عطاف بن خالد بن عَبد الله بن صفوان المخزومي مديني، يُكَنَّى أبا صفوان.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى يقول عطاف بن خالد المخزومي ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن عطاف بن خالد؟ فَقال: ثِقةٌ فقلت عن أمه كيف حديثها؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عطاف بن خالد ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قالَ: سَألتُ يعني أَحْمَد بْن حنبل عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ هُوَ من أهل مكة ثقة صحيح الحديث روى نحو مِئَة حديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عطاف بن خالد بن عَبد الله بن صفوان المخزومي مديني لم يحمده مالك بن أنس.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي معشر، قالا: حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقَادَ من خدش
وهذا لم أسمعه بهذا الإسناد إلاَّ منهما جميعا، وَهو منكر.
سمعتُ ابن أَبِي معشر يقول كتبنا عن مخلد بن مالك كتاب عطاف قديما ولم يكن فيه هذا الحديث كَانَ ابن أَبِي معشر أومى إلي أن لقن مخلد هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ الرازي، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيى الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَتَى الْجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ.
ولم أكتبه بعلو إلاَّ عن علي بن سَعِيد وهذا الحديث معروف بعبد العزيز بن بحر عن العطاف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن مروان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سعد الوراق، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ بَحْرٍ عَنِ الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ جَاءَ إِلى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.
وكانوا يتهمون عَبد العزيز يَحْيى عن العطاف إلاَّ أنه يعرف بعبد العزيز بن بحر.
سمعت عليا الرازي يقول قدم علينا الري عَبد العزيز بن يَحْيى فسمعت أنا، وابن أيوب مِنْهُ الموطأ.
قَالَ الشيخ: وَعَبد العزيز بن يَحْيى، حَدَّثَنا عنه علي بن سَعِيد عن مالك وسليمان بن بلال بأحاديث غير محفوظة، وَهو ضعيف وإن كان هذا الحديث معروفا بعبد العزيز بن بحر فإن بن بحر ليس بمعروف، وَعَبد العزيز بن يَحْيى وإن كان أشهر من بن بحر فإنه ضعيف جدا.
وعبد العزيز بن يَحْيى يحتمل هذا وما هو أعظم من هذا أنه يدعيه، وَيَسْرِقُ حديث الناس.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ.
وهذا ما أعلم رواه عن العطاف بهذا الإسناد غير قتيبة وللعطاف عن نافع عنِ ابن
عُمَر غير هذه الأحاديث والعطاف روى عنه أهل المدينة وغيرهم ويروي قريبًا من مِئَة حديث كما قَالَ أحمد بن حنبل ولم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى يقول عطاف بن خالد المخزومي ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن عطاف بن خالد؟ فَقال: ثِقةٌ فقلت عن أمه كيف حديثها؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عطاف بن خالد ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قالَ: سَألتُ يعني أَحْمَد بْن حنبل عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ هُوَ من أهل مكة ثقة صحيح الحديث روى نحو مِئَة حديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عطاف بن خالد بن عَبد الله بن صفوان المخزومي مديني لم يحمده مالك بن أنس.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي معشر، قالا: حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقَادَ من خدش
وهذا لم أسمعه بهذا الإسناد إلاَّ منهما جميعا، وَهو منكر.
سمعتُ ابن أَبِي معشر يقول كتبنا عن مخلد بن مالك كتاب عطاف قديما ولم يكن فيه هذا الحديث كَانَ ابن أَبِي معشر أومى إلي أن لقن مخلد هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ الرازي، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيى الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَتَى الْجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ.
ولم أكتبه بعلو إلاَّ عن علي بن سَعِيد وهذا الحديث معروف بعبد العزيز بن بحر عن العطاف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن مروان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سعد الوراق، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ بَحْرٍ عَنِ الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ جَاءَ إِلى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.
وكانوا يتهمون عَبد العزيز يَحْيى عن العطاف إلاَّ أنه يعرف بعبد العزيز بن بحر.
سمعت عليا الرازي يقول قدم علينا الري عَبد العزيز بن يَحْيى فسمعت أنا، وابن أيوب مِنْهُ الموطأ.
قَالَ الشيخ: وَعَبد العزيز بن يَحْيى، حَدَّثَنا عنه علي بن سَعِيد عن مالك وسليمان بن بلال بأحاديث غير محفوظة، وَهو ضعيف وإن كان هذا الحديث معروفا بعبد العزيز بن بحر فإن بن بحر ليس بمعروف، وَعَبد العزيز بن يَحْيى وإن كان أشهر من بن بحر فإنه ضعيف جدا.
وعبد العزيز بن يَحْيى يحتمل هذا وما هو أعظم من هذا أنه يدعيه، وَيَسْرِقُ حديث الناس.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ.
وهذا ما أعلم رواه عن العطاف بهذا الإسناد غير قتيبة وللعطاف عن نافع عنِ ابن
عُمَر غير هذه الأحاديث والعطاف روى عنه أهل المدينة وغيرهم ويروي قريبًا من مِئَة حديث كما قَالَ أحمد بن حنبل ولم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة.