- وعبد الرحمن بن حرملة. يكنى أبا حرملة, من أسلم. مات سنة خمس وأربعين ومائة.
عَبْد الرَّحْمَن بْن حرملة
عم القاسم بْن حسان عن ابن مسعود رضى الله عَنْهُ، روى عَنْهُ قاسم بْن حسان (4) ، لم يصح حديثه.
عم القاسم بْن حسان عن ابن مسعود رضى الله عَنْهُ، روى عَنْهُ قاسم بْن حسان (4) ، لم يصح حديثه.
عَبد الرحمن بن حرملة.
عن بن مسعود روى عنه القاسم بن حسان لم يصح حديثه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
وهذا الذي ذكره البُخارِيّ من قوله لم يصح أن عَبد الرحمن بن حرملة لم يسمع بن مسعود وأشار إلى حديث واحد.
عن بن مسعود روى عنه القاسم بن حسان لم يصح حديثه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
وهذا الذي ذكره البُخارِيّ من قوله لم يصح أن عَبد الرحمن بن حرملة لم يسمع بن مسعود وأشار إلى حديث واحد.
عبد الرحمن بن حرملة
- عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي. ويكنى أبا حرملة. وهو من بني مالك بن أفصى إخوة أسلم من خزاعة. توفي ليالي خَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ. قَالَ محمد بن عمر: قد رأيته ولم أسمع منه شيئا. وكان ثقة كثير الحديث.
- عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي. ويكنى أبا حرملة. وهو من بني مالك بن أفصى إخوة أسلم من خزاعة. توفي ليالي خَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ. قَالَ محمد بن عمر: قد رأيته ولم أسمع منه شيئا. وكان ثقة كثير الحديث.
عبد الرحمن بن حَرْمَلَة إثنان
- أَحدهمَا
الْأَسْلَمِيّ الْمدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب وَأبي تفال وَعَمْرو بن شُعَيْب
روى عَنهُ الدَّرَاورْدِي وحاتم بن إِسْمَاعِيل
- وَالْآخر
عَم الْقَاسِم بن حسان
روى عَن عبد الله بن مَسْعُود
روى عَنهُ ابْن أَخِيه الْقَاسِم بن حسان
- أَحدهمَا
الْأَسْلَمِيّ الْمدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب وَأبي تفال وَعَمْرو بن شُعَيْب
روى عَنهُ الدَّرَاورْدِي وحاتم بن إِسْمَاعِيل
- وَالْآخر
عَم الْقَاسِم بن حسان
روى عَن عبد الله بن مَسْعُود
روى عَنهُ ابْن أَخِيه الْقَاسِم بن حسان
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ يَرْوِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنّ النَّبِي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كرة عَشَرَةً الصُّفْرَةَ يَعْنِي الْخَلُوقَ وَجَرَّ الإِزَارِ وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ أَهْلِهَا الْحَدِيثَ رَوَى عَنْهُ الْقَاسِمُ بْنُ حسان بن حَرْمَلَة بن أَخِيه ثَنَا بن قُتَيْبَة قَالَ ثَنَا بن أَبِي السَّرِيِّ ثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ ثَنَا الرَّكِينُ بْنُ الرّبيع عَن الْقَاسِم بْن حسان
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كرة عَشَرَةً الصُّفْرَةَ يَعْنِي الْخَلُوقَ وَجَرَّ الإِزَارِ وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ أَهْلِهَا الْحَدِيثَ رَوَى عَنْهُ الْقَاسِمُ بْنُ حسان بن حَرْمَلَة بن أَخِيه ثَنَا بن قُتَيْبَة قَالَ ثَنَا بن أَبِي السَّرِيِّ ثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ ثَنَا الرَّكِينُ بْنُ الرّبيع عَن الْقَاسِم بْن حسان
عَبد الرحمن بن حرملة مدني.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حُكَيْمٍ، قَال: قَال يَحْيى القطان وكان لعبد الرحمن بن حرملة صحيفة فيها علمه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بْن أَحْمَد، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول مُحَمد بن عَمْرو أحب الي من بن حرملة قلت ليحيى وما رأيت من بن حرملة قال لو شئت ان القنه أشياء قال يَحْيى كان يلقن؟ قَال: نَعم
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال عَبد الرحمن بن حرملة كذا وكذا.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، عَن يَحْيى بن مَعِين قال عَبد الرحمن بن حرملة ثقة روى عنه يَحْيى القطان نحو من مِئَة حديث.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَبد الرحمن بن حرملة قَال: كنتُ سيء الحفظ أو كنت لا أحفظ فرخص لي سَعِيد بن المُسَيَّب في الكتابة.
حَدَّثَنَا حسين بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا عَبد الْقُدُّوسِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا علي بن المديني سألت يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو بن علقمة فقال تريد العفو أو تشدد فقلت لا بل تشدد فقال ليس هو ممن تريد كان يقول أشياخنا أبو سلمة ويحيى بن عَبد الرحمن بن حاطب قال يَحْيى وسألت مالك بن أنس عن مُحَمد بن عَمْرو فقال فيه نحو ما قلت قال علي قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أعلى من سهيل بن أبي صالح، وَهو عندي فوق عَبد الرحمن بن حرملة قال علي فقلت ليحيى ما رأيت من عَبد الرحمن بن حرملة قال لو شئت أن القنه لفعلت قلت كان يتلقن؟ قَال: نَعم.
ولعبد الرحمن بن حرملة أحاديث عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب عَنْ سَعِيد بن المُسَيَّب وعن غيرهما وليس بالكثير ولم أر في أحاديثه حديثا منكرا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حُكَيْمٍ، قَال: قَال يَحْيى القطان وكان لعبد الرحمن بن حرملة صحيفة فيها علمه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بْن أَحْمَد، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول مُحَمد بن عَمْرو أحب الي من بن حرملة قلت ليحيى وما رأيت من بن حرملة قال لو شئت ان القنه أشياء قال يَحْيى كان يلقن؟ قَال: نَعم
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال عَبد الرحمن بن حرملة كذا وكذا.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، عَن يَحْيى بن مَعِين قال عَبد الرحمن بن حرملة ثقة روى عنه يَحْيى القطان نحو من مِئَة حديث.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَبد الرحمن بن حرملة قَال: كنتُ سيء الحفظ أو كنت لا أحفظ فرخص لي سَعِيد بن المُسَيَّب في الكتابة.
حَدَّثَنَا حسين بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا عَبد الْقُدُّوسِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا علي بن المديني سألت يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو بن علقمة فقال تريد العفو أو تشدد فقلت لا بل تشدد فقال ليس هو ممن تريد كان يقول أشياخنا أبو سلمة ويحيى بن عَبد الرحمن بن حاطب قال يَحْيى وسألت مالك بن أنس عن مُحَمد بن عَمْرو فقال فيه نحو ما قلت قال علي قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أعلى من سهيل بن أبي صالح، وَهو عندي فوق عَبد الرحمن بن حرملة قال علي فقلت ليحيى ما رأيت من عَبد الرحمن بن حرملة قال لو شئت أن القنه لفعلت قلت كان يتلقن؟ قَال: نَعم.
ولعبد الرحمن بن حرملة أحاديث عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب عَنْ سَعِيد بن المُسَيَّب وعن غيرهما وليس بالكثير ولم أر في أحاديثه حديثا منكرا.