Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115664&book=5518#3fc092
داود بن يزيد بن عَبد الرحمن أبو يزيد الأودي الزعافري كوفي.
أخبرنا الساجي سمعتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا عَن سُفيان، عَن داود بن يزيد شيئا قط.
كتب إلي مُحَمد بْن الحسين البري، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قَالَ وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثان عَنْ دَاوُدَ بْنِ يَزِيدَ الأَوْدِيِّ، وَهو عم عَبد الله بن إدريس وكان شُعْبَة وسفيان يحدثان عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صَالِح، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى قال سفيان شُعْبَة يروي عن داود بن يزيد تعجبا منه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ داود بن يزيد الأودي ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدارمي قلت ليحيى فداود الزعافري من هو قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: داود بن يزيد ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال داود بن يزيد الأودي ليس حديثه بشَيْءٍ، وَهو عم بن إدريس.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله، عن أبيه قال داود بن يزيد الأودي عم بن إدريس ضعيف الحديث.
وقال البُخارِيّ داود بن يزيد بن عَبد الرحمن أبو يزيد الأودي الزعافري الكوفي
سمع أباه والشعبي روى عنه بن عُيَينة وشَرِيك ووكيع، وَهو عم بن إدريس كناه بن عُيَينة.
أَخْبَرَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا الهيثم بن خالد، قَالَ: سَمِعْتُ شَرِيك بن عَبد الله وذكر له بن إدريس وتحريمه للنبيذ فقال أهل بيت جنون أحمق بن أحمق كان أبوه هَاهُنا معلم ولد عيسى بن موسى الهاشمي ولقد قال الشعبي لعمه داود بن يزيد لا تموت حتى تحن فما مات حتى كوي برأسه.
فأما قول شَرِيك وما ذكر له أن بن إدريس يحرم النبيذ فسمعت أبا يعلى الموصلي يقول: سَمعتُ أبا خيثمة يقول: سَمعتُ عَبد الله بن إدريس يقول.
كل شراب مسكر كثيره من تمرة أو عنب عصيره فإنه محرم يسيره إني لكم من شره نذيره.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عيسى بن يُونُس الرملي، حَدَّثَنا ضمرة عن نصر بن إسحاق عن السري بن إسماعيل، قَال: قَال الشعبي لداود بن يزيد الأودي ولجابر الجعفي لو كان لي عليكما سبيل ولم أجد إلاَّ الإبر لسبكتها ثم غللتكما به.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن دَاوُدَ بْنِ يَزِيدَ الأَوْدِيِّ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ هَرِمِ بْنِ خَنْبَشٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عُمْرَةٌ فِي شهر رمضان كعمرة معي
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ رَوْحِ بْنِ نَصْرٍ السلمي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عَن أَبِي يَزِيدَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ مضرسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى الْفَجْرَ حِينَ بَرَقَ الْفَجْرُ.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو يزيد هذا هو الذي ذكره البُخارِيّ إن بن عُيَينة كناه داود، وَهو داود الأودي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بسطام، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبد الله الواسطي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ دَاوُدَ الأَوْدِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ زَادَ الْكَذَّابُونَ بِالْكُوفَةِ وَوَالٍ مَنْ وَالاهُ وَعَادٍ مَنْ عَادَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: زَادَ الْكَذَّابُونَ مِنْ قول شَرِيك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ عقبة، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ يَزِيدَ الأَوْدِيِّ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُبَيْلٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ مُعَاذٍ قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمَنِ فَلَمَّا سِرْتُ أَرْسَلَ فِي أَثَرِي فَرَدَدْتُ فَقَالَ أَتَدْرِي لِمَ بَعَثْتُ إِلَيْكَ لا تُصِيبَنَّ شَيْئًا بِغَيْرِ عِلْمِي فَإِنَّهُ غُلُولٌ، ومَنْ يُغْلِلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يوم القيامة لهذا دعوتك
فَامْضِ لِعَمَلِكَ.
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ عَنْبَرٍ يَقُولُ: سَمعتُ سويد يَقُولُ: سَمعتُ مَرْوَانَ يَقُولُ: سَمعتُ دَاوُدَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ: سَمعتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ: سَمعتُ الأَسْوَدَ يَقُولُ: سَمعتُ عَائِشَةَ تَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبد يُشَاكَ شَوْكَةً إلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً وَرَفَعَ لَهُ بِهَا دَرَجَةً.
قال الشيخ: ولداود الأودي أحاديث غير ما ذكرت صالحة ولم أر في أحاديثه منكرا يجاوز الحد إذا روى عنه ثقة وداود وإن كان ليس بالقوي في الحديث فإنه يكتب حديثه ويقبل إذا روى عنه ثقة.