مسعر بن كدام الهلالي الكوفي
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: مسعر، ثقة ثقة، إنما يقاس بسفيان وزائدة وأصحابهم.
"سؤالات أبي داود" (356).
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر المرجئة فقال: قيس بن مسلم، وعلقمة بن مرثد، وعمرو بن قرة، ومسعر.
"سؤالات أبي داود" (394).
قال ابن هانئ: قال أحمد: أما مسعر فلم أسمع منه أنه كان مرجئًا، ولكن كانوا يقولون: إنه كان يستثني.
"مسائل ابن هانئ" (2382)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: هؤلاء الرجال من روى عنه مسعر من أهل الكوفة وغيرهم، لم يسمع منهم شعبة: عمير بن سعيد، وعبد الرحمن ابن الأسود، وأبو بكر بن عمرو بن عتبة، وعبيد اللَّه بن القبطية، وبكير ابن الأخنس، ووبرة بن عبد الرحمن، وثابت بن عبيد، والقاسم بن عبد الرحمن، والوليد بن أبي مالك، وأبو مطر، وثعلبة أبو بحر، وعبد اللَّه بن واصل، وعبد الملك بن نوفل، ويزيد الفقير، وعطية العوفي، وموسى بن عبد اللَّه بن يزيد، وعثمان بن مسلم بن هرمز، والحجاج مولى بني ثعلبة، عن قطبة بن مالك عم زياد بن علاقة، وعمران بن عمير وقد رآه شعبة ولم يسمع منه، وعبد الملك بن إياس الشيباني، والوليد بن سريع، وجواب التيمي، وعطاء بن أبي رباح، وعون بن عبد اللَّه بن عتبة، وأبو بكر بن عمارة بن رويبة، والنضير بن قيس، والحويرث بن نمار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1091)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث الهلالي.
قال أبي: قرأ أبو نعيم في مجلس واحد حفظًا حديث مسعر بالكوفة في الجبانة سنة خمس وثمانين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1911)، (5552)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان بن عيينة قال: قال لي سفيان الثوري: ألا تقول لمسعر أني بالهلالية -يعني: في الإرجاء- وقال أبو نعيم: قال مسعر: أشك في كل شيء إلا في إيماني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2457، 3614).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: سألت شعبة فقال: كل إنسان يحدث عنه إلا قليلًا، كانوا في العطاء، كان سعد بن عبيدة مع القوم حين قتل الحسين، وكان الحسن وابن سيرين وأبو إسحاق وزبيد وغيرهم في العطاء، وكان زبيد فيمن حضر المسجد حين قتل زيد، أمر يوسف من لم يحضر المسجد من أهل الديوان فعلت به وفعلت، فحضروا وفيهم زبيد ولم يحضر مسعر، وكان في العطاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2666).
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: كان مسعر ثقة، خيار، حديثه حديث أهل الصدق.
"الجرح والتعديل" 8/ 369، "تهذيب الكمال" 27/ 467.
قال الفلاس: سمعت ابن مهدي: حدثنا أبو خلدة؛ فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة؟ فقال: كان مؤدبًا، وكان خيارًا، الثقة شعبة ومسعر.
"سير أعلام النبلاء" 7/ 173
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: مسعر، ثقة ثقة، إنما يقاس بسفيان وزائدة وأصحابهم.
"سؤالات أبي داود" (356).
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر المرجئة فقال: قيس بن مسلم، وعلقمة بن مرثد، وعمرو بن قرة، ومسعر.
"سؤالات أبي داود" (394).
قال ابن هانئ: قال أحمد: أما مسعر فلم أسمع منه أنه كان مرجئًا، ولكن كانوا يقولون: إنه كان يستثني.
"مسائل ابن هانئ" (2382)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: هؤلاء الرجال من روى عنه مسعر من أهل الكوفة وغيرهم، لم يسمع منهم شعبة: عمير بن سعيد، وعبد الرحمن ابن الأسود، وأبو بكر بن عمرو بن عتبة، وعبيد اللَّه بن القبطية، وبكير ابن الأخنس، ووبرة بن عبد الرحمن، وثابت بن عبيد، والقاسم بن عبد الرحمن، والوليد بن أبي مالك، وأبو مطر، وثعلبة أبو بحر، وعبد اللَّه بن واصل، وعبد الملك بن نوفل، ويزيد الفقير، وعطية العوفي، وموسى بن عبد اللَّه بن يزيد، وعثمان بن مسلم بن هرمز، والحجاج مولى بني ثعلبة، عن قطبة بن مالك عم زياد بن علاقة، وعمران بن عمير وقد رآه شعبة ولم يسمع منه، وعبد الملك بن إياس الشيباني، والوليد بن سريع، وجواب التيمي، وعطاء بن أبي رباح، وعون بن عبد اللَّه بن عتبة، وأبو بكر بن عمارة بن رويبة، والنضير بن قيس، والحويرث بن نمار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1091)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث الهلالي.
قال أبي: قرأ أبو نعيم في مجلس واحد حفظًا حديث مسعر بالكوفة في الجبانة سنة خمس وثمانين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1911)، (5552)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان بن عيينة قال: قال لي سفيان الثوري: ألا تقول لمسعر أني بالهلالية -يعني: في الإرجاء- وقال أبو نعيم: قال مسعر: أشك في كل شيء إلا في إيماني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2457، 3614).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: سألت شعبة فقال: كل إنسان يحدث عنه إلا قليلًا، كانوا في العطاء، كان سعد بن عبيدة مع القوم حين قتل الحسين، وكان الحسن وابن سيرين وأبو إسحاق وزبيد وغيرهم في العطاء، وكان زبيد فيمن حضر المسجد حين قتل زيد، أمر يوسف من لم يحضر المسجد من أهل الديوان فعلت به وفعلت، فحضروا وفيهم زبيد ولم يحضر مسعر، وكان في العطاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2666).
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: كان مسعر ثقة، خيار، حديثه حديث أهل الصدق.
"الجرح والتعديل" 8/ 369، "تهذيب الكمال" 27/ 467.
قال الفلاس: سمعت ابن مهدي: حدثنا أبو خلدة؛ فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة؟ فقال: كان مؤدبًا، وكان خيارًا، الثقة شعبة ومسعر.
"سير أعلام النبلاء" 7/ 173