عبيد الله بن عبد الْمجِيد بن عبيد الله بن شريك أَبُو عَلّي أَخُو أَبُو بكر عبد الْكَبِير وَأبي الْمُغيرَة عُمَيْر وَشريك الْحَنَفِيّ الْبَصْرِيّ سمع قُرَّة بن خَالِد وَإِسْرَائِيل بن يُونُس وَعبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار رَوَى عَنهُ أَبُو مُوسَى الزَّمن وَعبد الله بن الصَّباح فِي الصَّلَاة والبيوع
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. عبيد الله بن عبد المجيد12. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94295&book=5519#9481b1
عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي وهو أخو أبي بكر الحنفي روى عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب واسراءيل وعباد بن راشد
روى عنه علي ابن المديني سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه نصر بن علي [بن نصر - ] الجهضمي وابنه علي بن نصر وأبو خيثمة زهير بن حرب.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن اسحاق - ] [الهروي - ] فميا كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين: عبيد الله ابن عبد المجيد الحنفي أخو أبي بكر الحنفي ما حاله قال: ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: صالح ليس به بأس.
روى عنه علي ابن المديني سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه نصر بن علي [بن نصر - ] الجهضمي وابنه علي بن نصر وأبو خيثمة زهير بن حرب.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن اسحاق - ] [الهروي - ] فميا كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين: عبيد الله ابن عبد المجيد الحنفي أخو أبي بكر الحنفي ما حاله قال: ليس به بأس.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: صالح ليس به بأس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78974&book=5519#c0a707
عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي يكنى أبا علي: "بصري"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119298&book=5519#b42dac
عبيد الله بن عبد الْمجِيد أَبُو عَليّ الْحَنَفِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119298&book=5519#8b7653
عبيد الله بن عبد الْمجِيد أَبُو عَليّ الْحَنَفِيّ قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122062&book=5519#a2bf20
عبيد الله بن عبد المجيد الْحَنَفِيّ أَخُو أبي بكر أَبُو عَليّ الْبَصْرِيّ
روى عَن قُرَّة بن خَالِد فِي الصَّلَاة وَسلم بن زرير فِي الصَّلَاة ورباح بن أبي مَعْرُوف فِي الْحَج وَإِسْمَاعِيل بن مُسلم فِي الْحَج وسليم بن حَيَّان فِي الْبيُوع وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْجِهَاد وَمَالك بن أنس فِي دَلَائِل النُّبُوَّة
روى عَنهُ عبد الله بن الصَّباح الْعَطَّار وَأحمد بن سعيد الدَّارمِيّ وَإِسْحَاق بن مَنْصُور وحجاج بن الشَّاعِر وعبد الله بن عبد الرحمن الدَّارمِيّ
روى عَن قُرَّة بن خَالِد فِي الصَّلَاة وَسلم بن زرير فِي الصَّلَاة ورباح بن أبي مَعْرُوف فِي الْحَج وَإِسْمَاعِيل بن مُسلم فِي الْحَج وسليم بن حَيَّان فِي الْبيُوع وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْجِهَاد وَمَالك بن أنس فِي دَلَائِل النُّبُوَّة
روى عَنهُ عبد الله بن الصَّباح الْعَطَّار وَأحمد بن سعيد الدَّارمِيّ وَإِسْحَاق بن مَنْصُور وحجاج بن الشَّاعِر وعبد الله بن عبد الرحمن الدَّارمِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=138268&book=5519#281649
عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن توبة أَبُو مُحَمَّد الخياط:
من أهل عكبرا، سكن بغداد وروى بها شيئا من شعر أَبِي الحَسَن عقيل بْن مُحَمَّد الأحنف العكبري عنه، روى عنه أَبُو بكر الخطيب.
أخبرنا عبد الوهاب بن علي الأمين وعبد اللَّه بْن مسلم البزاز قالا: أنبأنا عبد
الرحمن بن محمد بن عبد الواحد الشيباني، أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قَالَ: أنشدني أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْن توبة العكبري قَالَ: أنشدنا أَبُو الحَسَن عقيل بْن مُحَمَّد الأحنف العكبري لنفسه:
دهينا من زمان ليس فيه ... سوى متشامت أو مستريب
وحاسد نعمة وصديق وقت ... إذا ما غبت ذمك فِي المغيب
فمن أولاك ودا من صديق ... ومن ذي قربة أو من غريب
فحب خديعة لمكان رفق ... متى ما زال ذمك من قريب
أخبرنا عَبْد الرحمن بْن عَبْد المجيد الفقيه المالكي بالإسكندرية قال: أنبأنا طاهر بن أحمد بن محمد الأصبهاني، حدثنا أَبُو منصور مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن النقور قَالَ: أنشدني أَبُو بكر الخطيب قَالَ: أنشدني أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْن توبة العكبري قَالَ:
أنشدني أَبُو الحَسَن عقيل بن محمد الأحنف العكبري لنفسه:
إذا كان العدو يريد غيظي ... ويلقاني العدو بكل سوء
ويوسعني الصديق الغيظ مزحا ... تباعا فِي الرواح وفي الغدو
ويجتمعان فِي غيظي جميعا ... فما فضل الصديق عَلَى العدو
قَالَ: وأنشدنا الأحنف لنفسه:
أقلل من الخلطة للناس ... وعارض الأطماع باليأس
وأقنع إذا لم يكن حظ ثمل ... بل اللهي من أسفل الكأس
واحذر بني آدم وآنس إلى ... من شئت من وحش ونسناس
ولا تمار أبدا جاهلا ... محضا ولو كنت ابن عباس
لا يترك الإنسان أخلاقه ... طوعا ولو شد بأمراس
ولا تعب ما عشت خلقا وقل ... حسنا عَلَى رفق وإيناس
وجملة الأمر ورأس الحجى ... فِي الصمت أو قول بقسطاس
وكلما أوتيت من نعمة ... فغطها عن أعين الناس
قرأت في كتاب «التاريخ» لأبي علي ابن البناء قال: سنة إحدى وستين وأربعمائة فِي يوم الثلاثاء السابع عشر من المحرم مات ابن توبة العكبري والحنبلي صاحب الخط والأدب وأخرج يوم الأربعاء.
من أهل عكبرا، سكن بغداد وروى بها شيئا من شعر أَبِي الحَسَن عقيل بْن مُحَمَّد الأحنف العكبري عنه، روى عنه أَبُو بكر الخطيب.
أخبرنا عبد الوهاب بن علي الأمين وعبد اللَّه بْن مسلم البزاز قالا: أنبأنا عبد
الرحمن بن محمد بن عبد الواحد الشيباني، أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قَالَ: أنشدني أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْن توبة العكبري قَالَ: أنشدنا أَبُو الحَسَن عقيل بْن مُحَمَّد الأحنف العكبري لنفسه:
دهينا من زمان ليس فيه ... سوى متشامت أو مستريب
وحاسد نعمة وصديق وقت ... إذا ما غبت ذمك فِي المغيب
فمن أولاك ودا من صديق ... ومن ذي قربة أو من غريب
فحب خديعة لمكان رفق ... متى ما زال ذمك من قريب
أخبرنا عَبْد الرحمن بْن عَبْد المجيد الفقيه المالكي بالإسكندرية قال: أنبأنا طاهر بن أحمد بن محمد الأصبهاني، حدثنا أَبُو منصور مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن النقور قَالَ: أنشدني أَبُو بكر الخطيب قَالَ: أنشدني أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْن توبة العكبري قَالَ:
أنشدني أَبُو الحَسَن عقيل بن محمد الأحنف العكبري لنفسه:
إذا كان العدو يريد غيظي ... ويلقاني العدو بكل سوء
ويوسعني الصديق الغيظ مزحا ... تباعا فِي الرواح وفي الغدو
ويجتمعان فِي غيظي جميعا ... فما فضل الصديق عَلَى العدو
قَالَ: وأنشدنا الأحنف لنفسه:
أقلل من الخلطة للناس ... وعارض الأطماع باليأس
وأقنع إذا لم يكن حظ ثمل ... بل اللهي من أسفل الكأس
واحذر بني آدم وآنس إلى ... من شئت من وحش ونسناس
ولا تمار أبدا جاهلا ... محضا ولو كنت ابن عباس
لا يترك الإنسان أخلاقه ... طوعا ولو شد بأمراس
ولا تعب ما عشت خلقا وقل ... حسنا عَلَى رفق وإيناس
وجملة الأمر ورأس الحجى ... فِي الصمت أو قول بقسطاس
وكلما أوتيت من نعمة ... فغطها عن أعين الناس
قرأت في كتاب «التاريخ» لأبي علي ابن البناء قال: سنة إحدى وستين وأربعمائة فِي يوم الثلاثاء السابع عشر من المحرم مات ابن توبة العكبري والحنبلي صاحب الخط والأدب وأخرج يوم الأربعاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71264&book=5519#ade7f1
عبيد الله بن عبد الله بن عتبَة بن مَسْعُود الْهُذلِيّ الأعمي الْمدنِي
حَلِيف بني زهرَة كنيته أَبُو عبد الله من سَادَات التَّابِعين وَكَانَ يعد من الْفُقَهَاء السَّبْعَة مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَغَيره وَزيد بن خَالِد فِي الْحُدُود والطب وَأم قيس فِي الْوضُوء والطب وعبد الله بن عَبَّاس فِي مَوَاضِع وَعَائِشَة فِي الصَّلَاة والطب وعبد الرحمن بن عبد القاري فِي الصَّلَاة والنعمان بن بشير فِي الصَّلَاة وَأبي وَاقد اللَّيْثِيّ وَفَاطِمَة بنت قيس فِي الطَّلَاق وَعَن كتاب عَمْرو بن عبد الله بن الأرقم الزُّهْرِيّ إِلَى أَبِيه عَن سبيعة الأسْلَمِيَّة حَدِيثهَا فِي الطَّلَاق وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ فِي الْأَطْعِمَة والفتن وَعَن رجل من أهل الْعلم فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن أبي عَائِشَة فِي الصَّلَاة وَطَلْحَة بن يحيى وضمرة بن سعيد وعراك بن مَالك وعبد المجيد بن سُهَيْل بن عبد الرحمن
حَلِيف بني زهرَة كنيته أَبُو عبد الله من سَادَات التَّابِعين وَكَانَ يعد من الْفُقَهَاء السَّبْعَة مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَغَيره وَزيد بن خَالِد فِي الْحُدُود والطب وَأم قيس فِي الْوضُوء والطب وعبد الله بن عَبَّاس فِي مَوَاضِع وَعَائِشَة فِي الصَّلَاة والطب وعبد الرحمن بن عبد القاري فِي الصَّلَاة والنعمان بن بشير فِي الصَّلَاة وَأبي وَاقد اللَّيْثِيّ وَفَاطِمَة بنت قيس فِي الطَّلَاق وَعَن كتاب عَمْرو بن عبد الله بن الأرقم الزُّهْرِيّ إِلَى أَبِيه عَن سبيعة الأسْلَمِيَّة حَدِيثهَا فِي الطَّلَاق وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ فِي الْأَطْعِمَة والفتن وَعَن رجل من أهل الْعلم فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن أبي عَائِشَة فِي الصَّلَاة وَطَلْحَة بن يحيى وضمرة بن سعيد وعراك بن مَالك وعبد المجيد بن سُهَيْل بن عبد الرحمن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71264&book=5519#b5950a
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن رجل له صحبة
ع: عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن رجل له صحبة، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " إذا كان أحدكم في صلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره ".
أخرجه أبو نعيم.
ع: عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن رجل له صحبة، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " إذا كان أحدكم في صلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره ".
أخرجه أبو نعيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71264&book=5519#10056b
عبيد الله بن عبد الله بن عتبَة بن مَسْعُود أَبُو عبد الله الْهُذلِيّ حَلِيف بني زهرَة بن كلاب الْمدنِي الْأَعْمَى
سمع ابْن عَبَّاس وَأَبا سعيد الْخُدْرِيّ وَعَائِشَة وَأم قيس بنت مُحصن وَأَبا هُرَيْرَة وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ رَوَى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن أبي عَائِشَة فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ قبل عَلّي بن الْحسن وَمَات عَلّي سنة أَربع أَو خمس وَتِسْعين وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثل أبي عِيسَى وَقَالَ الْهَيْثَم توفّي سنة تسع وَتِسْعين وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة ثَمَان وَتِسْعين
سمع ابْن عَبَّاس وَأَبا سعيد الْخُدْرِيّ وَعَائِشَة وَأم قيس بنت مُحصن وَأَبا هُرَيْرَة وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ رَوَى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن أبي عَائِشَة فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ قبل عَلّي بن الْحسن وَمَات عَلّي سنة أَربع أَو خمس وَتِسْعين وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثل أبي عِيسَى وَقَالَ الْهَيْثَم توفّي سنة تسع وَتِسْعين وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة ثَمَان وَتِسْعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71264&book=5519#f91a66
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
، ابن أخي عبد الله بن مسعود: قال يحيى بن معين: مات سنة اثنتين ومائة وقيل سنة تسع وتسعين، وقال الواقدي: سنة ثمان وتسعين، وقال الهيثم ابن عدي: سنة سبع وتسعين. وسئل عراك بن مالك، من أفقه من رأيت؟ قال: أعلمهم سعيد بن المسيب، وأغزرهم في الحديث عروة، ولا تشاء أن تفجر من عبيد الله بحراً إلا فرجته. وقال الزهري: أدركت أربعة بحور، فذكر عبيد الله. وقال الزهري: سمعت من العمل شيئاً كثيراً فظننت إني اكتفيت حتى لقيت عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فإذا كأني ليس في يدي شيء. وقال عمر بن عبد العزيز: لأن يكون لي مجلس من عبيد الله أحب إلي من الدنيا.
، ابن أخي عبد الله بن مسعود: قال يحيى بن معين: مات سنة اثنتين ومائة وقيل سنة تسع وتسعين، وقال الواقدي: سنة ثمان وتسعين، وقال الهيثم ابن عدي: سنة سبع وتسعين. وسئل عراك بن مالك، من أفقه من رأيت؟ قال: أعلمهم سعيد بن المسيب، وأغزرهم في الحديث عروة، ولا تشاء أن تفجر من عبيد الله بحراً إلا فرجته. وقال الزهري: أدركت أربعة بحور، فذكر عبيد الله. وقال الزهري: سمعت من العمل شيئاً كثيراً فظننت إني اكتفيت حتى لقيت عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فإذا كأني ليس في يدي شيء. وقال عمر بن عبد العزيز: لأن يكون لي مجلس من عبيد الله أحب إلي من الدنيا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71264&book=5519#d573cb
عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يونس قال: حدثنا حماد بن زيد، عن معمر، عن الزهري قال: كان أبو سلمة يسأل ابن عباس، فكان يخزن
عنه، وكان عبيد اللَّه يلطفه فكان يَغُرَه غرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (156).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، عن معمر قال: سمعت الزهري يقول: أدركت أربعةً بحورًا: عبيد اللَّه ابن عبد اللَّه أحدهم.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2228).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يونس بن محمد قال: نا حماد بن زيد، عن معمر، عن الزهري قال: كان عبيد اللَّه بن عبد اللَّه يتلطف لابن عباس فكان (1).
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (2247).
قال عبد اللَّه حدثني أبي قال: حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، عن أخيه عبد الرحمن، عن أبيه قال: قال عمر بن عبد العزيز: لمجلس من الأعمى عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود أحب إليّ من ألف دينار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2359)، (4066)، (4080).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يونس قال: حدثنا حماد بن زيد، عن معمر، عن الزهري قال: كان أبو سلمة يسأل ابن عباس، فكان يخزن
عنه، وكان عبيد اللَّه يلطفه فكان يَغُرَه غرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (156).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرزاق، عن معمر قال: سمعت الزهري يقول: أدركت أربعةً بحورًا: عبيد اللَّه ابن عبد اللَّه أحدهم.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2228).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يونس بن محمد قال: نا حماد بن زيد، عن معمر، عن الزهري قال: كان عبيد اللَّه بن عبد اللَّه يتلطف لابن عباس فكان (1).
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (2247).
قال عبد اللَّه حدثني أبي قال: حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، عن أخيه عبد الرحمن، عن أبيه قال: قال عمر بن عبد العزيز: لمجلس من الأعمى عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود أحب إليّ من ألف دينار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2359)، (4066)، (4080).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155589&book=5519#dca9d8
عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ الهُذَلِيُّ المَدَنِيُّ
الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، مُفْتِي المَدِيْنَةِ، وَعَالِمُهَا، وَأَحَدُ الفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ، أَبُو عَبْدِ اللهِ الهُذَلِيُّ، المَدَنِيُّ، الأَعْمَى.
وَهُوَ أَخُو المُحَدِّثِ عَوْنٍ، وَجَدُّهُمَا عُتْبَةُ هُوَ: أَخُو عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ، أَوْ بُعَيْدَهَا.
وَحَدَّثَ عَنْ: عَائِشَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ، وَأَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ، وَزَيْدِ بنِ خَالِدٍ الجُهَنِيِّ، وَابْنِ عَبَّاسٍ - وَلاَزَمَهُ طَوِيْلاً - وَابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَمَيْمُوْنَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَأُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ، وَوَالِدِهِ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْ: عُمَرَ، وَعَمَّارِ بنِ يَاسِرٍ، وَعُثْمَانَ بنِ حُنَيْفٍ، وَغَيْرِهِم مُرْسَلاً.
وَعَنْهُ: أَخُوْهُ، وَالزُّهْرِيُّ، وَضَمْرَةُ بنُ سَعِيْدٍ المَازِنِيُّ، وَعِرَاكُ بنُ مَالِكٍ، وَمُوْسَى بنُ أَبِي عَائِشَةَ، وَأَبُو الزِّنَادِ، وَصَالِحُ بنُ كَيْسَانَ، وَخُصَيْفٌ الجَزَرِيُّ،
وَسَعْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَسَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ، وَطَلْحَةُ بنُ يَحْيَى بنِ طَلْحَةَ، وَعَبْدُ المَجِيْدِ بنُ سُهَيْلٍ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الجَهْمِ العَدَوِيُّ، وَآخَرُوْنَ.قَالَ الوَاقِدِيُّ: كَانَ ثِقَةً، عَالِماً، فَقِيْهاً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ وَالعِلْمِ بِالشِّعْرِ، وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: كَانَ أَعْمَشَ، وَكَانَ أَحَدَ فُقَهَاءِ المَدِيْنَةِ، ثِقَةً، رَجُلاً صَالِحاً، جَامِعاً لِلْعِلْمِ، وَهُوَ مُعَلِّمُ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ، إِمَامٌ.
يُوْنُسُ بنُ مُحَمَّدٍ المُؤَدِّبُ : عَنْ عُمَارَةَ بنِ زَيْدٍ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
كَانَ أَبُو سَلَمَةَ يَسْأَلُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَكَانَ يَخْزُنُ عَنْهُ، وَكَانَ عُبَيْدُ اللهِ يُلْطِفُهُ، فَكَانَ يُعِزُّهُ عِزّاً.
عَبْدُ اللهِ بنُ شَبِيْبٍ: عَنْ يَعْقُوْبَ بنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
مَا جَالَسْتُ أَحَداً مِنَ العُلَمَاءِ إِلاَّ وَأَرَى أَنِّي قَدْ أَتَيْتُ عَلَى مَا عِنْدَهُ، وَقَدْ كُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى عُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ، حَتَّى مَا كُنْتُ أَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ مُعَاداً، مَا خَلاَ عُبَيْدَ اللهِ، فَإِنَّهُ لَمْ آتِهِ إِلاَّ وَجَدْتُ عِنْدَهُ عِلْماً طَرِيْفاً.
وَرَوَى: يَعْقُوْبُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ القَارِّيُّ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ: كُنْتُ أَسْمَعُ
عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ يَقُوْلُ: مَا سَمِعْتُ حَدِيْثاً قَطُّ فَأَشَاءُ أَنْ أَعِيَهُ إِلاَّ وَعَيْتُهُ.وَرَوَى: يَعْقُوْبُ هَذَا، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
كَانَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ لاَ أَشَاءُ أَنْ أَقَعَ مِنْهُ عَلَى مَا لاَ أَجِدُهُ إِلاَّ عِنْدَهُ إِلاَّ وَقَعْتُ عَلَيْهِ.
مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ - وَهُوَ وَاهٍ -: عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ:
كُنْتُ أَخْدُمُ عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ حَتَّى أَنْ كُنْتُ أَسْتَقِي لَهُ المَاءَ المَالِحَ، وَكَانَ يَقُوْلُ لِجَارِيَتِهِ: مَنْ بِالبَابِ؟
فَتَقُوْلُ: غُلاَمُكَ الأَعْمَشُ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الصَّفَّارُ، أَنْبَأَنَا يُوْسُفُ بنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو المَكَارِمِ التَّيْمِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الحَدَّادُ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ المُنْذِرِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ المُغِيْرَةِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
كَتَبَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ إِلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ:
بِسْمِ الَّذِي أُنْزِلَتْ مِنْ عِنْدِهِ السُّوَرُ ... وَالحَمْدُ للهِ، أَمَّا بَعْدُ يَا عُمَرُ
إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ مَا تَأْتِي وَمَا تَذَرُ ... فَكُنْ عَلَى حَذَرٍ قَدْ يَنْفَعُ الحَذَرُ
وَاصْبِرْ عَلَى القَدَرِ المَحْتُوْمِ، وَارْضَ بِهِ ... وَإِنْ أَتَاكَ بِمَا لاَ تَشْتَهِي القَدَرُ
فَمَا صَفَا لامْرِئٍ عَيْشٌ يُسَرُّ بِهِ ... إِلاَّ سَيَتْبَعُ يَوْماً صَفْوَهُ كَدَرُ
قَالَ الزُّهْرِيُّ: كَانَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بَحْراً مِنْ بُحُوْرِ العِلْمِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ الضَّحَّاكِ الحِزَامِيُّ: قَالَ مَالِكٌ:
كَانَ ابْنُ شِهَابٍ يَأْتِي
عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ، فَكَانَ يُحَدِّثُهُ وَيَسْتَسْقِي هَوَ لَهُ المَاءَ مِنَ البِئْرِ، وَكَانَ عُبَيْدُ اللهِ يُطَوِّلُ الصَّلاَةَ، وَلاَ يَعْجَلُ عَنْهَا لأَحَدٍ.قَالَ: فَبَلَغَنِي أَنَّ عَلِيَّ بنَ الحُسَيْنِ جَاءهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَجَلَسَ يَنْتَظِرُهُ، وَطَوَّلَ عَلَيْهِ، فَعُوْتِبَ عُبَيْدُ اللهِ فِي ذَلِكَ، وَقِيْلَ:
يَأْتِيْكَ ابْنُ بِنْتِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَتَحْبِسُهُ هَذَا الحَبْسَ!
فَقَالَ: اللَّهُمَّ غَفْراً، لاَ بُدَّ لِمَنْ طَلَبَ هَذَا الشَّأْنَ أَنْ يُعَنَّى.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ خَلَفٍ الحَافِظُ، أَنْبَأَنَا يُوْسُفُ بنُ عَبْدِ المُعْطِي، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بنُ أَحْمَدَ، قَالَ:
أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ أَحْمَدَ البَزَّارُ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى بنِ عُمَرَ بنِ عَلِيِّ بنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُهْرِيِّ، حَدَّثَهُ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُوْلُ:
جِئْتُ أَنَا وَالفَضْلُ عَلَى أَتَانٍ يَوْمَ عَرَفَةَ، وَالنَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي بِالنَّاسِ، فَمَرَرْنَا عَلَى بَعْضِ الصَّفِّ، فَنَزَلْنَا عَنْهَا، وَتَرَكْنَاهَا تَرْتَعُ، وَلَمْ يَقُلْ لَنَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- شَيْئاً.
وَبِهِ: عَنِ الزُهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ، فَلاَ يَلُوْمَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ) .
هَذَا مُرْسَلٌ، قَوِيُّ الإِسْنَادِ، فِيْهِ الحَضُّ عَلَى غَسْلِ اليَدِ مِنَ الزَّفَرِ.
قَالَ الوَاقِدِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَالتِّرْمِذِيُّ: مَاتَ عُبَيْدُ اللهِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِيْنَ.
وَقَالَ الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ، وَعَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: مَاتَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ.وَقِيْلَ غَيْرُ ذَلِكَ.
الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، مُفْتِي المَدِيْنَةِ، وَعَالِمُهَا، وَأَحَدُ الفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ، أَبُو عَبْدِ اللهِ الهُذَلِيُّ، المَدَنِيُّ، الأَعْمَى.
وَهُوَ أَخُو المُحَدِّثِ عَوْنٍ، وَجَدُّهُمَا عُتْبَةُ هُوَ: أَخُو عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ، أَوْ بُعَيْدَهَا.
وَحَدَّثَ عَنْ: عَائِشَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ، وَأَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ، وَزَيْدِ بنِ خَالِدٍ الجُهَنِيِّ، وَابْنِ عَبَّاسٍ - وَلاَزَمَهُ طَوِيْلاً - وَابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ، وَمَيْمُوْنَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَأُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ، وَوَالِدِهِ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْ: عُمَرَ، وَعَمَّارِ بنِ يَاسِرٍ، وَعُثْمَانَ بنِ حُنَيْفٍ، وَغَيْرِهِم مُرْسَلاً.
وَعَنْهُ: أَخُوْهُ، وَالزُّهْرِيُّ، وَضَمْرَةُ بنُ سَعِيْدٍ المَازِنِيُّ، وَعِرَاكُ بنُ مَالِكٍ، وَمُوْسَى بنُ أَبِي عَائِشَةَ، وَأَبُو الزِّنَادِ، وَصَالِحُ بنُ كَيْسَانَ، وَخُصَيْفٌ الجَزَرِيُّ،
وَسَعْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَسَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ، وَطَلْحَةُ بنُ يَحْيَى بنِ طَلْحَةَ، وَعَبْدُ المَجِيْدِ بنُ سُهَيْلٍ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الجَهْمِ العَدَوِيُّ، وَآخَرُوْنَ.قَالَ الوَاقِدِيُّ: كَانَ ثِقَةً، عَالِماً، فَقِيْهاً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ وَالعِلْمِ بِالشِّعْرِ، وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: كَانَ أَعْمَشَ، وَكَانَ أَحَدَ فُقَهَاءِ المَدِيْنَةِ، ثِقَةً، رَجُلاً صَالِحاً، جَامِعاً لِلْعِلْمِ، وَهُوَ مُعَلِّمُ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ، إِمَامٌ.
يُوْنُسُ بنُ مُحَمَّدٍ المُؤَدِّبُ : عَنْ عُمَارَةَ بنِ زَيْدٍ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
كَانَ أَبُو سَلَمَةَ يَسْأَلُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَكَانَ يَخْزُنُ عَنْهُ، وَكَانَ عُبَيْدُ اللهِ يُلْطِفُهُ، فَكَانَ يُعِزُّهُ عِزّاً.
عَبْدُ اللهِ بنُ شَبِيْبٍ: عَنْ يَعْقُوْبَ بنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
مَا جَالَسْتُ أَحَداً مِنَ العُلَمَاءِ إِلاَّ وَأَرَى أَنِّي قَدْ أَتَيْتُ عَلَى مَا عِنْدَهُ، وَقَدْ كُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى عُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ، حَتَّى مَا كُنْتُ أَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ مُعَاداً، مَا خَلاَ عُبَيْدَ اللهِ، فَإِنَّهُ لَمْ آتِهِ إِلاَّ وَجَدْتُ عِنْدَهُ عِلْماً طَرِيْفاً.
وَرَوَى: يَعْقُوْبُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ القَارِّيُّ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ: كُنْتُ أَسْمَعُ
عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ يَقُوْلُ: مَا سَمِعْتُ حَدِيْثاً قَطُّ فَأَشَاءُ أَنْ أَعِيَهُ إِلاَّ وَعَيْتُهُ.وَرَوَى: يَعْقُوْبُ هَذَا، عَنِ الزُهْرِيِّ، قَالَ:
كَانَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ لاَ أَشَاءُ أَنْ أَقَعَ مِنْهُ عَلَى مَا لاَ أَجِدُهُ إِلاَّ عِنْدَهُ إِلاَّ وَقَعْتُ عَلَيْهِ.
مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ - وَهُوَ وَاهٍ -: عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ:
كُنْتُ أَخْدُمُ عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ حَتَّى أَنْ كُنْتُ أَسْتَقِي لَهُ المَاءَ المَالِحَ، وَكَانَ يَقُوْلُ لِجَارِيَتِهِ: مَنْ بِالبَابِ؟
فَتَقُوْلُ: غُلاَمُكَ الأَعْمَشُ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الصَّفَّارُ، أَنْبَأَنَا يُوْسُفُ بنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو المَكَارِمِ التَّيْمِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الحَدَّادُ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ المُنْذِرِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ المُغِيْرَةِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
كَتَبَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ إِلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ:
بِسْمِ الَّذِي أُنْزِلَتْ مِنْ عِنْدِهِ السُّوَرُ ... وَالحَمْدُ للهِ، أَمَّا بَعْدُ يَا عُمَرُ
إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ مَا تَأْتِي وَمَا تَذَرُ ... فَكُنْ عَلَى حَذَرٍ قَدْ يَنْفَعُ الحَذَرُ
وَاصْبِرْ عَلَى القَدَرِ المَحْتُوْمِ، وَارْضَ بِهِ ... وَإِنْ أَتَاكَ بِمَا لاَ تَشْتَهِي القَدَرُ
فَمَا صَفَا لامْرِئٍ عَيْشٌ يُسَرُّ بِهِ ... إِلاَّ سَيَتْبَعُ يَوْماً صَفْوَهُ كَدَرُ
قَالَ الزُّهْرِيُّ: كَانَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بَحْراً مِنْ بُحُوْرِ العِلْمِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ الضَّحَّاكِ الحِزَامِيُّ: قَالَ مَالِكٌ:
كَانَ ابْنُ شِهَابٍ يَأْتِي
عُبَيْدَ اللهِ بنَ عَبْدِ اللهِ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ، فَكَانَ يُحَدِّثُهُ وَيَسْتَسْقِي هَوَ لَهُ المَاءَ مِنَ البِئْرِ، وَكَانَ عُبَيْدُ اللهِ يُطَوِّلُ الصَّلاَةَ، وَلاَ يَعْجَلُ عَنْهَا لأَحَدٍ.قَالَ: فَبَلَغَنِي أَنَّ عَلِيَّ بنَ الحُسَيْنِ جَاءهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَجَلَسَ يَنْتَظِرُهُ، وَطَوَّلَ عَلَيْهِ، فَعُوْتِبَ عُبَيْدُ اللهِ فِي ذَلِكَ، وَقِيْلَ:
يَأْتِيْكَ ابْنُ بِنْتِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَتَحْبِسُهُ هَذَا الحَبْسَ!
فَقَالَ: اللَّهُمَّ غَفْراً، لاَ بُدَّ لِمَنْ طَلَبَ هَذَا الشَّأْنَ أَنْ يُعَنَّى.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ خَلَفٍ الحَافِظُ، أَنْبَأَنَا يُوْسُفُ بنُ عَبْدِ المُعْطِي، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بنُ أَحْمَدَ، قَالَ:
أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ أَحْمَدَ البَزَّارُ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى بنِ عُمَرَ بنِ عَلِيِّ بنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُهْرِيِّ، حَدَّثَهُ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُوْلُ:
جِئْتُ أَنَا وَالفَضْلُ عَلَى أَتَانٍ يَوْمَ عَرَفَةَ، وَالنَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي بِالنَّاسِ، فَمَرَرْنَا عَلَى بَعْضِ الصَّفِّ، فَنَزَلْنَا عَنْهَا، وَتَرَكْنَاهَا تَرْتَعُ، وَلَمْ يَقُلْ لَنَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- شَيْئاً.
وَبِهِ: عَنِ الزُهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ، فَلاَ يَلُوْمَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ) .
هَذَا مُرْسَلٌ، قَوِيُّ الإِسْنَادِ، فِيْهِ الحَضُّ عَلَى غَسْلِ اليَدِ مِنَ الزَّفَرِ.
قَالَ الوَاقِدِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَالتِّرْمِذِيُّ: مَاتَ عُبَيْدُ اللهِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِيْنَ.
وَقَالَ الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ، وَعَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: مَاتَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ.وَقِيْلَ غَيْرُ ذَلِكَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64538&book=5519#b0cc7f
- وعبيد الله بن عبد الله بن معمر. مات قبل الثمانين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64538&book=5519#59e813
عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه، الملقب جزاعة:
بغدادي نزل شيرز، ذكره أَبُو بكر أَحْمَد بْن عَبْد الرحمن الحافظ الشيرازي فِي كتاب «الألقاب» من جمعه، ولم يزد عَلَى هَذَا.
بغدادي نزل شيرز، ذكره أَبُو بكر أَحْمَد بْن عَبْد الرحمن الحافظ الشيرازي فِي كتاب «الألقاب» من جمعه، ولم يزد عَلَى هَذَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64538&book=5519#350d5e
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
- عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بن الخطاب وأمه أم ولد وهي أم سالم بن عبد الله. فولد عبيد الله بن عبد الله أبا بكر وعبد الله وعمر ومحمدا وأم عمر وأمهم عائشة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. والقاسم بن عبيد الله وأبا عبيدة وعثمان وأبا سلمة وزيدا وعبد الرحمن وحمزة وجعفرا. وهما توأم. وقريبة وأسماء وأمهم أم عبد الله بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق. وإسماعيل لأم ولد. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا خالد بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: كَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُكْنَى أَبَا بَكْرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَلَنْسُوَةً بَيْضَاءَ وَرَأَيْتُ عَلَيْهِ عِمَامَةً يَسْدِلُ خَلْفَهُ مِنْهَا أَكْثَرَ مِنْ شِبْرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْحَنَفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَفْصٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ يَرُوحُ فِيهِمَا بَعْدَ الْعَصْرِ يَشْهَدُ فِيهِمَا الْعِشَاءَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَكَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَسَنَّ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فِيمَا يَذْكُرُونَ. وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيُّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: رَأَيْتُ سَالِمًا شَهِدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ. وَعَلَى قَبْرِ عُبَيْدِ اللَّهِ فُسْطَاطٌ وَرُشَّ عَلَى قَبْرِهِ الْمَاءَ. وَكَانَ ثِقَةً قَلِيلَ الْحَدِيثِ.
- عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بن الخطاب وأمه أم ولد وهي أم سالم بن عبد الله. فولد عبيد الله بن عبد الله أبا بكر وعبد الله وعمر ومحمدا وأم عمر وأمهم عائشة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. والقاسم بن عبيد الله وأبا عبيدة وعثمان وأبا سلمة وزيدا وعبد الرحمن وحمزة وجعفرا. وهما توأم. وقريبة وأسماء وأمهم أم عبد الله بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق. وإسماعيل لأم ولد. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا خالد بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: كَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُكْنَى أَبَا بَكْرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَلَنْسُوَةً بَيْضَاءَ وَرَأَيْتُ عَلَيْهِ عِمَامَةً يَسْدِلُ خَلْفَهُ مِنْهَا أَكْثَرَ مِنْ شِبْرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْحَنَفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَفْصٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ يَرُوحُ فِيهِمَا بَعْدَ الْعَصْرِ يَشْهَدُ فِيهِمَا الْعِشَاءَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَكَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَسَنَّ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فِيمَا يَذْكُرُونَ. وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيُّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: رَأَيْتُ سَالِمًا شَهِدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ. وَعَلَى قَبْرِ عُبَيْدِ اللَّهِ فُسْطَاطٌ وَرُشَّ عَلَى قَبْرِهِ الْمَاءَ. وَكَانَ ثِقَةً قَلِيلَ الْحَدِيثِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94278&book=5519#b21477
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي الأعمى أبو عبد الله سمع ابن عباس وعائشة سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن أبي هريرة وزيد بن خالد وأم قيس بنت محصن والمسور بن مخرمة وأبيه.
[قال أبو محمد - ] روى عنه الزهري وعراك بن مالك وأبو بكر بن أبي الجهم وأبو الزناد وعبد المجيد بن سهيل وصالح بن كيسان وموسى ( م ) بن أبي عائشة وعبيدة بن نشيط.
نا عبد الرحمن
نا بحر بن نصر الخولاني المصري نا عبد الله بن وهب حدثني يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني عن أبيه قال كنت أسمع عبيد الله بن عبد الله يقول: ما سمعت حديثا قط فأشاء أن أعيه إلا وعيته.
نا عبد الرحمن نا على
ابن الحسن الهسنجاني نا ابن عفير حدثني يعقوب بن عبد الرحمن عن ابن شهاب قال [كان - ] عبيد الله بن عبد الله لا أشاء أن أقع منه على ما لا أجده إلا عنده إلا وقعت عليه.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق - ] [الهروي - ] فيما كتب إلي قال أنا عثمان [بن سعيد - ] قال سألت يحيى بن معين قلت: عكرمة أحب إليك عن ابن عباس أو عبيد الله بن عبد الله؟ قال: كلاهما ولم يخير.
نا عبد الرحمن قال وسئل أبو زرعة عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فقال: مديني ثقة مأمون إمام.
قال أبو محمد وروى عن أبي هريرة وزيد بن خالد وأم قيس بنت محصن والمسور بن مخرمة وأبيه.
[قال أبو محمد - ] روى عنه الزهري وعراك بن مالك وأبو بكر بن أبي الجهم وأبو الزناد وعبد المجيد بن سهيل وصالح بن كيسان وموسى ( م ) بن أبي عائشة وعبيدة بن نشيط.
نا عبد الرحمن
نا بحر بن نصر الخولاني المصري نا عبد الله بن وهب حدثني يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني عن أبيه قال كنت أسمع عبيد الله بن عبد الله يقول: ما سمعت حديثا قط فأشاء أن أعيه إلا وعيته.
نا عبد الرحمن نا على
ابن الحسن الهسنجاني نا ابن عفير حدثني يعقوب بن عبد الرحمن عن ابن شهاب قال [كان - ] عبيد الله بن عبد الله لا أشاء أن أقع منه على ما لا أجده إلا عنده إلا وقعت عليه.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق - ] [الهروي - ] فيما كتب إلي قال أنا عثمان [بن سعيد - ] قال سألت يحيى بن معين قلت: عكرمة أحب إليك عن ابن عباس أو عبيد الله بن عبد الله؟ قال: كلاهما ولم يخير.
نا عبد الرحمن قال وسئل أبو زرعة عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فقال: مديني ثقة مأمون إمام.