يحيى بن سَلمَة بن كهيل مَتْرُوك الحَدِيث كُوفِي
ويحيى بن سلمة بن كهيل
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
يحيى بن سلمة بن كهيل: ضعيف الحديث، وكان يغلو في التشيع.
يَحْيى بْن سلمة بْن كهيل كوفي حضرمي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سلمة بن كهيل فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بن سلمة بن كهيل ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا عباس، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ليس بشَيْءٍ لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ روى مناكير
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه كوفي في حديثه مناكير.
وقال النسائي يَحْيى بن سلمة بن كهيل متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا إبراهيم بن إسحاق، حَدَّثَنا عمي مُحَمد بن إبراهيم بن أبي العنبس أخبرني يَحْيى بن سلمة بن كهيل كان سفيان الثَّوْريّ يجيء إلى أبي سلمة بن كهيل، وَهو غلام عليه أقبية يسمع الحديث فكان أبي يعيرني به يقول انظر إلى هذا الغلام يجيء من بني ثور رغبة في الحديث وأنت هَاهُنا لا ترغب فيه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بسطام، حَدَّثَنا سهل بن عثمان، حَدَّثَنا يَحْيى بن زكريا، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اقْتَدُوا بِالَّذِينَ مِنْ بَعْدِي أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ وَاهْتَدُوا بهدي عمار وتمسكوا بعرى بن أُمِّ عَبد وَهَذَا يُرْوَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ مَنْ طَرِيقِ يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، حَدَّثَنا معمر بم سَهْلٍ، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كهيل عن ابيه، وابن عُمَير، عَن أبي الأحوص عن أبيه قَال: كَانَ أَبِي رَجُلا دَمِيمًا فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ، وَهو أَشْعَثُ الرَّأْسِ، قَال: فَقال هَلْ لَكَ مِنْ مَالٍ؟ قَال: نَعم مِنْ أَنْوَاعِ الْمَالِ قَالَ فلير عليك مالك
وَابْنُ عُمَير هَذَا هُوَ عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير، ولاَ يُرْوَى إِلا، عَن يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ، عن أبيه، وَعَبد الملك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ حُصَيْنٍ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا قَامَ لِلتَّهَجُّدِ يَشُوصُ فَاهُ بالسواك.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ الْبَزَّازُ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّظَرُ إِلَى عَلِيٍّ عِبَادَةٌ وَهَذَا مِنْ طَرِيقِ ثَوْبَانَ لَيْسَ يُرْوَى إِلا، عَن يَحْيى بْنِ سلمة، عن أبيه.
حَدَّثَنَا علي بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ هَيَّاجٍ مِنْ كِتَابِهِ، حَدَّثَنا طلق بن غنام، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْخَلِيلِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ؟ قَال: لاَ بَأْسَ بِطَعَامِ الْمَجُوسِ إِنَّمَا نَهَى عَنْ ذبائحهم.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ، حَدَّثَنا عثمان حرزاد، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الحميد الحماني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لَئِنْ بَقِيتُ لأَقْتُلَنَّ الْعَمَالِقَةَ، قَال: فَقال جِبْرِيلُ أَوْ عَلِيٌّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي عُمَر الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا الأسود بن عامر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ وَبَيَانٍ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُرْسَلُ عَلَيْهِمُ الفتن كقطر المطر
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ وليحيى بن سلمة غير ما ذكرت ومع ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سلمة بن كهيل فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بن سلمة بن كهيل ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا عباس، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ليس بشَيْءٍ لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ روى مناكير
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه كوفي في حديثه مناكير.
وقال النسائي يَحْيى بن سلمة بن كهيل متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا إبراهيم بن إسحاق، حَدَّثَنا عمي مُحَمد بن إبراهيم بن أبي العنبس أخبرني يَحْيى بن سلمة بن كهيل كان سفيان الثَّوْريّ يجيء إلى أبي سلمة بن كهيل، وَهو غلام عليه أقبية يسمع الحديث فكان أبي يعيرني به يقول انظر إلى هذا الغلام يجيء من بني ثور رغبة في الحديث وأنت هَاهُنا لا ترغب فيه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بسطام، حَدَّثَنا سهل بن عثمان، حَدَّثَنا يَحْيى بن زكريا، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اقْتَدُوا بِالَّذِينَ مِنْ بَعْدِي أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ وَاهْتَدُوا بهدي عمار وتمسكوا بعرى بن أُمِّ عَبد وَهَذَا يُرْوَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ مَنْ طَرِيقِ يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الزَّعْرَاءِ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، حَدَّثَنا معمر بم سَهْلٍ، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كهيل عن ابيه، وابن عُمَير، عَن أبي الأحوص عن أبيه قَال: كَانَ أَبِي رَجُلا دَمِيمًا فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ، وَهو أَشْعَثُ الرَّأْسِ، قَال: فَقال هَلْ لَكَ مِنْ مَالٍ؟ قَال: نَعم مِنْ أَنْوَاعِ الْمَالِ قَالَ فلير عليك مالك
وَابْنُ عُمَير هَذَا هُوَ عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير، ولاَ يُرْوَى إِلا، عَن يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ، عن أبيه، وَعَبد الملك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ حُصَيْنٍ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا قَامَ لِلتَّهَجُّدِ يَشُوصُ فَاهُ بالسواك.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ الْبَزَّازُ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّظَرُ إِلَى عَلِيٍّ عِبَادَةٌ وَهَذَا مِنْ طَرِيقِ ثَوْبَانَ لَيْسَ يُرْوَى إِلا، عَن يَحْيى بْنِ سلمة، عن أبيه.
حَدَّثَنَا علي بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ هَيَّاجٍ مِنْ كِتَابِهِ، حَدَّثَنا طلق بن غنام، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْخَلِيلِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ؟ قَال: لاَ بَأْسَ بِطَعَامِ الْمَجُوسِ إِنَّمَا نَهَى عَنْ ذبائحهم.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ، حَدَّثَنا عثمان حرزاد، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الحميد الحماني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لَئِنْ بَقِيتُ لأَقْتُلَنَّ الْعَمَالِقَةَ، قَال: فَقال جِبْرِيلُ أَوْ عَلِيٌّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي عُمَر الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا الأسود بن عامر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ وَبَيَانٍ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُرْسَلُ عَلَيْهِمُ الفتن كقطر المطر
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ وليحيى بن سلمة غير ما ذكرت ومع ضعفه يكتب حديثه.