صَالح بن أبي الْأَخْضَر ضَعِيف
صَالح بْن أبي الْأَخْضَر
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
ضعفه أَحْمد بْن حَنْبَل، روى عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُرْوَة، عَن عَائِشَة أَن عَائِشَة وَحَفْصَة أصبحتا صائمتين، فَذكر الحَدِيث، وَرَوَاهُ عَنهُ ابْن عُيَيْنَة، قَالَ ابْن عُيَيْنَة: ثمَّ سمعته من الزُّهْرِيّ فَلم يسْندهُ، يَعْنِي عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ صَالح بْن أبي الْأَخْضَر: بل هُوَ عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ الزُّهْرِيّ لَا، وَرفع صَوته.
سَمعه ابْن عيينه من صَالح بْن أبي الْأَخْضَر مُسْندًا، ثمَّ سَمعه من الزُّهْرِيّ، على الصَّوَاب، غير مُسْند.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
ضعفه أَحْمد بْن حَنْبَل، روى عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُرْوَة، عَن عَائِشَة أَن عَائِشَة وَحَفْصَة أصبحتا صائمتين، فَذكر الحَدِيث، وَرَوَاهُ عَنهُ ابْن عُيَيْنَة، قَالَ ابْن عُيَيْنَة: ثمَّ سمعته من الزُّهْرِيّ فَلم يسْندهُ، يَعْنِي عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ صَالح بْن أبي الْأَخْضَر: بل هُوَ عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ الزُّهْرِيّ لَا، وَرفع صَوته.
سَمعه ابْن عيينه من صَالح بْن أبي الْأَخْضَر مُسْندًا، ثمَّ سَمعه من الزُّهْرِيّ، على الصَّوَاب، غير مُسْند.
صَالح بْن أَبِي الْأَخْضَر مولى هِشَام بْن عَبْد الْمَلِك بْن مَرْوَان أَصله من الْيَمَامَة قدم عَلَيْهِم بِالْبَصْرَةِ وَحَدَّثَهُمْ بِهَا يَرْوِي عَن الزُّهْرِيّ أَشْيَاء مَقْلُوبَة روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع من الزُّهْرِيّ بِمَا وجد عِنْده مَكْتُوبًا فَلم يكن يمير هَذَا من ذَاك حَدثنَا الْهَمدَانِي ثَنَا عَمْرو بْن عَلِي سَمِعت معَاذ بْن معَاذ الْعَنْبَري وَذكر صَالِح بْن أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ سمعته يَقُول سَمِعت من الزُّهْرِيّ وقرأت عَلَيْهِ فَلَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا فَقَالَ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان وَهُوَ إِلَى جنبه لَو كَانَ هَكَذَا لَكَانَ خيرا وَلكنه سمع وَعرض
وَوجد شَيْئًا مَكْتُوبًا فَقَالَ لَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن عَبْد السَّلام ببيروت ثَنَا جَعْفَر بْن أبان الجماني سَأَلت يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ إِن من اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لَمْ يسمع ثُمَّ لَمْ يرع عَن نشرها بَعْد علمه بِمَا اخْتَلَط عَلَيْهِ مِنْهَا حَتَّى نشرها وحدثا بِهَا وَهُوَ لَا يتَيَقَّن بسماعها لبالحري أَن لَا يحْتَج بِهِ فِي الْأَخْبَار لِأَنَّهُ فِي معنى من يكذب وَهُوَ شَاك أَوْ يَقُول شَيْئًا وَهُوَ يشك فِي صدقه وَالشَّكّ فِي صدق مَا يَقُول لَا يَكُون بصادق ونسأل اللَّه السّتْر وَترك إسبال الهتك إِنَّه المان بِهِ
وَوجد شَيْئًا مَكْتُوبًا فَقَالَ لَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن عَبْد السَّلام ببيروت ثَنَا جَعْفَر بْن أبان الجماني سَأَلت يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ إِن من اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لَمْ يسمع ثُمَّ لَمْ يرع عَن نشرها بَعْد علمه بِمَا اخْتَلَط عَلَيْهِ مِنْهَا حَتَّى نشرها وحدثا بِهَا وَهُوَ لَا يتَيَقَّن بسماعها لبالحري أَن لَا يحْتَج بِهِ فِي الْأَخْبَار لِأَنَّهُ فِي معنى من يكذب وَهُوَ شَاك أَوْ يَقُول شَيْئًا وَهُوَ يشك فِي صدقه وَالشَّكّ فِي صدق مَا يَقُول لَا يَكُون بصادق ونسأل اللَّه السّتْر وَترك إسبال الهتك إِنَّه المان بِهِ
صالح بن أبي الأخضر بصري.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدايني، حَدَّثَنا الليث بْن عبدة سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول صالح
بن أبي الأخضر ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد قَال لِي عَبد اللَّهِ بْنُ عثمان إن صالح بن أبي الأخضر يصحح هذا الحديث، وَهو مما سمع أن أبا بكر قال لو رأيت رجلا على حد قال يَحْيى فكنا عند شُعْبَة أنا وصالح بن أبي الأخضر، وَعَبد الله بن عثمان قال فسألته عنه، قَال: فَقال لي من غير أن يغضبه إنسان لا أدري سمعته من الزُّهْريّ أو قرأته قال يَحْيى ثم قال لنا بعد ذلك حديثي منه قرأته على الزُّهْريّ ومنه ما سمعته منه ومنه ما وجدت في كتاب فلست أفصل ذي من ذي قال يَحْيى كان قدم علينا مثل ذلك وكان يقول، حَدَّثَنا الزُّهْريّ وَحَدَّثنا الزُّهْريّ.
كتب إلي مُحَمد بن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بن أبي صالح الأخضر فقَالَ سَمِعْتُه يقول: سَمعتُ من الزُّهْريّ وقرأت عليه، ولاَ أدري هذا من هذا فقال يَحْيى بن سَعِيد، وَهو إلى جنبه لو كان هكذا كان جيدا ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا؟ فقال: لاَ أدري هذا من هذا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك، حَدَّثَنا أحمد بن سَعِيد بن أبي مريم سمعت علي بن المديني يقول: سَمعتُ ابن عدي أو معاذ بن معاذ يقول ألححنا على صالح بن
أبي الأخضر في حديث الزُّهْريّ فقال منه ما سمعت ومنه ما عرضت ومنه ما لم أسمع فاختلط علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فصالح بن أبي الأخضر قَال: ليسَ بِشَيْءٍ في الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: صالح بن أبي الأخضر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح بن أبي الأخضر بصري ضعيف زمعة بن صالح أصلح من صالح بْن أبي الأخضر.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول صالح بن أبي الأخضر ليس حديثه، عنِ الزُّهْريّ بشَيْءٍ.
كتب الي بن أيوب أخبرنا أبو غسان، حَدَّثَنا هارون بن المغيرة، حَدَّثَنا صالح بن أبي الأخضر وزعم ابن المُبَارك أنه كان خادما للزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابن مسلم، حَدَّثَنا عباس الخلال، حَدَّثَنا أبو مسهر، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا صالح بن أبي الأخضر قَال لي الزُّهْريّ معك من حديث الأَعْمَش شيء فحدثني به.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن أبي الأخضر ليس بشَيْءٍ، عنِ الزُّهْريّ هو مولى هشام بن عَبد الملك القرشي نزل البصرة يقال: كان يمانيا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ صالح بن أبي الأخضر ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ أبي عصمة الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَافَ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ في غسل واحد.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ عُمَر ان النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُلْدُغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ.
قال الشيخ: حديث الأول حديث الزُّهْريّ يرويه، عنِ الزُّهْريّ صالح والثاني يرويه، عنِ الزُّهْريّ صالح وزمعة وقد روي عن زمعة هذا الحديث أَيضًا، عنِ الزُّهْريّ عن أنس.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن الحجاج، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي المختار، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، حَدَّثني الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ.
قال ابنُ عَدِي وهذا قد رواه، عنِ الزُّهْريّ غير صالح.
حَدَّثَنَا ابن سلم المقدسي، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ، أَخْبَرنا ابْنُ المُبَارك عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من أوتي اليه معروف فليكافىء بِهِ فَإِنْ ذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ، ومَنْ تَشَبَّعَ بِمَا لَمْ يَنَلْ فَهُوَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ مَعْرُوفٌ بصالح
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُسَدَّد عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي عَدِيٍّ، أَخْبَرنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ.
رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ يُقَبِّلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ مَا قُبِضَ.
قال ابنُ عَدِي يرويه صالح، عنِ ابن المنكدر.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد الْبَلَدِيُّ، حَدَّثَنا يوسف بن سَعِيد، حَدَّثَنا حَجَّاجٌ، عنِ ابْنِ جُرَيج أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنِ الأْعَرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قال الشيخ: ولصالح بن أبي الأخضر غير ما ذكرت من الحديث، عنِ الزُّهْريّ وغيره وفي بعض أحاديثه ما ينكر عليه، وَهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدايني، حَدَّثَنا الليث بْن عبدة سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول صالح
بن أبي الأخضر ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد قَال لِي عَبد اللَّهِ بْنُ عثمان إن صالح بن أبي الأخضر يصحح هذا الحديث، وَهو مما سمع أن أبا بكر قال لو رأيت رجلا على حد قال يَحْيى فكنا عند شُعْبَة أنا وصالح بن أبي الأخضر، وَعَبد الله بن عثمان قال فسألته عنه، قَال: فَقال لي من غير أن يغضبه إنسان لا أدري سمعته من الزُّهْريّ أو قرأته قال يَحْيى ثم قال لنا بعد ذلك حديثي منه قرأته على الزُّهْريّ ومنه ما سمعته منه ومنه ما وجدت في كتاب فلست أفصل ذي من ذي قال يَحْيى كان قدم علينا مثل ذلك وكان يقول، حَدَّثَنا الزُّهْريّ وَحَدَّثنا الزُّهْريّ.
كتب إلي مُحَمد بن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بن أبي صالح الأخضر فقَالَ سَمِعْتُه يقول: سَمعتُ من الزُّهْريّ وقرأت عليه، ولاَ أدري هذا من هذا فقال يَحْيى بن سَعِيد، وَهو إلى جنبه لو كان هكذا كان جيدا ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا؟ فقال: لاَ أدري هذا من هذا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك، حَدَّثَنا أحمد بن سَعِيد بن أبي مريم سمعت علي بن المديني يقول: سَمعتُ ابن عدي أو معاذ بن معاذ يقول ألححنا على صالح بن
أبي الأخضر في حديث الزُّهْريّ فقال منه ما سمعت ومنه ما عرضت ومنه ما لم أسمع فاختلط علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فصالح بن أبي الأخضر قَال: ليسَ بِشَيْءٍ في الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: صالح بن أبي الأخضر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح بن أبي الأخضر بصري ضعيف زمعة بن صالح أصلح من صالح بْن أبي الأخضر.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول صالح بن أبي الأخضر ليس حديثه، عنِ الزُّهْريّ بشَيْءٍ.
كتب الي بن أيوب أخبرنا أبو غسان، حَدَّثَنا هارون بن المغيرة، حَدَّثَنا صالح بن أبي الأخضر وزعم ابن المُبَارك أنه كان خادما للزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابن مسلم، حَدَّثَنا عباس الخلال، حَدَّثَنا أبو مسهر، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا صالح بن أبي الأخضر قَال لي الزُّهْريّ معك من حديث الأَعْمَش شيء فحدثني به.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن أبي الأخضر ليس بشَيْءٍ، عنِ الزُّهْريّ هو مولى هشام بن عَبد الملك القرشي نزل البصرة يقال: كان يمانيا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ صالح بن أبي الأخضر ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ أبي عصمة الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَافَ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ في غسل واحد.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ عُمَر ان النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُلْدُغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ.
قال الشيخ: حديث الأول حديث الزُّهْريّ يرويه، عنِ الزُّهْريّ صالح والثاني يرويه، عنِ الزُّهْريّ صالح وزمعة وقد روي عن زمعة هذا الحديث أَيضًا، عنِ الزُّهْريّ عن أنس.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن الحجاج، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي المختار، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، حَدَّثني الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ.
قال ابنُ عَدِي وهذا قد رواه، عنِ الزُّهْريّ غير صالح.
حَدَّثَنَا ابن سلم المقدسي، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ، أَخْبَرنا ابْنُ المُبَارك عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من أوتي اليه معروف فليكافىء بِهِ فَإِنْ ذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ، ومَنْ تَشَبَّعَ بِمَا لَمْ يَنَلْ فَهُوَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ مَعْرُوفٌ بصالح
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُسَدَّد عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي عَدِيٍّ، أَخْبَرنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ.
رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ يُقَبِّلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ مَا قُبِضَ.
قال ابنُ عَدِي يرويه صالح، عنِ ابن المنكدر.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد الْبَلَدِيُّ، حَدَّثَنا يوسف بن سَعِيد، حَدَّثَنا حَجَّاجٌ، عنِ ابْنِ جُرَيج أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنِ الأْعَرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قال الشيخ: ولصالح بن أبي الأخضر غير ما ذكرت من الحديث، عنِ الزُّهْريّ وغيره وفي بعض أحاديثه ما ينكر عليه، وَهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم.
صَالح بن أبي الْأَخْضَر مولى هِشَام بن عبد الْملك يروي عَن الزُّهْرِيّ ضعفه أَحْمد وَقَالَ يحيى وَأَبُو زرْعَة وَالنَّسَائِيّ ضَعِيف وَقَالَ يحيى بن مرّة لَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ قَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد وَقَالَ البُخَارِيّ لين وَقَالَ ابْن حبَان اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لم يسمع فَحدث بِالْكُلِّ فَيَنْبَغِي أَن لَا يحدث عَنهُ
صالح بن أبي الأخضر روى عن الزهري روى عنه عكرمة ابن عمار ومعتمر وخالد بن الحارث وابن أبي عدي وأبو داود والنضر ابن شميل والأنصاري ومسلم بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] نا علي [يعني - ] ابن المديني قال يحيى [يعني - ] القطان: كنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه فقال [لي - ] من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته: قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك.
منه ما حدثني، ومنه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب.
فلست ( ك) أفضل ذا من ذا.
قال يحيى: وكان قدم علينا قبل ذلك فيقول ثنا الزهري.
ثنا الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أنا زنيج قال قال هارون [يعني - ] ابن
المغيرة ابن المبارك أنه كان يخدم الزهري يعني صالح بن أبي الأخضر.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان ثنا وهب ابن جرير وسألته عن صالح بن أبي الأخضر فقال: كان سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض.
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد
الدوري قال سمعت يحيى بن معين، و - ] أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن صالح بن ابى الاخضر فقال: لا شئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: صالح بن أبي الأخضر لين الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة ( م ) عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، كان عنده عن الزهري كتابين (؟) أحدهما عرض والآخر مناولة، فاختلطا جميعا فلا يعرف هذا من هذا.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] نا علي [يعني - ] ابن المديني قال يحيى [يعني - ] القطان: كنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه فقال [لي - ] من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته: قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك.
منه ما حدثني، ومنه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب.
فلست ( ك) أفضل ذا من ذا.
قال يحيى: وكان قدم علينا قبل ذلك فيقول ثنا الزهري.
ثنا الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أنا زنيج قال قال هارون [يعني - ] ابن
المغيرة ابن المبارك أنه كان يخدم الزهري يعني صالح بن أبي الأخضر.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان ثنا وهب ابن جرير وسألته عن صالح بن أبي الأخضر فقال: كان سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض.
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد
الدوري قال سمعت يحيى بن معين، و - ] أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن صالح بن ابى الاخضر فقال: لا شئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: صالح بن أبي الأخضر لين الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة ( م ) عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، كان عنده عن الزهري كتابين (؟) أحدهما عرض والآخر مناولة، فاختلطا جميعا فلا يعرف هذا من هذا.