محمد بن معاوية بن أعين النيسابوري أبو علي:
سكن بغداد ثم مكة.
قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: كان شيخاً صالحاً إلا أنه كان كلما لقن تلقن وكلما قيل له: إن هذا من حديثك، حدث به، يجيئه الرجل فيقول له: هذا من حديث معلى الرازي، وكنت أنت معه، فيحدث بها على التوهم". [حاشية المخطوط ق3/ب] .
سكن بغداد ثم مكة.
قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: كان شيخاً صالحاً إلا أنه كان كلما لقن تلقن وكلما قيل له: إن هذا من حديثك، حدث به، يجيئه الرجل فيقول له: هذا من حديث معلى الرازي، وكنت أنت معه، فيحدث بها على التوهم". [حاشية المخطوط ق3/ب] .
محمد بن معاوية بن أعين النيسابوري أبو علي
سكن بغداد ثم مكة روى عن سليمان بن بلال وشريك القاضي ومحمد بن سلمة الحراني وغيرهم.
وعنه يحيى الحماني وموسى بن سهل الرملي وخلف بن عمرو العكبري وآخرون
قال أحمد: رأيت أحاديثه أحاديث موضوعة
وقال أبو زرعة: كان شيخا صالحا إلا أنه كلما لقن يلقن وكلما قيل إن هذ من حديثك حدث به يجيئه الرجل فيقول: هذا من حديث معلى الرازي وكنت أنت معه فيحدث بها على التوهم.
وقال ابن حبان: كان ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير ويأتي عن الثقات بما لا يتابع عليه فاستحق الترك إلا عند الاعتبار فيما
وافق الثقات لأنه كان صاحب حفظ وإتقان قبل أن يظهر منه ما ظهر..
وقال أبو حاتم: روى أحاديث لم يتابع عليها أحاديث منكرة فتغير حاله عند أهل الحديث.
وقال الحافظ في التقريب: متروك مع معرفته لأنه كان يتلقن وقد أطلق عليه ابن معين الكذب من العاشرة مات سنة تسع وعشرين ومائتين / تمييز.
سكن بغداد ثم مكة روى عن سليمان بن بلال وشريك القاضي ومحمد بن سلمة الحراني وغيرهم.
وعنه يحيى الحماني وموسى بن سهل الرملي وخلف بن عمرو العكبري وآخرون
قال أحمد: رأيت أحاديثه أحاديث موضوعة
وقال أبو زرعة: كان شيخا صالحا إلا أنه كلما لقن يلقن وكلما قيل إن هذ من حديثك حدث به يجيئه الرجل فيقول: هذا من حديث معلى الرازي وكنت أنت معه فيحدث بها على التوهم.
وقال ابن حبان: كان ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير ويأتي عن الثقات بما لا يتابع عليه فاستحق الترك إلا عند الاعتبار فيما
وافق الثقات لأنه كان صاحب حفظ وإتقان قبل أن يظهر منه ما ظهر..
وقال أبو حاتم: روى أحاديث لم يتابع عليها أحاديث منكرة فتغير حاله عند أهل الحديث.
وقال الحافظ في التقريب: متروك مع معرفته لأنه كان يتلقن وقد أطلق عليه ابن معين الكذب من العاشرة مات سنة تسع وعشرين ومائتين / تمييز.