صفوة الله، فاطمة خيرة الله، على باغضهم لعنة الله»
. قال الشيخ أبو بكر: هذا الحديث منكر بهذا الإسناد، وعلي بن حماد مستقيم الروايات لا يحتمل مثل هذا.
حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ قَالَ نبأنا يوسف بن أبي حفص الزاهد قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ إِمْلاءً قَالَ حَدَّثَنِي أبو النّضر الغازي قال نبأنا الحسن بن كثير قال نبأنا بكر بن أيمن القيسي قال نبأنا عامر بن يحيى الصريمي قال نبأنا الحسن
ابن كثير قال نبأنا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إِذَا رَأَيْتُمْ مُعَاوِيَةَ يَخْطُبُ عَلَى مِنْبَرِي فَاقْبَلُوهُ، فَإِنَّهُ أَمِينٌ مأمون »
. قال المؤلف: لم أكتب هذا الحديث إلا من هذا الوجه ورجال إسناده ما بين محمد بن إسحاق وأبي الزبير كلهم مجهولون.
حَدَّثَنِي الحسن بن أبي طالب قَالَ وجدت في كتاب أبي الفتح القواس: مات أبو بكر المعروف بشاموخ سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة.
قدم بغداد حاجا في سنة خمسين وثلاثمائة، وحدث بها عن محمد بن الفضل بن حاتم، وعَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي حاتم الرَّازِيّ. حَدَّثَنَا عَنْهُ ابن رزقويه.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق إملاء في سنة ست وأربعمائة قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَعْقُوبَ أَبُو بَكْرٍ الطَّبَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ حاتم أبو بكر الطّبريّ قال نبأنا إسماعيل بن بهرام قال نبأنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْحِيُّ عَنْ سُلَيْمٍ- يَعْنِي الْمَكِّيَّ- عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ لَمْ تَكُنْ عِنْدَهُ صَدَقَةٌ فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لَهُ »
. 88- مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَهْرَانَ أَبُو بَكْرٍ المقرئ، يعرف بشاموخ :
حدث عن أبي العباس أحمد بن محمد البراثي، والحسن بن الحباب الدقاق، وأحمد بن يوسف بن الضحاك الفقيه، وعلي بن حماد الخشاب، وحديثه كثير المناكير. روى عنه: أبو يوسف بن عمر القواس، وعلي بن أحمد بن حمويه المؤدب، ومحمد بن أحمد بن رزقويه.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ الْحُلْوَانِيُّ الْمُؤَدِّبُ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئ قَالَ نبأنا على ابن حمّاد الخشّاب قال نبأنا على بن المديني قال نبأنا وكيع بن الجرّاح قال نبأنا سليمان بن مهران قال نبأنا جابر عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْلَةَ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ؛ رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ؟ على حب الله، والحسن والحسين صفوة الله، فاطمة خيرة الله، على باغضهم لعنة الله»
. قال الشيخ أبو بكر: هذا الحديث منكر بهذا الإسناد، وعلي بن حماد مستقيم الروايات لا يحتمل مثل هذا.
حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ قَالَ نبأنا يوسف بن أبي حفص الزاهد قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ إِمْلاءً قَالَ حَدَّثَنِي أبو النّضر الغازي قال نبأنا الحسن بن كثير قال نبأنا بكر بن أيمن القيسي قال نبأنا عامر بن يحيى الصريمي قال نبأنا الحسن
ابن كثير قال نبأنا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إِذَا رَأَيْتُمْ مُعَاوِيَةَ يَخْطُبُ عَلَى مِنْبَرِي فَاقْبَلُوهُ، فَإِنَّهُ أَمِينٌ مأمون »
. قال المؤلف: لم أكتب هذا الحديث إلا من هذا الوجه ورجال إسناده ما بين محمد بن إسحاق وأبي الزبير كلهم مجهولون.
حَدَّثَنِي الحسن بن أبي طالب قَالَ وجدت في كتاب أبي الفتح القواس: مات أبو بكر المعروف بشاموخ سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96943&book=5522#22450e
محمد بن اسحاق بن محمد المسيبى أبو عبد الله مخزومي مدينى وهو محمد ابن اسحاق بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عبد الله بن المسيب روى عن أبيه عن نافع القراءات وروى عن إبراهيم بن علي بن حسن بن علي بن أبي رافع ومحمد بن فليح وسفيان بن عيينة روى عنه أبو زرعة وموسى بن إسحاق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147207&book=5522#69659b
مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن عكاشة أَبُو مُحصن الْأَسدي قَالَ يحيى وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ كَذَّاب وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ أَحَادِيث مَنَاكِير مَوْضُوعَة قَالَ الدراقطني يضع الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان يروي المقلوبات لَا يكْتب حَدِيثه إِلَّا للاعتبار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116258&book=5522#b94aad
مُحَمد بْن إسحاق السجزي يعرف بابن شبويه.
ضعيف يقلب الأحاديث ويسرقها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ سَلِيمٍ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن شبويه الخراساني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى باليمين مع الشاهد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يوسف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شَبَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّارُ جُبَارٌ.
قَالَ الشيخ: وهذا المتن قوله النار جبار هُوَ بهذا الإسناد الذي تقدم وقال ابن حنبل ليس هذا الحديث فِي كتب عَبد الرَّزَّاق قوله النار جبار يعني عن معمر عن همام، عَن أَبِي هريرة.
وأما عن معمر عن همام، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ قضى باليمين مَعَ الشاهد والحديث بهذا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا الْمُؤَمِّلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بن ماسرجس، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق السجزي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا مَعْمَرٌ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُسَيْطٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: كُنا نَدْعُو جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَبَا الْمَسَاكِينِ وَكُنَّا إِذَا أَتَيْنَاهُ قَرَّبَ إِلَيْنَا مَا حَضَرَ فَأَتَيْنَاهُ يَوْمًا فَلَمْ نَجِدْ عِنْدَهُ شَيْئًا فَأَخْرَجَ إِلَيْنَا جَرَّةً مِنْ عَسَلٍ فَكَسَرَهَا فجعلنا نلعق منها.
حَدَّثَنَا المؤمل بن الحسن، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ الم تَنْزِيلُ.
وحدثنا المؤمل، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يَغْلَقُ الرَّهْنُ له غنمه وعليه غرمه.
وبإسناده؛، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا سُفيان، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ارْتَبَطَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ رَوَثُهُ وَبَوْلُهُ فِي مِيزَانِهِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأحاديث التي أمليتها لمحمد بْن إسحاق السجزي عن عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر والثوري كلها غير محفوظة وله غيرها مما لا يتابعه عليه أحد من الثقات.
ضعيف يقلب الأحاديث ويسرقها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ سَلِيمٍ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن شبويه الخراساني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى باليمين مع الشاهد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يوسف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شَبَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّارُ جُبَارٌ.
قَالَ الشيخ: وهذا المتن قوله النار جبار هُوَ بهذا الإسناد الذي تقدم وقال ابن حنبل ليس هذا الحديث فِي كتب عَبد الرَّزَّاق قوله النار جبار يعني عن معمر عن همام، عَن أَبِي هريرة.
وأما عن معمر عن همام، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ قضى باليمين مَعَ الشاهد والحديث بهذا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا الْمُؤَمِّلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بن ماسرجس، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق السجزي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا مَعْمَرٌ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُسَيْطٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: كُنا نَدْعُو جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَبَا الْمَسَاكِينِ وَكُنَّا إِذَا أَتَيْنَاهُ قَرَّبَ إِلَيْنَا مَا حَضَرَ فَأَتَيْنَاهُ يَوْمًا فَلَمْ نَجِدْ عِنْدَهُ شَيْئًا فَأَخْرَجَ إِلَيْنَا جَرَّةً مِنْ عَسَلٍ فَكَسَرَهَا فجعلنا نلعق منها.
حَدَّثَنَا المؤمل بن الحسن، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ الم تَنْزِيلُ.
وحدثنا المؤمل، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يَغْلَقُ الرَّهْنُ له غنمه وعليه غرمه.
وبإسناده؛، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا سُفيان، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ارْتَبَطَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ رَوَثُهُ وَبَوْلُهُ فِي مِيزَانِهِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأحاديث التي أمليتها لمحمد بْن إسحاق السجزي عن عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر والثوري كلها غير محفوظة وله غيرها مما لا يتابعه عليه أحد من الثقات.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96945&book=5522#42afda
مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْعُكَّاشِي
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْعُكَّاشِي هُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: مُحَمَّد بْن مُحصن، وَقد تقدم ذكره فِي هَذَا الْكتاب.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الْعُكَّاشِي هُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: مُحَمَّد بْن مُحصن، وَقد تقدم ذكره فِي هَذَا الْكتاب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96945&book=5522#3a0309
محمد بن اسحاق العكاشي روى عن يحيى بن سعيد الانصاري والاوزاعي وعبد الرحمن بن زياد الإفريقي روى عنه هاشم بن القاسم الحرانى، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول هو كذاب، ورأى في كتابي ما كتب إلى هاشم بن القاسم الحرانى احاديثه فقال هذه الاحاديث كذب موضوعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116256&book=5522#edc808
مُحَمد بْن إسحاق البلخي.
قَالَ الشيخ: أرى حديثه لا يشبه حديث أهل الصدق.
حَدَّثَنَا بدر بن الهيثم، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حَكِيمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البلخي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكُلِّ صَائِمٍ عِنْدَ فِطْرِهِ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ.
قَالَ فكان ابن عُمَر قَال: إذا أفطر قَالَ يا واسع المغفرة فاغفر لي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم الصيرفي، حَدَّثَنا حسين بن حميد الخزاز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بن سعد، عَن أبي مسعود، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَتِمُّ عَلَى عَبد نِعْمَةً إلاَّ بِالْجَنَّةِ.
فال الشيخ وبهذا الإسناد عند يَحْيى بْن اليمان.
سئل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عن النبيذ أحرام أم حلال؟ قَال: لاَ بل حلال.
قَالَ الشيخ: وأخطأ فيه بن يمان لأن الثَّوْريّ يرويه عن الكلبي عن المطلب بْن حنطب أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سئل عن النبيذ، وَمُحمد بْن إسحاق البلخي روى عنِ ابن يمان هذا الحديث بذلك الإسناد، ولاَ ذا، ولاَ ذاك محفوظين، وَمُحمد بْن إسحاق البلخي له أحاديث أخر من هذا الضرب
قَالَ الشيخ: أرى حديثه لا يشبه حديث أهل الصدق.
حَدَّثَنَا بدر بن الهيثم، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حَكِيمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ البلخي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكُلِّ صَائِمٍ عِنْدَ فِطْرِهِ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ.
قَالَ فكان ابن عُمَر قَال: إذا أفطر قَالَ يا واسع المغفرة فاغفر لي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم الصيرفي، حَدَّثَنا حسين بن حميد الخزاز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ عَنْ خَالِدِ بن سعد، عَن أبي مسعود، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَتِمُّ عَلَى عَبد نِعْمَةً إلاَّ بِالْجَنَّةِ.
فال الشيخ وبهذا الإسناد عند يَحْيى بْن اليمان.
سئل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عن النبيذ أحرام أم حلال؟ قَال: لاَ بل حلال.
قَالَ الشيخ: وأخطأ فيه بن يمان لأن الثَّوْريّ يرويه عن الكلبي عن المطلب بْن حنطب أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سئل عن النبيذ، وَمُحمد بْن إسحاق البلخي روى عنِ ابن يمان هذا الحديث بذلك الإسناد، ولاَ ذا، ولاَ ذاك محفوظين، وَمُحمد بْن إسحاق البلخي له أحاديث أخر من هذا الضرب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96944&book=5522#7787dc
محمد بن اسحاق بن طلحة التيمى روى عن عمر بن عبد العزيز
وابى بردة روى عنه عبد الله بن عثمان بن خثيم، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول
لا اعرف محمد بن اسحاق بن طلحة يحدث عن ابى بردة وعمر بن عبد العزيز وانما يروى عن ابى بردة إسحاق بن يحيى بن طلحة.
وابى بردة روى عنه عبد الله بن عثمان بن خثيم، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول
لا اعرف محمد بن اسحاق بن طلحة يحدث عن ابى بردة وعمر بن عبد العزيز وانما يروى عن ابى بردة إسحاق بن يحيى بن طلحة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96954&book=5522#7b4d78
محمد بن اسحاق بن خزيمة أبو بكر النيسابوري روى عن اسحاق ابن راهويه وعلى بن حجر وأحمد بن عبدة (الضبى - ) وغيرهم وهو ثقة صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96948&book=5522#5963a6
محمد بن اسحاق بن سليمان الرازي روى عن أبي بكر بن عياش وابيه روى عنه علي بن ميسرة وعبد الله بن محمد بن الحسن بن المختار وعمرو بن سهل بن سرخاب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96941&book=5522#94b264
مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْمدنِي عَن سعيد بن زِيَاد قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96941&book=5522#528809
محمد بن اسحاق المدني روى عن سعيد بن زياد عن ابى الشعثاء عن ابى ذر أو ابى الدرداء قال أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى بعيره، نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك، ويقول هو مجهول.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147208&book=5522#76dc65
مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن حَرْب أَبُو عبد الله اللؤْلُؤِي السَّهْمِي مَوْلَاهُم من اهل بَلخ وَيعرف بِأبي يَعْقُوب حدث عَن مَالك قَالَ أَبُو بكر الْخَطِيب وَلم يكن يوثق فِي عمله كَانَ قُتَيْبَة يذكرهُ بِأَسْوَأ الذّكر وَيَقُول حدثت أَنه شتم أَمِير الْمُؤمنِينَ بِالْكُوفَةِ فَطلب فهرب وَقَالَ صَالح بن مُحَمَّد كَانَ كذابا وَقَالَ ابْن حبَان مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْبَلْخِي شيخ قدم الْجَبَل وَحَدَّثَهُمْ عَن ابْن عُيَيْنَة يَأْتِي عَن الثِّقَات بِمَا لَيْسَ من حَدِيث الْأَثْبَات كَأَنَّهُ الْمُتَعَمد لَهَا لَا يكْتب حَدِيثه إِلَّا على الِاعْتِبَار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96946&book=5522#5d7d14
محمد بن اسحاق البلخى الجوهرى روى عن مطرف بن مازن وابى امية بن يعلى وقيراط الحجام ومحمد بن حرب الابرش وعيسى بن يونس كتب عنه ابى بالرى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96952&book=5522#502a8c
محمد بن اسحاق الصينى روى عن عبد الله بن نافع الصائغ وعبد الله بن داود الخريبي كتبت عنه بمكة، نا عبد الرحمن قال وسألت ابا عون ابن عمرو بن عون عنه فتكلم فيه وقال هو كذاب فتركت حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96953&book=5522#dbef72
محمد بن اسحاق المسوحى (ختن - ) عبد الرحمن بن رسته روى عن ابى حذيفة كتبت عنه وهو صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96950&book=5522#6d28df
محمد بن اسحاق الهروي أبو موسى مات سنة ثلاث وثلاثين سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96949&book=5522#ed26df
محمد بن اسحاق أبو زهير المروذى رفيق ابى روى عن ابن أبي فديك ومعن بن عيسى ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدى ووكيع سمع منه أبي سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96947&book=5522#6bde9f
محمد بن اسحاق بن ابى يعقوب الكرماني ان كان البلخى فروى عن جرير وابن عيينة والخلق سمعت منه سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96951&book=5522#8e1f23
محمد بن اسحاق الصاغانى أبو بكر بغدادي روى عن روح بن عبادة وأبي النضر هاشم بن القاسم ويحيى بن ابى بكير والاسود بن عامر وقراد
ابى نوح وسعيد بن عامر سمعت منه مع أبي وهو ثبت صدوق (من الحفاظ - ) .
ابى نوح وسعيد بن عامر سمعت منه مع أبي وهو ثبت صدوق (من الحفاظ - ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72646&book=5522#275ae9
محمد بن اسحاق المسيبى توفي سنة ست وثلاثين ومائتين
[أَبُو عَبْد اللَّه، مخزومي مديني سكن بغداد.
[أَبُو عَبْد اللَّه، مخزومي مديني سكن بغداد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96956&book=5522#6e15bf
محمد بن اسحاق السراج النيسابوري روى عن قتيبة بن سعيد واسحاق بن راهويه وهو صدوق ثقة.
عنه معاوية بن صالح سمعت ابى يقول ذلك.
عنه معاوية بن صالح سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112675&book=5522#3c4102
مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْبَاهِلِيّ يروي عَن عبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم روى عَنهُ عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد الْقرشِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140561&book=5522#23df36
محمد بن إسحاق بن خزيمة
بن المغيرة السلمي : - مولى لهم - من أهل نيسابور. مات سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة ، وكان يقال له إمام
الأئمة، وجمع بين الفقه والحديث، قال: حضرت المزني وسأله سائل من العراقيين عن شبه العمد فذكر المزني الخبر الذي رواه الشافعي: إلا أن قتيل الخطأ شبه العمد، قال له السائل: تحتج بعلي بن زيد بن جذعان؟ فسكت المزني، فقلت للرجل: قد روى الخبر غير علي بن زيد، فقال: من رواه؟ قلت : أيوب السختياني وخالد الحذاء، فقال: ومن عقبة بن أوس الذي يرويه عن عبد الله بن عمر؟ فقلت: عبقة رجل من أهل البصرة وقد روى عنه محمد بن سيرين في جلالته ، فقال الرجل للمزني: أنت تناظر أو هذا؟ فقال: إذا جاء الحديث فهو يناظر لأنه أعلم بالحديث مني، وأنا أتكلم.
وحكى عنه أبو بكر النقاش أنه قال: ما قلدت أحداً في مسالة منذ بلغت ست عشرة سنة. وقال أبو بكر الصدفي: أبو بكر ابن خزيمة يستخرج النكت والمعاني من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمناقيش .
بن المغيرة السلمي : - مولى لهم - من أهل نيسابور. مات سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة ، وكان يقال له إمام
الأئمة، وجمع بين الفقه والحديث، قال: حضرت المزني وسأله سائل من العراقيين عن شبه العمد فذكر المزني الخبر الذي رواه الشافعي: إلا أن قتيل الخطأ شبه العمد، قال له السائل: تحتج بعلي بن زيد بن جذعان؟ فسكت المزني، فقلت للرجل: قد روى الخبر غير علي بن زيد، فقال: من رواه؟ قلت : أيوب السختياني وخالد الحذاء، فقال: ومن عقبة بن أوس الذي يرويه عن عبد الله بن عمر؟ فقلت: عبقة رجل من أهل البصرة وقد روى عنه محمد بن سيرين في جلالته ، فقال الرجل للمزني: أنت تناظر أو هذا؟ فقال: إذا جاء الحديث فهو يناظر لأنه أعلم بالحديث مني، وأنا أتكلم.
وحكى عنه أبو بكر النقاش أنه قال: ما قلدت أحداً في مسالة منذ بلغت ست عشرة سنة. وقال أبو بكر الصدفي: أبو بكر ابن خزيمة يستخرج النكت والمعاني من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمناقيش .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147209&book=5522#c1ba1d
مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن بزبد أَبُو عبد الله الضَّبِّيّ حدث عَن روح بن عبَادَة وَعبد الله بن نَافِع قَالَ ابْن أبي حَاتِم كتبت عَنهُ ثمَّ سَأَلت عَنهُ أَبَا عون بن عمَارَة فَقَالَ هُوَ كَذَّاب فَتَركه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147206&book=5522#e534eb
مُحَمَّد بن إِسْحَاق السجْزِي وَيعرف بِابْن سبويه يروي عَن عبد الرَّزَّاق قَالَ ابْن عدي ضَعِيف يقلب الْأَخْبَار ويسرقها
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112920&book=5522#f4143d
مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصغاني أَبُو بكر من أهل بَغْدَاد يروي عَن أبي عَاصِم والعراقيين روى عَنهُ أهل بَلَده
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147210&book=5522#ccac71
مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن يسَار أَبُو عبيد الله الْمَدِينِيّ مولى قيس بن مخرمَة قَالَ سُلَيْمَان التَّيْمِيّ هُوَ كَذَّاب وَقَالَ يحيى بن سعيد الْقطَّان مَا تركت حَدِيثه إِلَّا لله أشهد انه كَذَّاب فَقَالَ قَالَ لي وهيب بن خَالِد إِنَّه كَذَّاب قلت لوهيب مَا يدْريك قَالَ قَالَ لي مَالك بن أنس أشهد أَنه كَذَّاب قلت لمَالِك مَا يدْريك قَالَ قَالَ لي هِشَام بن عُرْوَة أشهد أَنه كَذَّاب قلت لهشام مَا يدْريك قَالَ حدث عَن امْرَأَتي فَاطِمَة بنت الْمُنْذر وأدخلت عَليّ وَهِي بنت تسع سِنِين وَمَا رَآهَا رجل حَتَّى لقِيت الله قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل يُمكن ان تكون خرجت إِلَى الْمَسْجِد فَسمع مِنْهَا وَقَالَ يحيى بن معِين هُوَ ثِقَة لَيْسَ بِحجَّة وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِالْقَوِيّ فِي الحَدِيث وَكَذَلِكَ قَالَ النَّسَائِيّ وَقَالَ عَليّ يحدث عَن المجهولين بِأَحَادِيث بَاطِلَة وَقَالَ شُعْبَة وَهُوَ صَدُوق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=130184&book=5522#ca7c10
محمد بن علي بن إسحاق، ويعرف إسحاق بالمهلوس بن العبّاس ابن إسحاق بْن مُوسَى بْنُ جَعْفَر بْنِ مُحَمَّدِ بْن عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن أبي طالب، ويكنى محمد: أبا طالب :
كان أحد الزهاد، وكان أمير المؤمنين القادر بالله يعظمه لدينه وحسن طريقته، وحكى عَنْ أبي بكر الشبلي. حَدَّثَنِي عنه الحسن بن غالب المقرئ.
أخبرنا الحسن بن غالب قَالَ: سمعت أبا طالب محمد بن أحمد بن المهلوس العلوي الزاهد، كذا قَالَ ابن غالب محمد بن أحمد- وإنما هو محمد بن علي- قَالَ:
سمعت الشبلي وقد سئل عن قوله الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ
[النور 30] قَالَ: أبصار الرءوس عن المحارم، وأبصار القلوب عما سوى الله عز وجل.
سمعت علي بن المحسن يقول: مات أبو طالب محمد بن علي بن المهلوس العلوي في يوم الأربعاء لست بقين من جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين وثلاثمائة، وكان مولده سنة ست عشرة وثلاثمائة.
كان أحد الزهاد، وكان أمير المؤمنين القادر بالله يعظمه لدينه وحسن طريقته، وحكى عَنْ أبي بكر الشبلي. حَدَّثَنِي عنه الحسن بن غالب المقرئ.
أخبرنا الحسن بن غالب قَالَ: سمعت أبا طالب محمد بن أحمد بن المهلوس العلوي الزاهد، كذا قَالَ ابن غالب محمد بن أحمد- وإنما هو محمد بن علي- قَالَ:
سمعت الشبلي وقد سئل عن قوله الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ
[النور 30] قَالَ: أبصار الرءوس عن المحارم، وأبصار القلوب عما سوى الله عز وجل.
سمعت علي بن المحسن يقول: مات أبو طالب محمد بن علي بن المهلوس العلوي في يوم الأربعاء لست بقين من جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين وثلاثمائة، وكان مولده سنة ست عشرة وثلاثمائة.