Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85451&book=5521#150325
أَيُّوب بن خوط مَتْرُوك الحَدِيث
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85451&book=5521#7ab383
أَيُّوب بن خوط أَبُو أُميَّة الْبَصْرِيّ لَا يكْتب حَدِيثه تَركه عبد الله بن الْمُبَارك
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85451&book=5521#7c8a39
أَيُّوب بن خوط أَبُو أُميَّة الْبَصْرِيّ
وَيُقَال لَهُ أَيُّوب الحبطي
يروي عَن قَتَادَة وَيزِيد الرقاشِي
قَالَ يحيى لَا يكْتب حَدِيثه لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ وَالنَّسَائِيّ وَالسَّعْدِي وَعلي بن الْجُنَيْد وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك
وَقَالَ الْأَزْدِيّ كَذَّاب لَا تحل الرِّوَايَة عَنهُ وَقَالَ ابْن عدي هُوَ كثير الْغَلَط وَلَيْسَ بِكَذَّابٍ وَقَالَ ابْن حبَان مُنكر الحَدِيث جدا يروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير كانه مِمَّا عملت يَدَاهُ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85451&book=5521#4ad915
أيوب بن خوط أبو أمية البصري روى عن الحسن وقتادة ونافع وحميد بن هلال روى عنه حسين بن واقد وأبو أسامة سمعت أبي يقول ذلك .
قال أبو محمد روى عن عبد الرحمن الأعرج روى
عنه يحيى بن الضريس.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال سمعت يزيد بن زريع يقول: حدثنا أيوب، فقال له رجل من أيوب؟ فقال تراني أقول أيوب بن خوط؟ إنما استغمر أيوب بن خوط قوما فحدثهم.
قال عمرو بن علي كان أيوب أميا لا يكتب وهو متروك الحديث ولم يكن من أهل الكذب كان كثير الغلط كثير الوهم.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال حدثني الحسن بن عيسى قال ترك ابن المبارك حديث ايوب ابن خوط.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: أيوب بن خوط لا يكتب حديثه.
[سألت أبي عن أيوب بن خوط فقال: ضعيف الحديث واهي متروك تركه ابن المبارك لا يكتب حديثه - ] .
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85451&book=5521#e68f19
أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ أَبُو أُمَيَّةَ الْبَصْرِيُّ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الآملي، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حَدِيثَ أَيُّوبَ بْنِ خُوطٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثني حسين أظنه بن عيسى قال: ترك ابن المُبَارك أَيُّوبَ بْنَ خُوطٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ الْبَصْرِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ يُقَالُ الْحَبَطِيُّ تَرَكَهُ ابْنُ المُبَارك وغيره.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ أَبُو أُمَيَّةَ الْبَصْرِيُّ تَرَكَهُ ابْنُ المُبَارك وَغَيْرُهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ لا يكتب حديثه ليس بشَيْءٍ.
وَقَالَ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ، يُكَنَّى أَبَا أُمَيَّةَ كَانَ خَرَّازًا فِي دَارِ عَمْرو وَكَانَ أُمِّيًّا لا يَكْتُبُ فَوَضَعَ كِتَابًا فَكَتَبَهُ عَلَى مَا يُرِيدُ فَكَانَ يُعَامِلُ بِهِ النَّاسَ وَلَمْ يَكُنْ مِنْ أَهْلِ الْكَذِبِ كَانَ كَثِيرَ الْغَلَطِ كَثِيرَ الْوَهْمِ يَقُولُ بِالْقَدَرِ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
قَالَ سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ زُرَيْعٍ يَقُولُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مَنْ أَيُّوبُ قَالَ تُرَانِي أَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ إِنَّمَا اسْتَعْمَلَ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ قَوْمًا فَحَدَّثَهُمْ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أَيُّوبُ بْنُ خَوْطٍ مَتْرُوكٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الذُّبَابُ كُلُّهُ فِي النَّارِ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد الْبَخْتَرِيُّ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ الْحَبَطِيُّ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتي.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ السَّلَمِيُّ، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب عن
أَبِيهِ عَن جَدِّهِ، أَنَّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ الرَّجُلُ يَأْتِي الْمَرْأَةَ فِي دُبُرِهَا قَالَ تِلْكَ اللُّوطِيَّةُ الصُّغْرَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَخِيتٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنا عَبد الْمَجِيدِ بْنُ أَيُّوبَ أَبُو قُرْطٍ الْوَاشِجِيُّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَال: كُنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَيْرٍ فَأَتَيْنَا عَلَى بِرَكٍ مِنْ مَاءِ السَّمَاءِ قَالَ فَكَرَعَ الْقَوْمُ فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اغْسِلُوا أَيْدِيَكُمْ وَاشْرَبُوا بِهَا فَإِنَّهُ لا إِنَاءَ أَطْيَبُ مِنَ الْيَدِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمد الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ أَبُو أُمَيَّةَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَالَ أُعْطِيَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُوَّةَ ثَلاثِينَ يَعْنِي فِي النِّسَاءِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ الْغَرْقِ بْنِ نَمَّارَةَ قَاضِي الأَهْوَازِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن قَتَادَةَ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْتَجِمُ ثَلاثَ مَحَاجِمَ فِي الأَخْدَعَيْنِ وَعَلَى الْكَاهِلِ بَيْنَ الْعَلْبَاوَيْنِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ، حَدَّثَنا آدَمُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الحجامة.
حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَشْهَبَ بِبُخَارَى قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّ أَبِي مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ بِخَطِّهِ وَأَخْبَرَنِي أَبِي مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمِ أَنَّهُ خَطُّ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ.
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عِيسَى بْنُ مُوسَى الْغُنْجَارُ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ، حَدَّثَنا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ الْغُنْجَارِ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خُوطٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ أَشَارَ بِإِصْبُعِهِ فَمِنْ نُورِهَا جَعَلَهُ دَكًّا.
- وبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلاثِينَ فِي الْمُبَاضَعَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَجُلا ضَرِيرَ الْبَصَرِ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي خَبَارٍ مِنَ الأَرْضِ فَضَحِكَ النَّاسُ فِي الصلاة فأمرهم نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يُعِيدُوا الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَلْبَسِ البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدَةَ النَّجَّارُ البُخارِيّ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ أَبُو السَّرِيِّ، حَدَّثَنا عِيسَى الْغُنْجَارُ عَنْ أَيُّوبَ بْنَ خُوطٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُعْجِبُهُ الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ يَسْأَلُ عَنِ اسْمِ الرَّجُلِ وَاسْمِ الْقَرْيَةِ فَإِنْ كَانَ حَسَنًا أَعْجَبَهُ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ الْبَحْرَانِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بِسْطَامٍ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ أَخِي هِشَامُ الدِّسْتِوَائِيُّ عَنْ هِشَامٍ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي حَسَّانٍ عَنْ نَاجِيَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِرْعَوْنَ فِي
بَطْنِ أُمِّهِ كَافِرًا وَخَلَقَ يَحْيى بْنَ زَكَرِيَّا فِي بَطْنِ أُمِّهِ مُؤْمِنًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ، عَن قَتادَة بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهِ يَعْنِي خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِرْعَوْنَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ كَافِرًا وَخَلَقَ يَحْيى بْنَ زَكَرِيَّا فِي بَطْنِ أُمِّهِ مُؤْمِنًا.
قَالَ الْعَبَّاسُ قَال لِي رَجُلٌ مِنْ جُلَسَاءِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، يُكَنَّى بِأَبِي إِسْحَاقَ بَيَّاعِ الْخَمْرِ، قَال: قَال أَبُو جُزي وَاللَّهِ مَا اسْتَخْرَجْنَا هَذَا الْحَدِيثَ، عَن قَتادَة إِلا عَلَى رُغْمِ أَنْفِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأَيُّوبَ بْنِ خُوطٍ غَيْرُ مَا أَمْلَيْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَرَوَى عَنْهُ أَسَدُ بْنُ مُوسَى، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ أَيضًا، وَهو عِنْدِي كَمَا ذَكَرَهُ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ إِنَّهُ كَثِيرُ الْغَلَطِ والوهم وليس من أهل الكذب.