عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن أبي صعصعة الْأنْصَارِيّ الْمَازِني الْمَدِينِيّ سمع أَبَا سعيد الْخُدْرِيّ رَوَى عَنهُ ابناه مُحَمَّد وَعبد الرَّحْمَن فِي الْإِيمَان وَالزَّكَاة
Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094 1. عبد الرحمن الانصاري32. آدم بن أبي إياس4 3. آدم بن سليمان مولى خالد بن خالد1 4. أبان الصريمي أبو مسعر1 5. أبان بن أبي عياش6 6. أبان بن تغلب أبو أميمة1 7. أبان بن خالد الحنفي1 8. أبان بن صالح بن عمير الحجازي2 9. أبان بن صمعة4 10. أبان بن عبد الله البجلي ابن أبي حازم2 11. أبان بن عثمان بن عفان3 12. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 13. أبو أيوب4 14. أبو الأبيض العنسي الشامي2 15. أبو الأحوص مولى بني ليث1 16. أبو الجعد2 17. أبو الحجاج الأزدي2 18. أبو الحسن مولى بني نوفل1 19. أبو الحسين المكي1 20. أبو الربيع الأعرج1 21. أبو الربيع الأنصاري1 22. أبو الربيع المدني3 23. أبو العشراء الدارمي البصري1 24. أبو العوام سادن بيت المقدس1 25. أبو القاسم بن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان...1 26. أبو المحجل مولى بني هاشم1 27. أبو المعلى بن لوذان الأنصاري1 28. أبو الورد بن ثمامة بن حزن القشيري البصري...1 29. أبو بردة6 30. أبو برزة الأسلمي6 31. أبو بشر الحلبي1 32. أبو بشر صاحب القرى1 33. أبو بكر النهشلي الكوفي2 34. أبو بكر الهذلي البصري1 35. أبو بكر بن أبي الورد الأنصاري2 36. أبو بكر بن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري...1 37. أبو بكر بن أسماء بن عبيد1 38. أبو بكر بن الفضل بن المؤتمر1 39. أبو بكر بن الوليد بن عامر الزبيدي1 40. أبو بكر بن خالد بن عرفطة العذري1 41. أبو بكر بن شعيب بن الحبحاب الأزدي1 42. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي...2 43. أبو بكر بن عبد الله بن أبي الجهم القرشي...1 44. أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني...2 45. أبو بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن أبي مليكة...1 46. أبو بكر بن عمارة بن رويبة الثقفي الكوفي...1 47. أبو بكر بن عمرو باب عتبة الثقفي1 48. أبو بكر بن عياش بن سالم الأسدي الكوفي المقرئ...1 49. أبو بكر بن نافع مولى ابن عمر القرشي العدوي...1 50. أبو تميمة السلي1 51. أبو ثعلبة الخشني7 52. أبو جرى الهجيمي2 53. أبو حارثة بن علقمة أسقف نجران1 54. أبو حازم والد قيس بن أبي حازم1 55. أبو حجير2 56. أبو حدرد الأسلمي1 57. أبو حمزة مولى أبي مريم الغساني1 58. أبو حية بن قيس الوادعي1 59. أبو خالد البجلي الكوفي1 60. أبو خلف4 61. أبو رفاعة العدوي2 62. أبو زبان1 63. أبو سعد الأزدي الكوفي1 64. أبو سعيد الخزاعي1 65. أبو سفيان بن العلاء2 66. أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف3 67. أبو سليمان الخراساني1 68. أبو سنان الأسدي1 69. أبو شيبة المكي1 70. أبو صالح المصري مولى عثمان1 71. أبو صالح مولى السعديين1 72. أبو صالح ميناء مولى ضباعة1 73. أبو صفية مولى رسول الله1 74. أبو طالب الضبعي الحجام1 75. أبو طليق2 76. أبو طوق1 77. أبو ظبية السلفي الكلاعي1 78. أبو عامر الأشعري5 79. أبو عبد الرحمن السلمي4 80. أبو عبد الله البكري1 81. أبو عبد الله القطان2 82. أبو عبيد المذحجي حاجب سليمان بن عبد الملك...1 83. أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود5 84. أبو عتاب1 85. أبو عذرة3 86. أبو عصمة2 87. أبو عمر الدمشقي4 88. أبو عمرو الصيني الشامي1 89. أبو عمرو العبدي1 90. أبو عنبة الخولاني5 91. أبو عياش الزرقي4 92. أبو عيسى الأسواري البصري1 93. أبو فالج الأنماري2 94. أبو قرة1 95. أبو لبابة بن عبد المندر1 96. أبو مالك الأشعري7 97. أبو محذورة المؤذن1 98. أبو محمد الحضرمي2 99. أبو مريم الأنصاري صاحب القناديل1 100. أبو مسعر1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93477&book=5518#176f1d
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة [الأنصاري المازني - ] المديني روى عن أبي سعيد [الخدري - ] روى عنه ابنه محمد بن عبد الله سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105758&book=5518#6f8b29
عَبْد الرَّحْمَن بْن جَابر بْن عَبْد اللَّه الْأنْصَارِيّ يَرْوِي عَن أَبِيه عداده فِي أهل الْمَدِينَة رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَان بْن يسَار وَعَاصِم بْن عمر بْن قَتَادَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93971&book=5518#276c04
عبد الرحمن بن خضير الأنصاري مكي روى عن طاوس وأبي نجيح روى عنه وكيع ومروان الفزاري سمعت أبي يقول ذلك.
ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال أنا محمود بن غيلان قال سمعت وكيعا وسئل عن عبد الرحمن بن خضير فقال: كان يروي عن أبي نجيح وأبو نجيح المكي ثقة.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن اسحاق ابن مصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الرحمن بن خضير الهلالي ثقة.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: عبد الرحمن ابن خضر ضعيف
ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال أنا محمود بن غيلان قال سمعت وكيعا وسئل عن عبد الرحمن بن خضير فقال: كان يروي عن أبي نجيح وأبو نجيح المكي ثقة.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن اسحاق ابن مصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الرحمن بن خضير الهلالي ثقة.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: عبد الرحمن ابن خضر ضعيف
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93466&book=5518#1f78bc
عبد الله بن عبد الله بن جبر الأنصاري روى عن أنس روى عنه شعبة ومسعر وعبد الله بن عيسى.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عبد الله بن جبر ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الله بن عبد الله بن جبر فقال: ثقة صدوق قلت له عبد الله أحب إليك أم موسى الجهني؟ قال: عبد الله أحب إلي، عبد الله حجازي.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عبد الله بن جبر ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الله بن عبد الله بن جبر فقال: ثقة صدوق قلت له عبد الله أحب إليك أم موسى الجهني؟ قال: عبد الله أحب إلي، عبد الله حجازي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114752&book=5518#aa3fd3
عبد الرحمن بن يزيد بن جارية الانصاري أبو محمد يقال انه ولد في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم مات سنة ثلاث وتسعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114752&book=5518#ab4ebb
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو مُجَمِّعٍ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ: عِدَادُهُ فِي التَّابِعِينَ، سَمَّاهُ غَيْرُهُ فِي الصَّحَابَةِ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَالِمٍ،. . . .، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ الرَّازِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، أَنَّ شَيْخَيْنِ مِنَ الْأَنْصَارِ: عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ، وَمُجَمِّعَ بْنَ جَارِيَةَ: «أَخْبَرَاهُ أَنَّ جَدَّهُمَا زَوَّجَ ابْنَتَهَ، فَكَرِهَتْ تَزْوِيجَهُ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّهُ عَنْهَا» رَوَاهُ جَمَاعَةٌ، عَنْ يَحْيَى، وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَالِمٍ،. . . .، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ الرَّازِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، أَنَّ شَيْخَيْنِ مِنَ الْأَنْصَارِ: عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ، وَمُجَمِّعَ بْنَ جَارِيَةَ: «أَخْبَرَاهُ أَنَّ جَدَّهُمَا زَوَّجَ ابْنَتَهَ، فَكَرِهَتْ تَزْوِيجَهُ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّهُ عَنْهَا» رَوَاهُ جَمَاعَةٌ، عَنْ يَحْيَى، وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114752&book=5518#7a6ed8
عبد الرحمن بن يزِيد بن جَارِيَة الانصاري
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93467&book=5518#1202fe
عبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري روى عن أنس روى عنه محمد بن موسى ومعاوية بن أبي مزرد سمعت أبي يقول ذلك.
قال ( م ) أبو محمد وروى عنه سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، سمعت أبي يقول: عبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة هو صالح.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن أبي طلحة ثقة.
قال ( م ) أبو محمد وروى عنه سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، سمعت أبي يقول: عبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة هو صالح.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن أبي طلحة ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93977&book=5518#8ca0ac
عبد الرحمن بن رافع بن خديج الأنصاري روى عن أبيه رافع روى عنه [ابنه - ] هرير بن عبد الرحمن ورفاعة بن هرير سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93977&book=5518#458f39
عبد الرَّحْمَن بْن رَافع بْن خديج الْأنْصَارِيّ أَخُو عَبْد اللَّه يَرْوِي عَن أَبِيه رَوَى عَنْهُ ابْنه هرير بْن عَبْد الرَّحْمَن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93464&book=5518#48d80c
عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك الأنصاري المديني روى
عن ابن عمرو انس وعتيك بن الحارث بن عتيك روى عنه مسعر ومالك بن أنس وشعبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك ثقة.
نا عبد الرحمن قال سئل ابي
عنه فقال: ثقة.
عن ابن عمرو انس وعتيك بن الحارث بن عتيك روى عنه مسعر ومالك بن أنس وشعبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك ثقة.
نا عبد الرحمن قال سئل ابي
عنه فقال: ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94140&book=5518#72a036
عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأنصاري روى عن أبيه روى عنه الزهري.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94140&book=5518#a062f3
عبد الرحمن بن كعب بن مالك الانصاري أبو الخطاب مات في ولاية سليمان بن عبد الملك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142607&book=5518#92f9a9
عبد الرحمن بن واثلة الأنصاري
س عَبْد الرَّحْمَن بْن واثلة الْأَنْصَارِيّ ذكر أَبُو عليّ أَحْمَد بْن عثمان الأبهري في الطوالات، في ذكر وفاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بإسناده إلى جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن عليّ، عن أَبِيهِ، عن جَدّه، عن عليّ، ذكر بعث مُعَاذِ إلى اليمن ورجوعه إلى أن قَالَ: فلما صار عَلَى مرحلتين من المدينة إِذَا هُوَ بهاتف فِي سواد الليل، وهو يَقُولُ: يا إله مُحَمَّد، بلغ مُعَاذِ بْن جبل أن محمدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فارق الدنيا، وصار بين أطباق الثري، فخرج إِلَيْه مُعَاذِ، فَقَالَ: ثكلتك أمك! من أنت؟ قَالَ: أَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن واثلة الْأَنْصَارِيّ، أَنَا رَسُول أَبِي بَكْر الصديق إلى مُعَاذِ بْن جبل، أخبره أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ فارق الدنيا، وهذا كتابه إِلَيْه ...
وذكر الحديث.
أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى.
س عَبْد الرَّحْمَن بْن واثلة الْأَنْصَارِيّ ذكر أَبُو عليّ أَحْمَد بْن عثمان الأبهري في الطوالات، في ذكر وفاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بإسناده إلى جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن عليّ، عن أَبِيهِ، عن جَدّه، عن عليّ، ذكر بعث مُعَاذِ إلى اليمن ورجوعه إلى أن قَالَ: فلما صار عَلَى مرحلتين من المدينة إِذَا هُوَ بهاتف فِي سواد الليل، وهو يَقُولُ: يا إله مُحَمَّد، بلغ مُعَاذِ بْن جبل أن محمدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فارق الدنيا، وصار بين أطباق الثري، فخرج إِلَيْه مُعَاذِ، فَقَالَ: ثكلتك أمك! من أنت؟ قَالَ: أَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن واثلة الْأَنْصَارِيّ، أَنَا رَسُول أَبِي بَكْر الصديق إلى مُعَاذِ بْن جبل، أخبره أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ فارق الدنيا، وهذا كتابه إِلَيْه ...
وذكر الحديث.
أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93969&book=5518#989828
عبد الرحمن ( م ) بن خبيب بن إساف الأنصاري روى
عن أبيه روى عنه ابنه خبيب بن عبد الرحمن سمعت أبى يقول ذلك.
عن أبيه روى عنه ابنه خبيب بن عبد الرحمن سمعت أبى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93970&book=5518#078e4b
عبد الرحمن بن خلاد الأنصاري روى عن أم ورقة روى عنه الوليد بن جميع سمعت أبى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93970&book=5518#433a24
عَبْد الرَّحْمَن بْن خَلاد الْأنْصَارِيّ يَرْوِي عَن أم ورقة وَلها صُحْبَة رَوَى عَنْهُ الْوَلِيد بْن جَمِيع الْكُوفِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=123929&book=5518#33eea6
عَبْدُ اللهِ بْنُ عَتِيكٍ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو جَابِرٍ مِنَ الْأَوْسِ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ مُعَاوِيَةَ أَحَدُ قَتَلَةِ ابْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ وَقَالَ ابْنُ دَاوُدَ: هُوَ أَبُو جَابِرٍ وَجْبِرٍ ابْنَا عَتِيكٍ حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ وَعَبْدِ اللهِ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، قُتِلَ بِالْيَمَامَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا مُصَرِّفُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَا: ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَا: عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ خَرَجَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللهِ - ثُمَّ رَفَعَ يَدَهُ وَقَالَ: «أَيْنَ الْمُجَاهِدُونَ؟ فَخَرَّ عَنْ دَابَّتِهِ فَمَاتَ، فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، أَوْ لَسَعَتْهُ دَابَّةٌ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، وَمَنْ قُتِلَ قَعْصًا فَقَدِ اسْتَوْجَبَ الْمَآبَ» رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ مِثْلَهُ، وَقَالَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ فِي حَدِيثِهِ: فَمَا سَمِعْتُهَا مِنَ الْعَرَبِ قَبْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي قَوْلَهُ: «حَتْفَ أَنْفِهِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ، ثنا الزُّبَيْدِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ وَأَصْحَابَهُ لَقَتْلِ ابْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ نَهَى عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ اخْتُلِفَ عَلَى الزُّهْرِيِّ فِيهِ
- حَدَّثَنَا. . . .، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ الْقَزَّازُ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ حُوَيِّصَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، قَالَ: قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَنْ قَتَلَ ابْنَ أَبِي الْحُقَيْقِ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَلَمَّا رَآنَا قَالَ: «أَفْلَحْتِ الْوُجُوهُ» ، قُلْنَا: أَفْلَحَ وَجْهُكَ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «أَقَتَلْتُمُوهُ؟» ، قُلْنَا: نَعَمْ، وَكُلُّنَا نَدَّعِي قَتْلَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَجِّلُوا عَلَيَّ بِأَسْيَافِكُمْ» ، فَأَتَيْنَاهُ بِهَا فَقَالَ: " هَذَا قَتَلَهُ، وَهَذَا أَثَرُ طَعَامِهِ فِي ذُبَابِ سَيْفِهِ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ أُنَيْسٍ، فَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ فِي ذَلِكَ:
[البحر الكامل]
لِلَّهِ دَرُّ عِصَابَةٍ لَاقَيْتَهُمْ ... بِابْنِ الْحُقَيْقِ وَأَنْتَ يَا ابْنَ الْأَشْرَفِ
يَمْشُونَ بِالْبِيضِ الْقَوَاضِبِ نَحْوَكُمْ ... مَشْيَ الْأُسُودِ إِلَى غَرِيرٍ مُقَذَّفِ
حَتَّى أَتَوْكُمْ فِي مَحَلِّ دِيَارِكُمْ ... يَسْقُونَكُمْ حَتْفًا بِبَيْضٍ مُرْهَفِ
مُسْتَبْصِرِينَ لِنَصْرِ دِينِ نَبِيِّهِمْ ... مُسْتَعْرِضِينَ لِكُلِّ أَمْرٍ مُجْحَفِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا مُصَرِّفُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَا: ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَا: عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ خَرَجَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللهِ - ثُمَّ رَفَعَ يَدَهُ وَقَالَ: «أَيْنَ الْمُجَاهِدُونَ؟ فَخَرَّ عَنْ دَابَّتِهِ فَمَاتَ، فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، أَوْ لَسَعَتْهُ دَابَّةٌ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ، وَمَنْ قُتِلَ قَعْصًا فَقَدِ اسْتَوْجَبَ الْمَآبَ» رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ مِثْلَهُ، وَقَالَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ فِي حَدِيثِهِ: فَمَا سَمِعْتُهَا مِنَ الْعَرَبِ قَبْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي قَوْلَهُ: «حَتْفَ أَنْفِهِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ، ثنا الزُّبَيْدِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ وَأَصْحَابَهُ لَقَتْلِ ابْنِ أَبِي الْحُقَيْقِ نَهَى عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ اخْتُلِفَ عَلَى الزُّهْرِيِّ فِيهِ
- حَدَّثَنَا. . . .، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ الْقَزَّازُ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ حُوَيِّصَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ، قَالَ: قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَنْ قَتَلَ ابْنَ أَبِي الْحُقَيْقِ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَلَمَّا رَآنَا قَالَ: «أَفْلَحْتِ الْوُجُوهُ» ، قُلْنَا: أَفْلَحَ وَجْهُكَ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «أَقَتَلْتُمُوهُ؟» ، قُلْنَا: نَعَمْ، وَكُلُّنَا نَدَّعِي قَتْلَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَجِّلُوا عَلَيَّ بِأَسْيَافِكُمْ» ، فَأَتَيْنَاهُ بِهَا فَقَالَ: " هَذَا قَتَلَهُ، وَهَذَا أَثَرُ طَعَامِهِ فِي ذُبَابِ سَيْفِهِ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ أُنَيْسٍ، فَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ فِي ذَلِكَ:
[البحر الكامل]
لِلَّهِ دَرُّ عِصَابَةٍ لَاقَيْتَهُمْ ... بِابْنِ الْحُقَيْقِ وَأَنْتَ يَا ابْنَ الْأَشْرَفِ
يَمْشُونَ بِالْبِيضِ الْقَوَاضِبِ نَحْوَكُمْ ... مَشْيَ الْأُسُودِ إِلَى غَرِيرٍ مُقَذَّفِ
حَتَّى أَتَوْكُمْ فِي مَحَلِّ دِيَارِكُمْ ... يَسْقُونَكُمْ حَتْفًا بِبَيْضٍ مُرْهَفِ
مُسْتَبْصِرِينَ لِنَصْرِ دِينِ نَبِيِّهِمْ ... مُسْتَعْرِضِينَ لِكُلِّ أَمْرٍ مُجْحَفِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=123929&book=5518#e660b0
عبد الله بن عتيك الأنصاري
عَبْد اللَّه بْن عتيك الْأَنْصَارِيّ أخو جَابِر بْن عتيك الأوسي، من بني مالك بْن مُعَاوِيَة، وهو أحد قتلة أَبِي رافع بْن أَبِي الحقيق اليهودي، كذا نسبه ابن منده، وأبو نعيم، وهذا فِيهِ نظر نذكره آخر الترجمة، ونذكر نسبه الصحيح إن شاء اللَّه تعالى.
وقال ابن أَبِي دَاوُد: هُوَ أَبُو جَابِر، وجبر ابني عتيك، حديثه عند: ابنه، وكعب بْن مالك، وعبد الرَّحْمَن بْن كعب، قتل باليمامة شهيدًا سنة اثنتي عشرة.
(791) أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ الْبَغْدَادِيُّ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَتِيكٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ خَرَجَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ "، ثُمَّ ضَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَابِعَهُ: الإِبْهَامَ وَالسَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى، وَقَالَ: " وَأَيْنَ الْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَخَرَّ عَنْ دَابَّتِهِ فَمَاتَ، لَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ، أَوْ لَدَغَتْهُ دَابَّةٌ فَمَاتَ، فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ "، فَمَا سَمِعْتُهَا مِنْ أَحَدٍ قَبْلَ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، " فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ قُتِلَ قَعْصًا فَقَدِ اسْتَوْجَبَ الْمَآبَ " وهو الَّذِي ولي قتل أَبِي رافع بْن أَبِي الحقيق بيده، وكان فِي بصره ضعف، فنزل لما قتله من الدّرجة فسقط فوثئت رجلُه، واحتمله أصحابه، فلما وصل إلى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح رجله، قَالَ: فكأني لم أشتكها قط، ولما أقبلوا إلى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يخطب، فَقَالَ لهم: " أفلحت الوجوه ".
قَالَ أَبُو عُمَر: وأظنه وأخاه شهدا بدرًا، ولم يختلفوا أن عَبْد اللَّه بْن عَتِيك شهد أحدًا.
قَالَ: وقَالَ هشام بْن الكلبي، وأبوه مُحَمَّد بْنُ السائب: إن عَبْد اللَّه شهد صفين مَعَ عليّ بْن أَبِي طَالِب، فإن كَانَ هَذَا صحيحًا فلم يقتل يَوْم اليمامة.
قَالَ: وَقَدْ قيل: إنه ليس بأخ لجابر بْن عتيك، وإن أخا جَابِر هُوَ الحارث، والأول أكثر، لأن الرهط الَّذِينَ قتلوا ابْنَ أَبِي الحقيق خزرجيون، والذين قتلوا كعب بْن الأشرف من الأوس، كذلك ذكره ابْنُ إِسْحَاق وغيره، لم يختلفوا فِي ذَلِكَ، وهو يصحَّح قول من قَالَ: إن عَبْد اللَّه بْن عتيك ليس من الأوس، وليس بأخ لجابر بْن عتيك، وَقَدْ نسبه خليفة بْن خياط، فَقَالَ: عَبْد اللَّه بْنُ عتيك بْن قيس بْن الأسود بْن مري بْن كعب بْنُ غنم بْن سَلَمة من الخزرج.
قلت: وَقَدْ نسبه ابْنُ الكلبي، وابن حبيب، وغيرهما مثل خليفة بْن خياط سواء، وأمَّا جَابِر بْن عتيك، فهو عتيك بْن قيس بْن هيشة بْن الحارث بْن أمية بْن معاوية بْن مَالِك بْن عوف بْن عَمْرو بْن عوف بطن من الأوس، وكذلك نسبه ابْنُ إِسْحَاق وغيره إلى الأوس، فلا يكون عَبْد اللَّه أخا جَابِر، ومما يقوي أَنَّهُ ليس بأخ لَهُ أن الأوس قتلوا كعب بْن الأشرف، والخزرج قتلوا أبا رافع، لا يختلف أهل السير فِي ذَلِكَ.
وَقَدْ أخرج أَبُو مُوسَى قبل هَذِهِ الترجمة عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد بْن عتيق، وأورد لَهُ هَذَا الحديث الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ بكير، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق بإسناده، فِي أجر من خرج مجاهدًا، الحديث فِي هَذِهِ الترجمة، فجعله أَبُو مُوسَى فِي عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد بْنُ عتيق، ولا شك أن بعض النساخ، أَوْ الرواة قَدْ صحف عتيك بعُبَيْد، وجعلوا الكاف دالًا، وهذا هُوَ الصحيح، والترجمة الأولى ليست بشيء، ومما يقوى أن الَّذِي قلناه هُوَ الصحيح أن يونس بْن بكير، روى عَنِ ابْنِ إِسْحَاق الحديث الَّذِي ذكرناه فِي أول هَذِهِ الترجمة، فِي فضل الجهاد، فظهر بهذا أن الأول تصحيف، والله أعلم.
وأما قول ابْنِ أَبِي دَاوُد: هُوَ أَبُو جَابِر، وجَبْر ابني عَتِيك، فهو وهم مِنْهُ، فإن كَانَ الأوس فهو أخوهما لا أبوهما، لأن الجميع أولاد عتيك، والأكثر عَلَى أن جَابِر بْن عتيك قول فِيهِ: جبر أيضًا، وليسا أخوين، وإن كَانَ عَبْد اللَّه من الخزرج، وهو الأظهر، فلا كلام أَنَّهُ ليس لهما بأخ إلا أنهما من الأنصار، والله أعلم
عَبْد اللَّه بْن عتيك الْأَنْصَارِيّ أخو جَابِر بْن عتيك الأوسي، من بني مالك بْن مُعَاوِيَة، وهو أحد قتلة أَبِي رافع بْن أَبِي الحقيق اليهودي، كذا نسبه ابن منده، وأبو نعيم، وهذا فِيهِ نظر نذكره آخر الترجمة، ونذكر نسبه الصحيح إن شاء اللَّه تعالى.
وقال ابن أَبِي دَاوُد: هُوَ أَبُو جَابِر، وجبر ابني عتيك، حديثه عند: ابنه، وكعب بْن مالك، وعبد الرَّحْمَن بْن كعب، قتل باليمامة شهيدًا سنة اثنتي عشرة.
(791) أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ الْبَغْدَادِيُّ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَتِيكٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ خَرَجَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ "، ثُمَّ ضَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَابِعَهُ: الإِبْهَامَ وَالسَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى، وَقَالَ: " وَأَيْنَ الْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَخَرَّ عَنْ دَابَّتِهِ فَمَاتَ، لَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ، أَوْ لَدَغَتْهُ دَابَّةٌ فَمَاتَ، فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ "، فَمَا سَمِعْتُهَا مِنْ أَحَدٍ قَبْلَ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، " فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ قُتِلَ قَعْصًا فَقَدِ اسْتَوْجَبَ الْمَآبَ " وهو الَّذِي ولي قتل أَبِي رافع بْن أَبِي الحقيق بيده، وكان فِي بصره ضعف، فنزل لما قتله من الدّرجة فسقط فوثئت رجلُه، واحتمله أصحابه، فلما وصل إلى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح رجله، قَالَ: فكأني لم أشتكها قط، ولما أقبلوا إلى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يخطب، فَقَالَ لهم: " أفلحت الوجوه ".
قَالَ أَبُو عُمَر: وأظنه وأخاه شهدا بدرًا، ولم يختلفوا أن عَبْد اللَّه بْن عَتِيك شهد أحدًا.
قَالَ: وقَالَ هشام بْن الكلبي، وأبوه مُحَمَّد بْنُ السائب: إن عَبْد اللَّه شهد صفين مَعَ عليّ بْن أَبِي طَالِب، فإن كَانَ هَذَا صحيحًا فلم يقتل يَوْم اليمامة.
قَالَ: وَقَدْ قيل: إنه ليس بأخ لجابر بْن عتيك، وإن أخا جَابِر هُوَ الحارث، والأول أكثر، لأن الرهط الَّذِينَ قتلوا ابْنَ أَبِي الحقيق خزرجيون، والذين قتلوا كعب بْن الأشرف من الأوس، كذلك ذكره ابْنُ إِسْحَاق وغيره، لم يختلفوا فِي ذَلِكَ، وهو يصحَّح قول من قَالَ: إن عَبْد اللَّه بْن عتيك ليس من الأوس، وليس بأخ لجابر بْن عتيك، وَقَدْ نسبه خليفة بْن خياط، فَقَالَ: عَبْد اللَّه بْنُ عتيك بْن قيس بْن الأسود بْن مري بْن كعب بْنُ غنم بْن سَلَمة من الخزرج.
قلت: وَقَدْ نسبه ابْنُ الكلبي، وابن حبيب، وغيرهما مثل خليفة بْن خياط سواء، وأمَّا جَابِر بْن عتيك، فهو عتيك بْن قيس بْن هيشة بْن الحارث بْن أمية بْن معاوية بْن مَالِك بْن عوف بْن عَمْرو بْن عوف بطن من الأوس، وكذلك نسبه ابْنُ إِسْحَاق وغيره إلى الأوس، فلا يكون عَبْد اللَّه أخا جَابِر، ومما يقوي أَنَّهُ ليس بأخ لَهُ أن الأوس قتلوا كعب بْن الأشرف، والخزرج قتلوا أبا رافع، لا يختلف أهل السير فِي ذَلِكَ.
وَقَدْ أخرج أَبُو مُوسَى قبل هَذِهِ الترجمة عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد بْن عتيق، وأورد لَهُ هَذَا الحديث الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ بكير، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق بإسناده، فِي أجر من خرج مجاهدًا، الحديث فِي هَذِهِ الترجمة، فجعله أَبُو مُوسَى فِي عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد بْنُ عتيق، ولا شك أن بعض النساخ، أَوْ الرواة قَدْ صحف عتيك بعُبَيْد، وجعلوا الكاف دالًا، وهذا هُوَ الصحيح، والترجمة الأولى ليست بشيء، ومما يقوى أن الَّذِي قلناه هُوَ الصحيح أن يونس بْن بكير، روى عَنِ ابْنِ إِسْحَاق الحديث الَّذِي ذكرناه فِي أول هَذِهِ الترجمة، فِي فضل الجهاد، فظهر بهذا أن الأول تصحيف، والله أعلم.
وأما قول ابْنِ أَبِي دَاوُد: هُوَ أَبُو جَابِر، وجَبْر ابني عَتِيك، فهو وهم مِنْهُ، فإن كَانَ الأوس فهو أخوهما لا أبوهما، لأن الجميع أولاد عتيك، والأكثر عَلَى أن جَابِر بْن عتيك قول فِيهِ: جبر أيضًا، وليسا أخوين، وإن كَانَ عَبْد اللَّه من الخزرج، وهو الأظهر، فلا كلام أَنَّهُ ليس لهما بأخ إلا أنهما من الأنصار، والله أعلم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=123929&book=5518#b37c3c
عبد الله بْن عَتِيك الأَنْصَارِيّ.
من بني عَمْرو بْن عوف. قد تقدم ذكر نسبه عِنْدَ ذكر أخيه جَابِر بْن عَتِيك. وعبد الله هَذَا هُوَ الَّذِي قتل أَبَا رَافِع بْن أَبِي الحقيق اليهودي بيده، وَكَانَ فِي بصره شيء، فنزل تلك الليلة عَنْ درج أَبِي رَافِع بعد قتله إياه، فوثب فكسرت رجله، فاحتمله أصحابه حينا، فلما وصل إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح رجله، قَالَ: فكأني لم أشتكها قط،
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لَهُ وللذين توجهوا معه فِي قتل ابْن أَبِي الحقيق، إذ رآهم مقبلين، وَكَانَ رَسُول الله صلى الله عليه على المنبر يحطب، فلما رآهم قَالَ:
أفلحت الوجوه. واستشهد عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك يَوْم اليمامة، وأظنه وأخاه شهد بدرا، ولم يختلف أن عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك شهد بدرا، قَالَ ابْن الكلبي وأبوه: إنه شهد صفين مع علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فإن كَانَ هَذَا صحيحا فلم يقتل يَوْم اليمامة.
وقد قيل: إنه ليس بأخ لجابر بْن عَتِيك، وإن أخا جَابِر هُوَ الْحَارِث، والأول أكثر، والله أعلم، لأن الرهط الذين قتلوا ابْن أَبِي الحقيق خزرجيون، والذين قتلوا كعب بن الأشرف أو سيون، كذا قَالَ ابْن إِسْحَاق وغيره، ولم يختلفوا فِي ذَلِكَ، وَهُوَ يصحح قول من قَالَ: إن عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك ليس من الأوس، ولا هُوَ أخو جَابِر بْن عَتِيك، وقد نسب فِي قول خليفة عَبْد اللَّهِ ابن عتيك هذا: عبد الله بن عتيك بْن قَيْس بْن الأسود بْن مري بْن كَعْب بْن غنم بْن سَلَمَة بْن سَعْد بْن علي بْن أَسَد بْن ساردة بْن زيد بن جشم بن الخزرج، مهد أحدا، وقتل يَوْم اليمامة شهيدا، وَرَوَى عَنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
من بني عَمْرو بْن عوف. قد تقدم ذكر نسبه عِنْدَ ذكر أخيه جَابِر بْن عَتِيك. وعبد الله هَذَا هُوَ الَّذِي قتل أَبَا رَافِع بْن أَبِي الحقيق اليهودي بيده، وَكَانَ فِي بصره شيء، فنزل تلك الليلة عَنْ درج أَبِي رَافِع بعد قتله إياه، فوثب فكسرت رجله، فاحتمله أصحابه حينا، فلما وصل إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح رجله، قَالَ: فكأني لم أشتكها قط،
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لَهُ وللذين توجهوا معه فِي قتل ابْن أَبِي الحقيق، إذ رآهم مقبلين، وَكَانَ رَسُول الله صلى الله عليه على المنبر يحطب، فلما رآهم قَالَ:
أفلحت الوجوه. واستشهد عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك يَوْم اليمامة، وأظنه وأخاه شهد بدرا، ولم يختلف أن عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك شهد بدرا، قَالَ ابْن الكلبي وأبوه: إنه شهد صفين مع علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فإن كَانَ هَذَا صحيحا فلم يقتل يَوْم اليمامة.
وقد قيل: إنه ليس بأخ لجابر بْن عَتِيك، وإن أخا جَابِر هُوَ الْحَارِث، والأول أكثر، والله أعلم، لأن الرهط الذين قتلوا ابْن أَبِي الحقيق خزرجيون، والذين قتلوا كعب بن الأشرف أو سيون، كذا قَالَ ابْن إِسْحَاق وغيره، ولم يختلفوا فِي ذَلِكَ، وَهُوَ يصحح قول من قَالَ: إن عَبْد اللَّهِ بْن عَتِيك ليس من الأوس، ولا هُوَ أخو جَابِر بْن عَتِيك، وقد نسب فِي قول خليفة عَبْد اللَّهِ ابن عتيك هذا: عبد الله بن عتيك بْن قَيْس بْن الأسود بْن مري بْن كَعْب بْن غنم بْن سَلَمَة بْن سَعْد بْن علي بْن أَسَد بْن ساردة بْن زيد بن جشم بن الخزرج، مهد أحدا، وقتل يَوْم اليمامة شهيدا، وَرَوَى عَنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94612&book=5518#40c37a
عبد الحميد بن جعفر الانصاري المدينى وهو ابن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان أبو حفص الاويسى ورافع بن سنان الذى أسلم وأبت امرأته أن تسلم فخير ابنته عميرة النبي صلى الله عليه وسلم بين ابويها وهو (جده - ) أبو امه سمع محمد بن عمرو بن عطاء روى عنه هشيم ويحيى بن سعيد القطان وأبو بكر الحنفي وعلى بن ثابت الجزرى وأبو عاصم وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد وروى عن ابيه وعمران بن ابى انس ويزيد بن أبي حبيب روى عنه ابن وهب، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد ابن حنبل قال نا علي يعني ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول كان سفيان بن سعيد يحمل على عبد الحميد بن جعفر قال وكلمني فيه فقلت ما شأنه، ثم قال يحيى ما شأنه ما شأنه، قال أبو محمد فذكرت انا لابي ذلك فقال كان خرج مع محمد بن عبد الله بن الحسن العلوى، وحدثني (ابى -) بذلك عن محمد بن هشام النسائي عن الفضل بن موسى، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي عبد الحميد بن جعفر ليس به بأس ثقه، ثم قال سمعت يحيى ابن سعيد يقول كان سفيان يضعفه، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر (ثقة - ) ليس به بأس نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر ليس به بأس، نا عبد الرحمن انا أبو بكر ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر كان يحيى بن سعيد يوثقه، وكان سفيان الثوري يضعفه، قلت ما تقول انت؟ قال ليس بحديثه بأس هو صالح، ثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عبد الحميد ابن جعفر فقال محله الصدق.
ابن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر (ثقة - ) ليس به بأس نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر ليس به بأس، نا عبد الرحمن انا أبو بكر ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الحميد بن جعفر كان يحيى بن سعيد يوثقه، وكان سفيان الثوري يضعفه، قلت ما تقول انت؟ قال ليس بحديثه بأس هو صالح، ثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عبد الحميد ابن جعفر فقال محله الصدق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94853&book=5518#571135
عبد المتعال بن طَالب الْأنْصَارِيّ من أهل بَغْدَاد يروي عَن إِبْرَاهِيم بن سعد وَابْن وهب روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ أَبُو يحيى مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم وَغَيره
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94853&book=5518#70b0a4
عبد المتعال بن طَالب الْأنْصَارِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي آخر الْحَج عَنهُ عَن عبد الله بن وهب الْمصْرِيّ قَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ شيخ ثِقَة كتبنَا عَنهُ بِبَغْدَاد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94853&book=5518#6bb88e
عبد المتعال بن طالب الانصاري روى عن ابى اسمعيل المؤدب
وعبد الله بن وهب سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين ثنا عبد المتعال عن ابن وهب عن عمرو عن اسمعيل بن ابى خالد عن صلة عن خباب قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الخيل ثلاث، قال ليس هذا بشئ، قال وسألته عن عبد المتعال ابن طالب نفسه فقال ثقة أو قال صدوق، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد المتعال بن طالب فقال شيخ ثقة كتبنا عنه ببغداد، قال أبو محمد وروى عنه.
وعبد الله بن وهب سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين ثنا عبد المتعال عن ابن وهب عن عمرو عن اسمعيل بن ابى خالد عن صلة عن خباب قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الخيل ثلاث، قال ليس هذا بشئ، قال وسألته عن عبد المتعال ابن طالب نفسه فقال ثقة أو قال صدوق، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد المتعال بن طالب فقال شيخ ثقة كتبنا عنه ببغداد، قال أبو محمد وروى عنه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=142351&book=5518#d52efb
عبد الله بن ثابت الأنصاري أبو الربيع
ب د ع: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت الأنصاري، أَبُو الربيع الظفري.
من بني ظفر بْن الخزرج بْن عمرو بْن مالك بْن الأوس.
ورد ذكره في حديث جابر بْن عتيك.
(722) أخبرنا أَبُو أحمد بْن سكينة، بِإِسْنَادِهِ إِلَى سليمان بْن الأشعث، حدثنا القعنبي، عن مالك، عن عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جابر بْن عتيك، عن عتيك بْن الحارث بْن عتيك وهو جد عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ أَبُو أمه أَنَّهُ أخبره، أن جابر بْن عتيك أخبره: أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاء يعود عَبْد اللَّهِ بْن ثابت، فوجده قد غلب، فصاح به رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم يجبه، فاسترجع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: " غلبنا عليك أبا الربيع "، فصاح النساء وبكين، فنهاهن جابر بْن عتيك، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " دعهن يا أبا عبد الرحمن يبكين ما دام بينهن "، وتوفي في مرضه ذلك، فكفنه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قميصه، أخرجه الثلاثة وقيل: إن أبا الربيع كنية عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن ثابت هذا، ويرد في موضعه، إن شاء اللَّه تعالى، والصواب أنها كنية أبيه، وجعله ابن منده، وَأَبُو نعيم ظفريًا، ولم ينسبه أَبُو عمر إِلَى قبيلة.
وقال ابن الكلبي: أَبُو الربيع كنية عَبْد اللَّهِ بْن ثابت بْن قيس بْن هيشة بْن الحارث بْن أمية بْن معاوية بْن مالك بْن عوف بْن عمرو بْن عوف بْن مالك بْن الأوس.
يجتمع هو وظفر في مالك بْن الأوس، فإن ظفر هو ابن الخزرج بْن عمرو بْن مالك بْن الأوس، والله أعلم.
ب د ع: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت الأنصاري، أَبُو الربيع الظفري.
من بني ظفر بْن الخزرج بْن عمرو بْن مالك بْن الأوس.
ورد ذكره في حديث جابر بْن عتيك.
(722) أخبرنا أَبُو أحمد بْن سكينة، بِإِسْنَادِهِ إِلَى سليمان بْن الأشعث، حدثنا القعنبي، عن مالك، عن عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جابر بْن عتيك، عن عتيك بْن الحارث بْن عتيك وهو جد عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ أَبُو أمه أَنَّهُ أخبره، أن جابر بْن عتيك أخبره: أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاء يعود عَبْد اللَّهِ بْن ثابت، فوجده قد غلب، فصاح به رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم يجبه، فاسترجع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: " غلبنا عليك أبا الربيع "، فصاح النساء وبكين، فنهاهن جابر بْن عتيك، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " دعهن يا أبا عبد الرحمن يبكين ما دام بينهن "، وتوفي في مرضه ذلك، فكفنه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قميصه، أخرجه الثلاثة وقيل: إن أبا الربيع كنية عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن ثابت هذا، ويرد في موضعه، إن شاء اللَّه تعالى، والصواب أنها كنية أبيه، وجعله ابن منده، وَأَبُو نعيم ظفريًا، ولم ينسبه أَبُو عمر إِلَى قبيلة.
وقال ابن الكلبي: أَبُو الربيع كنية عَبْد اللَّهِ بْن ثابت بْن قيس بْن هيشة بْن الحارث بْن أمية بْن معاوية بْن مالك بْن عوف بْن عمرو بْن عوف بْن مالك بْن الأوس.
يجتمع هو وظفر في مالك بْن الأوس، فإن ظفر هو ابن الخزرج بْن عمرو بْن مالك بْن الأوس، والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94379&book=5518#f9f943
عَبْد الْملك بْن سَعِيد بْن سُوَيْد الْأنْصَارِيّ يَرْوِي عَن أبي حميد وَأبي أسيد عداده فِي أهل الْمَدِينَة روى عَنْهُ أَهلهَا وَرَبِيعَة بْن أبي عَبْد الرَّحْمَن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94379&book=5518#ff1e65
عبد الملك بن سعيد بن سويد الانصاري روى عن عباس بن سهل روى عنه بكير بن الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وسمع من ابي حميد الساعدي وابي اسيد الساعدي [وجابر بن عبد الله - ] روى عنه ربيعة بن أبي عبد الرحمن.
قال أبو محمد وسمع من ابي حميد الساعدي وابي اسيد الساعدي [وجابر بن عبد الله - ] روى عنه ربيعة بن أبي عبد الرحمن.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94379&book=5518#172feb
عبد الملك بن سعيد بن سُوَيْد الْأنْصَارِيّ
روى عَن أبي حميد أَو أبي أَسد فِي الصَّلَاة وَقَالَ مُسلم سَمِعت يحيى بن يحيى يَقُول كتبت هَذَا الحَدِيث من كتاب سُلَيْمَان بن بِلَال وَقَالَ بَلغنِي أَن يحيى الْحمانِي يَقُول وَأبي أسيد
روى عَنهُ ربيعَة بن أبي عبد الرحمن
روى عَن أبي حميد أَو أبي أَسد فِي الصَّلَاة وَقَالَ مُسلم سَمِعت يحيى بن يحيى يَقُول كتبت هَذَا الحَدِيث من كتاب سُلَيْمَان بن بِلَال وَقَالَ بَلغنِي أَن يحيى الْحمانِي يَقُول وَأبي أسيد
روى عَنهُ ربيعَة بن أبي عبد الرحمن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94652&book=5518#79fe57
عبد الحميد بن يزِيد الْأنْصَارِيّ يروي عَنْ عقبَة بْن عبد الرَّحْمَن روى عَنهُ يحيى بن آدم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94652&book=5518#dd00c5
عبد الحميد بن يزيد الانصاري روى عن عقبة بن عبد الرحمن روى عنه مروان الفزاري وعبد الله بن نمير وابو أحمد الزبيري ويحيى بن آدم (سمعت أبي يقول ذلك - ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86458&book=5518#dfd9e8
عبد الله بن كعب بن مالك الانصاري من قراء الانصار وعباد التابعين مات سنة سبع أو ثمان وتسعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86458&book=5518#913244
عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري السلمي
ولد علي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال محمد بن عمر: ولد عبد الله بن كعب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- حدثنا مصعب قال: حدثني مالك بن أنس عن ابن شهاب عن ابن كعب بن مالك قال: حدثنا عبد الله أو عبد الرحمن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى. . . . . [قتل] ابن أبي [الحقيق عن قتل] النساء والولدان.
ولد علي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال محمد بن عمر: ولد عبد الله بن كعب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- حدثنا مصعب قال: حدثني مالك بن أنس عن ابن شهاب عن ابن كعب بن مالك قال: حدثنا عبد الله أو عبد الرحمن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى. . . . . [قتل] ابن أبي [الحقيق عن قتل] النساء والولدان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79084&book=5518#2367a5
عَبْد الملك بْن عَمْرو بْن قيس الانصاري
(1) ، سمع هرمى ابن عبد الله، روى عنه عبيد الله بْن عَبْد الرَّحْمَن (2) ، الْمَدَنِيّ.
(1) ، سمع هرمى ابن عبد الله، روى عنه عبيد الله بْن عَبْد الرَّحْمَن (2) ، الْمَدَنِيّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120339&book=5518#c2d219
عبد الله بن كَعْب بن مَالك الْأنْصَارِيّ السّلمِيّ الْمَدِينِيّ عَن أَبِيه وَابْن عَبَّاس
رَوَى عَنهُ الزُّهْرِيّ فِي الصَّلَاة بَاب رفع الصَّوْت فِي الْمَسْجِد وَفِي بَاب التقاضي فِي الْمَسْجِد وَفِي الْأَشْخَاص وَفِي الْإِصْلَاح وَفِي الْمَغَازِي وَفِي بَاب مرض النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعبد الرَّحْمَن الْأَعْرَج فِي الْمُلَازمَة وَفِي الْإِصْلَاح وَابْنه عبد الرَّحْمَن بن عبد الله فِي صفة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسعد بن إِبْرَاهِيم فِي كتاب الْمَرَض
رَوَى عَنهُ الزُّهْرِيّ فِي الصَّلَاة بَاب رفع الصَّوْت فِي الْمَسْجِد وَفِي بَاب التقاضي فِي الْمَسْجِد وَفِي الْأَشْخَاص وَفِي الْإِصْلَاح وَفِي الْمَغَازِي وَفِي بَاب مرض النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعبد الرَّحْمَن الْأَعْرَج فِي الْمُلَازمَة وَفِي الْإِصْلَاح وَابْنه عبد الرَّحْمَن بن عبد الله فِي صفة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسعد بن إِبْرَاهِيم فِي كتاب الْمَرَض