علي بن المبارك: ثقة، وقال مرة: لا بأس به.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1451. علي بن أبي طالب7 1452. علي بن أبي طلحة3 1453. علي بن الأقمر5 1454. علي بن الحسين5 1455. علي بن الحكم3 1456. علي بن المبارك31457. علي بن المديني1 1458. علي بن بحر بن بري القطان أبو الحسن البغدادي...2 1459. علي بن بذيمة2 1460. علي بن ثابت الجزري5 1461. علي بن حوشب السلمي4 1462. علي بن داود4 1463. علي بن رباح اللخمي4 1464. علي بن ربيعة الوالبي الأسدي الكوفي2 1465. علي بن زيد بن جدعان5 1466. علي بن سويد بن منجوف4 1467. علي بن صالح6 1468. علي بن صالح بن حي2 1469. علي بن عبد الحميد2 1470. علي بن عبد الله بن عباس3 1471. علي بن عياش الألهاني الحمصي3 1472. علي بن قادم4 1473. علي بن مدرك النخعي أبو مدرك الكوفي2 1474. علي بن مسهر4 1475. علي بن معبد المصري2 1476. علي بن هاشم بن البريد أبو الحسن2 1477. عمار بن سيف الضبي8 1478. عمار بن عامر بن حرم1 1479. عمار بن عمران1 1480. عمار بن معاوية أبو معاوية الدهني2 1481. عمار مولى الشريد1 1482. عمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي3 1483. عمارة بن حديد1 1484. عمارة بن خزيمة بن ثابت4 1485. عمارة بن رؤيبة2 1486. عمارة بن زاذان الصيدلاني أبو سلمة البصري...2 1487. عمارة بن عبد السلولي2 1488. عمارة بن عمرو بن حزم الأنصاري النجاري...2 1489. عمارة بن عمير التيمي الكوفي2 1490. عمارة بن غزية6 1491. عمر بن أبي زائدة الهمداني أبو حفص الكوفي...2 1492. عمر بن أبي سلمة6 1493. عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف2 1494. عمر بن إسحاق3 1495. عمر بن الحكم بن ثوبان6 1496. عمر بن الخطاب15 1497. عمر بن ثابت3 1498. عمر بن حبيب العدوي القاضي2 1499. عمر بن حفص بن عمر بن الخطاب1 1500. عمر بن حفص بن غياث2 1501. عمر بن ذر العاص1 1502. عمر بن راشد بن شجرة أبو حفص اليمامي2 1503. عمر بن رديج النهدي1 1504. عمر بن سعد أبو داود الكوفي الحفري2 1505. عمر بن سعد بن أبي وقاص3 1506. عمر بن سعد الثوري1 1507. عمر بن سعيد بن أبي حسين النوفلي2 1508. عمر بن سفينة3 1509. عمر بن عامر السلمي أبو حفص البصري3 1510. عمر بن عبد الرحمن6 1511. عمر بن عبد الله13 1512. عمر بن عبد الواحد بن قيس الدمشقي3 1513. عمر بن عبيد الطنافسي الحنفي الكوفي2 1514. عمر بن عطاء بن أبي الخوار2 1515. عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي3 1516. عمر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي2 1517. عمر بن كثير3 1518. عمر بن محمد العمري1 1519. عمر بن هارون الثقفي1 1520. عمران بن أبان بن عمران1 1521. عمران بن أبي أنس4 1522. عمران بن الحارث السلمي أبو الحكم2 1523. عمران بن حصين5 1524. عمران بن حطان3 1525. عمران بن داور العمي أبو العوام القطان البصري...2 1526. عمران بن سليم5 1527. عمران بن طلحة بن عبيد الله القرشى2 1528. عمران بن عبد المعافري4 1529. عمران بن قيس الماضر1 1530. عمران بن مسلم الجعفي الكوفي الأعمى2 1531. عمران بن يزيد العطار1 1532. عمرة الهمدانية1 1533. عمرة بنت عبد الرحمن5 1534. عمرو البكالي8 1535. عمرو بن أبي زائدة1 1536. عمرو بن أبي عمرو6 1537. عمرو بن أبي قرة3 1538. عمرو بن أمية الضمري1 1539. عمرو بن الأسود1 1540. عمرو بن الحارث8 1541. عمرو بن الحمق3 1542. عمرو بن الشريد3 1543. عمرو بن العاص5 1544. عمرو بن المهاجر3 1545. عمرو بن بجدان3 1546. عمرو بن تغلب8 1547. عمرو بن جابر الحضرمي أبو زرعة المصري...2 1548. عمرو بن حريث10 1549. عمرو بن خالد6 1550. عمرو بن دينار10 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1451. علي بن أبي طالب7 1452. علي بن أبي طلحة3 1453. علي بن الأقمر5 1454. علي بن الحسين5 1455. علي بن الحكم3 1456. علي بن المبارك31457. علي بن المديني1 1458. علي بن بحر بن بري القطان أبو الحسن البغدادي...2 1459. علي بن بذيمة2 1460. علي بن ثابت الجزري5 1461. علي بن حوشب السلمي4 1462. علي بن داود4 1463. علي بن رباح اللخمي4 1464. علي بن ربيعة الوالبي الأسدي الكوفي2 1465. علي بن زيد بن جدعان5 1466. علي بن سويد بن منجوف4 1467. علي بن صالح6 1468. علي بن صالح بن حي2 1469. علي بن عبد الحميد2 1470. علي بن عبد الله بن عباس3 1471. علي بن عياش الألهاني الحمصي3 1472. علي بن قادم4 1473. علي بن مدرك النخعي أبو مدرك الكوفي2 1474. علي بن مسهر4 1475. علي بن معبد المصري2 1476. علي بن هاشم بن البريد أبو الحسن2 1477. عمار بن سيف الضبي8 1478. عمار بن عامر بن حرم1 1479. عمار بن عمران1 1480. عمار بن معاوية أبو معاوية الدهني2 1481. عمار مولى الشريد1 1482. عمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي3 1483. عمارة بن حديد1 1484. عمارة بن خزيمة بن ثابت4 1485. عمارة بن رؤيبة2 1486. عمارة بن زاذان الصيدلاني أبو سلمة البصري...2 1487. عمارة بن عبد السلولي2 1488. عمارة بن عمرو بن حزم الأنصاري النجاري...2 1489. عمارة بن عمير التيمي الكوفي2 1490. عمارة بن غزية6 1491. عمر بن أبي زائدة الهمداني أبو حفص الكوفي...2 1492. عمر بن أبي سلمة6 1493. عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف2 1494. عمر بن إسحاق3 1495. عمر بن الحكم بن ثوبان6 1496. عمر بن الخطاب15 1497. عمر بن ثابت3 1498. عمر بن حبيب العدوي القاضي2 1499. عمر بن حفص بن عمر بن الخطاب1 1500. عمر بن حفص بن غياث2 1501. عمر بن ذر العاص1 1502. عمر بن راشد بن شجرة أبو حفص اليمامي2 1503. عمر بن رديج النهدي1 1504. عمر بن سعد أبو داود الكوفي الحفري2 1505. عمر بن سعد بن أبي وقاص3 1506. عمر بن سعد الثوري1 1507. عمر بن سعيد بن أبي حسين النوفلي2 1508. عمر بن سفينة3 1509. عمر بن عامر السلمي أبو حفص البصري3 1510. عمر بن عبد الرحمن6 1511. عمر بن عبد الله13 1512. عمر بن عبد الواحد بن قيس الدمشقي3 1513. عمر بن عبيد الطنافسي الحنفي الكوفي2 1514. عمر بن عطاء بن أبي الخوار2 1515. عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي3 1516. عمر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي2 1517. عمر بن كثير3 1518. عمر بن محمد العمري1 1519. عمر بن هارون الثقفي1 1520. عمران بن أبان بن عمران1 1521. عمران بن أبي أنس4 1522. عمران بن الحارث السلمي أبو الحكم2 1523. عمران بن حصين5 1524. عمران بن حطان3 1525. عمران بن داور العمي أبو العوام القطان البصري...2 1526. عمران بن سليم5 1527. عمران بن طلحة بن عبيد الله القرشى2 1528. عمران بن عبد المعافري4 1529. عمران بن قيس الماضر1 1530. عمران بن مسلم الجعفي الكوفي الأعمى2 1531. عمران بن يزيد العطار1 1532. عمرة الهمدانية1 1533. عمرة بنت عبد الرحمن5 1534. عمرو البكالي8 1535. عمرو بن أبي زائدة1 1536. عمرو بن أبي عمرو6 1537. عمرو بن أبي قرة3 1538. عمرو بن أمية الضمري1 1539. عمرو بن الأسود1 1540. عمرو بن الحارث8 1541. عمرو بن الحمق3 1542. عمرو بن الشريد3 1543. عمرو بن العاص5 1544. عمرو بن المهاجر3 1545. عمرو بن بجدان3 1546. عمرو بن تغلب8 1547. عمرو بن جابر الحضرمي أبو زرعة المصري...2 1548. عمرو بن حريث10 1549. عمرو بن خالد6 1550. عمرو بن دينار10 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137509&book=5521#bb00b3
عليّ بْن عَلِيّ بْن المبارك بْن الْحُسَيْن بْن نغوبا أَبُو المظفر:
أخو عَبْد اللَّه وعبيد اللَّه، كَانَ أحد العدول بواسط. سَمِعَ أبا الكرم نصر بن محمد ابن مخلد وجده أبا السعادات المبارك والقاضي أبا عَبْد اللَّه الجلابي وقدم بغداد فسمع أبا الفضل الأرموي ونشتكين الرضواني وعبد الباقي بْن أَحْمَد بْن النرسي وعاد إلى بلده وبه سَمِعت مِنْهُ. سَمِعَ مِنْهُ أَحْمَد بْن طارق وجعفر العباسي وتميم البندنيجي ببغداد.
ولد سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة فِي جمادى الآخرة وتوفي فِي رمضان سنة إحدى عشرة وستمائة بواسط.
أخو عَبْد اللَّه وعبيد اللَّه، كَانَ أحد العدول بواسط. سَمِعَ أبا الكرم نصر بن محمد ابن مخلد وجده أبا السعادات المبارك والقاضي أبا عَبْد اللَّه الجلابي وقدم بغداد فسمع أبا الفضل الأرموي ونشتكين الرضواني وعبد الباقي بْن أَحْمَد بْن النرسي وعاد إلى بلده وبه سَمِعت مِنْهُ. سَمِعَ مِنْهُ أَحْمَد بْن طارق وجعفر العباسي وتميم البندنيجي ببغداد.
ولد سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة فِي جمادى الآخرة وتوفي فِي رمضان سنة إحدى عشرة وستمائة بواسط.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139420&book=5521#982393
علي بن المبارك بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن بكرى، أبو الحسن:
من أهل الحرم الطاهري. كان أديبا فاضلا بليغا. ذكره العماد الأصفهاني في «الخريدة» ووصفه بالفضل والعلم. سمع الحديث من أبي علي محمد بن محمد بن المهدي وهبة الله بن الحصين في آخرين وحدث، سمع منه أبو المحاسن عمر القرشي.
ومن شعره قوله:
نظرت إلى جوار سامرات ... حللن بروضة مثل البدور
فقابلن الشقائق والأقاحي ... بتوريد الخدود وبالثغور
وله في سوداء:
يا من فؤادي فيها متيما ما يزال ... إن كان لليل بدر فأنت للصبح خال
وقال: وقد أهديت له تفاحة:
حيا بتفاحة فأحياني ... بوصل بعد طول هجران
كأنما ريحها تنفّسه ... ولونها ورد خده القاني
مولده سنة تسع وخمسمائة، وتوفي سنة إحدى وسبعين وخمسمائة ببغداد، ودفن بباب حرب.
من أهل الحرم الطاهري. كان أديبا فاضلا بليغا. ذكره العماد الأصفهاني في «الخريدة» ووصفه بالفضل والعلم. سمع الحديث من أبي علي محمد بن محمد بن المهدي وهبة الله بن الحصين في آخرين وحدث، سمع منه أبو المحاسن عمر القرشي.
ومن شعره قوله:
نظرت إلى جوار سامرات ... حللن بروضة مثل البدور
فقابلن الشقائق والأقاحي ... بتوريد الخدود وبالثغور
وله في سوداء:
يا من فؤادي فيها متيما ما يزال ... إن كان لليل بدر فأنت للصبح خال
وقال: وقد أهديت له تفاحة:
حيا بتفاحة فأحياني ... بوصل بعد طول هجران
كأنما ريحها تنفّسه ... ولونها ورد خده القاني
مولده سنة تسع وخمسمائة، وتوفي سنة إحدى وسبعين وخمسمائة ببغداد، ودفن بباب حرب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137540&book=5521#3d201e
عليّ بْن المبارك بْن عليّ الخباز يعرف بابن أخي الحريص:
سَمِعَ سَعِيد بْن البناء وكتب عنه أصحابنا. توفي سنة سبع وستمائة أَوْ قبلها.
قلت: روى عَنْهُ الضياء.
سَمِعَ سَعِيد بْن البناء وكتب عنه أصحابنا. توفي سنة سبع وستمائة أَوْ قبلها.
قلت: روى عَنْهُ الضياء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137544&book=5521#8ffd9c
عليّ بْن المبارك بْن عليّ بْن فارس أَبُو الْحَسَن بْن أَبِي السعادات:
يعرف بابن الوارث سَمِعَ الكثير بنفسه وكتب الكتب الكبار ولازم حلق الحديث وكتب عن سُلَيْمَان بْن فيروز ويحيى بْن ثابت البقال وأبا مُحَمَّد (كذا) ابن الخشاب وعبد الله بن منصور الموصلي وأحمد بْن المرقعاتي وحدث وكان صدوقًا. ولد سنة تسع وأربعين وخمسمائة، توفي في رمضان سنة عشرين وستمائة.
يعرف بابن الوارث سَمِعَ الكثير بنفسه وكتب الكتب الكبار ولازم حلق الحديث وكتب عن سُلَيْمَان بْن فيروز ويحيى بْن ثابت البقال وأبا مُحَمَّد (كذا) ابن الخشاب وعبد الله بن منصور الموصلي وأحمد بْن المرقعاتي وحدث وكان صدوقًا. ولد سنة تسع وأربعين وخمسمائة، توفي في رمضان سنة عشرين وستمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71439&book=5521#ed9885
عَلّي بن الْمُبَارك الْهنائِي الْبَصْرِيّ
سمع يَحْيَى بن أبي كثير رَوَى عَنهُ وَكِيع وَابْن علية وَهَارُون بن إِسْمَاعِيل وَأَبُو قُتَيْبَة وَعُثْمَان بن عمر وَسَعِيد بن الرّبيع فِي الْجُمُعَة وَالصَّوْم وَصَلَاة الْخَوْف وَجَزَاء الصَّيْد
سمع يَحْيَى بن أبي كثير رَوَى عَنهُ وَكِيع وَابْن علية وَهَارُون بن إِسْمَاعِيل وَأَبُو قُتَيْبَة وَعُثْمَان بن عمر وَسَعِيد بن الرّبيع فِي الْجُمُعَة وَالصَّوْم وَصَلَاة الْخَوْف وَجَزَاء الصَّيْد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71439&book=5521#cb8362
- عَليّ بن الْمُبَارك الْهنائِي الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْجُمُعَة وَالصَّوْم وَغير مَوضِع عَن وَكِيع وَابْن علية وَهَارُون بن إِسْمَاعِيل عَنهُ عَن يحيى بن أبي كثير قَالَ عبد الرَّحْمَن حَدثنَا صَالح بن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ قَالَ أبي عَليّ بن الْمُبَارك ثِقَة كَانَت عِنْده كتب بَعْضهَا سَمعهَا من يحيى بن أبي كثير وَبَعضهَا عرض حَدثنَا عَنهُ يحيى بن سعيد الْقطَّان قَالَ عبد الرَّحْمَن وَحدثنَا عَبَّاس بن مُحَمَّد الدوري قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول قَالَ بعض الْبَصرِيين إِن عَليّ بن الْمُبَارك عرض على يحيى بن أبي كثير عرضا وَهُوَ ثِقَة وَلَيْسَ أحد فِي يحيى بن أبي كثير مثل هِشَام الدستوَائي وَالْأَوْزَاعِيّ وبعدهما عَليّ بن الْمُبَارك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71439&book=5521#2a08e6
علي بن المبارك الهنائي البصري
قال صالح: قال أبي: علي بن المبارك ثقة. قال: كانت عنده كتب، بعضها سمعها من يحيى بن أبي كثير، وبعضها عرض. حدثنا عنه يحيى بن سعيد، قال: حدثني علي بن المبارك.
وقال: زعموا أن علي بن المبارك قال: جاءني يحيى بن سعيد.
"مسائل صالح" (886).
قال الميموني: قال أحمد: علي بن المبارك، ما بحديثه بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (375).
قال أبو داود، قلت لأحمد: علي بن المبارك؟
قال: ليس به بأس، ما رأيت أحدًا أروى عنه من وكيع، حدثنا عنه يحيى، وزعموا حين ذهب إليه قال: جاءني يحيى، جاءني يحيى.
"سؤالات أبي داود" (498).
وقال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عنه؟ فقال: ليس به بأس، ثم قال: قد كان يُرمَى بالتشيع.
"العلل" رواية المروذي وغيره (66).
قال عبد اللَّه: سألته عن علي بن مبارك؛ فقال: ثقة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (883).
قال عبد اللَّه: قلت لأبي: كيف علي بن المبارك؟
قال: ثقة. قلت: كيف سماعه من يحيى بن أبي كثير؟
قال: كانت عنده كتب، بعضها سمعها وبعضها عرض، ثم قال أبي: حدثنا يحيى عنه، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، ثم قال: قال علي بن المبارك: جاءني يحيى بن سعيد، جاءني يحيى بن سعيد.
قال أبي: ما رأيت أحدا أروى عنه من وكيع.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1245).
قال صالح: قال أبي: علي بن المبارك ثقة. قال: كانت عنده كتب، بعضها سمعها من يحيى بن أبي كثير، وبعضها عرض. حدثنا عنه يحيى بن سعيد، قال: حدثني علي بن المبارك.
وقال: زعموا أن علي بن المبارك قال: جاءني يحيى بن سعيد.
"مسائل صالح" (886).
قال الميموني: قال أحمد: علي بن المبارك، ما بحديثه بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (375).
قال أبو داود، قلت لأحمد: علي بن المبارك؟
قال: ليس به بأس، ما رأيت أحدًا أروى عنه من وكيع، حدثنا عنه يحيى، وزعموا حين ذهب إليه قال: جاءني يحيى، جاءني يحيى.
"سؤالات أبي داود" (498).
وقال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عنه؟ فقال: ليس به بأس، ثم قال: قد كان يُرمَى بالتشيع.
"العلل" رواية المروذي وغيره (66).
قال عبد اللَّه: سألته عن علي بن مبارك؛ فقال: ثقة.
"العلل" برواية عبد اللَّه (883).
قال عبد اللَّه: قلت لأبي: كيف علي بن المبارك؟
قال: ثقة. قلت: كيف سماعه من يحيى بن أبي كثير؟
قال: كانت عنده كتب، بعضها سمعها وبعضها عرض، ثم قال أبي: حدثنا يحيى عنه، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، ثم قال: قال علي بن المبارك: جاءني يحيى بن سعيد، جاءني يحيى بن سعيد.
قال أبي: ما رأيت أحدا أروى عنه من وكيع.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1245).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71439&book=5521#10ed93
عَلِيّ بْن المبارك الهنائي الْبَصْرِيّ، سَمِعَ يَحْيَى بْن أَبِي كثير 4، سَمِعَ منه وكيع ومُسْلِم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95383&book=5521#2cd5e4
على بن المبارك الهنائي من المتقنين وأهل الفضل في الدين ممن يغرب فيجود
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95383&book=5521#4365cc
عَليّ بن الْمُبَارك الْهنائِي من أهل الْبَصْرَة
روى عَن يحيى بن أبي كثير فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالْحج
روى عَنهُ عُثْمَان بن عمر وَهَارُون بن إِسْمَاعِيل الخراز فِي الصَّلَاة ووكيع فِي الصَّلَاة وَيحيى بن كثير فِي الزَّكَاة وَإِسْمَاعِيل بن علية
روى عَن يحيى بن أبي كثير فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالْحج
روى عَنهُ عُثْمَان بن عمر وَهَارُون بن إِسْمَاعِيل الخراز فِي الصَّلَاة ووكيع فِي الصَّلَاة وَيحيى بن كثير فِي الزَّكَاة وَإِسْمَاعِيل بن علية
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95383&book=5521#ea70a5
على بن المبارك الهنائى روى عن يحيى بن أبي كثير والحسن العبدى روى عنه وكيع وسفيان بن حبيب وأبو نعيم ومسلم بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل قال قال ابى على بن المبارك ثقة كانت عنده كتب بعضها سمعها من يحيى بن ابى كثير وبعضها عرض، حدثنا عنه يحيى بن سعيد القطان.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى ابن معين يقول قال بعض البصريين ان على بن المبارك عرض على يحيى بن ابى
كثير عرضا وهو ثقة وليس احد في يحيى بن أبي كثير مثل هشام الدستوائى والاوزاعي وبعدهما على بن المبارك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى ابن معين يقول قال بعض البصريين ان على بن المبارك عرض على يحيى بن ابى
كثير عرضا وهو ثقة وليس احد في يحيى بن أبي كثير مثل هشام الدستوائى والاوزاعي وبعدهما على بن المبارك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95383&book=5521#ac78b5
عَليّ بن الْمُبَارك الْهنائِي من أهل الْبَصْرَة يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَكَانَ رَاوِيا ليَحْيَى بْن أبي كثير روى عَنْهُ وَكِيع وَمُسلم وَكَانَ متقنا ضابطا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135167&book=5521#7531c8
علي بْن المبارك، الأحمر النحوي:
صاحب علي بْن حمزة الكسائي. كان مؤدب الأمين، وهو أحد من أشتهر بالتقدم فِي النحو، واتساع الحفظ، وجرت بينه وبين سيبويه مناظرة لما قدم بَغْدَاد.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن علي الشروطي- من أصل كتابه العتيق- حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن علي المروزيّ الكاتب، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الأنباري قَالَ: سمعت أبا العباس أَحْمَد بْن يَحْيَى يَقُولُ: كان على الأحمر- علي بْن المبارك- مؤدب الأمين، يحفظ أربعين ألف بيت شاهد فِي النحو، سوى ما كان يحفظ من القصائد وأبيات الغريب.
أَخْبَرَنَا هلال بْن المحسن، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الجراح الخزاز، حَدَّثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن القاسم بْن بشار، حدّثنا أبو العبّاس- يعني ثعلبا- حدّثنا سلمة بن عاصم، حدّثنا الفراء- ما لا أحصي- قَالَ: قدم سيبويه إِلَى بَغْدَاد فأتى يَحْيَى بْن خالد، فقال له: اجمع بيني وبين الكسائي لأناظره، وأنت تسمع، فقال له يَحْيَى: الكسائي عندنا رجل عالم لا يمتنع من مناظرة أحد، وأنا أتقدم إليه فِي الحضور، فإذا كان يوم كذا وكذا فأحضر. وعرَّف يَحْيَى الكسائي وعرَّف الكسائي أصحابه، فسبق الفراء والأحمر فِي ذلك اليوم إِلَى دار يَحْيَى، فجلسا فِي الموضع الذي أعد للكسائي وسيبويه، ثم جاء سيبويه فرفعاه، وألقى عليه الأحمر مسألة فأجاب فيها، فقال له الأحمر:
أخطأت وألقى عليه أخرى فأجاب فقال له: أخطأت- وكان الأحمر حادا حافظا- فغضب سيبويه، فقال له الفراء إن معه عجلة. فمن قَالَ: هؤلاء أبون ورأيت أبين، ومررت بأبين، فِي جمع الأب على قول الشاعر:
وكان بنو فزارة شر عم ... وكنت لهم كشر بنى الأخينا
كيف نمثل مثاله من أويب؟ فأجابه سيبويه بجواب، فعارضه الفراء بإدخال فيه فانتقل منه إِلَى جواب آخر، فعارضه بحجة أخرى، فغضب وَقَالَ: لا أكلمكما حتى يجيء صاحبكما، فجاء الكسائي، فجلس بالقرب منه، وأنصت يَحْيَى والناس، فقال له الكسائي: أتسألني أو أسألك؟ فقال: لا بل سلني، قَالَ: كيف تقول خرجت فإذا عَبْد اللَّه قائم؟ فقال سيبويه: قائم بالرفع، فقال له الكسائي: أتجيز قائما بالنصب؟ قَالَ لا. قَالَ له الكسائي: فكيف تقول كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور، فإذا أنا بالزنبور إياها بعينها؟ قَالَ: لا أجيز هذا بالنصب، ولكني أقول فإذا بالزنبور هو هي، فقال الكسائي الرفع والنصف جائزان، فقال سيبويه: الرفع صواب والنصب لحن فعلت أصواتهما بهذا، فقال يَحْيَى: أنتما عالمان ليس فوقكما أحد يستفتي، ولم يبلغ من هذا العلم مبلغكما أحد، نشرف به على الصواب من قولكما، فما الذي يقطع ما بينكما؟ فقال الكسائي: العرب الفصحاء المقيمون على باب أمير المؤمنين الذين نرتضي فصاحتهم، يحضرهم، فنسألهم عما اختلفنا فيه، فإن عرفوا النصب علمت أن الحق معي، وإن لم يعرفوه علمت أن الحق معه. فأشار إِلَى بعض الغلمان فلم يكن إلا ساعة حتى حضر منهم خلق كثير، فقال لهم يَحْيَى: كيف تقولون خرجت فإذا عَبْد اللَّه قائم، فلما وقعت المسألة فِي أسماعهم تكلم بها بعضهم بالنصب، وبعضهم بالرفع، فلما كثر النصب أطرق سيبويه، فقال الكسائي: أعز اللَّه الوزير إنه لم يقصدك من بلده إلا راجيا فضلك، ومؤملا معروفك. فإن رأيت أن لا تخليه مما أمل، قَالَ فدفعت إليه بدرة اختلف فيها الناس، فقال بعضهم كانت من يحيى وَقَالَ آخرون كانت من الكسائي، فقال بعض الجهال: إن الكسائي واطأ الأعراب من الليل حتى تكلموا بالذي أراده، وهذا قول لا يعرج عليه، لأن مثل هذا لا يخفى على الخليفة والوزير وأهل بَغْدَاد أجمعين.
صاحب علي بْن حمزة الكسائي. كان مؤدب الأمين، وهو أحد من أشتهر بالتقدم فِي النحو، واتساع الحفظ، وجرت بينه وبين سيبويه مناظرة لما قدم بَغْدَاد.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن علي الشروطي- من أصل كتابه العتيق- حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن علي المروزيّ الكاتب، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الأنباري قَالَ: سمعت أبا العباس أَحْمَد بْن يَحْيَى يَقُولُ: كان على الأحمر- علي بْن المبارك- مؤدب الأمين، يحفظ أربعين ألف بيت شاهد فِي النحو، سوى ما كان يحفظ من القصائد وأبيات الغريب.
أَخْبَرَنَا هلال بْن المحسن، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الجراح الخزاز، حَدَّثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن القاسم بْن بشار، حدّثنا أبو العبّاس- يعني ثعلبا- حدّثنا سلمة بن عاصم، حدّثنا الفراء- ما لا أحصي- قَالَ: قدم سيبويه إِلَى بَغْدَاد فأتى يَحْيَى بْن خالد، فقال له: اجمع بيني وبين الكسائي لأناظره، وأنت تسمع، فقال له يَحْيَى: الكسائي عندنا رجل عالم لا يمتنع من مناظرة أحد، وأنا أتقدم إليه فِي الحضور، فإذا كان يوم كذا وكذا فأحضر. وعرَّف يَحْيَى الكسائي وعرَّف الكسائي أصحابه، فسبق الفراء والأحمر فِي ذلك اليوم إِلَى دار يَحْيَى، فجلسا فِي الموضع الذي أعد للكسائي وسيبويه، ثم جاء سيبويه فرفعاه، وألقى عليه الأحمر مسألة فأجاب فيها، فقال له الأحمر:
أخطأت وألقى عليه أخرى فأجاب فقال له: أخطأت- وكان الأحمر حادا حافظا- فغضب سيبويه، فقال له الفراء إن معه عجلة. فمن قَالَ: هؤلاء أبون ورأيت أبين، ومررت بأبين، فِي جمع الأب على قول الشاعر:
وكان بنو فزارة شر عم ... وكنت لهم كشر بنى الأخينا
كيف نمثل مثاله من أويب؟ فأجابه سيبويه بجواب، فعارضه الفراء بإدخال فيه فانتقل منه إِلَى جواب آخر، فعارضه بحجة أخرى، فغضب وَقَالَ: لا أكلمكما حتى يجيء صاحبكما، فجاء الكسائي، فجلس بالقرب منه، وأنصت يَحْيَى والناس، فقال له الكسائي: أتسألني أو أسألك؟ فقال: لا بل سلني، قَالَ: كيف تقول خرجت فإذا عَبْد اللَّه قائم؟ فقال سيبويه: قائم بالرفع، فقال له الكسائي: أتجيز قائما بالنصب؟ قَالَ لا. قَالَ له الكسائي: فكيف تقول كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور، فإذا أنا بالزنبور إياها بعينها؟ قَالَ: لا أجيز هذا بالنصب، ولكني أقول فإذا بالزنبور هو هي، فقال الكسائي الرفع والنصف جائزان، فقال سيبويه: الرفع صواب والنصب لحن فعلت أصواتهما بهذا، فقال يَحْيَى: أنتما عالمان ليس فوقكما أحد يستفتي، ولم يبلغ من هذا العلم مبلغكما أحد، نشرف به على الصواب من قولكما، فما الذي يقطع ما بينكما؟ فقال الكسائي: العرب الفصحاء المقيمون على باب أمير المؤمنين الذين نرتضي فصاحتهم، يحضرهم، فنسألهم عما اختلفنا فيه، فإن عرفوا النصب علمت أن الحق معي، وإن لم يعرفوه علمت أن الحق معه. فأشار إِلَى بعض الغلمان فلم يكن إلا ساعة حتى حضر منهم خلق كثير، فقال لهم يَحْيَى: كيف تقولون خرجت فإذا عَبْد اللَّه قائم، فلما وقعت المسألة فِي أسماعهم تكلم بها بعضهم بالنصب، وبعضهم بالرفع، فلما كثر النصب أطرق سيبويه، فقال الكسائي: أعز اللَّه الوزير إنه لم يقصدك من بلده إلا راجيا فضلك، ومؤملا معروفك. فإن رأيت أن لا تخليه مما أمل، قَالَ فدفعت إليه بدرة اختلف فيها الناس، فقال بعضهم كانت من يحيى وَقَالَ آخرون كانت من الكسائي، فقال بعض الجهال: إن الكسائي واطأ الأعراب من الليل حتى تكلموا بالذي أراده، وهذا قول لا يعرج عليه، لأن مثل هذا لا يخفى على الخليفة والوزير وأهل بَغْدَاد أجمعين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145417&book=5521#d39cb2
علي بن المبارك بن محمد بن جابر أبو الحسن العدل.
حدث عن أبي القاسم بن الحصين بالمسند وكان معه ثبت بجميعه ذكر لي ذلك أبو القاسم الحمامي أنه رآه معه سمعت منه بقراءة شيخنا الحافظ أبي محمد بن الأخضر قطعة من أول مسند أنس بن مالك في ذي الحجة من سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة بجامع القصر وكانت وفاته في تاسع عشر جمادى الاخرة من سنة ست وتسعين وخمسمائة.
أخبرنا علي بن المبارك بن محمد بن جابر والحسين بن أبي نصر بن أبي حنيفة قالا أنبأ هبة الله بن محمد بن الحصين أنبأ الحسن بن علي أنبأ أحمد بن جعفر أنبأ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال حدثني أبي قال قرئ على سفيان سمعت ابن جدعان عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة" 1.
حدث عن أبي القاسم بن الحصين بالمسند وكان معه ثبت بجميعه ذكر لي ذلك أبو القاسم الحمامي أنه رآه معه سمعت منه بقراءة شيخنا الحافظ أبي محمد بن الأخضر قطعة من أول مسند أنس بن مالك في ذي الحجة من سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة بجامع القصر وكانت وفاته في تاسع عشر جمادى الاخرة من سنة ست وتسعين وخمسمائة.
أخبرنا علي بن المبارك بن محمد بن جابر والحسين بن أبي نصر بن أبي حنيفة قالا أنبأ هبة الله بن محمد بن الحصين أنبأ الحسن بن علي أنبأ أحمد بن جعفر أنبأ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال حدثني أبي قال قرئ على سفيان سمعت ابن جدعان عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة" 1.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135168&book=5521#5ac25b
علي بْن المبارك بْن عَبْد اللَّه، المسروري:
حَدَّث عَن عَبْد الأعلى بْن حَمَّاد النَّرسي، وإبراهيم بْن سعيد الجوهري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن كامل، ومُحَمَّد بْن جعفر زوج الحرة، وعمر بن محمّد بن سبنك، وعلي ابن عُمَر السكري.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الحضرمي، حدّثنا جدي، حدّثنا عليّ بن المبارك، حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، حدّثنا الحمادان- حمّاد بن زيد وحماد ابن سَلَمَةَ- عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ لَهُ مَرْكَبٌ فِي الْبَحْرِ، وَكَانَ يَبِيعُ الْخَمْرَ يَشُوبُهُ بِالْمَاءِ، وَكَانَ مَعَهُ فِي الْمَرْكَبِ قِرْدٌ يَنْظُرُ إِلَى مَا يَفْعَلُ، فَلَمَّا اسْتَتَمَّ مَا فِي الْمَرْكَبِ مِنَ الْخَمْرِ أَخَذَ الْقِرْدُ الْكِيسَ.
فَصَعِدَ الذروة، فَجَعَلَ يَرْمِي بِدِينَارٍ فِي الْبَحْرِ وَدِينَارٍ فِي الْمَرْكَبِ حَتَّى جَزَّأَهُ نِصْفَيْنِ» .
هكذا كان فِي أصل كتاب شيخنا. وهو حديث غريب لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير المسروري وخالفه غيره فرواه عَن عَبْد الأعلى عَن حماد بن سلمة عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طلحة عَن أَبِي صَالِحٍ عَن أَبِي هُرَيْرَةَ. وَعَنْ حميد عَنِ الْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وذلك أصح، والله أعلم.
حَدَّث عَن عَبْد الأعلى بْن حَمَّاد النَّرسي، وإبراهيم بْن سعيد الجوهري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن كامل، ومُحَمَّد بْن جعفر زوج الحرة، وعمر بن محمّد بن سبنك، وعلي ابن عُمَر السكري.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الحضرمي، حدّثنا جدي، حدّثنا عليّ بن المبارك، حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، حدّثنا الحمادان- حمّاد بن زيد وحماد ابن سَلَمَةَ- عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ لَهُ مَرْكَبٌ فِي الْبَحْرِ، وَكَانَ يَبِيعُ الْخَمْرَ يَشُوبُهُ بِالْمَاءِ، وَكَانَ مَعَهُ فِي الْمَرْكَبِ قِرْدٌ يَنْظُرُ إِلَى مَا يَفْعَلُ، فَلَمَّا اسْتَتَمَّ مَا فِي الْمَرْكَبِ مِنَ الْخَمْرِ أَخَذَ الْقِرْدُ الْكِيسَ.
فَصَعِدَ الذروة، فَجَعَلَ يَرْمِي بِدِينَارٍ فِي الْبَحْرِ وَدِينَارٍ فِي الْمَرْكَبِ حَتَّى جَزَّأَهُ نِصْفَيْنِ» .
هكذا كان فِي أصل كتاب شيخنا. وهو حديث غريب لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير المسروري وخالفه غيره فرواه عَن عَبْد الأعلى عَن حماد بن سلمة عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طلحة عَن أَبِي صَالِحٍ عَن أَبِي هُرَيْرَةَ. وَعَنْ حميد عَنِ الْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وذلك أصح، والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145418&book=5521#ff2423
علي بن المبارك بن الحسين بن نغوبا أبو الحسن الواسطي النغوبي.
سمع بها مسند مسدد من أبي نعيم محمد بن إبراهيم الجماري وسمع من محمد بن يحيى بن زبزب وأبي سعيد محمد بن كمار بن الحسن والحافظ أبي الكرم خميس بن علي الحوزي في آخرين وكان سماعه صحيحا وحدث ببغداد فسمع منه الحفاظ أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع وإبراهيم بن محمود بن الشعار الحراني وعمر بن علي بن الخضر الدمشقي وأبو الحسن علي بن أحمد الزيدي وعبد العزيز بن محمود بن الأخضر وغيرهم.
وقال لي ولده عبيد الله بن نغوبا إنه توفي غريقا في دجلة شهيدا في ذي القعدة سنة ثمان وستين وخمسمائة وحمل إلى واسط فدفن بها وقال غيره مولده في ذي الحجة سنة ست ويقال سنة سبع وثمانين وأربعمائة.
سمع بها مسند مسدد من أبي نعيم محمد بن إبراهيم الجماري وسمع من محمد بن يحيى بن زبزب وأبي سعيد محمد بن كمار بن الحسن والحافظ أبي الكرم خميس بن علي الحوزي في آخرين وكان سماعه صحيحا وحدث ببغداد فسمع منه الحفاظ أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع وإبراهيم بن محمود بن الشعار الحراني وعمر بن علي بن الخضر الدمشقي وأبو الحسن علي بن أحمد الزيدي وعبد العزيز بن محمود بن الأخضر وغيرهم.
وقال لي ولده عبيد الله بن نغوبا إنه توفي غريقا في دجلة شهيدا في ذي القعدة سنة ثمان وستين وخمسمائة وحمل إلى واسط فدفن بها وقال غيره مولده في ذي الحجة سنة ست ويقال سنة سبع وثمانين وأربعمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137535&book=5521#b9da9c
عليّ بْن المبارك بْن بكري أَبُو الْحَسَن:
سَمِعَ أبا عليّ بْن المهدي وأبا الغنائم بْن المهتدي بالله وهبة اللَّه بْن الحصين. سَمِعَ مِنْهُ أَبُو الْحَسَن الزيدي وأبو المحاسن الْقُرَشِيّ وعمر العُليمي. توفي سنة إحدى وسبعين وخمسمائة في جمادى الأولى.
سَمِعَ أبا عليّ بْن المهدي وأبا الغنائم بْن المهتدي بالله وهبة اللَّه بْن الحصين. سَمِعَ مِنْهُ أَبُو الْحَسَن الزيدي وأبو المحاسن الْقُرَشِيّ وعمر العُليمي. توفي سنة إحدى وسبعين وخمسمائة في جمادى الأولى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137534&book=5521#006f10
عَلِيّ بْن المبارك بْن الْحُسَيْن بْن عَبْد الوهاب بْن نغوبا أَبُو الْحَسَن الواسطي المعدل من بيت حديث:
سَمِعَ أبا نعيم مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الجماري وأبا نعيم بْن زبزب وأبا الأزهر عليّ بْن أَحْمَد الكتاني وخميس (كذا) الحوزي وجماعة وببغداد عَبْد الوهاب الأنماطي وعبد الباقي بن أَحْمَد النرسي وجماعة وحدث بالكثير. سَمِعَ مِنْهُ صدقة بْن الْحُسَيْن وأحمد بْن صالح بْن شافع وإبراهيم بْن الشعار وعمر الْقُرَشِيّ وأحمد بْن طارق وابن الأخضر.
قلت: وأبو مُحَمَّد بْن قدامة قَالَ ابْنُ مشق: ولد سنة ست وثمانين وأربعمائة.
قَالَ المؤلف: وغرق فِي دجلة منحدرًا إلى واسط فِي ذي القعدة سنة ثمان وستين وخمسمائة وأبوه من شيوخ الكندي.
سَمِعَ أبا نعيم مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الجماري وأبا نعيم بْن زبزب وأبا الأزهر عليّ بْن أَحْمَد الكتاني وخميس (كذا) الحوزي وجماعة وببغداد عَبْد الوهاب الأنماطي وعبد الباقي بن أَحْمَد النرسي وجماعة وحدث بالكثير. سَمِعَ مِنْهُ صدقة بْن الْحُسَيْن وأحمد بْن صالح بْن شافع وإبراهيم بْن الشعار وعمر الْقُرَشِيّ وأحمد بْن طارق وابن الأخضر.
قلت: وأبو مُحَمَّد بْن قدامة قَالَ ابْنُ مشق: ولد سنة ست وثمانين وأربعمائة.
قَالَ المؤلف: وغرق فِي دجلة منحدرًا إلى واسط فِي ذي القعدة سنة ثمان وستين وخمسمائة وأبوه من شيوخ الكندي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137545&book=5521#d5f7d1
عليّ بْن المبارك بْن الْحَسَن بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم أَبُو الْحَسَن المقرئ الفقيه الشَّافعيّ الواسطي يعرف بابن باسويه وهو لقب لأحمد :
قَرَأَ القراءات العشر عَلَى عليّ بْن المظفر خطيب شافيًا وأبي بكر الباقلاني وسمع معنا من أَبِي طَالِب الكتاني وأبي نصر بْن محميه ومسعود بْن قطرون وأحمد بْن سالم وتفقه ببغداد عَلَى أَبِي طَالِب صاحب ابْنُ الخلّ وعلى يعيش بْن صدقة وسمع بها من أَبِي الفتح بْن شاتيل وأبا المعالي (كذا) الفراوي وسافر إلى الشام وأقرأ النَّاس القرآن بدمشق وهو هناك عَلَى طريقة حسنة.
قلت: توفي فِي شعبان سنة اثنتين وثلاثين وستمائة ودفن بباب الصغير وسمع مِنْهُ أَبُو عَبْد اللَّه البرزالي والضياء المقدسي وابن أخته السيف وروى عَنْهُ القراءات علم الدين القاسم اللورقي وغيره حَدَّثنا عَنْهُ عَبْد الصمد بْن الحرستاني ومحمد بن قيماز والشهاب ابن مشرف.
قَرَأَ القراءات العشر عَلَى عليّ بْن المظفر خطيب شافيًا وأبي بكر الباقلاني وسمع معنا من أَبِي طَالِب الكتاني وأبي نصر بْن محميه ومسعود بْن قطرون وأحمد بْن سالم وتفقه ببغداد عَلَى أَبِي طَالِب صاحب ابْنُ الخلّ وعلى يعيش بْن صدقة وسمع بها من أَبِي الفتح بْن شاتيل وأبا المعالي (كذا) الفراوي وسافر إلى الشام وأقرأ النَّاس القرآن بدمشق وهو هناك عَلَى طريقة حسنة.
قلت: توفي فِي شعبان سنة اثنتين وثلاثين وستمائة ودفن بباب الصغير وسمع مِنْهُ أَبُو عَبْد اللَّه البرزالي والضياء المقدسي وابن أخته السيف وروى عَنْهُ القراءات علم الدين القاسم اللورقي وغيره حَدَّثنا عَنْهُ عَبْد الصمد بْن الحرستاني ومحمد بن قيماز والشهاب ابن مشرف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137539&book=5521#96eb86
عليّ بْن المبارك بْن أَحْمَد القارئ أَبُو الْحَسَن بْن المؤذن:
سَمِعَ أبا بَكْر الْأَنْصَارِيّ وأبا سعد البغدادي. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم القاضي أَبُو بَكْر.
فذكر حديثًا. ولد سنة ست عشرة وخمسمائة وتوفي في ربيع الأول سنة إحدى وستمائة.
سَمِعَ أبا بَكْر الْأَنْصَارِيّ وأبا سعد البغدادي. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم القاضي أَبُو بَكْر.
فذكر حديثًا. ولد سنة ست عشرة وخمسمائة وتوفي في ربيع الأول سنة إحدى وستمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137543&book=5521#3e3c9c
عليّ بْن المبارك بْن أَحْمَد بْن أَحْمَد بْن الطاهري أَبُو الْحَسَن:
يُقال إنهم من ولد طاهر بْن الْحُسَيْن الخزاعي، سَمِعَ أبا المعالي اللحاس وأبا الفتح بْن البطي وعمر بْن بنيمان وغيرهم. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم الجبان. فذكر حديثًا. توفي فِي ربيع الآخر سنة سبع عشرة وستمائة.
يُقال إنهم من ولد طاهر بْن الْحُسَيْن الخزاعي، سَمِعَ أبا المعالي اللحاس وأبا الفتح بْن البطي وعمر بْن بنيمان وغيرهم. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم الجبان. فذكر حديثًا. توفي فِي ربيع الآخر سنة سبع عشرة وستمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137541&book=5521#ebcadb
عليّ بْن المبارك بْن صافي أَبُو الْحَسَن الصوفي:
سَمِعَ جَدّه صافيًا وأبا الوقت وأبا المظفر الشبلي. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم أَبُو الوقت.
فذكر حديثًا من الثلاثيات. توفي فِي رمضان سنة تسع وستمائة فجأة وله أربع
وسبعون سنة.
سَمِعَ جَدّه صافيًا وأبا الوقت وأبا المظفر الشبلي. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم أَبُو الوقت.
فذكر حديثًا من الثلاثيات. توفي فِي رمضان سنة تسع وستمائة فجأة وله أربع
وسبعون سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137542&book=5521#33edf3
عليّ بْن المبارك بْن عَبْد الواحد بْن غيلان أَبُو الْحَسَن الصائغ:
من بيت رئاسة. سَمِعَ سَعِيد بْن البناء. قرأت عَلَيْهِ عَنْهُ. فذكر حديثًا. توفي فِي ذي الحجة سنة ست عشرة وستمائة.
من بيت رئاسة. سَمِعَ سَعِيد بْن البناء. قرأت عَلَيْهِ عَنْهُ. فذكر حديثًا. توفي فِي ذي الحجة سنة ست عشرة وستمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137538&book=5521#a454ca
عليّ بْن المبارك بْن مُحَمَّد بْن جَابِر بن الحسن بن محمويه أبو الحسن ابن أَبِي المظفر المعدل:
سَمِعَ هبة اللَّه بْن الحصين وأبا نصر الْحَسَن بْن مُحَمَّد اليونارتي. سَمِعَ مِنْهُ عُمَر الْقُرَشِيّ. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم ابْنُ الحصين. فذكر حديثًا. ولد سنة عشر وخمسمائة وتوفي فِي جمادى الآخرة سنة ست وتسعين.
قلت: روى عَنْهُ يُوْسٌف بْن خليل.
سَمِعَ هبة اللَّه بْن الحصين وأبا نصر الْحَسَن بْن مُحَمَّد اليونارتي. سَمِعَ مِنْهُ عُمَر الْقُرَشِيّ. قرأت عَلَيْهِ: أخبركم ابْنُ الحصين. فذكر حديثًا. ولد سنة عشر وخمسمائة وتوفي فِي جمادى الآخرة سنة ست وتسعين.
قلت: روى عَنْهُ يُوْسٌف بْن خليل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137537&book=5521#7a4358
عليّ بْن المبارك بْن عَبْد الباقي بْن بانويه أَبُو الْحَسَن النحوي يعرف بابن الزاهدة :
قَرَأَ النحو عَلَى أَبِي السعادات بْن الشجري وعلى أَبِي جَعْفَر التكريتي وغيرهما وأقرأ النَّاس مدة وتخرج بِهِ جماعة، وانقطع بأخرة بمنزله. توفي فِي آخر سنة أربع وتسعين وخمسمائة.
قَرَأَ النحو عَلَى أَبِي السعادات بْن الشجري وعلى أَبِي جَعْفَر التكريتي وغيرهما وأقرأ النَّاس مدة وتخرج بِهِ جماعة، وانقطع بأخرة بمنزله. توفي فِي آخر سنة أربع وتسعين وخمسمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137536&book=5521#a6dd59
عليّ بْن المبارك بْن هبة اللَّه الهاشمي أَبُو المعالي القصري:
سَمِعَ ابْنُ الحصين وأبا مَنْصُور القزاز وأبا الْحَسَن بْن صرما. سَمِعَ مِنْهُ عمر القرشي وتميم البندنيجي وغيرهما. توفي في ربيع الآخر سنة أربع وتسعين وخمسمائة.
سَمِعَ ابْنُ الحصين وأبا مَنْصُور القزاز وأبا الْحَسَن بْن صرما. سَمِعَ مِنْهُ عمر القرشي وتميم البندنيجي وغيرهما. توفي في ربيع الآخر سنة أربع وتسعين وخمسمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=138881&book=5521#3e6d6c
علي بن المظفر بن حمزة بن زيد بن حمزة بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ ابن الحسن بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أبو القاسم بن أبي يعلى بن أبي القاسم العلوي الحسيني :
من أهل دبوسية- بلدة بين سمرقند وبخارا، هكذا رأيت اسم أبيه وجده بخط مرتين الدينوري، كان من أئمة الفقهاء على مذهب الشافعي، كامل المعرفة بالفقه والأصول، وله يد قوية في الأدب وباع ممتد في المناظرة ومعرفة الخلاف، وكان موصوفا بالكرم والعفاف وحسن الخلق والخلق، سمع الحديث من أبي عمرو محمد بن عبد العزيز القنطري، وأبي سهل أحمد بن علي الأبيوردي وأبي كامل أحمد بن محمد النصيري، وأبي مسعود أحمد بن محمد البجلي، وعبد الكريم بن عبد الرحمن الكلاباذي، وأبي بكر المظفر بن أحمد البغوي، وأبي الحسن علي بن أحمد الأسترآباذي، وغيرهم.
قدم بغداد في جمادى الأولى سنة تسع وسبعين وأربعمائة للتدريس بالمدرسة النظامية، فدرس بها يوم الأحد مستهل جمادى الآخرة من السنة ولم يزل على التدريس إلى حين وفاته، وحدث ببغداد وأملى مجالس، روى عنه: أبو البركات هبة الله بن المبارك بن السقطي، وأبو العز محمد بن الحسين بن بندار المقرئ، وعبد الوهاب بن المبارك بن الحسين الأنماطي.
أخبرنا عبد العزيز بن أزهر الوكيل، أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي، أنبأنا الشريف أبو القاسم علي بن أبي يعلى الحسيني الدبوسي قراءة عليه ببغداد،
أنبأنا الحاكم أبو الحسن علي بن أحمد الأستراباذي، أنبأنا أبو الحسن علي بن عبدوس قراءة عليه، حدّثنا أبو محمد عبد الله بن إدريس، حدّثنا أبو نعيم الفقيه الأسترآباذي، حدّثنا يوسف بن سعيد بن مسلم، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي زياد بن سعد، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري أن أبا شريح العدوي حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جاره، ومن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، جائزته يومه وليلته الحديث .
أخبرنا شهاب الحاتمي بهراة، أنشدنا عبد الكريم بن مُحَمَّد بن منصور، أنشدنا عبد الرحمن بن الحسن بن علي الشرابي، أنشدنا أبو القاسم الدبوسي لنفسه:
أقول بنصح يا ابن دنياك لا تنم ... عن الخير ما دامت فإنك عادم
وإن الذي لم يصنع العرف في غنى ... إذا ما علاه الفقر لا شك نادم
فقدم صنيعا عند يسرك واغتنم ... فأنت عليه عند عسرك قادم
أخبرني الحاتمي قال: سمعت أبا سعد بن السمعاني يقول: سمعت من أثق به يقول:
تكلم الدبوسي مع أبي المعالي الجويني بنيسابور في مسألة فآذاه أصحاب أبي المعالي حتى خرجوا إلى المخاشنة فاحتمل الدبوسي وما قابلهم بشيء، وخرج إلى أصبهان، فاتفق خروج أبي المعالي إليها على أثره في مهم يرفعه إلى نظام الملك فجرى بينهما مسألة بحضور الوزير، فظهر كلام الدبوسي عليه فقال له: أين كلابك الضارية .
أنبأنا أبو بكر البيع، عَنْ وَجِيهِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ السقطي قال: سمعت أبي يقول: علي بن أبي يعلى أبو القاسم العلوي الحسيني يعرف بالدبوسي إمام
الشافعية والقائم بالمدرسة النظامية ببغداد، كان متوحدا منفردا، قرأ القرآن والحديث والفقه والأصول واللغة والعربية، وكان قطبا في الاجتهاد والفصاحة في الجدال والخصام، أقوم الناس بالمناظرة وتحقيق الدروس، وكان موفقا في فتواه، وقد شاهدت له مقامات في النظم، أبان عنها عن كفاية وفضل وافر جمل آل أبي طالب، وقد روى أجزاء قربه وسماعه فيها محقق، وكان صحيح المعتقد، حسن الخلق والخلق، وقورا عفيفا فصيحا حجة نبيلا.
قرأت في كتاب «التاريخ» لأبي البركات بن السقطي بخطه قال: توفي السيد الإمام المرتضى أبو القاسم علي بن أبي يعلى الدبوسي في يوم الخميس العشرين من جمادى الآخرة سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة، وكان المشار إليه في المذهب والخلاف والقيام بالنظر ومعرفة الغريب واللغة، وإليه انتهت رئاسة الشافعية.
من أهل دبوسية- بلدة بين سمرقند وبخارا، هكذا رأيت اسم أبيه وجده بخط مرتين الدينوري، كان من أئمة الفقهاء على مذهب الشافعي، كامل المعرفة بالفقه والأصول، وله يد قوية في الأدب وباع ممتد في المناظرة ومعرفة الخلاف، وكان موصوفا بالكرم والعفاف وحسن الخلق والخلق، سمع الحديث من أبي عمرو محمد بن عبد العزيز القنطري، وأبي سهل أحمد بن علي الأبيوردي وأبي كامل أحمد بن محمد النصيري، وأبي مسعود أحمد بن محمد البجلي، وعبد الكريم بن عبد الرحمن الكلاباذي، وأبي بكر المظفر بن أحمد البغوي، وأبي الحسن علي بن أحمد الأسترآباذي، وغيرهم.
قدم بغداد في جمادى الأولى سنة تسع وسبعين وأربعمائة للتدريس بالمدرسة النظامية، فدرس بها يوم الأحد مستهل جمادى الآخرة من السنة ولم يزل على التدريس إلى حين وفاته، وحدث ببغداد وأملى مجالس، روى عنه: أبو البركات هبة الله بن المبارك بن السقطي، وأبو العز محمد بن الحسين بن بندار المقرئ، وعبد الوهاب بن المبارك بن الحسين الأنماطي.
أخبرنا عبد العزيز بن أزهر الوكيل، أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي، أنبأنا الشريف أبو القاسم علي بن أبي يعلى الحسيني الدبوسي قراءة عليه ببغداد،
أنبأنا الحاكم أبو الحسن علي بن أحمد الأستراباذي، أنبأنا أبو الحسن علي بن عبدوس قراءة عليه، حدّثنا أبو محمد عبد الله بن إدريس، حدّثنا أبو نعيم الفقيه الأسترآباذي، حدّثنا يوسف بن سعيد بن مسلم، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي زياد بن سعد، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري أن أبا شريح العدوي حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جاره، ومن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، جائزته يومه وليلته الحديث .
أخبرنا شهاب الحاتمي بهراة، أنشدنا عبد الكريم بن مُحَمَّد بن منصور، أنشدنا عبد الرحمن بن الحسن بن علي الشرابي، أنشدنا أبو القاسم الدبوسي لنفسه:
أقول بنصح يا ابن دنياك لا تنم ... عن الخير ما دامت فإنك عادم
وإن الذي لم يصنع العرف في غنى ... إذا ما علاه الفقر لا شك نادم
فقدم صنيعا عند يسرك واغتنم ... فأنت عليه عند عسرك قادم
أخبرني الحاتمي قال: سمعت أبا سعد بن السمعاني يقول: سمعت من أثق به يقول:
تكلم الدبوسي مع أبي المعالي الجويني بنيسابور في مسألة فآذاه أصحاب أبي المعالي حتى خرجوا إلى المخاشنة فاحتمل الدبوسي وما قابلهم بشيء، وخرج إلى أصبهان، فاتفق خروج أبي المعالي إليها على أثره في مهم يرفعه إلى نظام الملك فجرى بينهما مسألة بحضور الوزير، فظهر كلام الدبوسي عليه فقال له: أين كلابك الضارية .
أنبأنا أبو بكر البيع، عَنْ وَجِيهِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ السقطي قال: سمعت أبي يقول: علي بن أبي يعلى أبو القاسم العلوي الحسيني يعرف بالدبوسي إمام
الشافعية والقائم بالمدرسة النظامية ببغداد، كان متوحدا منفردا، قرأ القرآن والحديث والفقه والأصول واللغة والعربية، وكان قطبا في الاجتهاد والفصاحة في الجدال والخصام، أقوم الناس بالمناظرة وتحقيق الدروس، وكان موفقا في فتواه، وقد شاهدت له مقامات في النظم، أبان عنها عن كفاية وفضل وافر جمل آل أبي طالب، وقد روى أجزاء قربه وسماعه فيها محقق، وكان صحيح المعتقد، حسن الخلق والخلق، وقورا عفيفا فصيحا حجة نبيلا.
قرأت في كتاب «التاريخ» لأبي البركات بن السقطي بخطه قال: توفي السيد الإمام المرتضى أبو القاسم علي بن أبي يعلى الدبوسي في يوم الخميس العشرين من جمادى الآخرة سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة، وكان المشار إليه في المذهب والخلاف والقيام بالنظر ومعرفة الغريب واللغة، وإليه انتهت رئاسة الشافعية.