خالد بن يوسف بن خالد أبو الربيع السمتي البصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا خالد بن يوسف بن خالد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ بن جُرَيج، عَن نافع، عنِ ابن عُمَر أنه قَال: مَا من أحد إلاَّ وعليه حجة وعمرة واجبتان.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خالد، حَدَّثَنا ابن عُيَينة، عنِ ابن جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث بهذا الإسناد باطل ولخالد هذا، عن أبيه عن زياد بن سَعِيد، عَن العَلاَء بن عَبد الرحمن وعن زياد بن سَعْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عباس
حديثان لا يرويهما غيره ولخالد هذا، عن أبيه عن موسى بن عقبة، عَن أبي حازم، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِهَذَا الإسناد مِئَة وأربعون حديثًا.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن إسماعيل البصلاني عن خالد بن يوسف وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، عَن أبي كامل الجحدري عن فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُوسَى بن عقبة، عَن أبي حازم، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ بهذا الإسناد سبعين حديثا ونسخة أبي كامل على النصف من نسخة خالد بن يوسف وكل ما ذكرت من رواية خالد بن يوسف هذا فلعل البلاء فيه من أبيه يوسف بن خالد فإنه ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا خالد بن يوسف بن خالد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ بن جُرَيج، عَن نافع، عنِ ابن عُمَر أنه قَال: مَا من أحد إلاَّ وعليه حجة وعمرة واجبتان.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خالد، حَدَّثَنا ابن عُيَينة، عنِ ابن جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث بهذا الإسناد باطل ولخالد هذا، عن أبيه عن زياد بن سَعِيد، عَن العَلاَء بن عَبد الرحمن وعن زياد بن سَعْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عباس
حديثان لا يرويهما غيره ولخالد هذا، عن أبيه عن موسى بن عقبة، عَن أبي حازم، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِهَذَا الإسناد مِئَة وأربعون حديثًا.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن إسماعيل البصلاني عن خالد بن يوسف وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، عَن أبي كامل الجحدري عن فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُوسَى بن عقبة، عَن أبي حازم، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ بهذا الإسناد سبعين حديثا ونسخة أبي كامل على النصف من نسخة خالد بن يوسف وكل ما ذكرت من رواية خالد بن يوسف هذا فلعل البلاء فيه من أبيه يوسف بن خالد فإنه ضعيف.