حَنْظَلَةُ بْنُ سُوَيْدٍ
(4) ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وكان
يُسَالِمُ عَلِيًّا وَمُعَاوِيَةَ، وَقال يَحْيَى حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ عَوَّامٍ عَنْ أَسْوَدَ عَنْ حنظلة بن خويلد (1) الغنوى أو للعنزي سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ، وَقال ابْنُ الْمُثَنَّى ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا عَوَّامٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَسْوَدُ عَنْ حنظلة ابن خُوَيْلِدٍ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو - وَزَادَ قَالَ قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطِعْ أَبَاكَ، وَقال مُحَمَّدٌ حدثنا غُنْدَرٌ قال حدثنا شعبة سمعت العوام ابن حَوْشَبٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي شَيْبَانَ (2) عَنْ حنظلة بن سويد (3) .
= حنظلة بن خويلد واحد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكره هو شيخ الاسود عنده، والذى يظهر لى ان هذا كان محتملا فقد عند ابن ابى حاتم ولو ترجح عنده لنبه على ذلك في الترجمة التى ذكرها كأن يذكر روايته عن عبد الله بن عمرو أو رواية الاسود عنه على ان عادته في مثل هذا ان يصرح فيقول " جعله البخاري اسمين فسمعت ابى يقول هما واحد " أو نحو ذلك.
بقى انه روى عن يعقوب بن اسحاق عن عثمان بن سعيد قال " سألت يحيى بن معين عن حنظلة بن خويلد فقال ثقة " وفي التهذيب (3 / 59) " حنظلة بن خويلد العنزي روى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود
... قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وسماه شعبة في روايته حنظلة بن سويد " وإذ لم يتبين ان حنظلة بن خويلد الذى ذكره ابن ابى حاتم ويأتى بعد اربع تراجم هو هذا الراوى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود فلا يدرى ايهما وثقة ابن معين، نعم قال ابن ابى حاتم في ترجمة الاسود " انا يعقوب بن اسحاق فيما كتب إلى ثنا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين فقلت الاسود بن مسعود؟ فقال ثقة " فهذا قد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكر عثمان انه سأل ابن معين فوثقه هو شيخ الاسود والله اعلم وعلى هذا فذكر ابن ابى حاتم كلمة ابن معين في ترجمة ابن خويلد الذى لم يتبين لم انه شيخ الاسود فيه ما فيه، اما ثقات ابن حبان ففى واد آخر قال " حنظلة بن
سويد روى عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو روى عَنْهُ العوام بن حوشب وابنه على بن حنظلة " والمعروف ان العوام انما روى عن حنظة بواسطة الاسود بن مسعود أو رجل من بنى شيبان كما ذكره المؤلف وكذلك اخرج النسائي الحديث في خصائص على والمعروف ايضا ان والد على بن حنظلة رجل آخر سيأتي بعد ترجمة وأفرده ابن ابى حاتم وابن حبان ايضا فانه قال عقب هذه الترجمة " حنظلة الشيباني يروى عن عمرو روى عنه ابنه على " وليس عنده ولا عند ابن ابى حاتم من يقال له على بن حنظلة الا واحد ثم قال " حنظلة بن خويلد الغنوى يروى عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو روى عَنْهُ الاسود بن شيبان " كذا قال ولم يذكر =
(4) ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وكان
يُسَالِمُ عَلِيًّا وَمُعَاوِيَةَ، وَقال يَحْيَى حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ عَوَّامٍ عَنْ أَسْوَدَ عَنْ حنظلة بن خويلد (1) الغنوى أو للعنزي سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ، وَقال ابْنُ الْمُثَنَّى ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا عَوَّامٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَسْوَدُ عَنْ حنظلة ابن خُوَيْلِدٍ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو - وَزَادَ قَالَ قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطِعْ أَبَاكَ، وَقال مُحَمَّدٌ حدثنا غُنْدَرٌ قال حدثنا شعبة سمعت العوام ابن حَوْشَبٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي شَيْبَانَ (2) عَنْ حنظلة بن سويد (3) .
= حنظلة بن خويلد واحد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكره هو شيخ الاسود عنده، والذى يظهر لى ان هذا كان محتملا فقد عند ابن ابى حاتم ولو ترجح عنده لنبه على ذلك في الترجمة التى ذكرها كأن يذكر روايته عن عبد الله بن عمرو أو رواية الاسود عنه على ان عادته في مثل هذا ان يصرح فيقول " جعله البخاري اسمين فسمعت ابى يقول هما واحد " أو نحو ذلك.
بقى انه روى عن يعقوب بن اسحاق عن عثمان بن سعيد قال " سألت يحيى بن معين عن حنظلة بن خويلد فقال ثقة " وفي التهذيب (3 / 59) " حنظلة بن خويلد العنزي روى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود
... قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وسماه شعبة في روايته حنظلة بن سويد " وإذ لم يتبين ان حنظلة بن خويلد الذى ذكره ابن ابى حاتم ويأتى بعد اربع تراجم هو هذا الراوى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود فلا يدرى ايهما وثقة ابن معين، نعم قال ابن ابى حاتم في ترجمة الاسود " انا يعقوب بن اسحاق فيما كتب إلى ثنا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين فقلت الاسود بن مسعود؟ فقال ثقة " فهذا قد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكر عثمان انه سأل ابن معين فوثقه هو شيخ الاسود والله اعلم وعلى هذا فذكر ابن ابى حاتم كلمة ابن معين في ترجمة ابن خويلد الذى لم يتبين لم انه شيخ الاسود فيه ما فيه، اما ثقات ابن حبان ففى واد آخر قال " حنظلة بن
سويد روى عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو روى عَنْهُ العوام بن حوشب وابنه على بن حنظلة " والمعروف ان العوام انما روى عن حنظة بواسطة الاسود بن مسعود أو رجل من بنى شيبان كما ذكره المؤلف وكذلك اخرج النسائي الحديث في خصائص على والمعروف ايضا ان والد على بن حنظلة رجل آخر سيأتي بعد ترجمة وأفرده ابن ابى حاتم وابن حبان ايضا فانه قال عقب هذه الترجمة " حنظلة الشيباني يروى عن عمرو روى عنه ابنه على " وليس عنده ولا عند ابن ابى حاتم من يقال له على بن حنظلة الا واحد ثم قال " حنظلة بن خويلد الغنوى يروى عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو روى عَنْهُ الاسود بن شيبان " كذا قال ولم يذكر =