عمر بْن مساور الْعجلِيّ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عمر بْن مساور الْعجلِيّ، وَهُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: ابْن مساور، من أهل الْبَصْرَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ، رَحمَه اللَّه: هما رجلَانِ: عمر بْن مساور، هَذَا الَّذِي رُوِيَ عَن الْحسن هَذَا الحَدِيث، لَا أعلم روى عَنهُ غير الْمحَاربي.
وَعُمَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا» .
شَيْخٌ بَصْرِيُّ مُتَأَخِّرُ الْوَفَاةِ، رَوَى عَنْهُ عَفَّانُ، وَمَنْ بَعْدَهُ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عمر بْن مساور الْعجلِيّ، وَهُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: ابْن مساور، من أهل الْبَصْرَة.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ، رَحمَه اللَّه: هما رجلَانِ: عمر بْن مساور، هَذَا الَّذِي رُوِيَ عَن الْحسن هَذَا الحَدِيث، لَا أعلم روى عَنهُ غير الْمحَاربي.
وَعُمَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا» .
شَيْخٌ بَصْرِيُّ مُتَأَخِّرُ الْوَفَاةِ، رَوَى عَنْهُ عَفَّانُ، وَمَنْ بَعْدَهُ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ
عمر بن مساور الْعجلِيّ وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ بن مُسَافر من أهل الْبَصْرَة يروي عَن الْحسن وَأبي جَمْرَة روى عَنهُ الحاربي وَزيد بن الْحباب مُنكر الحَدِيث جدا يروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير وينفرد عَن الْأَثْبَات بِمَا لَيْسَ من أَحَادِيثهم فَوَجَبَ التنكب عَن رِوَايَته على الْأَحْوَال وَهُوَ الَّذِي رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَمْ يَرِدْ رَسُول الله
سَفَرًا قَطُّ إِلا قَالَ حِينَ يَنْهَضُ مِنْ جُلُوسِهِ اللَّهُمَّ بِكَ انتشرت وَإِلَيْهِ تَوَجَّهْتُ وَبِكَ اعْتَصَمْتُ اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي وَأَنْتَ رَجَائِي اللَّهُمَّ اكْفِنِي مَا يَهُمُّنِي وَمَا أَهْتَمُّ بِهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي زَوِّدْنِي التُّقَى وَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي وَوَجِّهْنِي لِلْخَيْرِ حَيْثُمَا تَوَجَّهْتُ ثُمَّ يَخْرُجُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُسَاوِرٍ الْعِجْلِيُّ عَنِ الْحَسَنِ لَمْ يُتَابع عَلَيْهِ
سَفَرًا قَطُّ إِلا قَالَ حِينَ يَنْهَضُ مِنْ جُلُوسِهِ اللَّهُمَّ بِكَ انتشرت وَإِلَيْهِ تَوَجَّهْتُ وَبِكَ اعْتَصَمْتُ اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي وَأَنْتَ رَجَائِي اللَّهُمَّ اكْفِنِي مَا يَهُمُّنِي وَمَا أَهْتَمُّ بِهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي زَوِّدْنِي التُّقَى وَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي وَوَجِّهْنِي لِلْخَيْرِ حَيْثُمَا تَوَجَّهْتُ ثُمَّ يَخْرُجُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُسَاوِرٍ الْعِجْلِيُّ عَنِ الْحَسَنِ لَمْ يُتَابع عَلَيْهِ