مُحَمَّد بن أبي أُمَامَة بن سهل بن حنيف الْأنْصَارِيّ الْمدنِي روى عَن أَبِيه وَأَبَان بن عُثْمَان وروى عَنهُ مَالك وَيحيى الْأنْصَارِيّ وَابْن إِسْحَاق وَثَّقَهُ بن معِين وَغَيره
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. محمد بن أبي أمامة12. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148008&book=5519#098c75
محمد بن عبد العزيز بن محمد أبو عبد الله الرملي، أصله واسطي سكن الرملة.
روي عن: أبي عمر حفص بن ميسرة الصنعاني.
تفرد به البخاري، روى عنه في: تفسير سورة النساء في قوله تعالى: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة ...)، وفي الإعتصام، بالكتاب والسنة.
وقد روى أيضًا عن: أبي عبد الله مروان بن معاوية الفزازي، وأبي خالد سليمان بن حيان الأزدي الأحمر، وأبي عمارة سوار بن عمارة الرملي، وأبي عتبة عباد بن عباد الأرسوفي الخواص الفارسي نزيل الشام، وأبي عبد الله ضمرة بن ربيعة الرملي ويقال: الفلسطيني وغيرهم.
روى عنه: أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي، وأبو عمران موسى بن سهل بن قادم الرملي، وأبو عبد الله محمد بن مسلم بن وارة، وأبو زكريا يحيى بن عثمان بن صالح المصري وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي.
وذكر ابن أبي حاتم الرازي أنه سمع أباه يقول: أدركته ولم يقض لي
السماع منه، كان عنده غرائب ولم يكن عندهم بالمحمود، هو إلى الضعف ما هو.
ثم قال ابن أبي حاتم أيضًا: سألت ابا زرعة عنه فقال: ليس بالقوي.
وقال أبو جعفر العقيلي: ثنا محمد بن داود بن خزيمة الرملي قال: نا محمد بن عبد العزيز الرملي ويعرف بالواسطي قال: نا بقية، عن رزيق أبي عبد الله الألهاني، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين".
حدثني أبو عبد الله محمد بن سعيد الأنصاري قراءة منى عليه قال: نا عبد الرحمن محمد: نا أبي: ثنا أبو المطرف القنازعي ثنا أبو محمد القلزمي: ثنا ابن الجارود: ثنا محمد بن يحيى قال: نا محمد بن عبد العزيز الرملي قال: نا ضمرة قال: نا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ملك ذا رحم محرم فهو عتيق".
قال محمد: تفرد ضمرة بهذا الحديث عن الثوري، ولم يتابعه عليه أحد من أصحاب الثوري وهو حديث خطأ عند أهل الحديث.
وقد روى حماد بن سلمة هذا الحديث عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من ملك ذا رحم محرم فهو حر".
وقال علي بن المديني، هذا عندي منكر.
روي عن: أبي عمر حفص بن ميسرة الصنعاني.
تفرد به البخاري، روى عنه في: تفسير سورة النساء في قوله تعالى: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة ...)، وفي الإعتصام، بالكتاب والسنة.
وقد روى أيضًا عن: أبي عبد الله مروان بن معاوية الفزازي، وأبي خالد سليمان بن حيان الأزدي الأحمر، وأبي عمارة سوار بن عمارة الرملي، وأبي عتبة عباد بن عباد الأرسوفي الخواص الفارسي نزيل الشام، وأبي عبد الله ضمرة بن ربيعة الرملي ويقال: الفلسطيني وغيرهم.
روى عنه: أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي، وأبو عمران موسى بن سهل بن قادم الرملي، وأبو عبد الله محمد بن مسلم بن وارة، وأبو زكريا يحيى بن عثمان بن صالح المصري وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي.
وذكر ابن أبي حاتم الرازي أنه سمع أباه يقول: أدركته ولم يقض لي
السماع منه، كان عنده غرائب ولم يكن عندهم بالمحمود، هو إلى الضعف ما هو.
ثم قال ابن أبي حاتم أيضًا: سألت ابا زرعة عنه فقال: ليس بالقوي.
وقال أبو جعفر العقيلي: ثنا محمد بن داود بن خزيمة الرملي قال: نا محمد بن عبد العزيز الرملي ويعرف بالواسطي قال: نا بقية، عن رزيق أبي عبد الله الألهاني، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين".
حدثني أبو عبد الله محمد بن سعيد الأنصاري قراءة منى عليه قال: نا عبد الرحمن محمد: نا أبي: ثنا أبو المطرف القنازعي ثنا أبو محمد القلزمي: ثنا ابن الجارود: ثنا محمد بن يحيى قال: نا محمد بن عبد العزيز الرملي قال: نا ضمرة قال: نا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ملك ذا رحم محرم فهو عتيق".
قال محمد: تفرد ضمرة بهذا الحديث عن الثوري، ولم يتابعه عليه أحد من أصحاب الثوري وهو حديث خطأ عند أهل الحديث.
وقد روى حماد بن سلمة هذا الحديث عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من ملك ذا رحم محرم فهو حر".
وقال علي بن المديني، هذا عندي منكر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122966&book=5519#dd388a
وَمُحَمَّدُ أَبُو سُلَيْمَانَ بْنُ مُحَمَّدٍ، يُعْرَفُ بِالْكَرْمَانِيِّ ذَكَرَهُ الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ فِي جُمْلَةِ الصَّحَابَةِ، وَحَكَمَ أَنَّهُ لَا يَرَى لَهُ صُحْبَةً، وَقَالَ: يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
- أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ اللِّهْبِيُّ، ثنا عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ، مِنْ أَهْلِ قُبَاءٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَرْمَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى مَسْجِدِ قُبَاءٍ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ فِيهِ، انْقَلَبَ بِأَجْرِ عُمْرَةٍ» وَصَوَابُهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكَرْمَانِيُّ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ كَيْسَانَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكَرْمَانِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ يَقُولُ: قَالَ أَبِي: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ، يَعْنِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ فَصَلَّى فِيهِ، كَانَ عَدْلَ عُمْرَةٍ» وَرَوَاهُ سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، وَحَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ سُلَيْمَانَ، كَرِوَايَةِ مُجَمِّعٍ مِثْلَهُ
- أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ اللِّهْبِيُّ، ثنا عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ، مِنْ أَهْلِ قُبَاءٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَرْمَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى مَسْجِدِ قُبَاءٍ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ فِيهِ، انْقَلَبَ بِأَجْرِ عُمْرَةٍ» وَصَوَابُهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكَرْمَانِيُّ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ كَيْسَانَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكَرْمَانِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ يَقُولُ: قَالَ أَبِي: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ، يَعْنِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ فَصَلَّى فِيهِ، كَانَ عَدْلَ عُمْرَةٍ» وَرَوَاهُ سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، وَحَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ سُلَيْمَانَ، كَرِوَايَةِ مُجَمِّعٍ مِثْلَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113013&book=5519#cd0097
مُحَمَّد بن هَارُون بن مُحَمَّد بن بكار بن هِلَال العاملي من أهل دمشق كنيته أَبُو عمر يروي عَن أبي الْيَمَان قد سمع أَبُو الْيَمَان من جرير بن عُثْمَان وَجَرِير سمع عبد الله بن بشر روى عَنهُ أهل الشَّام
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113013&book=5519#f6f93e
محمد بن هارون بن محمد بن بكار
ابن بلال أبو بكر؛ ويقال: أبو عمرو العاملي حدث عن سليمان بن عبد الرحمن، بسنده إلى أبي أمامة، قال: مر رجلٌ برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ما له؟ " قالوا: كان مريضاً؛ قال: " أفلا قلت: ليهنك الطهور ".
وحدث عن العباس بن الوليد الخلال، بسنده إلى أبي أمامة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يحل بيع المغنيات، ولا شراؤهن، ولا تجارة فيهن، وثمنهن حرامٌ " وقال: " إنما نزلت هذه الآية في ذلك " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " حتى فرغ من الآية، ثم أتبعها: " والذي بعثني بالحق ما رفع رجلٌ عقيرته بالغناء إلا بعث الله عند ذلك شيطانين يرتدفان على عاتقيه، ثم لا يزالان يضربان بأرجلهما على صدره وأشار إلى صدر نفسه حتى يكون هو الذي يسكت ".
توفي سنة تسعٍ ومئتين.
ابن بلال أبو بكر؛ ويقال: أبو عمرو العاملي حدث عن سليمان بن عبد الرحمن، بسنده إلى أبي أمامة، قال: مر رجلٌ برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ما له؟ " قالوا: كان مريضاً؛ قال: " أفلا قلت: ليهنك الطهور ".
وحدث عن العباس بن الوليد الخلال، بسنده إلى أبي أمامة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يحل بيع المغنيات، ولا شراؤهن، ولا تجارة فيهن، وثمنهن حرامٌ " وقال: " إنما نزلت هذه الآية في ذلك " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " حتى فرغ من الآية، ثم أتبعها: " والذي بعثني بالحق ما رفع رجلٌ عقيرته بالغناء إلا بعث الله عند ذلك شيطانين يرتدفان على عاتقيه، ثم لا يزالان يضربان بأرجلهما على صدره وأشار إلى صدر نفسه حتى يكون هو الذي يسكت ".
توفي سنة تسعٍ ومئتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=153108&book=5519#614e22
محمد بن أحمد بن عثمان بن محمد
أبو الفرج الزملكاني الإمام من أهل قرية زملكا.
حدث عن ابن الوهاب بن الحسن بن الوليد بسنده إلى أبي أمامة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن الله بعثني هدى ورحمة للعاملين، وأمرني أن أمحق المعازف والمزامير، والخمور والأوثان التي كانت في الجاهلية. وأقسم ربي بعزته لا يشرب عبد من عباده الخمر في الدنيا إلا سقيته مثلها من جهنم، معذب بعد أو مغفور له، واقسم ربي بعزته لا يدعها عبد من عبادي حرجاً إلا سقيته إياها من حظيرة القدس ".
قال عبد العزيز بن أحمد: توفي أبو بكر محمد بن أحمد الزملكاني سنة إحدى وعشرين وأربعمائة. كتب الكثير.
أبو الفرج الزملكاني الإمام من أهل قرية زملكا.
حدث عن ابن الوهاب بن الحسن بن الوليد بسنده إلى أبي أمامة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن الله بعثني هدى ورحمة للعاملين، وأمرني أن أمحق المعازف والمزامير، والخمور والأوثان التي كانت في الجاهلية. وأقسم ربي بعزته لا يشرب عبد من عباده الخمر في الدنيا إلا سقيته مثلها من جهنم، معذب بعد أو مغفور له، واقسم ربي بعزته لا يدعها عبد من عبادي حرجاً إلا سقيته إياها من حظيرة القدس ".
قال عبد العزيز بن أحمد: توفي أبو بكر محمد بن أحمد الزملكاني سنة إحدى وعشرين وأربعمائة. كتب الكثير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122959&book=5519#fab3cb
محمد بْن كَعْب بْن مَالِك الأَنْصَارِيّ
من بني جشم بْن الخزرج.
ذكر التِّرْمِذِيّ، عَنْ قتيبة- أَنَّهُ ولد فِي زمان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وذكره ابْن السَّكَن، وَقَالَ: ذكر فِي بعض الروايات أَنَّهُ أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسأله عَنْ حديث، وإسناده صَالِح، وساقه إِلَى عَبْد اللَّهِ بْن كَعْب، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو أمامة، قَالَ: كنت أنا وأبوك كَعْب وأخوك مُحَمَّد بْن كَعْب قعودا، ونحن نذكر الرجل يحلف على مال الآخر كاذبا، فيقتطعه بيمينه، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ: أيما رجل حلف على مال رجل كاذبا فاقتطعه بيمينه فقد برئت منه الذمة، ووجبت لَهُ النار فَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب: وإن كَانَ قليلا؟
قَالَ: فقلب سواكا بين إصبعيه، وقال: وإن كان سواك أراك.
من بني جشم بْن الخزرج.
ذكر التِّرْمِذِيّ، عَنْ قتيبة- أَنَّهُ ولد فِي زمان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وذكره ابْن السَّكَن، وَقَالَ: ذكر فِي بعض الروايات أَنَّهُ أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسأله عَنْ حديث، وإسناده صَالِح، وساقه إِلَى عَبْد اللَّهِ بْن كَعْب، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو أمامة، قَالَ: كنت أنا وأبوك كَعْب وأخوك مُحَمَّد بْن كَعْب قعودا، ونحن نذكر الرجل يحلف على مال الآخر كاذبا، فيقتطعه بيمينه، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ: أيما رجل حلف على مال رجل كاذبا فاقتطعه بيمينه فقد برئت منه الذمة، ووجبت لَهُ النار فَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب: وإن كَانَ قليلا؟
قَالَ: فقلب سواكا بين إصبعيه، وقال: وإن كان سواك أراك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122959&book=5519#73ae23
وَذُكِرَ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيُّ فِي جُمْلَةِ الصَّحَابَةِ فِي حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ إِيَاسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ وَهُوَ وَهْمٌ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ رَجَاءٍ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ مَعْبَدَ بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَخْبَرَهُ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أُمَامَةَ بْنَ ثَعْلَبَةَ يَقُولُ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ، وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» ، فَقَالَ رَجُلٌ: وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَإِنْ كَانَ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ» ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ مِنْ حَدِيثِ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، فَسَمَّى هَذَا الرَّجُلَ مُحَمَّدًا وَهُوَ وَهْمٌ
- أَخْبَرَنَا الصَّرْصَرِيُّ، ثنا الْمَنِيعِيُّ، ثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، ثنا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ، حَدَّثَنِي طَارِقٌ بِهِ رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو حُذَيْفَةَ، وَعُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ، وَهُوَ وَهْمٌ؛ لِأَنَّ النَّضْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْجُرَشِيَّ رَوَاهُ عَنْ عِكْرِمَةَ، وَلَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدًا فِي الْقِصَّةِ، وَرَوَاهُ مَعْبَدُ بْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فَلَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدًا، رَوَاهُ عَنْ مَعْبَدٍ الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ. وَرَوَاهُ عَنِ الْعَلَاءِ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ فِي جَمَاعَةٍ، وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ فَلَمْ يَذْكُرْ وَاحِدًا مِنْهُمْ فِي حَدِيثِهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ كَعْبٍ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ. وَالصَّحِيحُ مِنْ ذِكْرِ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ سَمِعَ أَخَاهَ عَبْدَ اللهِ بْنَ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ
- حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَخَاهُ عَبْدَ اللهِ بْنَ كَعْبٍ أَنَّ أَبَا أُمَامَةَ حَدَّثَهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ رَجَاءٍ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ مَعْبَدَ بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَخْبَرَهُ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أُمَامَةَ بْنَ ثَعْلَبَةَ يَقُولُ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ، وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» ، فَقَالَ رَجُلٌ: وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَإِنْ كَانَ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ» ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ مِنْ حَدِيثِ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، فَسَمَّى هَذَا الرَّجُلَ مُحَمَّدًا وَهُوَ وَهْمٌ
- أَخْبَرَنَا الصَّرْصَرِيُّ، ثنا الْمَنِيعِيُّ، ثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، ثنا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ، حَدَّثَنِي طَارِقٌ بِهِ رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو حُذَيْفَةَ، وَعُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ، وَهُوَ وَهْمٌ؛ لِأَنَّ النَّضْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْجُرَشِيَّ رَوَاهُ عَنْ عِكْرِمَةَ، وَلَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدًا فِي الْقِصَّةِ، وَرَوَاهُ مَعْبَدُ بْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فَلَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدًا، رَوَاهُ عَنْ مَعْبَدٍ الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ. وَرَوَاهُ عَنِ الْعَلَاءِ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ فِي جَمَاعَةٍ، وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ فَلَمْ يَذْكُرْ وَاحِدًا مِنْهُمْ فِي حَدِيثِهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ كَعْبٍ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ. وَالصَّحِيحُ مِنْ ذِكْرِ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ سَمِعَ أَخَاهَ عَبْدَ اللهِ بْنَ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ
- حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَخَاهُ عَبْدَ اللهِ بْنَ كَعْبٍ أَنَّ أَبَا أُمَامَةَ حَدَّثَهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86524&book=5519#d92d34
محمد بن كعب بن مالك.
- حدثنا [] بقية أبو حمد الواسطي أخبرنا عمر بن يونس اليمامي نا عكرمة يعني ابن عمار حدثني [طارق بن] عبد الرحمن قال: سمعت عبد الله بن كعب بن مالك قال: حدثني أبو أمامة [وكان يسند] ظهره إلى هذه السارية سارية من سواري مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم [. . . . . كنا قعودا] عند هذه السارية ونحن نذكر الرجل يحلف على [مال الآخر فاقتطعه كاذبا بيمينه] فقال رسولا لله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: " أيما [رجل حلف على مال أخيه كاذبا ليقطعه] بيمينه فقد برئت منه الجنة ووجبت النار "
[فقال محمد بن كعب: يا رسول الله وإن كان قليلا؟ فقلب سواكا كان بين أصبعيه فقال: " وإن كان سواكا من أراك "].
- حدثنا [] بقية أبو حمد الواسطي أخبرنا عمر بن يونس اليمامي نا عكرمة يعني ابن عمار حدثني [طارق بن] عبد الرحمن قال: سمعت عبد الله بن كعب بن مالك قال: حدثني أبو أمامة [وكان يسند] ظهره إلى هذه السارية سارية من سواري مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم [. . . . . كنا قعودا] عند هذه السارية ونحن نذكر الرجل يحلف على [مال الآخر فاقتطعه كاذبا بيمينه] فقال رسولا لله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: " أيما [رجل حلف على مال أخيه كاذبا ليقطعه] بيمينه فقد برئت منه الجنة ووجبت النار "
[فقال محمد بن كعب: يا رسول الله وإن كان قليلا؟ فقلب سواكا كان بين أصبعيه فقال: " وإن كان سواكا من أراك "].
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86524&book=5519#711db9
محمد بن كعب بن مالك
د ع: مُحَمَّد بْن كعب بْن مالك الأنصاري تقدم نسبه فِي ترجمة أبيه.
ذكر فِي حديث أَبِي أمامة إياس بْن ثعلبة.
روى عكرمة بْن عمار، عن طارق بْن عبد الرحمن بْن الْقَاسِم القرشي، عن عَبْد اللَّهِ بْن كعب بْن مالك، عن أَبِي أمامة، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ومن حلف عَلَى مال آخر، فاقتطعه كاذبا بيمينه، فقد برئت مِنْه الجنة، ووجبت لَهُ النار "، فقال أخوك مُحَمَّد بْن كعب: يا رَسُول اللَّهِ، وَإِن كَانَ قليلا، فقلب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عودا من أراك بين أصبعيه، وقال: " وَإِن كَانَ عودا من أراك ".
ورواه النضر بْن مُحَمَّد الجرشي، عن عكرمة، ولم يذكر قول مُحَمَّد.
ورواه معبد بْن كعب بْن مالك، عن أخيه عَبْد اللَّهِ بْن كعب، عن أَبِي أمامة بْن ثعلبة، قَالَ: فقال رجل: وَإِن كَانَ شيئا يسيرا؟.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
ذكر مُحَمَّد فِي هَذَا الحديث وهم، فقد رواه النضر الجرشي، ولم يذكر مُحَمَّدا، ورواه معبد عن أخيه عَبْد اللَّهِ، عن أَبِي أمامة، ولم يذكر مُحَمَّدا، قَالَ: والصحيح من ذكر مُحَمَّد بْن كعب فِي هَذَا الحديث أَنَّهُ سمع أخاه عَبْد اللَّهِ بْن كعب، عن أَبِي أمامة، رواه الْوَلِيد بْن كَثِير، عن مُحَمَّدِ بْنِ كعب، عن أخيه، كما ذكرناه، والله أعلم.
د ع: مُحَمَّد بْن كعب بْن مالك الأنصاري تقدم نسبه فِي ترجمة أبيه.
ذكر فِي حديث أَبِي أمامة إياس بْن ثعلبة.
روى عكرمة بْن عمار، عن طارق بْن عبد الرحمن بْن الْقَاسِم القرشي، عن عَبْد اللَّهِ بْن كعب بْن مالك، عن أَبِي أمامة، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ومن حلف عَلَى مال آخر، فاقتطعه كاذبا بيمينه، فقد برئت مِنْه الجنة، ووجبت لَهُ النار "، فقال أخوك مُحَمَّد بْن كعب: يا رَسُول اللَّهِ، وَإِن كَانَ قليلا، فقلب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عودا من أراك بين أصبعيه، وقال: " وَإِن كَانَ عودا من أراك ".
ورواه النضر بْن مُحَمَّد الجرشي، عن عكرمة، ولم يذكر قول مُحَمَّد.
ورواه معبد بْن كعب بْن مالك، عن أخيه عَبْد اللَّهِ بْن كعب، عن أَبِي أمامة بْن ثعلبة، قَالَ: فقال رجل: وَإِن كَانَ شيئا يسيرا؟.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
ذكر مُحَمَّد فِي هَذَا الحديث وهم، فقد رواه النضر الجرشي، ولم يذكر مُحَمَّدا، ورواه معبد عن أخيه عَبْد اللَّهِ، عن أَبِي أمامة، ولم يذكر مُحَمَّدا، قَالَ: والصحيح من ذكر مُحَمَّد بْن كعب فِي هَذَا الحديث أَنَّهُ سمع أخاه عَبْد اللَّهِ بْن كعب، عن أَبِي أمامة، رواه الْوَلِيد بْن كَثِير، عن مُحَمَّدِ بْنِ كعب، عن أخيه، كما ذكرناه، والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65564&book=5519#d3cf74
مُحَمَّد بْن صَفْوَان شيخ يروي عَن مُحَمَّد بن زِيَاد الْأَلْهَانِي روى عَنْهُ حَمَّاد بْن خَالِد الْخياط
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65564&book=5519#fbe7c5
محمد بن صفوان
- محمد بن صفوان. روى عن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَرَوَى عَنْهُ من حديث الشعبي حديثا في الأرنب.
- محمد بن صفوان. روى عن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَرَوَى عَنْهُ من حديث الشعبي حديثا في الأرنب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65564&book=5519#47891f
محمد بن صفوان روى عن محمد بن زياد عن ابى امامة انه كره ان يقول يوم العيد تقبل الله منا ومنك روى عنه حماد بن خالد الخياط سمعت أبي يقول ذلك ويقول هو مجهول.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65564&book=5519#e2b451
محمد بْن صَفْوَان.
أو صَفْوَان بْن مُحَمَّد. كذا يروى على الشك، والأكثر يروون مُحَمَّد بْن صَفْوَان، يكنى أَبَا مرحب، وَهُوَ رجل من الأنصار، لم يحدث عَنْهُ إلا الشَّعْبِيّ حديثه أَنَّهُ قَالَ لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنِّي صدت هذين الأرنبين، ولم أجد حديدة أذكّيهما بها فذكّيتهما بمروة، فآكلهما؟ قَالَ: كل. ويقال: مُحَمَّد بْن صَفْوَان هَذَا، وَمُحَمَّد بْن صيفي واحد، لأنه لم يحدث عَنْهُمَا غير الشَّعْبِيّ وقيل: إنهما اثنان، وَهُوَ أصح عندي. والله أعلم.
قال أحمد بن زهير: لا أدري من أي الأنصار هما؟ قَالَ الْوَاقِدِيّ: أَبُو مرحب مُحَمَّد بْن صَفْوَان رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيّ فِي الأرنب.
أو صَفْوَان بْن مُحَمَّد. كذا يروى على الشك، والأكثر يروون مُحَمَّد بْن صَفْوَان، يكنى أَبَا مرحب، وَهُوَ رجل من الأنصار، لم يحدث عَنْهُ إلا الشَّعْبِيّ حديثه أَنَّهُ قَالَ لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنِّي صدت هذين الأرنبين، ولم أجد حديدة أذكّيهما بها فذكّيتهما بمروة، فآكلهما؟ قَالَ: كل. ويقال: مُحَمَّد بْن صَفْوَان هَذَا، وَمُحَمَّد بْن صيفي واحد، لأنه لم يحدث عَنْهُمَا غير الشَّعْبِيّ وقيل: إنهما اثنان، وَهُوَ أصح عندي. والله أعلم.
قال أحمد بن زهير: لا أدري من أي الأنصار هما؟ قَالَ الْوَاقِدِيّ: أَبُو مرحب مُحَمَّد بْن صَفْوَان رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيّ فِي الأرنب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65564&book=5519#4d7768
مُحَمَّد بن صَفْوَان عَن مُحَمَّد بن زِيَاد قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116272&book=5519#8d8a29
مُحَمد بْن علي بْن سهل الأنصاري مروزي.
قدم علينا جرجان سنة خمس وتسعين، حَدَّثَنا، عَن أَبِي عُمَر الحوضي، وَعلي بْن الجعد وسعيد بْن هبيرة ومسدد وحيان ويحيى بْن يَحْيى وقتيبة وإسحاق بْن راهويه ضعيف (ح) وحدثنا بأحاديث لم يوافق عليها منها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بن سهل، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القصيري، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث منكر من حديث وكيع عن الربيع عن يزيد وإنما يروي هذا هشام بْن سلمان المجاشعي شيخ بصري عن يزيد الرقاشي وزاد مَعَ هذا في متنه وشاهدي عدل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ وَصَدَقَةُ بْنُ الفضل، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عُمَر بْنِ مُوسَى، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نكاح إلاَّ بولي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مُنْكَرٌ بِهَذَا الإسناد.
يَحْيى القطان عن زيد بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عُمَر بْنِ مُوسَى، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أمامة، ولاَ أعلم ليحيى عن زيد بْن الحباب شيئا ويحيى أجل وأعلى إسنادا من زيد بْن الحباب وإنما يروى عَنْ عُمَر بْنِ صُهْبَانَ، عَن أَبِي الزناد، عَن أَبِي أمامة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سهل، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا أَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلَهُ غَيْرُ هَذَا من الحديث ما كتبناه عنه مستقيمة وسألت عنه بمرو فأثنوا عليه خيرا وأرجو أن لا بأس به.
قدم علينا جرجان سنة خمس وتسعين، حَدَّثَنا، عَن أَبِي عُمَر الحوضي، وَعلي بْن الجعد وسعيد بْن هبيرة ومسدد وحيان ويحيى بْن يَحْيى وقتيبة وإسحاق بْن راهويه ضعيف (ح) وحدثنا بأحاديث لم يوافق عليها منها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بن سهل، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القصيري، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث منكر من حديث وكيع عن الربيع عن يزيد وإنما يروي هذا هشام بْن سلمان المجاشعي شيخ بصري عن يزيد الرقاشي وزاد مَعَ هذا في متنه وشاهدي عدل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ وَصَدَقَةُ بْنُ الفضل، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عُمَر بْنِ مُوسَى، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نكاح إلاَّ بولي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مُنْكَرٌ بِهَذَا الإسناد.
يَحْيى القطان عن زيد بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عُمَر بْنِ مُوسَى، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أمامة، ولاَ أعلم ليحيى عن زيد بْن الحباب شيئا ويحيى أجل وأعلى إسنادا من زيد بْن الحباب وإنما يروى عَنْ عُمَر بْنِ صُهْبَانَ، عَن أَبِي الزناد، عَن أَبِي أمامة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سهل، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا أَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلَهُ غَيْرُ هَذَا من الحديث ما كتبناه عنه مستقيمة وسألت عنه بمرو فأثنوا عليه خيرا وأرجو أن لا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96986&book=5519#462e76
محمد بن أنس أبو انس مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه كوفى الاصل سكن الدينور روى عن عاصم بن كليب وحصين وسهيل والاعمش ومطرف بن طريف روى عنه إبراهيم بن موسى قط، سمعت أبي يقول ذلك، ويقول هو صحيح الحديث، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال هو كوفى سكن الدينور ثقة كان ابراهيم بن موسى يثنى عليه، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول أبو انس محمد بن انس الذى روى عنه إبراهيم بن موسى وقال ابراهيم بن موسى لقيته بالدينور هو كوفى الاصل.
ممن يسمى محمدا واسم ابيه اسعد - محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف (الاوسي واسم أبي أمامة أسعد بن سهل - ) وامه ابنة اسد بن زرارة، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجانى عن احمد بن حنبل بذلك، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول محمد بن أبي أمامة بن سهل ثقة، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول أبو امامة مديني ليست له صحبة ولأبيه سهل بن حنيف صحبة روى محمد بن ابى امامة عن ابيه روى عنه مالك بن أنس.
ممن يسمى محمدا واسم ابيه اسعد - محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف (الاوسي واسم أبي أمامة أسعد بن سهل - ) وامه ابنة اسد بن زرارة، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجانى عن احمد بن حنبل بذلك، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول محمد بن أبي أمامة بن سهل ثقة، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول أبو امامة مديني ليست له صحبة ولأبيه سهل بن حنيف صحبة روى محمد بن ابى امامة عن ابيه روى عنه مالك بن أنس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64627&book=5519#6d99fa
محمد بن نبيط
س: مُحَمَّد بْن نبيط بْن جابر ولد عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسماه مُحَمَّدا، وحنكه، قاله ابن القداح.
أخرجه أَبُو موسى مختصرا.
س: مُحَمَّد بْن نبيط بْن جابر ولد عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسماه مُحَمَّدا، وحنكه، قاله ابن القداح.
أخرجه أَبُو موسى مختصرا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64627&book=5519#3a2f88
محمد بن نبيط
- محمد بن نبيط بن جابر بن مالك بْن عدي بْن زَيْد مناة بْن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار. وأمه الفريعة مبايعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة بن عدس من بني مالك بن النجار. فولد محمد بن نبيط عثمان وأبا أمامة وعبد الله وأم كلثوم وأمهم أم عبد الله بنت عمارة بن الحباب بن سعد بن قيس بن عمرو بن زيد مناة من بني مالك بن النجار. قتل محمد بن نبيط يوم الحرة وليس له عقب.
- محمد بن نبيط بن جابر بن مالك بْن عدي بْن زَيْد مناة بْن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار. وأمه الفريعة مبايعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة بن عدس من بني مالك بن النجار. فولد محمد بن نبيط عثمان وأبا أمامة وعبد الله وأم كلثوم وأمهم أم عبد الله بنت عمارة بن الحباب بن سعد بن قيس بن عمرو بن زيد مناة من بني مالك بن النجار. قتل محمد بن نبيط يوم الحرة وليس له عقب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106450&book=5519#e4e603
مُحَمَّد بن أبي أُمَامَة بْن سهل بْن حنيف يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ مَالك بن أنس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106450&book=5519#9955a5
مُحَمَّد بن أبي أُمَامَة بْن سهل بْن حنيف الْأنْصَارِيّ الأوسي من أهل الْمَدِينَة أَخُو سهل بْن أبي أُمَامَة يروي عَنْ أَبِيه والحجازيين روى عَنهُ مَالك بن أنس