دويد بن نافع
عن الزهري، وعنه ضبارة بن أبي السليك.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
عن الزهري، وعنه ضبارة بن أبي السليك.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
دويد بْن نافع.
إِسْحَاق عَنْ بقية عَنْ مسلمة بْن نافع الْقُرَشِيّ عَنْ أخيه دويد بْن نافع، وقال بقية عَنْ ضبارة حدثنا دويد ابن نافع عَنِ الزُّهْرِيّ.
إِسْحَاق عَنْ بقية عَنْ مسلمة بْن نافع الْقُرَشِيّ عَنْ أخيه دويد بْن نافع، وقال بقية عَنْ ضبارة حدثنا دويد ابن نافع عَنِ الزُّهْرِيّ.
دويد بن نافع
ويقال: دويد أبو عيسى أخو مسلمة بن نافع مولى سعيد بن عبد الملك بن مرولان. من أهل دمشق، ويقال: من أهل حمص.
حدث عن الزهري قال: قال سعيد بن المسيب: إن أبا قتادة أخبره أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال الله عز وجل: " إني فرضت على أمتك خمس صلوات، وعقدت عندي عهداً أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة في عهدي، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي ".
ويقال: دويد أبو عيسى أخو مسلمة بن نافع مولى سعيد بن عبد الملك بن مرولان. من أهل دمشق، ويقال: من أهل حمص.
حدث عن الزهري قال: قال سعيد بن المسيب: إن أبا قتادة أخبره أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال الله عز وجل: " إني فرضت على أمتك خمس صلوات، وعقدت عندي عهداً أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة في عهدي، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي ".
دويد بن نَافِع مولى بني أُميَّة
روى عَن أبي مَنْصُور الزُّهْرِيّ وَعبد الله بن مُسلم أخي الزُّهْرِيّ
روى عَنهُ اللَّيْث ومسلمة بن نَافِع وضبارة بن عبد الله بن أبي السليك
قَالَ أَبُو حَاتِم شيخ
وَقد أوردهُ النباتي فِي الحافل فَقَالَ دويد بن نَافِع أَخُو سَلمَة لَا يَصح حَدِيثه قَالَه الْموصِلِي
روى من حَدِيث بَقِيَّة عَن ضبارة بن عبد الله عَن دويد عَن عَطاء بن أبي رَبَاح عَن الْحَارِث الْأَعْوَر مَرْفُوعا استشرفوا الْعين والاذن فَإِذا سلمتا فصح
قَالَ النباتي هَذَا الْإِسْنَاد غير قَائِم.
روى عَن أبي مَنْصُور الزُّهْرِيّ وَعبد الله بن مُسلم أخي الزُّهْرِيّ
روى عَنهُ اللَّيْث ومسلمة بن نَافِع وضبارة بن عبد الله بن أبي السليك
قَالَ أَبُو حَاتِم شيخ
وَقد أوردهُ النباتي فِي الحافل فَقَالَ دويد بن نَافِع أَخُو سَلمَة لَا يَصح حَدِيثه قَالَه الْموصِلِي
روى من حَدِيث بَقِيَّة عَن ضبارة بن عبد الله عَن دويد عَن عَطاء بن أبي رَبَاح عَن الْحَارِث الْأَعْوَر مَرْفُوعا استشرفوا الْعين والاذن فَإِذا سلمتا فصح
قَالَ النباتي هَذَا الْإِسْنَاد غير قَائِم.