محمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم الموصلي :
سكن بغداد وسمع الحديث من يحيى بن عبد الحميد الحماني ونظرائه، وكان من أهل الفهم والمعرفة، حكى عنه موسى بن هارون الحافظ.
كتب إِلَيَّ أَبُو الفرج مُحَمَّد بْن إِدْرِيس بْن مُحَمَّد الموصلي يذكر أن أَبَا مَنْصُور المظفر بن محمّد الطوسي حدّثهم قال نبأنا أَبُو زكريا يَزِيد بْن مُحَمَّد بْن إياس الأزديّ قال نبأنا موسى بن هارون الحمال قال نبأنا محمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم الموصلي قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم. فقلت: يا رسول الله؛ إن يحيى الحماني حَدَّثَنَا عن عبد الرحمن بن يزيد بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عنك صلّى الله عليك أنك قلت: لَيْسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْشَةٌ فِي قُبُورِهِمْ وَلا فِي مَنْشَرِهِمْ وَكَأَنِّي بِأَهْلِ لا إِلَهَ إلا الله يَنْفُضُونَ التُّرَابَ عَنْ رُءُوسِهِمْ. ويَقُولُونَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ. فقال: «صدق ابن الحماني»
. 100- محمد بن أحمد بن إبراهيم بن داود بن أبان، أبو جعفر السراج :
نيسابوري الأصل سمع علي بن الجعد، ويحيى بن معين، ومحمّد بن جعفر
الوركاني، وعبيد الله بن عمر القواريري، وأبا إبراهيم الترجماني، وعباد بن موسى الختلي. حدث عنه: محمد بن مخلد الدوري، وأبو عمرو بن السّمّاك، وعبد الصّمد ابن علي الطستي، وأبو سهل بْن زياد القطان. وأحاديثه مستقيمة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق قال نبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ محمّد الوكيل إملاء قال نبأنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بن داود النّيسابوريّ السّرّاج قال نبأنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْكُوفِيُّ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ أَعْلاهَا الْحُلَلُ، وَمِنْ أَسْفَلِهَا خَيْلٌ بُلْقٌ مِنْ ذَهَبٍ مُسْرَجَةٌ مُلَجَّمَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ لا تَرُوثُ وَلا تَبُولُ ذَوَاتُ أَجْنِحَةٍ، فَيَجْلِسُ عَلَيْهَا أَوْلِيَاءُ اللَّهِ فَتَطِيرُ بهم حيث شاءوا. فيقول اللَّهُ تَعَالَى:
إِنَّهُمْ كَانُوا يَصُومُونَ وَكُنْتُمْ تُفْطِرُونَ، وَكَانُوا يَقُومُونَ اللَّيْلَ وَكُنْتُمْ تَنَامُونَ، وَكَانُوا يُنْفِقُونَ وَكُنْتُمْ تَبْخَلُونَ، وَكَانُوا يُجَاهِدُونَ الْعَدُوَّ وَكُنْتُمْ تَجْبُنُونَ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان قال نبأنا محمد بن أحمد بن إبراهيم بن داود السّرّاج النّيسابوريّ قال نبأنا عبّاد بن موسى قال نبأنا أَزْهَرُ السَّمَّانُ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ عِمْرَانَ الْخَيَّاطِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: الْوِتْرُ عَلَى أَهْلِ الْقُرْآنِ سُنَّةٌ.
سكن بغداد وسمع الحديث من يحيى بن عبد الحميد الحماني ونظرائه، وكان من أهل الفهم والمعرفة، حكى عنه موسى بن هارون الحافظ.
كتب إِلَيَّ أَبُو الفرج مُحَمَّد بْن إِدْرِيس بْن مُحَمَّد الموصلي يذكر أن أَبَا مَنْصُور المظفر بن محمّد الطوسي حدّثهم قال نبأنا أَبُو زكريا يَزِيد بْن مُحَمَّد بْن إياس الأزديّ قال نبأنا موسى بن هارون الحمال قال نبأنا محمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم الموصلي قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم. فقلت: يا رسول الله؛ إن يحيى الحماني حَدَّثَنَا عن عبد الرحمن بن يزيد بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عنك صلّى الله عليك أنك قلت: لَيْسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْشَةٌ فِي قُبُورِهِمْ وَلا فِي مَنْشَرِهِمْ وَكَأَنِّي بِأَهْلِ لا إِلَهَ إلا الله يَنْفُضُونَ التُّرَابَ عَنْ رُءُوسِهِمْ. ويَقُولُونَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ. فقال: «صدق ابن الحماني»
. 100- محمد بن أحمد بن إبراهيم بن داود بن أبان، أبو جعفر السراج :
نيسابوري الأصل سمع علي بن الجعد، ويحيى بن معين، ومحمّد بن جعفر
الوركاني، وعبيد الله بن عمر القواريري، وأبا إبراهيم الترجماني، وعباد بن موسى الختلي. حدث عنه: محمد بن مخلد الدوري، وأبو عمرو بن السّمّاك، وعبد الصّمد ابن علي الطستي، وأبو سهل بْن زياد القطان. وأحاديثه مستقيمة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق قال نبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ محمّد الوكيل إملاء قال نبأنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بن داود النّيسابوريّ السّرّاج قال نبأنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْكُوفِيُّ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ أَعْلاهَا الْحُلَلُ، وَمِنْ أَسْفَلِهَا خَيْلٌ بُلْقٌ مِنْ ذَهَبٍ مُسْرَجَةٌ مُلَجَّمَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ لا تَرُوثُ وَلا تَبُولُ ذَوَاتُ أَجْنِحَةٍ، فَيَجْلِسُ عَلَيْهَا أَوْلِيَاءُ اللَّهِ فَتَطِيرُ بهم حيث شاءوا. فيقول اللَّهُ تَعَالَى:
إِنَّهُمْ كَانُوا يَصُومُونَ وَكُنْتُمْ تُفْطِرُونَ، وَكَانُوا يَقُومُونَ اللَّيْلَ وَكُنْتُمْ تَنَامُونَ، وَكَانُوا يُنْفِقُونَ وَكُنْتُمْ تَبْخَلُونَ، وَكَانُوا يُجَاهِدُونَ الْعَدُوَّ وَكُنْتُمْ تَجْبُنُونَ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان قال نبأنا محمد بن أحمد بن إبراهيم بن داود السّرّاج النّيسابوريّ قال نبأنا عبّاد بن موسى قال نبأنا أَزْهَرُ السَّمَّانُ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ عِمْرَانَ الْخَيَّاطِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: الْوِتْرُ عَلَى أَهْلِ الْقُرْآنِ سُنَّةٌ.