إِبْرَاهِيم بْن إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن عِيسَى بْن مُحَمَّد بْن مسلمة بْن سُلَيْمَان بْن عَبْد اللَّهِ بْن حَنْظَلَة الغسيل أَبُو إِسْحَاق الْبَغْدَادِيّ يروي عَن الْعِرَاقِيّين بنْدَار وَأبي مُوسَى وَعَمْرو بْن عَلَي وذويهم حدث بخراسان كَانَ يقلب الْأَخْبَار وَيسْرق الْحَدِيث فَعمد إِلَى حَدِيث تفرد بِهِ رجل وَاحِد لَمْ يره فجَاء بِهِ عَن شيخ آخر ورى عَن اوين عَنْ شَرِيكٍ عَنْ مَا رَوَاهُ لُوَيْنٌ قَطُّ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ حَدِيثٌ عَلَى حُجْرٍ عَنْ مَا حَدَّثَ بِهِ شَرِيكٌ ثِقَة غَيْره وَأَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ إِسْرَائِيلَ لَيْسَ عَنْ شَرِيكٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَنْ شَرِيكٍ فَقَدْ وَهُمْ وَقَدْ رَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ هَذَا عَنْ يَحْيَى بْنِ أَكْثَمَ عَنْ بِشْرِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَرَادَ بِرَّ وَالِدَيْهِ فَلْيُعْطِ الشُّعَرَاءَ وَهَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ لُوَيْنٍ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْ زَكَرِيَّا وَأَبِي الزَّائِدَةِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الرَّهْنُ مَرْكُوبٌ وَمَجْلُوبٌ وَهَذَا وَهُمْ فَاحِشٌ إِنَّمَا هُوَ عِنْدَ عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْ زَكَرِيَّا وَأَبِي زَائِدَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَمَّا مِنْ رِوَايَةِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَهُوَ عِنْدَ أَبِي عَوَانَةَ وَأَبِي بكر بن العياش وَقَدْ رَوَى نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الأَعْمَشِ مِثْلَهُ وَقَدْ رَوَى عَنْ بُنْدَارٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عمر الأَوْزَاعِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُخَيْمِرَةِ أَنَّ الأَشْعَرِيَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَبِيذِ جَرٍّ يَنِشُّ قَالَ اضْرِبْ بِهَذَا الْحَائِطِ وَإِنَّمَا يشرب هَذَا
مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ إِنَّمَا هُوَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ فَأَمَّا أَنْ يَكُونَ ذَكَرَ الأَوْزَاعِيَّ مسطر فِي كِتَابٍ فَلا عَلَى أَنِّي لَسْتُ أُنْكِرُ هَذِهِ الرِّوَايَةَ لأَنَّ الْحَدِيثَ عِنْدَ الأَوْزَاعِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ فِي أَشْيَاءَ تُشْبِهُ هَذَا فَالاحْتِيَاطُ فِي أَمْرِهِ الاحْتِجَاجُ بِمَا وَافَقَ الثِّقَاتِ مِنَ الأَخْبَارِ وَتَرْكُ مَا انْفَرد من الْآثَار
مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ إِنَّمَا هُوَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ فَأَمَّا أَنْ يَكُونَ ذَكَرَ الأَوْزَاعِيَّ مسطر فِي كِتَابٍ فَلا عَلَى أَنِّي لَسْتُ أُنْكِرُ هَذِهِ الرِّوَايَةَ لأَنَّ الْحَدِيثَ عِنْدَ الأَوْزَاعِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ فِي أَشْيَاءَ تُشْبِهُ هَذَا فَالاحْتِيَاطُ فِي أَمْرِهِ الاحْتِجَاجُ بِمَا وَافَقَ الثِّقَاتِ مِنَ الأَخْبَارِ وَتَرْكُ مَا انْفَرد من الْآثَار
إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن عِيسَى
من ولد حَنْظَلَة الغسيل روى عَن بنْدَار
قَالَ ابْن حبَان يقلب الْأَخْبَار وَيسْرق الْأَحَادِيث
من ولد حَنْظَلَة الغسيل روى عَن بنْدَار
قَالَ ابْن حبَان يقلب الْأَخْبَار وَيسْرق الْأَحَادِيث