يحيى بن أبي حَيَّة أَبُو جناب الْكَلْبِيّ عَن عُمَيْر بن سعد وَأَبِيهِ قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة خمسين وَمِائَة كَانَ يحيى الْقطَّان يُضعفهُ
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير
ا
ب
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 393. وازع بن نافع العقيلي7 394. واصل بن السائب الرقاشي5 395. وهب بن وهب أبو البختري القاضي2 396. ياسين بن معاذ الزيات أبو خلف2 397. يحيى بن أبي أنيسة الجزري2 398. يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي6399. يحيى بن العلاء الرازي البجلي4 400. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 401. يحيى بن سعيد المدني التميمي2 402. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 403. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون أبو زكريا الحماني...2 404. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 405. يحيى بن عثمان7 406. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 407. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد1 408. يزيد بن سفيان أبو المهزم البصري2 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2 415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85835&book=5520#f6155d
يحيى بن أبي حَيَّة أَبُو جناب الْكَلْبِيّ من أهل الْكُوفَة يروي عَن أَبِيه وَعُمَيْر بن سعيد روى عَنهُ الثَّوْريّ وَأهل الْعرَاق مَاتَ سنة خمسين وَمِائَة وَكَانَ مِمَّن يُدَلس على الثِّقَات مَا سمع من الضُّعَفَاء فالتزق بِهِ الْمَنَاكِير الَّتِي يَرْوِيهَا عَن الْمَشَاهِير فوهاه يحيى بن سعيد الْقطَّان وَحمل عَلَيْهِ أَحْمد بن حَنْبَل حملا شَدِيدا أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعت جَعْفَر بن أبان قَالَ قُلْت ليحيى بْن معِين أَبُو جنَابٍ قَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ أَخْبَرَنَا الزيَادي قَالَ حَدثنَا بن أبي شيبَة قَالَ سَمِعت يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ وَذُكِرَ عِنْدَهُ أَبُو جنَابٍ الْكَلْبِيُّ فَقَالَ ضَعِيفٌ ضَعِيفٌ قَالَ أَبُو حَاتِم رَوَى أَبُو جَنَابٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ هَانِئ عَن قروة بْنِ مُسَيْكٍ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُ بِمَنْ أَقْبَلَ مِنْ قَوْمِي مَنْ أدبر
مِنْهُمْ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا أَدْبَرَ دَعَاهُ فَقَالَ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَإِنْ أَبَوْا فَقَاتِلْهُمْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ سَبَإٍ أَرَجُلٌ هُوَ أَمِ امْرَأَةٌ فَقَالَ هُوَ رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ وَلَدَ عشرَة تيامن مِنْهُم سِتَّة وتشائم مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ فَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا فَالأَزْدُ وَكِنْدَةُ وَمُذْحَجٌ وَالأَشْعَرِيُّونَ وَأَنَّمارٌ مِنْهُمْ بُجَيْلَةُ وَأَمَّا الَّذِينَ تَشَاءَمُوا فَعَامِلَةُ وَغَسَّانُ وَلَخْمٌ وَجُذَامُ أَخْبَرَنَاهُ الْفضل بن الجناب قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ وَالدَّلالُ مُحَمَّدُ بْنُ نَجِيبٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ أَبِي جناب
مِنْهُمْ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا أَدْبَرَ دَعَاهُ فَقَالَ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَإِنْ أَبَوْا فَقَاتِلْهُمْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ سَبَإٍ أَرَجُلٌ هُوَ أَمِ امْرَأَةٌ فَقَالَ هُوَ رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ وَلَدَ عشرَة تيامن مِنْهُم سِتَّة وتشائم مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ فَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا فَالأَزْدُ وَكِنْدَةُ وَمُذْحَجٌ وَالأَشْعَرِيُّونَ وَأَنَّمارٌ مِنْهُمْ بُجَيْلَةُ وَأَمَّا الَّذِينَ تَشَاءَمُوا فَعَامِلَةُ وَغَسَّانُ وَلَخْمٌ وَجُذَامُ أَخْبَرَنَاهُ الْفضل بن الجناب قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ وَالدَّلالُ مُحَمَّدُ بْنُ نَجِيبٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ أَبِي جناب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85835&book=5520#14bf33
يَحْيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي كوفي واسم أبي حية حي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حُكَيْمٍ، قَال: قَال يَحْيى القطان لو استحللت أن أروى، عَن أبي جناب حديثا لرويت في تكبير العيد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية سمعت أبا نعيم يقول أبو جناب يدلس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن أبي حية الكلبي كان يَحْيى القطان يضعفه يقول مات سنة مِئَة وخمسين.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي أبو جناب الكلبي يضعف حديثه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا، عَن أبي جناب بشَيْءٍ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية ليس به بأس إلا أنه كان يدلس قال يَحْيى وكان أبو نعيم يقول لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن أبي جناب الكلبي قال هو صدوق
وقال عثمان، وَهو ضعيف يعني أبا جناب.
وقال عَمْرو بن علي أبو جناب الكوفي واسمه يَحْيى بن أبي حية متروك الحديث.
وقال النسائي يَحْيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْكِنَانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الحميد الحماني، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَن أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن عَمِّه عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَشِيعَتُكَ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمُ الرَّافِضَةُ فَإِنْ لقيتهم فاقتلهم فانهم مشركون.
حَدَّثَنَا نصر بن القاسم الغارض، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أَبُو بَدْرٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ثَلاثٌ عَلَى فَرِيضَةٍ وَلَكُمْ تَطَوُّعٌ الْوِتْرُ وَالضُّحَى وركعتا الفجر
، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَر بْنِ الْخِيَارِ وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّلاةُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ مِئَة أَلْفِ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِي أَلْفُ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِ بيت المقدس خمسمِئَة صلاة
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشَفَةً بَيْنَ يَدَيَّ قَالَ فَقُلْتُ مَا هَذِهِ الْخَشَفَةُ فَقِيلَ هَذَا بِلالٌ يَمْشِي امامك.
حَدَّثَنَا بشر بْنِ مُوسَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سهل، حَدَّثَنا مؤمل، حَدَّثَنا سُفْيَانُ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ أَبُو جَنَابٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مَالٌ يُزَكَّى فَلَمْ يُزَكِّهِ أَوْ قَالَ يَحُجُّ فَلَمْ يَحُجَّ سَأَلَ الرَّجْعَةَ قَالَ فَقِيلَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ مَا كُنَّا نَرَى هَذِهِ الآيَةَ إِلا لِلْكُفَّارِ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ اقرا عليكم بذاك قرانا يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُم إِلَى قَوْلِهِ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصالحين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دينار، حَدَّثَنا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرٌ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ عَنْ مِغْرَاءَ الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ إِتْيَانُ عُذْرٍ قَالُوا مَا عُذْرٌ قَالَ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ تِلْكَ الصلاة التي صلاها
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الصَّعْقِ الصَّيْدَلانِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلا صَلاةَ لَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ.
قَالَ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُحَدِّثُ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ إِلا جرير فقال عن معز الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثابت ولم يجعل بينهما معز وَهَذَانِ يُحَدِّثَانِ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ، وأَبُو جَنَابٍ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو مِنْ جُمْلَةِ الْمُتَشَيِّعِينَ بِالْكُوفَةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حُكَيْمٍ، قَال: قَال يَحْيى القطان لو استحللت أن أروى، عَن أبي جناب حديثا لرويت في تكبير العيد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية سمعت أبا نعيم يقول أبو جناب يدلس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن أبي حية الكلبي كان يَحْيى القطان يضعفه يقول مات سنة مِئَة وخمسين.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي أبو جناب الكلبي يضعف حديثه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا، عَن أبي جناب بشَيْءٍ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية ليس به بأس إلا أنه كان يدلس قال يَحْيى وكان أبو نعيم يقول لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن أبي جناب الكلبي قال هو صدوق
وقال عثمان، وَهو ضعيف يعني أبا جناب.
وقال عَمْرو بن علي أبو جناب الكوفي واسمه يَحْيى بن أبي حية متروك الحديث.
وقال النسائي يَحْيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْكِنَانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الحميد الحماني، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَن أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن عَمِّه عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَشِيعَتُكَ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمُ الرَّافِضَةُ فَإِنْ لقيتهم فاقتلهم فانهم مشركون.
حَدَّثَنَا نصر بن القاسم الغارض، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أَبُو بَدْرٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ثَلاثٌ عَلَى فَرِيضَةٍ وَلَكُمْ تَطَوُّعٌ الْوِتْرُ وَالضُّحَى وركعتا الفجر
، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَر بْنِ الْخِيَارِ وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّلاةُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ مِئَة أَلْفِ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِي أَلْفُ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِ بيت المقدس خمسمِئَة صلاة
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشَفَةً بَيْنَ يَدَيَّ قَالَ فَقُلْتُ مَا هَذِهِ الْخَشَفَةُ فَقِيلَ هَذَا بِلالٌ يَمْشِي امامك.
حَدَّثَنَا بشر بْنِ مُوسَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سهل، حَدَّثَنا مؤمل، حَدَّثَنا سُفْيَانُ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ أَبُو جَنَابٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مَالٌ يُزَكَّى فَلَمْ يُزَكِّهِ أَوْ قَالَ يَحُجُّ فَلَمْ يَحُجَّ سَأَلَ الرَّجْعَةَ قَالَ فَقِيلَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ مَا كُنَّا نَرَى هَذِهِ الآيَةَ إِلا لِلْكُفَّارِ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ اقرا عليكم بذاك قرانا يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُم إِلَى قَوْلِهِ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصالحين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دينار، حَدَّثَنا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرٌ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ عَنْ مِغْرَاءَ الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ إِتْيَانُ عُذْرٍ قَالُوا مَا عُذْرٌ قَالَ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ تِلْكَ الصلاة التي صلاها
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الصَّعْقِ الصَّيْدَلانِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلا صَلاةَ لَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ.
قَالَ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُحَدِّثُ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ إِلا جرير فقال عن معز الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثابت ولم يجعل بينهما معز وَهَذَانِ يُحَدِّثَانِ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ، وأَبُو جَنَابٍ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو مِنْ جُمْلَةِ الْمُتَشَيِّعِينَ بِالْكُوفَةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85835&book=5520#c383f9
يحيى بن أبي حَيَّة أَبُو جناب الْكَلْبِيّ ضَعِيف كُوفِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85835&book=5520#ca1f19
يحيى بن ابى حية أبو جناب الكلبى روى عن عمير بن سعيد والشعبى وابى حازم وابيه ويزيد بن البراء واسماعيل بن رجاء الزبيدى وعطاء ابن ابى رباح والضحاك وابى اسحاق الهمداني وعون بن عبد الله روى عنه سفيان الثوري ووكيع وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين [بن الجنيد - ] قال سمعت محمد بن المثنى يقول ما سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن ابى جناب الكلبى.
نا عبد الرحمن أنا أبو الحسين الرهاوي فيما كتب إلي قال سمعت أبا نعيم [يقول - ] وذكر ابا جناب الكلبى فقال: ما كان به بأس، الا انه كان يدلس، وما سمعت منه [شيئا - ] الا شيئا قال فيه حدثنا.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي قال أبو نعيم: أبو جناب ثقة، كان يدلس أحاديثه مناكير.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى ابن معين يقول: أبو جناب الكلبى ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن انا على ابن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: أبو جناب يحيى بن أبي حية صدوق، كان صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كان يحدث
بما لم يسمع.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: كان يحيى القطان يضعف ابا جناب الكلبى، وقال يزيد بن هارون: كان أبو جناب يحدثنا عن
عطاء والضحاك وابن بريدة فإذا وقفناه نقول سمعت من فلان هذا الحديث فيقول: لم اسمعه منه انما اخذت من اصحابنا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ابى جناب الكلبى فقلت هو احب اليك أو يحيى البكاء؟ فقال: لا هذا ولا هذا قلت فإذا لم يكن في ( ك) الباب غيرهما ايهما اكتب؟ قال: لا تكتب منه شيئا، ليس بالقوى، وعون بن ذكوان أحب إلي منه.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن ابى جناب الكلبى فقال صدوق غير أنه كان يدلس.
قلت فما حال ابيه؟ قال [كان - ] محله الصدق.
نا عبد الرحمن أنا أبو الحسين الرهاوي فيما كتب إلي قال سمعت أبا نعيم [يقول - ] وذكر ابا جناب الكلبى فقال: ما كان به بأس، الا انه كان يدلس، وما سمعت منه [شيئا - ] الا شيئا قال فيه حدثنا.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي قال أبو نعيم: أبو جناب ثقة، كان يدلس أحاديثه مناكير.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى ابن معين يقول: أبو جناب الكلبى ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن انا على ابن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: أبو جناب يحيى بن أبي حية صدوق، كان صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كان يحدث
بما لم يسمع.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: كان يحيى القطان يضعف ابا جناب الكلبى، وقال يزيد بن هارون: كان أبو جناب يحدثنا عن
عطاء والضحاك وابن بريدة فإذا وقفناه نقول سمعت من فلان هذا الحديث فيقول: لم اسمعه منه انما اخذت من اصحابنا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ابى جناب الكلبى فقلت هو احب اليك أو يحيى البكاء؟ فقال: لا هذا ولا هذا قلت فإذا لم يكن في ( ك) الباب غيرهما ايهما اكتب؟ قال: لا تكتب منه شيئا، ليس بالقوى، وعون بن ذكوان أحب إلي منه.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن ابى جناب الكلبى فقال صدوق غير أنه كان يدلس.
قلت فما حال ابيه؟ قال [كان - ] محله الصدق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161534&book=5520#ee94b9
يحيى بن أبي حية الكلبي أبو جناب ضعفوه وقال أبو زرعة وأبي نعيم وابن نمير ويعقوب بن سفيان والدارقطني وغير واحد كان مدلسا آخر المراتب ومما يستغرب ما ذكره عن شعبة في ذلك من كراهيته له وذلك ما قرأت على فاطمة بنت المنجا عن عيسى بن عبد الرحمن المطعم قرئ على كريمة بنت عبد الوهاب وأنا أسمع عن محمد بن أحمد بن عمرو الباعنان أنا أبو عمرو بن أبي عبد الله بن مندة أنا أبو عمرو عبد الله بن محمد بن أحمد بن عبد الوهاب املاء ثنا أبو عبد الله أحمد بن يونس بن إسحاق ثنا أحمد بن محمد الاصفر حدثني الثفيلي ثنا مسكين بن بكير ثنا شعبة قال سألت عمرو بن دينار عن رفع الايدي عند رؤية البيت فقال قال أبو قزعة حدثني مهاجر المكي أنه سأل جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما أكنتم ترفعون أيديكم عند رؤية البيت فقال قد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل فعلنا ذلك قال الاصفر ألقيته على أحمد بن حنبل فاستعادنيه فاعدته عليه فقال ما كنت أظن أن شعبة يدلس حدثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن أبي قزعة بأربعة أحاديث هذا أحدها لم يذكر فيه عمرو بن دينار قلت اسم أبي قزعة سويد بن حجر وهذا شئ قاله الامام أحمد بن حنبل ظنا والذي عندي أن شعبة لم يدلسه بل كان يسأل عمرو بن دينار فحدثه بهذا ثم لقي أبا قزعة فسأله عنه فحدثه به والدليل على ذلك انه صرح بسماعة منه لهذا الحديث فيما رواه أبو داود في السنن عن يحيى بن معين عن محمد بن جعفر غندر عن شعبة سمعت أبا قزعة به وكيف يظن بشعبة التدليس وهو القائل لان آخر من السماء أحب الي من أن أقول عن فلان ولم أسمعه منه وهو القائل لان أزني أحب إلى من أن أدلس وقال البغوي ثنا أحمد بن إبراهيم العبدي ثنا محمد بن معاذ ثنا معاذ عن شعبة قال ما رأيت أحدا من أصحاب الحديث الا يدلس الا بن عون وعمرو بن مرة وقال البيهقي في المعرفة روينا عن شعبة قال كنت أتفقد فم قتادة فإذا قال ثنا شعبة انه قال كفيتكم تدليس ثلاثة الاعمش وأبي إسحاق وقتادة قلت فهذه قاعدة جيدة في أحاديث هؤلاء الثلاثة أنها إذا جاءت من طريق شعبة دلت على السماع ولو كانت معنعنة ونظيره ثنا الليث عن أبي الزبير عن جابر فإنه لم يسمع منه الا مسموعة من جابر قال سعيد بن أبي مريم ثنا الليث قال جئت أبا الزبير فدفع لي كتابين فسألته أسمعت هذا كله عن جابر قال لا فيه ما سمعت فيه ما لم أسمع قال فأعلم لي على ما سمعت منه فأعلم لي هذا الذي عندي والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147658&book=5520#1e47f7
يحيى بن أبي حَيَّة أَبُو جناب الْكَلْبِيّ الْكُوفِي وَاسم أبي حَيَّة حَيّ يروي عَن الشّعبِيّ وَأَبِيهِ وَعُمَيْر بن سعد روى عَنهُ وَكِيع وَأَبُو نعيم وَكَانَ يحيى الْقطَّان يَقُول لَا أستحل أَن أروي عَنهُ وَقَالَ أَبُو نعيم كَانَ يُدَلس أَحَادِيث مَنَاكِير وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ يحيى وَعُثْمَان بن سعيد وَالنَّسَائِيّ والدراقطني ضَعِيف وَقَالَ يحيى بن معِين مرّة لَيْسَ بِهِ بَأْس إِلَّا أَنه كَانَ يُدَلس وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو نعيم وَقَالَ يحيى بن مرّة هُوَ صَدُوق وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يُدَلس عَن الثِّقَات مَا سمع من الضُّعَفَاء فالتزقت بِهِ الْمَنَاكِير الَّتِي يَرْوِيهَا عَن الْمَشَاهِير فَحمل عَلَيْهِ أَحْمد بن حَنْبَل حملا شَدِيدا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85264&book=5520#e9cd08
يحيى بن أبي حية: "كوفي، ضعيف الحديث، يكتب حديثه، وفيه ضعف" وكان يدلس: لا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85264&book=5520#bd0a04
يحيى بن أبي حية
واسم أبي حية حيي، أبو جناب الكلبي الكوفي حدث عن أبي جميلة الطهوي قال: سمعت علياً كرم الله وجهه يقول: احتجم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم قال للحجام حين فرغ: كم خراجك؟ قال: صاعين، فوضع عنه صاعاً، وأمرني فأعطيته صاعاً.
وحدث أبو جناب عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند هذه السارية، وهي جذع نخلة، قال: " لاعدوى ولا طيرة ولا هامة ".
فقال رجل كأنه بدوي: يا أبا عبد الرحمن، أرأيت البعير تجرب الإبل، فقال له: ذلك القدر، فمن أجرب الأول؟ قال: وكانت السارية يسند إليها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظهره، إذا أراد أن يكلم الناس
يرفع يديه يوم الجمعة، فقالوا له: ألا نصنع لك شيئاً كقدر مقامك تجلس عليه؟ فقال: ما أبالي أن تفعلوا ثلاث مراقي. فلما تحول إليها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خارت الجذعة كما تخور البقرة، فجاء رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليها فالتزمها فسكنت.
وحدث عن عبد الرحمن بن أبي يحيى عن أبيه قال: إني لجالس عند النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ جاءه أعرابي فقال: إن لي أخاً وجعاً فقال: وما وجع أخيك؟ قال: به لمم. قال: اذهب فائتني به، فسمعته عوذه بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول البقرة، وآيتين من وسطها " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السموات والأرض " الآيتين، وآية الكرسي، وثلاث آيات خاتمة البقرة، وآية من آل عمران: " شهد الله أنه لا إله إلا هو " إلى آخر الآية. وآية من الأعراف: " إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض " إلى آخر الآية. وآية من سورة المؤمنين: " فتعالى الله الملك الحق " الآية. وآية من سورة الجن: " وأنه تعالى جد ربنا مااتخذ صاحبة ولا ولداً "، وعشر آيات من أول الصافات آخرهن: " من طين لازب "، وآخر سورة الحشر. و" قل هو الله أحد "، والمعوذتين. فأتى الأعرابي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: قد برئ ليس به بأس.
قال زكريا بن عدي: كان الصلت بن بسطام التميمي يجلس في حلقة أبي جناب يدعون بعد العصر يوم الجمعة، فجلسوا يوماً يدعون، وكان قد نزل الماء في عينيه فذهب بصره، فدعوا وذكروا بصره في دعائهم. فلما كان قبل غروب الشمس عطس عطسة فإذا هو يبصر بعينيه، وإذا قد رد الله عليه بصره. قال زكريا: فقال لي ابنه: قال لي حفص بن غياث: أنا رأيت الناس عشيتئذ يخرجون من المسجد مع أبيك يهنئونه.
ضعفأبا جناب قوم، ووثقه آخرون. وتوفي سنة سبع وأربعين ومئة. وقيل سنة خمسين ومئة.
واسم أبي حية حيي، أبو جناب الكلبي الكوفي حدث عن أبي جميلة الطهوي قال: سمعت علياً كرم الله وجهه يقول: احتجم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم قال للحجام حين فرغ: كم خراجك؟ قال: صاعين، فوضع عنه صاعاً، وأمرني فأعطيته صاعاً.
وحدث أبو جناب عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند هذه السارية، وهي جذع نخلة، قال: " لاعدوى ولا طيرة ولا هامة ".
فقال رجل كأنه بدوي: يا أبا عبد الرحمن، أرأيت البعير تجرب الإبل، فقال له: ذلك القدر، فمن أجرب الأول؟ قال: وكانت السارية يسند إليها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظهره، إذا أراد أن يكلم الناس
يرفع يديه يوم الجمعة، فقالوا له: ألا نصنع لك شيئاً كقدر مقامك تجلس عليه؟ فقال: ما أبالي أن تفعلوا ثلاث مراقي. فلما تحول إليها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خارت الجذعة كما تخور البقرة، فجاء رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليها فالتزمها فسكنت.
وحدث عن عبد الرحمن بن أبي يحيى عن أبيه قال: إني لجالس عند النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ جاءه أعرابي فقال: إن لي أخاً وجعاً فقال: وما وجع أخيك؟ قال: به لمم. قال: اذهب فائتني به، فسمعته عوذه بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول البقرة، وآيتين من وسطها " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السموات والأرض " الآيتين، وآية الكرسي، وثلاث آيات خاتمة البقرة، وآية من آل عمران: " شهد الله أنه لا إله إلا هو " إلى آخر الآية. وآية من الأعراف: " إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض " إلى آخر الآية. وآية من سورة المؤمنين: " فتعالى الله الملك الحق " الآية. وآية من سورة الجن: " وأنه تعالى جد ربنا مااتخذ صاحبة ولا ولداً "، وعشر آيات من أول الصافات آخرهن: " من طين لازب "، وآخر سورة الحشر. و" قل هو الله أحد "، والمعوذتين. فأتى الأعرابي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: قد برئ ليس به بأس.
قال زكريا بن عدي: كان الصلت بن بسطام التميمي يجلس في حلقة أبي جناب يدعون بعد العصر يوم الجمعة، فجلسوا يوماً يدعون، وكان قد نزل الماء في عينيه فذهب بصره، فدعوا وذكروا بصره في دعائهم. فلما كان قبل غروب الشمس عطس عطسة فإذا هو يبصر بعينيه، وإذا قد رد الله عليه بصره. قال زكريا: فقال لي ابنه: قال لي حفص بن غياث: أنا رأيت الناس عشيتئذ يخرجون من المسجد مع أبيك يهنئونه.
ضعفأبا جناب قوم، ووثقه آخرون. وتوفي سنة سبع وأربعين ومئة. وقيل سنة خمسين ومئة.