مُحَمَّد بن الْحجَّاج اللَّخْمِيّ الوَاسِطِيّ أَبُو إِبْرَاهِيم نزيل بَغْدَاد قَالَ بن عدي وضع حَدِيث الهريسة قَالَ يحيى بن أَيُّوب أَنا مُحَمَّد بن الْحجَّاج أَنا عبد الْملك بن عُمَيْر عَن ربعي عَن حُذَيْفَة مَرْفُوعا أَطْعمنِي جِبْرِيل الهريسة لأشد بهَا ظَهْري لقِيَام اللَّيْل قَالَ الذَّهَبِيّ فَهَذَا من وضع مُحَمَّد وَكَانَ صَاحب هريسة انْتهى وَفِي الموضوعات لأبي الْفرج بن الْجَوْزِيّ فِي قس بن سَاعِدَة مَا لَفظه وَقَالَ الْبَغَوِيّ كَانَ يضع الحَدِيث وَقَالَ فِي بَاب الصَّلَاة فِي النَّعْل لَهُ أَحَادِيث كَثِيرَة مَوْضُوعَة لَا أصل لَهَا انْتهى.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. محمد بن الحجاج اللخمي الواسطي12. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114313&book=5519#22ab64
مُحَمَّد بن الْحجَّاج الوَاسِطِيّ اللَّخْمِيّ كنيته أَبُو إِبْرَاهِيم كَانَ يحدث بِبَغْدَاد يروي عَن عبد الْملك بن عُمَيْر ومجالد بن سعيد روى عَنهُ مهْدي بن جَعْفَر وَيحيى بن أَيُّوب مَاتَ سنة إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَة كَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَن الْأَثْبَات لَا تحل الرِّوَايَة عَنهُ وَلَا الِاحْتِجَاج بِهِ أخبرنَا أَحْمد بن عَليّ بْن الْمثنى قَالَ سَمِعت يَحْيَى بن معِين وَسُئِلَ وَأَنا حَاضر عَن مُحَمَّد بن الْحجَّاج اللَّخْمِيّ كَيفَ هُوَ فَقَالَ كَذَّاب خَبِيث أرَاهُ صَاحب هريسة سَمِعت مُحَمَّد بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ مُحَمَّد بن الْحجَّاج اللَّخْمِيّ فَقَالَ كَذَّاب قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَانِي جِبْرِيلُ بِهَرِيسَةٍ فَقَالَ كُلْ هَذِهِ لِتَشُدَّ ظَهْرَكَ لِقِيَامِ اللَّيْلِ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْمَقَابِرِيُّ
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَن ربعي بن حِرَاش
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَن ربعي بن حِرَاش
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129553&book=5519#36abcb
محمد بن الحجاج، أبو إبراهيم اللخمي :
من أهل واسط، سكن بَغْدَاد وحدث بِهَا عن عبد الملك بن عمير، ومجالد بن سعيد. روى عنه داود بن مهران الدباغ، ومحمد بن حسان السمتي، ويحيى بن أيوب المقابري، وسريج بن يونس.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بن عبد الله الكاتب قال أنبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سليمان المقرئ قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِالسَّوَّاقِ قَالَ نبأنا يحيى بن أيّوب قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عمير عن
رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ. أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَطْعَمَنِي جِبْرِيلُ الْهَرِيسَةَ لِتَشُدَّ ظَهْرِي لِقِيَامِ الليل »
. أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِيَادِيُّ ومحمّد بن جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ قَالَ نبأنا داود بن مهران قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ حَجَّاجٍ مِنْ أَهْلِ وَاسِطَ عَنْ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ورِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لِجِبْرِيلَ: «أَطْعِمْنِي هَرِيسَةً أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي لِقِيَامِ اللَّيْلِ »
. وهكذا رواه الحسن بن علي بن المتوكل عن يحيى بن أيوب عن محمد بن الحجاج إلا أنه قَالَ عن ابن أبي ليلى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وعن ربعي عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ قَالَ أنبأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ قَالَ نبأنا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ قَالَ نبأنا أبو الحسين الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ قال نبأنا مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ أَبُو الْحَسَنِ الْبُزُورِيُّ قَالَ نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّخْمِيِّ عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَرَنِي جِبْرِيلُ بِأَكْلِ الْهَرِيسَةِ أَشُدُّ ظَهْرِي، وَأَتَقَوَّى بِهَا عَلَى الصَّلاةِ »
. أَخْبَرَنَا عبيد الله بن عمر الواعظ قال نبأنا أبي قال نبأنا محمّد بن مخلد قال نبأنا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ سمعتُ يَحْيَى بْن معين يقول: محمد بن الحجاج الواسطي كان يحدث بحديث: أطعمني جبريل هريسة. كان ينزل فصيل الكرخ ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني بنيسابور قَالَ سمعت أبا الْحَسَن أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين: فمحمد بن الحجاج اللخمي الواسطي كيف هو؟ قَالَ:
كذاب.
أَخْبَرَنَا أبو بكر البرقاني قَالَ أنبأنا بشر بْن أَحْمَد الإسفراييني قَالَ: سمعت أبا يعلى الموصليّ.
وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عثمان الدمشقي قال أنبأنا يوسف ابن القاسم الميانجى قال نبأنا أبو يعلى الموصلي قَالَ سمعت أبا زكريا يحيى بن معين وذكر له حديث يحدث به يحيى بن أيوب عن محمد بن الحجاج في الهريسة فقال:
سمعت منه، وكان أرى صاحب هريسة كذابا خبيثا.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر قال أنبأنا محمد بن عدي البصري في كتابه قَالَ نبأنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث عَن محمّد ابن الحجاج اللخمي فقال: ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قَالَ سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول:
محمد بن الحجاج اللخمي كذاب من أهل واسط، هو صاحب حديث الهريسة.
أَخْبَرَنَا أبو حازم عمر بن أحمد العبدوي بنيسابور قَالَ سَمِعْتُ أَبَا بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الله الجوزقى يقول أنبأنا مكي بن عبدان قَالَ سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أَبُو إبراهيم محمد بن الحجاج اللخمي الواسطي عن مجالد بن سعيد منكر الحديث.
وحديثه عن مجالد.
أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ قال نبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الأَشْعَثِ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ جنية قال نبأنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ الْفَارِسِيُّ قَالَ نبأنا محمّد بن حسّان السّمتى قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ- يَعْنِي اللَّخْمِيَّ- عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قَدِمَ وَفْدُ عَبْدُ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَيُّكُمْ يَعْرِفُ قسَّ بْنَ سَاعِدَةَ الإِيَادِيَّ؟» . قَالَ: كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَعْرِفُهُ. قَالَ: «فَمَا فَعَلَ؟» . قَالُوا: هَلَكَ. قَالَ: مَا أَنْسَاهُ بِعُكَاظٍ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ وَهُوَ يَقُولُ: أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَاتَ، وَمَنْ مَاتَ فَاتَ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا، مِهَادٌ مَوْضُوعٌ، وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ، وَنُجُومٌ تَمُورُ، وَبِحَارٌ لا تَغُورُ، أَقْسَمَ قِسٌّ قَسَمًا، لَئِنْ كَانَ فِي الأَمْرِ رِضًا، لَتَعُودُنَّ سَخَطًا، إِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينِكُمُ الَّذِي أَنْتُمْ عَلَيْهِ، مَا لِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَلا يَرْجِعُونَ؟ أَرَضُوا فَأَقَامُوا، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا» . ثُمَّ قَالَ: «أيكم يروى شعره؟ » فأنشدوه:
في الذاهبين الأول ... ين مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ
لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا ... لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرْ
وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا ... يَسْعَى الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ
لا يَرْجِعُ الْمَاضِي إِلَيَّ ... وَلا مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ
أَيْقَنْتُ أَنِّي لا محا ... لة حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرْ
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ محمّد المستملي قال أنبأنا محمّد بن جعفر الورّاق قال أنبأنا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ وَذَكَرَ حَدِيثًا لِقِسٍّ هَذَا فَقَالَ: مَوْضُوعٌ لا أَصْلَ له.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن القطان قَالَ أنبأنا عليّ بن إبراهيم المستملي قال نبأنا أبو أحمد بن فارس قال نبأنا الْبُخَارِيُّ. قَالَ: مُحَمَّدُ بْنُ حَجَّاجٍ اللَّخْمِيُّ عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قَدِمَ قِسُّ بْنُ سَاعِدَةَ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
قَالَ ابنه حماد: مات سنة إحدى وثمانين ومائة.
من أهل واسط، سكن بَغْدَاد وحدث بِهَا عن عبد الملك بن عمير، ومجالد بن سعيد. روى عنه داود بن مهران الدباغ، ومحمد بن حسان السمتي، ويحيى بن أيوب المقابري، وسريج بن يونس.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بن عبد الله الكاتب قال أنبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سليمان المقرئ قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِالسَّوَّاقِ قَالَ نبأنا يحيى بن أيّوب قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عمير عن
رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ. أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَطْعَمَنِي جِبْرِيلُ الْهَرِيسَةَ لِتَشُدَّ ظَهْرِي لِقِيَامِ الليل »
. أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِيَادِيُّ ومحمّد بن جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ قَالَ نبأنا داود بن مهران قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ حَجَّاجٍ مِنْ أَهْلِ وَاسِطَ عَنْ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ورِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لِجِبْرِيلَ: «أَطْعِمْنِي هَرِيسَةً أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي لِقِيَامِ اللَّيْلِ »
. وهكذا رواه الحسن بن علي بن المتوكل عن يحيى بن أيوب عن محمد بن الحجاج إلا أنه قَالَ عن ابن أبي ليلى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وعن ربعي عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ قَالَ أنبأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ قَالَ نبأنا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ قَالَ نبأنا أبو الحسين الْوَاسِطِيُّ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ قال نبأنا مَنْصُورُ بْنُ الْمُهَاجِرِ أَبُو الْحَسَنِ الْبُزُورِيُّ قَالَ نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ اللَّخْمِيُّ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّخْمِيِّ عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَرَنِي جِبْرِيلُ بِأَكْلِ الْهَرِيسَةِ أَشُدُّ ظَهْرِي، وَأَتَقَوَّى بِهَا عَلَى الصَّلاةِ »
. أَخْبَرَنَا عبيد الله بن عمر الواعظ قال نبأنا أبي قال نبأنا محمّد بن مخلد قال نبأنا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ سمعتُ يَحْيَى بْن معين يقول: محمد بن الحجاج الواسطي كان يحدث بحديث: أطعمني جبريل هريسة. كان ينزل فصيل الكرخ ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني بنيسابور قَالَ سمعت أبا الْحَسَن أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين: فمحمد بن الحجاج اللخمي الواسطي كيف هو؟ قَالَ:
كذاب.
أَخْبَرَنَا أبو بكر البرقاني قَالَ أنبأنا بشر بْن أَحْمَد الإسفراييني قَالَ: سمعت أبا يعلى الموصليّ.
وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عثمان الدمشقي قال أنبأنا يوسف ابن القاسم الميانجى قال نبأنا أبو يعلى الموصلي قَالَ سمعت أبا زكريا يحيى بن معين وذكر له حديث يحدث به يحيى بن أيوب عن محمد بن الحجاج في الهريسة فقال:
سمعت منه، وكان أرى صاحب هريسة كذابا خبيثا.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر قال أنبأنا محمد بن عدي البصري في كتابه قَالَ نبأنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود سُلَيْمَان بْن الأشعث عَن محمّد ابن الحجاج اللخمي فقال: ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قَالَ سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول:
محمد بن الحجاج اللخمي كذاب من أهل واسط، هو صاحب حديث الهريسة.
أَخْبَرَنَا أبو حازم عمر بن أحمد العبدوي بنيسابور قَالَ سَمِعْتُ أَبَا بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الله الجوزقى يقول أنبأنا مكي بن عبدان قَالَ سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أَبُو إبراهيم محمد بن الحجاج اللخمي الواسطي عن مجالد بن سعيد منكر الحديث.
وحديثه عن مجالد.
أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ قال نبأنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الأَشْعَثِ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ جنية قال نبأنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ الْفَارِسِيُّ قَالَ نبأنا محمّد بن حسّان السّمتى قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ- يَعْنِي اللَّخْمِيَّ- عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قَدِمَ وَفْدُ عَبْدُ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَيُّكُمْ يَعْرِفُ قسَّ بْنَ سَاعِدَةَ الإِيَادِيَّ؟» . قَالَ: كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَعْرِفُهُ. قَالَ: «فَمَا فَعَلَ؟» . قَالُوا: هَلَكَ. قَالَ: مَا أَنْسَاهُ بِعُكَاظٍ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ وَهُوَ يَقُولُ: أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَاتَ، وَمَنْ مَاتَ فَاتَ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا، مِهَادٌ مَوْضُوعٌ، وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ، وَنُجُومٌ تَمُورُ، وَبِحَارٌ لا تَغُورُ، أَقْسَمَ قِسٌّ قَسَمًا، لَئِنْ كَانَ فِي الأَمْرِ رِضًا، لَتَعُودُنَّ سَخَطًا، إِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينِكُمُ الَّذِي أَنْتُمْ عَلَيْهِ، مَا لِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَلا يَرْجِعُونَ؟ أَرَضُوا فَأَقَامُوا، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا» . ثُمَّ قَالَ: «أيكم يروى شعره؟ » فأنشدوه:
في الذاهبين الأول ... ين مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ
لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا ... لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرْ
وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا ... يَسْعَى الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ
لا يَرْجِعُ الْمَاضِي إِلَيَّ ... وَلا مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ
أَيْقَنْتُ أَنِّي لا محا ... لة حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرْ
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ محمّد المستملي قال أنبأنا محمّد بن جعفر الورّاق قال أنبأنا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ وَذَكَرَ حَدِيثًا لِقِسٍّ هَذَا فَقَالَ: مَوْضُوعٌ لا أَصْلَ له.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن القطان قَالَ أنبأنا عليّ بن إبراهيم المستملي قال نبأنا أبو أحمد بن فارس قال نبأنا الْبُخَارِيُّ. قَالَ: مُحَمَّدُ بْنُ حَجَّاجٍ اللَّخْمِيُّ عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قَدِمَ قِسُّ بْنُ سَاعِدَةَ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
قَالَ ابنه حماد: مات سنة إحدى وثمانين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147235&book=5519#97b2e0
مُحَمَّد بن الْحجَّاج أَبُو إِبْرَاهِيم اللَّخْمِيّ الوَاسِطِيّ صَاحب الهريسة يروي عَن عبد الْملك بن عُمَيْر ومجالد قَالَ يحيى كَذَّاب خَبِيث وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ الرَّازِيّ كَذَّاب ذَاهِب الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ يكذب وَقَالَ ابْن عدي أَحَادِيثه تشبه الْوَضع وَقَالَ الْبَغَوِيّ كَذَّاب يضع الحَدِيث مُحَمَّد بن الْحجَّاج الْمصْرِيّ قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116198&book=5519#dc932b
مُحَمد بن الحجاج اللخمي.
واسطي صاحب الهريسة، يُكَنَّى أبا إبراهيم.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى سمعت يَحْيى بن مَعِين فذكر له حديثا يحدث به يَحْيى بن أيوب، عَن مُحَمد بن الحجاج فِي الهريسة فقَالَ سَمِعْتُ مِنْهُ وكان صاحب هريسة كذاب خبيث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن الحجاج الواسطي كَانَ يحدث أطعمني جبريل الهريسة.
كَانَ ينزل فضيل الكرخ ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عن الشعبي، عنِ ابن عباس قدم قس بن ساعدة منكر الحديث سمع من مهدي بن جعفر مات سنة إحدى وثمانين ومِئَة.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقوُلُ مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين، وَمُحمد بن الحجاج الواسطي من هُوَ قَالَ كذاب.
حَدَّثَنَا مُوسَى بن الحسن الكوفي بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَنْجَرٍ الجرجاني
، حَدَّثَنا داود بن مهران الدباغ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَجَّاجِ الْوَاسِطِيُّ وَكَانَ ثِقَةً عَسِرًا عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَرَبْعِي بْنِ خِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِجِبْرِيلَ أَطْعِمْنِي هَرِيسَةً أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي لِقِيَامِ اللَّيْلِ.
قَالَ الشيخ: وهذا الحديث موضوع مما وضعه مُحَمد بن الحجاج.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الْمَنْصُورُ الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَسَّانَ السَّمْنِيُّ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عن الشعبي، عنِ ابن عَبَّاسٍ قَالَ قَدِمَ وَفْدُ عَبد قس عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أيكم يعرف قيس بْنَ سَاعِدَةَ الإِيَادِيَّ قَالُوا كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ فَمَا فَعَلَ قَالُوا هَلَكَ قَال: مَا أَنْسَاهُ بِعَكَاظَ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ، وَهو يَخْطُبُ النَّاسَ، وَهو يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا وَعُوا مَنْ عَاشَ مَاتَ، ومَنْ مَاتَ فَاتَ وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا مِهَادٌ مَوْضُوعٌ وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ وَنُجُومٌ تَمُورُ وَبِحَارٌ لا تغور أَقْسَمَ قُسٌّ قَسَمًا حَقًّا لَئِنْ كَانَ فِي الأَمْرِ رِضَاءً لَيَكُونَنَّ سَخِطًا إِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينِكُمُ الَّذِي أَنْتُمْ عَلَيْهِ مَالِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ، ولاَ يَرْجِعُونَ أَرَضُوا فَأَقَامُوا أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا قَالَ أَيُّكُمْ يَرْوِي شِعْرَهُ فَأَنْشَدُوهُ.
فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ.
لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرْ.
وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا تَسْعَى الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ.
لا يَرْجِعُ الْمَاضِي إِلَيَّ، ولاَ مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ.
أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالَةَ حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُحَدِّثْ به عن مجالد بهذا الإسناد غير مُحَمد بن
الحجاج هذا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي أَبُو إبراهيم الواسطي عن مجالد عن الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ هجت امرأة من بين خطمة النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بهجاء لها فبلغ ذَلِكَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ واشتد عليه ذَلِكَ فقال من لي بها فقال رجل من قومها أنا يا رسول اللهِ وكانت تمارة تبيع التمر قَالَ فأتاها فقال لها عندك تمر فقالت نعم فأرته تمرة فقال أردت أجود من هذا قَالَ فدخلت لتريه قَالَ فدخل خلفها فنظر يمينا وشمالا فلم ير إلاَّ خوانا قَالَ فعلا به رأسها حتى دفعها به ثم أتي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فقال، يا رسول اللهِ صلى الله قد كفيتكها، قَال: فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أما إنه لا ينتطح فيه عنزان.
قَالَ فأرسلها مثلا.
قَالَ الشيخ: وهذا الإسناد قبل الإسناد الأول حديث قس ولم يروه عن مجالد غير مُحَمد بن الحجاج وجميعا مما يتهم مُحَمد بن الحجاج بوضعها.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ زَيْنُ الصَّلاةِ الْحِذَاءُ.
قَالَ الشيخ: وهذا ليس له أصل عن عَبد الملك بن عُمَير ومما وضعه مُحَمد بن الحجاج عَلَى عَبد الملك.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بن يعقوب، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ اللَّخْمِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَانْتَعِلُوا.
قال الشيخ: وهذا أَيضًا ليس له أصل عن عروة بن رويم بهذا الإسناد ولمحمد بن الحجاج غير ما ذكرت من الحديث أحاديث موضوعة لا أصل لها، وَهو ضعيف بلا شك وإن أحاديثه تشبه الوضع، ولاَ تشبه حديث الثقات.
واسطي صاحب الهريسة، يُكَنَّى أبا إبراهيم.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى سمعت يَحْيى بن مَعِين فذكر له حديثا يحدث به يَحْيى بن أيوب، عَن مُحَمد بن الحجاج فِي الهريسة فقَالَ سَمِعْتُ مِنْهُ وكان صاحب هريسة كذاب خبيث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن الحجاج الواسطي كَانَ يحدث أطعمني جبريل الهريسة.
كَانَ ينزل فضيل الكرخ ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عن الشعبي، عنِ ابن عباس قدم قس بن ساعدة منكر الحديث سمع من مهدي بن جعفر مات سنة إحدى وثمانين ومِئَة.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقوُلُ مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين، وَمُحمد بن الحجاج الواسطي من هُوَ قَالَ كذاب.
حَدَّثَنَا مُوسَى بن الحسن الكوفي بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَنْجَرٍ الجرجاني
، حَدَّثَنا داود بن مهران الدباغ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَجَّاجِ الْوَاسِطِيُّ وَكَانَ ثِقَةً عَسِرًا عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَرَبْعِي بْنِ خِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِجِبْرِيلَ أَطْعِمْنِي هَرِيسَةً أَشُدُّ بِهَا ظَهْرِي لِقِيَامِ اللَّيْلِ.
قَالَ الشيخ: وهذا الحديث موضوع مما وضعه مُحَمد بن الحجاج.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الْمَنْصُورُ الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَسَّانَ السَّمْنِيُّ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي عن مجالد عن الشعبي، عنِ ابن عَبَّاسٍ قَالَ قَدِمَ وَفْدُ عَبد قس عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أيكم يعرف قيس بْنَ سَاعِدَةَ الإِيَادِيَّ قَالُوا كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ فَمَا فَعَلَ قَالُوا هَلَكَ قَال: مَا أَنْسَاهُ بِعَكَاظَ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ، وَهو يَخْطُبُ النَّاسَ، وَهو يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَاسْمَعُوا وَعُوا مَنْ عَاشَ مَاتَ، ومَنْ مَاتَ فَاتَ وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا مِهَادٌ مَوْضُوعٌ وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ وَنُجُومٌ تَمُورُ وَبِحَارٌ لا تغور أَقْسَمَ قُسٌّ قَسَمًا حَقًّا لَئِنْ كَانَ فِي الأَمْرِ رِضَاءً لَيَكُونَنَّ سَخِطًا إِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينِكُمُ الَّذِي أَنْتُمْ عَلَيْهِ مَالِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ، ولاَ يَرْجِعُونَ أَرَضُوا فَأَقَامُوا أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا قَالَ أَيُّكُمْ يَرْوِي شِعْرَهُ فَأَنْشَدُوهُ.
فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ.
لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرْ.
وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا تَسْعَى الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ.
لا يَرْجِعُ الْمَاضِي إِلَيَّ، ولاَ مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ.
أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالَةَ حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُحَدِّثْ به عن مجالد بهذا الإسناد غير مُحَمد بن
الحجاج هذا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي أَبُو إبراهيم الواسطي عن مجالد عن الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ هجت امرأة من بين خطمة النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بهجاء لها فبلغ ذَلِكَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ واشتد عليه ذَلِكَ فقال من لي بها فقال رجل من قومها أنا يا رسول اللهِ وكانت تمارة تبيع التمر قَالَ فأتاها فقال لها عندك تمر فقالت نعم فأرته تمرة فقال أردت أجود من هذا قَالَ فدخلت لتريه قَالَ فدخل خلفها فنظر يمينا وشمالا فلم ير إلاَّ خوانا قَالَ فعلا به رأسها حتى دفعها به ثم أتي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فقال، يا رسول اللهِ صلى الله قد كفيتكها، قَال: فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أما إنه لا ينتطح فيه عنزان.
قَالَ فأرسلها مثلا.
قَالَ الشيخ: وهذا الإسناد قبل الإسناد الأول حديث قس ولم يروه عن مجالد غير مُحَمد بن الحجاج وجميعا مما يتهم مُحَمد بن الحجاج بوضعها.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحجاج اللخمي، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ زَيْنُ الصَّلاةِ الْحِذَاءُ.
قَالَ الشيخ: وهذا ليس له أصل عن عَبد الملك بن عُمَير ومما وضعه مُحَمد بن الحجاج عَلَى عَبد الملك.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بن يعقوب، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ اللَّخْمِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَانْتَعِلُوا.
قال الشيخ: وهذا أَيضًا ليس له أصل عن عروة بن رويم بهذا الإسناد ولمحمد بن الحجاج غير ما ذكرت من الحديث أحاديث موضوعة لا أصل لها، وَهو ضعيف بلا شك وإن أحاديثه تشبه الوضع، ولاَ تشبه حديث الثقات.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#e81a5d
مُحَمَّد بن الْحجَّاج يروي عَن أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ روى عَنهُ حَرْب أَبُو رَجَاء
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#7111c1
محمد بن الحجاج وهو ابن الحجاج بن يوسف القرشى الدمشقي روى عن عروة بن رويم ويونس بن ميسرة بن حلبس واسمعيل بن عبيد الله وخالد ابن دهقان روى عنه اسمعيل بن عياش وبقية وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي والهيثم بن خارجة سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#146012
محمَّد بن الحجّاج.
* متروك (السنن الكبرى: 4/ 330).
* متروك (السنن الكبرى: 4/ 330).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#a855a5
مُحَمَّد بن الْحجَّاج من ولد أبي لبَابَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#f8e1f7
محمد بن الحجاج من بني عبد الدار روى عن.
روى عنه مروان الفزاري ومحمد بن وهب بن عطية، نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال هو شيخ.
روى عنه مروان الفزاري ومحمد بن وهب بن عطية، نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال هو شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#aca26d
محمد بن الحجاج من ولد ابى لبابة الأنصاري مديني روى عن أبيه روى يعقوب بن محمد الزهري عن عاصم بن سويد عنه، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال هو مجهول.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#258e28
مُحَمَّد بْن الْحجَّاج من ولد أبي لبَابَة الْأنْصَارِيّ من أهل
الْمَدِينَة يروي عَن أَبِيه عَن جده رَوَى عَنْهُ عَاصِم بْن سُوَيْد الْأنْصَارِيّ
الْمَدِينَة يروي عَن أَبِيه عَن جده رَوَى عَنْهُ عَاصِم بْن سُوَيْد الْأنْصَارِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97089&book=5519#cf07e8
محمد بن الحجاج مولى العباس بن محمد، الهاشمي، ويقال: إنه مخزومي، يكنى: أبا عبد الله، وقيل: أبا جعفر، ويعرف بالمصفر، وقيل إنه واسطي أيضا :
سكن بغداد وحدث بها عن شعبة، وعبد العزيز الدراوردي، وخوات بن صالح ابن خوات بن جبير، وبرية بن عمر بن سفينة. روى عنه عمرو بن محمد الناقد وأبو بكر الأعين، والفضل بن سهل الأعرج، وإبراهيم بن راشد الأدمي، وجعفر بن محمد ابن شاكر الصائغ.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن بشران الواعظ قال أنبأنا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ قال نبأنا جعفر بن محمّد الصائغ قال نبأنا محمّد بن الحجّاج المصفر قال نبأنا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي أَبُو قَتَادَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ لِعَمَّارٍ: «تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ »
. أَخْبَرَنَا علي بن محمد بن عبد الله المعدل قال أنبأنا محمّد بن أحمد بن الحسن قال أنبأنا عبد الله بن أحمد إجازة وأخبرنا العتيقي قال أنبأنا يوسف بن أحمد الصيدلاني
قال نبأنا محمّد بن عمرو العقيلي قَالَ نَبَّأَنَا عَبْدُ الله بْن أَحْمَد قَالَ سألت أبي عن محمد بن الحجاج المصفر فقال: تركت حديثه. أو تركنا حديثه.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد الله بْن عُمَر الواعظ قال نبأنا أبي قال نبأنا محمّد بن مخلد قال نبأنا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ سمعتُ يَحْيَى بْن معين يقول: محمد بن الحجاج المصفر ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عمر محمد بن العباس الخزاز قال نبأنا أحمد بن محمد بن مسعدة الفزاري قَالَ نبأنا جعفر بن درستويه الفسوي قال نبأنا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن الحجاج المخزومي- يعني المصفر- كان يحدث عن شعبة بأحاديث منكرة، أنا رأيت كتابه وكتبت عنه ما كان في كتابه وليس هو بشيء.
أخبرنا ابن الفضل قال أنبأنا عليّ بن إبراهيم قال نبأنا أبو أحمد بن فارس قال نبأنا البخاري. قَالَ: محمد بن حجاج المصفر القرشي أبو عبد الله كان ببغداد سكتوا عنه.
أخبرنا أبو بكر البرقاني قال نبأنا يعقوب بن موسى الأردبيلي قال نبأنا أحمد بن طاهر بن النّجم قال نبأنا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ: قلت لأبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم: محمد بن الحجاج اللخمي؟ قَالَ: يروي أحاديث موضوعة عن عبد الملك بن عمير وغيره قلت: محمد بن الحجاج المصفر؟ قَالَ: وهذا أيضا يروي أباطيل عن شعبة والدراوردي. قلت: فهما قريبان من السوا؟ قَالَ: لا، اللخمي كان في أيام هشيم وهذا بعد. قلت: إنما أردت أنهما يتقاربان في رواية الأباطيل؟ قَالَ: أما في هذا فيتقاربان.
أَخْبَرَنَا أَبُو حازم العبدوي قَالَ سمعت مُحَمَّد بن عبد الله الجوزقي يقول أنبأنا مكي بن عبدان قَالَ سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أَبُو عبد الله محمد بن الحجاج المصفر تركوه.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر قال أنبأنا محمد بن عدي البصري في كتابه قَالَ نبأنا أبو عبيد محمد بن علي قَالَ سألت أبا داود عن محمد بن الحجاج المصفر؟ فقال:
الواسطي غير ثقة.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ أنبأنا أبو الحسين أحمد بن سعيد بن سعيد قال نبأنا عبد الكريم ابن أحمد بن شعيب النّسائيّ بمصر قال نبأنا أبي. قَالَ: محمد بن الحجاج المصفر متروك الحديث.
حدّثني أحمد بن محمّد المستملي قال أنبأنا محمّد بن جعفر الورّاق قال أنبأنا محمد بن الحسين الأزدي الحافظ. قَالَ: محمد بن الحجاج المصفر متروك الحديث.
مات ببغداد سنة ست عشرة ومائتين.
قرأتُ عَلَى الْبَرْقَانِيّ عَن أَبِي إِسْحَاق المزكي قال أنبأنا مُحَمَّد بْن إسحاق الثقفي قَالَ سمعت الجوهري- يَعْنِي حاتم بْن الليث- يقول: محمد بن الحجاج المصفر أبو جعفر مولى العباس بن محمد الهاشمي، وكان يتشيع ترك حديثه مات ببغداد سنة عشرة ومائتين.
سكن بغداد وحدث بها عن شعبة، وعبد العزيز الدراوردي، وخوات بن صالح ابن خوات بن جبير، وبرية بن عمر بن سفينة. روى عنه عمرو بن محمد الناقد وأبو بكر الأعين، والفضل بن سهل الأعرج، وإبراهيم بن راشد الأدمي، وجعفر بن محمد ابن شاكر الصائغ.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن بشران الواعظ قال أنبأنا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ قال نبأنا جعفر بن محمّد الصائغ قال نبأنا محمّد بن الحجّاج المصفر قال نبأنا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو مَسْلَمَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي أَبُو قَتَادَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ لِعَمَّارٍ: «تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ »
. أَخْبَرَنَا علي بن محمد بن عبد الله المعدل قال أنبأنا محمّد بن أحمد بن الحسن قال أنبأنا عبد الله بن أحمد إجازة وأخبرنا العتيقي قال أنبأنا يوسف بن أحمد الصيدلاني
قال نبأنا محمّد بن عمرو العقيلي قَالَ نَبَّأَنَا عَبْدُ الله بْن أَحْمَد قَالَ سألت أبي عن محمد بن الحجاج المصفر فقال: تركت حديثه. أو تركنا حديثه.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد الله بْن عُمَر الواعظ قال نبأنا أبي قال نبأنا محمّد بن مخلد قال نبأنا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ سمعتُ يَحْيَى بْن معين يقول: محمد بن الحجاج المصفر ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عمر محمد بن العباس الخزاز قال نبأنا أحمد بن محمد بن مسعدة الفزاري قَالَ نبأنا جعفر بن درستويه الفسوي قال نبأنا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن الحجاج المخزومي- يعني المصفر- كان يحدث عن شعبة بأحاديث منكرة، أنا رأيت كتابه وكتبت عنه ما كان في كتابه وليس هو بشيء.
أخبرنا ابن الفضل قال أنبأنا عليّ بن إبراهيم قال نبأنا أبو أحمد بن فارس قال نبأنا البخاري. قَالَ: محمد بن حجاج المصفر القرشي أبو عبد الله كان ببغداد سكتوا عنه.
أخبرنا أبو بكر البرقاني قال نبأنا يعقوب بن موسى الأردبيلي قال نبأنا أحمد بن طاهر بن النّجم قال نبأنا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ: قلت لأبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم: محمد بن الحجاج اللخمي؟ قَالَ: يروي أحاديث موضوعة عن عبد الملك بن عمير وغيره قلت: محمد بن الحجاج المصفر؟ قَالَ: وهذا أيضا يروي أباطيل عن شعبة والدراوردي. قلت: فهما قريبان من السوا؟ قَالَ: لا، اللخمي كان في أيام هشيم وهذا بعد. قلت: إنما أردت أنهما يتقاربان في رواية الأباطيل؟ قَالَ: أما في هذا فيتقاربان.
أَخْبَرَنَا أَبُو حازم العبدوي قَالَ سمعت مُحَمَّد بن عبد الله الجوزقي يقول أنبأنا مكي بن عبدان قَالَ سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أَبُو عبد الله محمد بن الحجاج المصفر تركوه.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر قال أنبأنا محمد بن عدي البصري في كتابه قَالَ نبأنا أبو عبيد محمد بن علي قَالَ سألت أبا داود عن محمد بن الحجاج المصفر؟ فقال:
الواسطي غير ثقة.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ أنبأنا أبو الحسين أحمد بن سعيد بن سعيد قال نبأنا عبد الكريم ابن أحمد بن شعيب النّسائيّ بمصر قال نبأنا أبي. قَالَ: محمد بن الحجاج المصفر متروك الحديث.
حدّثني أحمد بن محمّد المستملي قال أنبأنا محمّد بن جعفر الورّاق قال أنبأنا محمد بن الحسين الأزدي الحافظ. قَالَ: محمد بن الحجاج المصفر متروك الحديث.
مات ببغداد سنة ست عشرة ومائتين.
قرأتُ عَلَى الْبَرْقَانِيّ عَن أَبِي إِسْحَاق المزكي قال أنبأنا مُحَمَّد بْن إسحاق الثقفي قَالَ سمعت الجوهري- يَعْنِي حاتم بْن الليث- يقول: محمد بن الحجاج المصفر أبو جعفر مولى العباس بن محمد الهاشمي، وكان يتشيع ترك حديثه مات ببغداد سنة عشرة ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129496&book=5519#6e88c2
مُحَمَّد بْن الحسين بْن حميد بْن الربيع بن مالك، أبو الطيب اللخمي الكوفي :
سكن بغداد وحدث بِهَا عَن أَبِي سَعِيد الأشج، ومحمد بن ثواب الهباري، وجده حميد بن الربيع، وهارون بن إسحاق الهمداني، والخضر بن أبان الهاشميّ، ومحمّد ابن الحجاج الضبي، وإبراهيم بن أبي العنبس القاضي، وأحمد بن حازم الغفاري، وغيرهم. روى عنه الحسين بن محمد بن عفير الأنصاري، وأبو طاهر بن أبي هاشم المقرئ، وأبو حفص بن الزّيّات، ومحمّد بن المظفر، وأبو بكر شاذان، وأبو حفص بن شاهين، وأبو حفص الكتاني.
وَأَنْبَأَنِي أحمد بن علي اليزدي قَالَ أنبأنا أَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بن إسحاق الحافظ قَالَ: محمد بن الحسين بن حميد، كان أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني سيئ الرأي فيه.
أَخْبَرَنِي أبو بكر أحمد بن سليمان المقرئ الواسطي قَالَ أنبأنا أحمد بن محمّد الهرويّ قال أنبأنا عَبْد اللَّه بْن عدي قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن ثابت عن أحمد بن محمّد
ابن سعيد قَالَ: كنت عند الحضرمي، فمر عليه ابن للحسين بن حميد الخزاز. فقال:
هذا كذاب ابن كذاب.
قَالَ ابن عدي: وقد رأيت أنا ابن الحسين بن حميد هذا كان شيخا وراقا على باب جامع الكوفة.
قال الشيخ أبو بكر: في الجرح بما يحكيه أبو العباس بن سعيد نظر.
حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ سمعت حمزة السهمي يقول سألت أبا بكر بن عبدان عن ابن عقدة إذا حكى حكاية عن غيره من الشيوخ في الجرح هل يقبل قوله أم لا؟ قَالَ: لا يقبل.
وقد أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قال أنبأنا أبو يعلى الطوسي. قال: محمّد ابن الحسين بن حميد بن الربيع كان ثقة يفهم.
حَدَّثَنِي عبيد الله بن أحمد الصيرفي قَالَ سَمِعْتُ أَبَا بَكْر بْن شَاذَانَ يَقُولُ: سألت أبا الطيب مُحَمَّد بْن الحسين بْن حميد بْن الربيع أن يملي علي شيئا فأبى، ثم سألته فأجاب، فقلت له: أعطني ورقة. فقال لي: والورق من عندي؟ اكتب وأنشدني هذه الأبيات:
رب ما أقبح عندي عاشقا ... مستهاما يتفقا سمنا
قلت من ذاك أنا فاستضحكت ... ثم قالت من تراه فأنا؟
قلت زوريني فقالت عجبا ... أنا والله إذا قاري منى
إذ يصلي وعليه زيتهم ... أنت تهواني وآتيك أنا؟
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَدَّلُ فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنَ الْكُوفَةِ وَحَدَّثَنِيهِ الصُّورِيُّ عَنْهُ قَالَ نبأنا أبو الحسين بْنُ سُفْيَانَ الْحَافِظُ. قَالَ: سَنَةَ ثَمَانِي عَشْرَةَ وثلاثمائة فِيهَا مَاتَ أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ اللَّخْمِيُّ مِنْ أَنْفُسِهِمْ بِبَغْدَادَ، وَجِيءَ بِهِ فَدُفِنَ بِالْكُوفَةِ، وَكَانَ قَدْ خَرَجَ فِي وَقْتِ دُخُولِ الْقِرْمِطِيِّ الْكُوفَةَ سَنَةَ خمس عشرة وثلاثمائة وَلَمْ يَعُدْ إِلَى أَنْ مَاتَ، وَكَانَ ثِقَةً صَاحِبَ مَذْهَبٍ حَسَنٍ وَجَمَاعَةٍ وَأَمْرٍ بِمَعْرُوفٍ وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ. وَكَانَ مِمَّنْ يُطْلَبُ لِلشَّهَادَةِ فَيَأْبَى ذَلِكَ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: وُلِدْتُ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر الواعظ عَن أبيه. قَالَ: ومات محمد بن الحسين بن حميد ابن الربيع غرة ذي القعدة سنة ثماني عشرة [وثلاثمائة ] . وحمل إلى الكوفة.
سكن بغداد وحدث بِهَا عَن أَبِي سَعِيد الأشج، ومحمد بن ثواب الهباري، وجده حميد بن الربيع، وهارون بن إسحاق الهمداني، والخضر بن أبان الهاشميّ، ومحمّد ابن الحجاج الضبي، وإبراهيم بن أبي العنبس القاضي، وأحمد بن حازم الغفاري، وغيرهم. روى عنه الحسين بن محمد بن عفير الأنصاري، وأبو طاهر بن أبي هاشم المقرئ، وأبو حفص بن الزّيّات، ومحمّد بن المظفر، وأبو بكر شاذان، وأبو حفص بن شاهين، وأبو حفص الكتاني.
وَأَنْبَأَنِي أحمد بن علي اليزدي قَالَ أنبأنا أَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بن إسحاق الحافظ قَالَ: محمد بن الحسين بن حميد، كان أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني سيئ الرأي فيه.
أَخْبَرَنِي أبو بكر أحمد بن سليمان المقرئ الواسطي قَالَ أنبأنا أحمد بن محمّد الهرويّ قال أنبأنا عَبْد اللَّه بْن عدي قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن ثابت عن أحمد بن محمّد
ابن سعيد قَالَ: كنت عند الحضرمي، فمر عليه ابن للحسين بن حميد الخزاز. فقال:
هذا كذاب ابن كذاب.
قَالَ ابن عدي: وقد رأيت أنا ابن الحسين بن حميد هذا كان شيخا وراقا على باب جامع الكوفة.
قال الشيخ أبو بكر: في الجرح بما يحكيه أبو العباس بن سعيد نظر.
حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ سمعت حمزة السهمي يقول سألت أبا بكر بن عبدان عن ابن عقدة إذا حكى حكاية عن غيره من الشيوخ في الجرح هل يقبل قوله أم لا؟ قَالَ: لا يقبل.
وقد أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قال أنبأنا أبو يعلى الطوسي. قال: محمّد ابن الحسين بن حميد بن الربيع كان ثقة يفهم.
حَدَّثَنِي عبيد الله بن أحمد الصيرفي قَالَ سَمِعْتُ أَبَا بَكْر بْن شَاذَانَ يَقُولُ: سألت أبا الطيب مُحَمَّد بْن الحسين بْن حميد بْن الربيع أن يملي علي شيئا فأبى، ثم سألته فأجاب، فقلت له: أعطني ورقة. فقال لي: والورق من عندي؟ اكتب وأنشدني هذه الأبيات:
رب ما أقبح عندي عاشقا ... مستهاما يتفقا سمنا
قلت من ذاك أنا فاستضحكت ... ثم قالت من تراه فأنا؟
قلت زوريني فقالت عجبا ... أنا والله إذا قاري منى
إذ يصلي وعليه زيتهم ... أنت تهواني وآتيك أنا؟
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَدَّلُ فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنَ الْكُوفَةِ وَحَدَّثَنِيهِ الصُّورِيُّ عَنْهُ قَالَ نبأنا أبو الحسين بْنُ سُفْيَانَ الْحَافِظُ. قَالَ: سَنَةَ ثَمَانِي عَشْرَةَ وثلاثمائة فِيهَا مَاتَ أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ اللَّخْمِيُّ مِنْ أَنْفُسِهِمْ بِبَغْدَادَ، وَجِيءَ بِهِ فَدُفِنَ بِالْكُوفَةِ، وَكَانَ قَدْ خَرَجَ فِي وَقْتِ دُخُولِ الْقِرْمِطِيِّ الْكُوفَةَ سَنَةَ خمس عشرة وثلاثمائة وَلَمْ يَعُدْ إِلَى أَنْ مَاتَ، وَكَانَ ثِقَةً صَاحِبَ مَذْهَبٍ حَسَنٍ وَجَمَاعَةٍ وَأَمْرٍ بِمَعْرُوفٍ وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ. وَكَانَ مِمَّنْ يُطْلَبُ لِلشَّهَادَةِ فَيَأْبَى ذَلِكَ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: وُلِدْتُ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر الواعظ عَن أبيه. قَالَ: ومات محمد بن الحسين بن حميد ابن الربيع غرة ذي القعدة سنة ثماني عشرة [وثلاثمائة ] . وحمل إلى الكوفة.