هدبة بن خَالِد بن هدبة الْقَيْسِي الْبَصْرِيّ أَبُو خَالِد أَخُو أُميَّة بن خَالِد وَيُقَال هذاب مَاتَ سنة سِتّ أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَقيل مَاتَ سنة ثَمَان أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ عَن همام بن يحيى فِي الْإِيمَان وَحَمَّاد بن سملة فِي الْجِهَاد وَعَذَاب الْقَبْر وَغَيرهَا وَسليمَان بن الْمُغيرَة فِي الْفَضَائِل وَآخر الْكتاب
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 1. هدبة بن خالد بن هدبة22. آدم بن سليمان3 3. آدم بن طريف1 4. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 5. أبان بن صالح بن عمير الحجازي2 6. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 7. أبان بن عبد الله البجلي ابن أبي حازم2 8. أبان بن عثمان بن عفان3 9. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 10. أبو أسماء الرحبي2 11. أبو أسماء مولى عبد الله بن جعفر1 12. أبو أسيد الساعدي3 13. أبو أفلح الهمداني1 14. أبو أكيمة1 15. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 16. أبو أيوب4 17. أبو إدريس الخولاني4 18. أبو إسحاق الشيباني5 19. أبو إسحاق الفزاري3 20. أبو الأبيض العنسي الشامي2 21. أبو الأشعث الصنعاني4 22. أبو الأعين العبدي1 23. أبو البختري الطائي3 24. أبو التياح الضبعي3 25. أبو الجهم2 26. أبو الجوزاء1 27. أبو الحسن المدائني1 28. أبو الحصين الحجري1 29. أبو الحكم3 30. أبو الحلال العتكي3 31. أبو الخطاب5 32. أبو الدهقان2 33. أبو الدهماء العدوي2 34. أبو الربيع2 35. أبو الزعراء6 36. أبو الشعثاء3 37. أبو الصهباء البكري1 38. أبو الضحاك الحمصي1 39. أبو العالية البراء3 40. أبو العالية الرياحي4 41. أبو العبيد بن الأعمى1 42. أبو العلاء4 43. أبو الفيض1 44. أبو القموص3 45. أبو اللذيد1 46. أبو الليث1 47. أبو المتوكل الناجي3 48. أبو المثنى الوصابي1 49. أبو المغلس1 50. أبو المغيرة5 51. أبو المليح بن أسامة1 52. أبو المهلب2 53. أبو النصر2 54. أبو الهياج الأسدي2 55. أبو الهيثم4 56. أبو بحرية2 57. أبو بردة الظفري1 58. أبو بردة بن أبي موسى الأشعري2 59. أبو بسرة1 60. أبو بشر9 61. أبو بكر الحنفي3 62. أبو بكر الصديق4 63. أبو بكر بن أبي موسى الأشعري2 64. أبو بكر بن أنس بن مالك2 65. أبو بكر بن حفص بن سعد بن مالك1 66. أبو بكر بن حفص بن عمر2 67. أبو بكر بن سالم العمري1 68. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 69. أبو بكر بن عمرو الزهري1 70. أبو بكر بن عياش6 71. أبو بكر بن قطاف النهشلي1 72. أبو بكرة الصحابي1 73. أبو تميم1 74. أبو تميم الجيشاني3 75. أبو جبيرة1 76. أبو جمرة الضبيعي1 77. أبو جناب الكلبي2 78. أبو حازم الأحمسي1 79. أبو حازم الأشجعي2 80. أبو حازم بن دينار التمار الأعرج1 81. أبو حبيبة مولى عروة1 82. أبو حسان الأعرج5 83. أبو حفصة الجشمي1 84. أبو حفصة الحبشي1 85. أبو حي1 86. أبو حي الصنعاني1 87. أبو حيان2 88. أبو خالد الأحمر3 89. أبو راشد4 90. أبو راشد الحبراني4 91. أبو رافع الصائغ2 92. أبو ربيعة1 93. أبو رجاء العطاردي3 94. أبو رزين الأسدي1 95. أبو رهم السماعي2 96. أبو زرعة الحضرمي1 97. أبو سالم الجيشاني1 98. أبو سعيد الحبراني1 99. أبو سعيد المقبري3 100. أبو سعيد بن الحارث1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140274&book=5521#cb4712
- هدبة بن خَالِد بن الْأسود بن هدبة أَبُو خَالِد الْقَيْسِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ أَخُو أبي عبد الله أُميَّة بن خَالِد أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالسير واللباس والتوحيد وفضائل الْقُرْآن عَنهُ عَن همام قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة خمس وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ أَبُو أَحْمد بن عدي سَمِعت أَبَا يعلى الْموصِلِي يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة على المصنفين ونسخة على الشُّيُوخ وَقَالَ أَبُو أَحْمد سَمِعت مُحَمَّد بن سعيد الْمَاوَرْدِيّ يَقُول سَمِعت صَالح جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة بن خَالِد ثِقَة قَالَ أَبُو أَحْمد سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلت الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب الَّتِي يحدث بهَا هدبة كتب أُميَّة وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148229&book=5521#58ae7e
هدبة بن خالد بن الأسود بن هدبة أبو خالد الأزدي القيسي الثوباني من بني قيس بن ثوبان الأزدي البصري أخو أمية بن خالد.
ثقة، قاله: يحيى بن معين، وأحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو يعلي الموصلي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
مات سنة خمس وقيل سنة ست وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي سعد ويقال أبو سعيد سليمان بن المغيرة القيسي البصري، وأبي عبد الله همام بن يحيى البصري وأبي يزيد ابان بن يزيد العطار البصري، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري، مولاهم الواسطي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي مولاهم الكوفي القاري، وأبي روح سلام بن مسكين الأزدي النمري البصري العابد وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في: الصلاة، والسير وغير ذلك.
روى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والصلاة، والصيام، والحج، والحدود، والجهاد، والأدعية، وغير ذلك، إلا أن مسلم بن الحجاج ومحمد بن عمر الصيرفي
كانا يقولان في روايتهما عنه: ثنا هداب بن خالد ـ قيل اسمه هدبة ولقبه هداب.
روى عن هدبة بن خالد هذا: أبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري، وأبو داود السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو جعفر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفيريابي، وأبو الحسن علي بن عبد العزيز بن يحيى البغوي، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، وإبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن بن سعيد بن جعفر البغدادي وغيرهم.
وذكره أبو أحمد بن عدي فقال: وهدبة استغنيت أن أخرج له حديثًا عن من كان من شيوخه لأني لا أعرف له حديثًا فيما يرويه، وهو كثير الحديث وقد وثقه الناس، وروى عنه الأئمة، وهو صدوق لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يقول: كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته، يسبح في الركوع والسجود نيفًا وثلاثين تسبيحة، وكان من أشبه خلق الله بهشام بن عمار، لحيته ووجهه، وكل شيء منه حتى صلاته.
ثقة، قاله: يحيى بن معين، وأحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو يعلي الموصلي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
مات سنة خمس وقيل سنة ست وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي سعد ويقال أبو سعيد سليمان بن المغيرة القيسي البصري، وأبي عبد الله همام بن يحيى البصري وأبي يزيد ابان بن يزيد العطار البصري، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري، مولاهم الواسطي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي مولاهم الكوفي القاري، وأبي روح سلام بن مسكين الأزدي النمري البصري العابد وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في: الصلاة، والسير وغير ذلك.
روى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والصلاة، والصيام، والحج، والحدود، والجهاد، والأدعية، وغير ذلك، إلا أن مسلم بن الحجاج ومحمد بن عمر الصيرفي
كانا يقولان في روايتهما عنه: ثنا هداب بن خالد ـ قيل اسمه هدبة ولقبه هداب.
روى عن هدبة بن خالد هذا: أبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري، وأبو داود السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو جعفر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفيريابي، وأبو الحسن علي بن عبد العزيز بن يحيى البغوي، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، وإبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن بن سعيد بن جعفر البغدادي وغيرهم.
وذكره أبو أحمد بن عدي فقال: وهدبة استغنيت أن أخرج له حديثًا عن من كان من شيوخه لأني لا أعرف له حديثًا فيما يرويه، وهو كثير الحديث وقد وثقه الناس، وروى عنه الأئمة، وهو صدوق لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يقول: كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته، يسبح في الركوع والسجود نيفًا وثلاثين تسبيحة، وكان من أشبه خلق الله بهشام بن عمار، لحيته ووجهه، وكل شيء منه حتى صلاته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116426&book=5521#dcfa70
هدبة بن خَالِد أَبُو خَالِد الْقَيْسِي
بَصرِي
قَالَ ابْن عدي كَانَ مُحَمَّد بن عمر الصَّيْرَفِي يَقُول يَا هداب بن خَالِد
وَكَانَ الْفضل بن الْحباب يَحْكِي [أَنهم] جاوزوا بهدبة وَهُوَ قَاعد فِي الطَّرِيق منصرفين من مجْلِس فَقَالُوا لَو كلمناه يملي علينا شَيْئا [قَالَ] فَسَأَلُوهُ فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة الْكتب كتب أُميَّة
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلنَا الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة
وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
سَمِعت أَبَا يعلى يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة الْأَصْنَاف ونسخة الشُّيُوخ [ أ]
سَمِعت مُحَمَّد بن سعد الباوردي يَقُول سَمِعت صَالحا جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة ثِقَة
سَمِعت الْحسن بن سُفْيَان سَمِعت هدبة يَقُول صليت على شُعْبَة فَقيل لَهُ رَأَيْته فَغَضب وَقَالَ رَأَيْت من هُوَ خير مِنْهُ رَأَيْت حَمَّاد بن سَلمَة وَكَانَ سنيا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رَأْي الإرجاء
حَدثنَا مُحَمَّد بن عمر بن الْعَلَاء حَدثنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي حَدثنَا أَبُو دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ قَالَ سَمِعت شُعْبَة يَقُول قَالَ لي حَمَّاد بن سَلمَة [مَا] أَنْت منا يَا شُعْبَة إِلَّا قَطْرَة يَعْنِي مرجئا فَقلت لَهُ حَدثنِي الْأَعْمَش وَمَنْصُور وزييد عَن أبي وَائِل عَن عبد الله عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (سباب الْمُسلم فسوق وقتاله كفر) فَقَالَ لي حَمَّاد وَمن يصدق أَبَا وَائِل
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول كَانَ هدبة بن خَالِد من أشبه النَّاس بِهِشَام بن عمار حَتَّى صلَاته
وَقلت لَهُ فِي الْيَوْم الَّذِي خرجت من الْبَصْرَة معي يَا أَبَا خَالِد حَدِيث قَالَ مَا هُوَ قلت حَدِيث مَالك بن صعصعة فِي الْمِعْرَاج فَقَالَ لي اسْكُتْ يَا صبي حَتَّى يَجِيء عشرُون شَيخا كل شيخ يسئلني عَن عشْرين حَدِيثا فأحدثكم بِهَذَا الحَدِيث أخاصمهم بِهِ كُله قَالَ [ ب] عَبْدَانِ فَلَمَّا علم هدبة أَنِّي قد خرجت أخرج الحَدِيث من ذَلِك الْيَوْم فأملاه عَلَيْهِم
بَصرِي
قَالَ ابْن عدي كَانَ مُحَمَّد بن عمر الصَّيْرَفِي يَقُول يَا هداب بن خَالِد
وَكَانَ الْفضل بن الْحباب يَحْكِي [أَنهم] جاوزوا بهدبة وَهُوَ قَاعد فِي الطَّرِيق منصرفين من مجْلِس فَقَالُوا لَو كلمناه يملي علينا شَيْئا [قَالَ] فَسَأَلُوهُ فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة الْكتب كتب أُميَّة
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلنَا الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة
وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
سَمِعت أَبَا يعلى يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة الْأَصْنَاف ونسخة الشُّيُوخ [ أ]
سَمِعت مُحَمَّد بن سعد الباوردي يَقُول سَمِعت صَالحا جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة ثِقَة
سَمِعت الْحسن بن سُفْيَان سَمِعت هدبة يَقُول صليت على شُعْبَة فَقيل لَهُ رَأَيْته فَغَضب وَقَالَ رَأَيْت من هُوَ خير مِنْهُ رَأَيْت حَمَّاد بن سَلمَة وَكَانَ سنيا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رَأْي الإرجاء
حَدثنَا مُحَمَّد بن عمر بن الْعَلَاء حَدثنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي حَدثنَا أَبُو دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ قَالَ سَمِعت شُعْبَة يَقُول قَالَ لي حَمَّاد بن سَلمَة [مَا] أَنْت منا يَا شُعْبَة إِلَّا قَطْرَة يَعْنِي مرجئا فَقلت لَهُ حَدثنِي الْأَعْمَش وَمَنْصُور وزييد عَن أبي وَائِل عَن عبد الله عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (سباب الْمُسلم فسوق وقتاله كفر) فَقَالَ لي حَمَّاد وَمن يصدق أَبَا وَائِل
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول كَانَ هدبة بن خَالِد من أشبه النَّاس بِهِشَام بن عمار حَتَّى صلَاته
وَقلت لَهُ فِي الْيَوْم الَّذِي خرجت من الْبَصْرَة معي يَا أَبَا خَالِد حَدِيث قَالَ مَا هُوَ قلت حَدِيث مَالك بن صعصعة فِي الْمِعْرَاج فَقَالَ لي اسْكُتْ يَا صبي حَتَّى يَجِيء عشرُون شَيخا كل شيخ يسئلني عَن عشْرين حَدِيثا فأحدثكم بِهَذَا الحَدِيث أخاصمهم بِهِ كُله قَالَ [ ب] عَبْدَانِ فَلَمَّا علم هدبة أَنِّي قد خرجت أخرج الحَدِيث من ذَلِك الْيَوْم فأملاه عَلَيْهِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116426&book=5521#bdf49c
هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد القيسي بصري.
سمعت عبدان يَقُول: سَمعتُ عباس بن عَبد العظيم يقول كتب أمية بْن خَالِد يعني الَّذِي يحدث بِهِ هدبة وسمعت بعض أصحابنا يحكي عن الفضل بْن الحباب قَالَ مررنا بهدبة فِي أيام أبي الْوَلِيد، وَهو قاعد على الطريق فقلنا لَهُ لو سالناه ان
يحدثنا فسألناه فَقَالَ الكتب كتب أمية الكتب كتب أمية.
سمعت عبدان يَقُول كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته يسبح فِي الركوع والسجود نيفا وثلاثين تسبيحة وكان من أشبه خلق اللَّه بهشام بْن عَمَّار لحيته ووجهه وكل شيء منه حَتَّى صلاته.
سمعت أَبَا يَعْلَى يَقُول وَسُئِل عن هدبة وشيبان أيهما أفضل فَقَالَ هدبة أفضلهما وأوثقهما وأكثرهما حديثا كَانَ حديث حَمَّاد بْن سَلَمَة عنده نسختين واحدة على الشيوخ وواحدة على التصنيف.
سمعت مُحَمد بْن سعد الباوردي بمصر يَقُول: سَمعتُ علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ هدبة ثقة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد الأزدي، حَدَّثَنا هَمَّامٌ عَنْ سَلْمَانَ بْنِ مُوسَى عن نافع قال سئل بن عُمَر الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَمَرَنَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بن سفيان يقول: سَمعتُ هدبة يقول صليت على شُعْبَة فقيل لَهُ أَرَأَيْتَهُ قَالَ فَغَضِبَ وَقَالَ رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ وَكَانَ سُنِّيًّا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رأى الأرجاء.
قال وهدبة استغنيت أن أخرج لَهُ حديثا عَمَّن كَانَ من شيوخه لأنني لا أَعْرفُ لَهُ حديثا منكرا فيما يرويه، وَهو كثير وقد وثقة الناس وروى عَنْهُ الأئمة، وَهو صدوق لا بأس به
سمعت عبدان يَقُول: سَمعتُ عباس بن عَبد العظيم يقول كتب أمية بْن خَالِد يعني الَّذِي يحدث بِهِ هدبة وسمعت بعض أصحابنا يحكي عن الفضل بْن الحباب قَالَ مررنا بهدبة فِي أيام أبي الْوَلِيد، وَهو قاعد على الطريق فقلنا لَهُ لو سالناه ان
يحدثنا فسألناه فَقَالَ الكتب كتب أمية الكتب كتب أمية.
سمعت عبدان يَقُول كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته يسبح فِي الركوع والسجود نيفا وثلاثين تسبيحة وكان من أشبه خلق اللَّه بهشام بْن عَمَّار لحيته ووجهه وكل شيء منه حَتَّى صلاته.
سمعت أَبَا يَعْلَى يَقُول وَسُئِل عن هدبة وشيبان أيهما أفضل فَقَالَ هدبة أفضلهما وأوثقهما وأكثرهما حديثا كَانَ حديث حَمَّاد بْن سَلَمَة عنده نسختين واحدة على الشيوخ وواحدة على التصنيف.
سمعت مُحَمد بْن سعد الباوردي بمصر يَقُول: سَمعتُ علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ هدبة ثقة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد الأزدي، حَدَّثَنا هَمَّامٌ عَنْ سَلْمَانَ بْنِ مُوسَى عن نافع قال سئل بن عُمَر الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَمَرَنَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بن سفيان يقول: سَمعتُ هدبة يقول صليت على شُعْبَة فقيل لَهُ أَرَأَيْتَهُ قَالَ فَغَضِبَ وَقَالَ رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ وَكَانَ سُنِّيًّا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رأى الأرجاء.
قال وهدبة استغنيت أن أخرج لَهُ حديثا عَمَّن كَانَ من شيوخه لأنني لا أَعْرفُ لَهُ حديثا منكرا فيما يرويه، وَهو كثير وقد وثقة الناس وروى عَنْهُ الأئمة، وَهو صدوق لا بأس به
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156643&book=5521#99eeb9
هُدْبَةُ بنُ خَالِدِ بنِ أَسْوَدَ بنِ هُدْبَةَ القَيْسِيُّ
الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ وَقْتِهِ، أَبُو خَالِدٍ القَيْسِيُّ، الثَّوْبَانِيُّ، البَصْرِيُّ.
وَيُقَالُ لَهُ: هَدَّابٌ.
وَهُوَ أَخُو الحَافِظِ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ الأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ بِقَلِيْلٍ.
وَصَلَّى عَلَى: شُعْبَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وَأَبَانِ بنِ يَزِيْدَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ المُغِيْرَةِ، وَهَمَّامِ بنِ يَحْيَى، وَمُبَارَكِ بنِ فَضَالَةَ، وَأَبِي جَنَابٍ القَصَّابِ عَوْنِ بنِ ذَكْوَانَ، وَأَبِي هِلاَلٍ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيْمٍ، وَأَغْلَبَ بنِ تَمِيْمٍ، وَدَيْلَمَ بنِ غَزْوَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ مِسْكِيْنٍ، وَشِبَاكِ بنِ عَائِذٍ، وَحَمَّادِ بنِ الجَعْدِ، وَرَجَاءَ أَبِي يَحْيَى الحَرَشِيِّ، وَصَدَقَةَ بنِ مُوْسَى، وَهَارُوْنَ بنِ مُوْسَى النَّحْوِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَلَمْ يَرْحَلْ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِينَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَحَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ البَجَلِيُّ، وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَزَكَرِيَّا الخَيَّاطُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَعِمْرَانُ بنُ مُوْسَى بنِ مُجَاشِعٍ، وَتَمِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو مَعْشَرٍ الحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الدَّارِمِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ الطَّيِّبِ البَلْخِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَأَبُو يَعْلَى المَوْصِلِيُّ، وَعَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ بِسْطَامَ الزَّعْفَرَانِيُّ، وَمُطَيَّنٌ، وَمُوْسَى بنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ الحِنَّائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرِ بنِ مَطَرٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ
الكَرَابِيْسِيُّ، وَيُوْسُفُ القَاضِي، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المَرْوَزِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَمْرٍو البَزَّارُ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَمِنْهُم: أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الأُبُلِّيُّ العَطَّارُ، وَأَسَدُ بنُ عَمَّارٍ التَّمِيْمِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ مُعَاذِ بنِ حَرْبٍ الأَخْفَشُ، وَأَبُو الحَسَنِ سَعِيْدُ بنُ الأَشْعَثِ - أَخُو أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ - وَسُلَيْمَانُ بنُ الحَسَنِ ابْنُ أَخِي حَجَّاجِ بنِ مِنْهَالٍ، وَسَيَّارُ بنُ نَصْرٍ، وَالفَضْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ، وَقَاسِمُ بنُ العَبَّاسِ المَعْشَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ رَوْحٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ مُوْسَى القُسْطَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَعْدَانَ القُطْفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَاصِحٍ السَّرَّاجُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى العَمِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الكَرَابِيْسِيُّ، وَمُسَبِّحُ بنُ حَاتِمٍ، وَالهَيْثَمُ بنُ بِشْرٍ، ذَكَرْتُ هَؤُلاَءِ لِلْفَائِدَةِ، وَلَيْسُوا بِمَشْهُوْرِينَ مِنْ بَعْدِ المَعْمَرِيِّ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَاحْتَجَّ بِهِ: الشَّيْخَانِ.
وَمَا أَدرِي مُستَنَدَ قَوْلِ النَّسَائِيِّ: هُوَ ضَعِيْفٌ.
وَتَبَارَدَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي ذِكْرِهِ فِي (الكَامِلِ) ، ثُمَّ اعتَذَرَ، وَقَالَ:
اسْتَغنَيتُ أَنْ أُخْرِجَ لَهُ حَدِيْثاً؛ لأَنِّي لاَ أَعْرِفُ لَهُ حَدِيْثاً مُنْكَراً فَيَمَا يَرْوِيْهِ، وَهُوَ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ النَّاسُ، وَهُوَ صَدُوْقٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَذَكَرَهُ: ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) .
قَالَ عَبْدَانُ: سَمِعْتُ عَبَّاسَ بنَ عَبْدِ العَظِيْمِ يَقُوْلُ:
هِيَ كُتُبُ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ -يَعْنِي: الَّذِي يُحَدِّثُ بِهَا هُدْبَةُ-.
قُلْتُ: رَافَقَ أَخَاهُ فِي الطَّلَبِ، وَتَشَارَكَا فِي ضَبْطِ الكُتُبِ، فَسَاغَ لَهُ أَنْ يَرْوِيَ مِنْ كُتُبِ أَخِيْهِ، فَكَيْفَ بِالمَاضِينَ، لَوْ رَأَوْنَا اليَوْمَ نَسْمَعُ مِنْ أَيِّ صَحِيفَةٍ مُصَحَّفَةً عَلَى أَجْهَلِ شَيْخٍ لَهُ إِجَازَةٌ، وَنَرْوِي مِنْ نُسْخَةٍ أُخْرَى بَيْنَهُمَا مِنَ الاخْتِلاَفِ وَالغَلَطِ أَلوَانٌ، فَفَاضِلُنَا يُصَحِّحُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ حِفْظِهِ، وَطَالِبُنَا يَتَشَاغَلُ بِكِتَابَةِ أَسْمَاءِ الأَطفَالِ، وَعَالِمُنَا يَنْسَخُ، وَشَيْخُنَا يَنَامُ، وَطَائِفَةٌ مِنَ الشَّبِيبَةِ فِي وَادٍ آخَرَ مِنَ المُشَاكَلَةِ وَالمُحَادَثَةِ.لَقَدِ اشتَفَى بِنَا كُلُّ مُبتَدِعٍ، وَمَجَّنَا كُلُّ مُؤْمِنٍ.
أَفَهَؤُلاَءِ الغُثَاءُ هُمُ الَّذِيْنَ يَحْفَظُونَ عَلَى الأُمَّةِ دِينَهَا؟ كَلاَّ وَاللهِ.
فَرِحِمَ اللهُ هُدْبَةَ، وَأَيْنَ مِثْلُ هُدْبَةَ؟! نَعَمْ، مَا هُوَ فِي الحِفْظِ كَشُعْبَةَ.
وَعَنِ الفَضْلِ بنِ الحُبَابِ، قَالَ: مَرَرنَا بِهُدْبَةَ فِي أَيَّامِ أَبِي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيِّ، وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الطَّرِيْقِ، فَقُلْنَا: لَوْ سَأَلنَاهُ أَنْ يُحَدِّثَنَا.
فَسَأَلنَاهُ، فَقَالَ: الكُتُبُ كُتُبُ أُمَيَّةَ - يُرِيْدُ أَخَاهُ -.
قَالَ الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ: سَمِعْتُ هُدْبَةَ بنَ خَالِدٍ يَقُوْلُ: صَلَّيْتُ عَلَى شُعْبَةَ.
فَقِيْلَ لَهُ: رَأَيْتَهُ؟
فَغَضِبَ، وَقَالَ: رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ؛ حَمَّادَ بنَ سَلَمَةَ، وَكَانَ سُنِّيّاً، وَكَانَ شُعْبَةُ رَأْيُهُ رَأْيُ الإِرْجَاءِ.
قُلْتُ: كَلاَّ لَمْ يَكُنْ شُعْبَةُ مُرْجِئاً، وَلَعَلَّهُ شَيْءٌ يَسِيْرٌ لاَ يَضُرُّهُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى، وَسُئِلَ عَنْ هُدْبَةَ وَشَيْبَانَ: أَيُّهُمَا أَفضَلُ؟
فَقَالَ: هُدْبَةُ أَفضَلُهُمَا، وَأَوْثَقُهُمَا، وَأَكْثَرُهُمَا حَدِيْثاً، كَانَ حَدِيْثُ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ عِنْدَهُ نُسخَتَيْنِ: وَاحِدَةٍ عَلَى الشُّيُوْخِ، وَأُخْرَى عَلَى التَّصْنِيْفِ.
قَالَ عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ: كُنَّا لاَ نُصَلِّي خَلْفَ هُدْبَةَ مِنْ طُولِ صَلاَتِهِ، يُسَبِّحُ فِي الرُّكُوْعِ وَالسُّجُوْدِ نَيِّفاً وَثَلاَثِيْنَ تَسبِيحَةً.
قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَشبَهِ خَلْقِ اللهِ بِهِشَامِ بنِ عَمَّارٍ؛ لِحْيَتِهِ وَوَجْهِهِ، وَكُلِّ شَيْءٍ مِنْهُ، حَتَّى صَلاَتُهُ.
قُلْتُ: اختَلَفُوا فِي تَارِيْخِ مَوْتهِ، فَرَوَى أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ: أَنَّهُ مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ، أَوْ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: سَنَةَ ثَمَانٍ.
وَقَعَ مِنْ عَالِي رِوَايَتِهِ:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِملاَءً، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} [المُدَّثِرُ: 56] : (يَقُوْلُ رَبُّكُمْ -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي غَيْرِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ ) .
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ، أَخْبَرَنَا الطَّرَائِفِيُّ، وَابْنُ الدَّايَةِ، وَالقَاضِي الأُرْمَوِيُّ، قَالُوا:
أَخْبَرْنَا ابْنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ الزُّهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، أَخْبَرَنَا هُدْبَةُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي مُوْسَى:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.
الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ وَقْتِهِ، أَبُو خَالِدٍ القَيْسِيُّ، الثَّوْبَانِيُّ، البَصْرِيُّ.
وَيُقَالُ لَهُ: هَدَّابٌ.
وَهُوَ أَخُو الحَافِظِ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ الأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ بِقَلِيْلٍ.
وَصَلَّى عَلَى: شُعْبَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وَأَبَانِ بنِ يَزِيْدَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ المُغِيْرَةِ، وَهَمَّامِ بنِ يَحْيَى، وَمُبَارَكِ بنِ فَضَالَةَ، وَأَبِي جَنَابٍ القَصَّابِ عَوْنِ بنِ ذَكْوَانَ، وَأَبِي هِلاَلٍ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيْمٍ، وَأَغْلَبَ بنِ تَمِيْمٍ، وَدَيْلَمَ بنِ غَزْوَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ مِسْكِيْنٍ، وَشِبَاكِ بنِ عَائِذٍ، وَحَمَّادِ بنِ الجَعْدِ، وَرَجَاءَ أَبِي يَحْيَى الحَرَشِيِّ، وَصَدَقَةَ بنِ مُوْسَى، وَهَارُوْنَ بنِ مُوْسَى النَّحْوِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَلَمْ يَرْحَلْ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِينَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَحَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ البَجَلِيُّ، وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَزَكَرِيَّا الخَيَّاطُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَعِمْرَانُ بنُ مُوْسَى بنِ مُجَاشِعٍ، وَتَمِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو مَعْشَرٍ الحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الدَّارِمِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ الطَّيِّبِ البَلْخِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَأَبُو يَعْلَى المَوْصِلِيُّ، وَعَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ بِسْطَامَ الزَّعْفَرَانِيُّ، وَمُطَيَّنٌ، وَمُوْسَى بنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ الحِنَّائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرِ بنِ مَطَرٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ
الكَرَابِيْسِيُّ، وَيُوْسُفُ القَاضِي، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المَرْوَزِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَمْرٍو البَزَّارُ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَمِنْهُم: أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الأُبُلِّيُّ العَطَّارُ، وَأَسَدُ بنُ عَمَّارٍ التَّمِيْمِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ مُعَاذِ بنِ حَرْبٍ الأَخْفَشُ، وَأَبُو الحَسَنِ سَعِيْدُ بنُ الأَشْعَثِ - أَخُو أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ - وَسُلَيْمَانُ بنُ الحَسَنِ ابْنُ أَخِي حَجَّاجِ بنِ مِنْهَالٍ، وَسَيَّارُ بنُ نَصْرٍ، وَالفَضْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ، وَقَاسِمُ بنُ العَبَّاسِ المَعْشَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ رَوْحٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ مُوْسَى القُسْطَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَعْدَانَ القُطْفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَاصِحٍ السَّرَّاجُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى العَمِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الكَرَابِيْسِيُّ، وَمُسَبِّحُ بنُ حَاتِمٍ، وَالهَيْثَمُ بنُ بِشْرٍ، ذَكَرْتُ هَؤُلاَءِ لِلْفَائِدَةِ، وَلَيْسُوا بِمَشْهُوْرِينَ مِنْ بَعْدِ المَعْمَرِيِّ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَاحْتَجَّ بِهِ: الشَّيْخَانِ.
وَمَا أَدرِي مُستَنَدَ قَوْلِ النَّسَائِيِّ: هُوَ ضَعِيْفٌ.
وَتَبَارَدَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي ذِكْرِهِ فِي (الكَامِلِ) ، ثُمَّ اعتَذَرَ، وَقَالَ:
اسْتَغنَيتُ أَنْ أُخْرِجَ لَهُ حَدِيْثاً؛ لأَنِّي لاَ أَعْرِفُ لَهُ حَدِيْثاً مُنْكَراً فَيَمَا يَرْوِيْهِ، وَهُوَ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ النَّاسُ، وَهُوَ صَدُوْقٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَذَكَرَهُ: ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) .
قَالَ عَبْدَانُ: سَمِعْتُ عَبَّاسَ بنَ عَبْدِ العَظِيْمِ يَقُوْلُ:
هِيَ كُتُبُ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ -يَعْنِي: الَّذِي يُحَدِّثُ بِهَا هُدْبَةُ-.
قُلْتُ: رَافَقَ أَخَاهُ فِي الطَّلَبِ، وَتَشَارَكَا فِي ضَبْطِ الكُتُبِ، فَسَاغَ لَهُ أَنْ يَرْوِيَ مِنْ كُتُبِ أَخِيْهِ، فَكَيْفَ بِالمَاضِينَ، لَوْ رَأَوْنَا اليَوْمَ نَسْمَعُ مِنْ أَيِّ صَحِيفَةٍ مُصَحَّفَةً عَلَى أَجْهَلِ شَيْخٍ لَهُ إِجَازَةٌ، وَنَرْوِي مِنْ نُسْخَةٍ أُخْرَى بَيْنَهُمَا مِنَ الاخْتِلاَفِ وَالغَلَطِ أَلوَانٌ، فَفَاضِلُنَا يُصَحِّحُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ حِفْظِهِ، وَطَالِبُنَا يَتَشَاغَلُ بِكِتَابَةِ أَسْمَاءِ الأَطفَالِ، وَعَالِمُنَا يَنْسَخُ، وَشَيْخُنَا يَنَامُ، وَطَائِفَةٌ مِنَ الشَّبِيبَةِ فِي وَادٍ آخَرَ مِنَ المُشَاكَلَةِ وَالمُحَادَثَةِ.لَقَدِ اشتَفَى بِنَا كُلُّ مُبتَدِعٍ، وَمَجَّنَا كُلُّ مُؤْمِنٍ.
أَفَهَؤُلاَءِ الغُثَاءُ هُمُ الَّذِيْنَ يَحْفَظُونَ عَلَى الأُمَّةِ دِينَهَا؟ كَلاَّ وَاللهِ.
فَرِحِمَ اللهُ هُدْبَةَ، وَأَيْنَ مِثْلُ هُدْبَةَ؟! نَعَمْ، مَا هُوَ فِي الحِفْظِ كَشُعْبَةَ.
وَعَنِ الفَضْلِ بنِ الحُبَابِ، قَالَ: مَرَرنَا بِهُدْبَةَ فِي أَيَّامِ أَبِي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيِّ، وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الطَّرِيْقِ، فَقُلْنَا: لَوْ سَأَلنَاهُ أَنْ يُحَدِّثَنَا.
فَسَأَلنَاهُ، فَقَالَ: الكُتُبُ كُتُبُ أُمَيَّةَ - يُرِيْدُ أَخَاهُ -.
قَالَ الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ: سَمِعْتُ هُدْبَةَ بنَ خَالِدٍ يَقُوْلُ: صَلَّيْتُ عَلَى شُعْبَةَ.
فَقِيْلَ لَهُ: رَأَيْتَهُ؟
فَغَضِبَ، وَقَالَ: رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ؛ حَمَّادَ بنَ سَلَمَةَ، وَكَانَ سُنِّيّاً، وَكَانَ شُعْبَةُ رَأْيُهُ رَأْيُ الإِرْجَاءِ.
قُلْتُ: كَلاَّ لَمْ يَكُنْ شُعْبَةُ مُرْجِئاً، وَلَعَلَّهُ شَيْءٌ يَسِيْرٌ لاَ يَضُرُّهُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى، وَسُئِلَ عَنْ هُدْبَةَ وَشَيْبَانَ: أَيُّهُمَا أَفضَلُ؟
فَقَالَ: هُدْبَةُ أَفضَلُهُمَا، وَأَوْثَقُهُمَا، وَأَكْثَرُهُمَا حَدِيْثاً، كَانَ حَدِيْثُ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ عِنْدَهُ نُسخَتَيْنِ: وَاحِدَةٍ عَلَى الشُّيُوْخِ، وَأُخْرَى عَلَى التَّصْنِيْفِ.
قَالَ عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ: كُنَّا لاَ نُصَلِّي خَلْفَ هُدْبَةَ مِنْ طُولِ صَلاَتِهِ، يُسَبِّحُ فِي الرُّكُوْعِ وَالسُّجُوْدِ نَيِّفاً وَثَلاَثِيْنَ تَسبِيحَةً.
قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَشبَهِ خَلْقِ اللهِ بِهِشَامِ بنِ عَمَّارٍ؛ لِحْيَتِهِ وَوَجْهِهِ، وَكُلِّ شَيْءٍ مِنْهُ، حَتَّى صَلاَتُهُ.
قُلْتُ: اختَلَفُوا فِي تَارِيْخِ مَوْتهِ، فَرَوَى أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ: أَنَّهُ مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ، أَوْ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: سَنَةَ ثَمَانٍ.
وَقَعَ مِنْ عَالِي رِوَايَتِهِ:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِملاَءً، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} [المُدَّثِرُ: 56] : (يَقُوْلُ رَبُّكُمْ -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي غَيْرِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ ) .
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ، أَخْبَرَنَا الطَّرَائِفِيُّ، وَابْنُ الدَّايَةِ، وَالقَاضِي الأُرْمَوِيُّ، قَالُوا:
أَخْبَرْنَا ابْنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ الزُّهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، أَخْبَرَنَا هُدْبَةُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي مُوْسَى:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120810&book=5521#e79614
هدبة بن خَالِد بن الْأسود بن هدبة أَبُو خَالِد الْقَيْسِي من قيس بن ثَوْبَان الْبَصْرِيّ أَخُو أبي عبد الله أُميَّة بن خَالِد سمع هماما رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي (الصَّلَاة) و (السّير) وَقَالَ مَاتَ أَخُوهُ أُميَّة سنة إِحْدَى وَمِائَتَيْنِ وَمَات هدبة سنة 235 فِيمَا ذكره أَبُو دَاوُد عَن مُحَمَّد بن عبد الْملك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83321&book=5521#0dc73a
هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد اخو امية بن خالد البصري
الْأَزْدِيّ سَمِعَ هماما.
باب هناد (1)
الْأَزْدِيّ سَمِعَ هماما.
باب هناد (1)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163280&book=5521#e5f3fa
هدبة بن خالد القيسي أبو خالد البصري، قال الذّهبي في
"التّاريخ" و"الكاشف" وغيرهما: الحافظ، توفي سنة (237).
"التّاريخ" و"الكاشف" وغيرهما: الحافظ، توفي سنة (237).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72253&book=5521#57375b
هدبة بن خالد، أبو خالد البصري، هداب
قال عبد الصمد بن محمد العباداني: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: دخلت عبادان سنة ست وثمانين في العشر الأواخر من رجب، وكنت رحلت إلى المعتمر تلك السنة، وكان بها رجل يتكلم.
قلت له: هداب؟
قال: نعم، وكان بها أبو الربيع، وكتبت عنه.
"المناقب" لابن الجوزي ص 50
قال عبد الصمد بن محمد العباداني: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: دخلت عبادان سنة ست وثمانين في العشر الأواخر من رجب، وكنت رحلت إلى المعتمر تلك السنة، وكان بها رجل يتكلم.
قلت له: هداب؟
قال: نعم، وكان بها أبو الربيع، وكتبت عنه.
"المناقب" لابن الجوزي ص 50
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66865&book=5521#2a1ba9
هدبة بن خَالِد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66865&book=5521#6b19ee
هدبة بن خالد
- هدبة بن خالد القيسي. ويكنى أبا خالد. وهو أخو أمية بن خالد الأسود.
- هدبة بن خالد القيسي. ويكنى أبا خالد. وهو أخو أمية بن خالد الأسود.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113435&book=5521#5c6bf9
هدبة بن خَالِد الْقَيْسِي احْتج بِهِ الشَّيْخَانِ وَوَثَّقَهُ غير وَاحِد وَالْعجب من النَّسَائِيّ ضعفه مرّة وَقواهُ مرّة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113435&book=5521#818ae2
هدبة بن خَالِد الْقَيْسِي أَخُو أُميَّة بن خَالِد من أهل الْبَصْرَة كنيته أَبُو خَالِد يروي عَن همام بن يحيى وَقد رأى شُعْبَة بن الْحجَّاج حَدَّثنا عَنهُ شُيُوخنَا مَاتَ سنة سِتّ أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ يُقَال لَهُ هداب اسْمه هدبة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83319&book=5521#6e8e1c
هُدْبَةُ بْنُ مِنْهَالٍ الأَسَدِيُّ
(4) أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لأَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلا بِمِثْلٍ، قَالَهُ كثير ابن هشام عن الربيع بن صبيح، وروى اسمعيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ هدبة الأسدي (قولَهُ - 1) .
(4) أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لأَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلا بِمِثْلٍ، قَالَهُ كثير ابن هشام عن الربيع بن صبيح، وروى اسمعيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ هدبة الأسدي (قولَهُ - 1) .