الفضل بن دكين أبو نعيم الملائى الاحول كوفى وكان مع عبد السلام بن حرب في حانوت واحد وكان من الرواة وعنده الوف وهو ابن دكين بن حماد بن زهير مولى آل طلحة بن عبيد الله روى عن الأعمش وابن أبي ليلى وزكريا بن أبي زائدة ومسعر سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه أبو سعيد الأشج وأبي وأبو زرعة.
ثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال قلت لابي - وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وابو نعيم ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء؟ قال أبو نعيم يجئ حديثه على النصف من هؤلاء الا انه كيس يتحرى الصدق، قلت
فأبو نعيم اثبت ام وكيع؟ قال أبو نعيم اقل خطأ، قلت فايما احب اليك، (عبد الرحمن أو أبو نعيم؟ قال ما فيهما الا ثبت الا ان عبد الرحمن كان له فهم.
نا عبد الرحمن نا أبي - ) قال سألت علي بن المديني من أوثق أصحاب الثوري؟ قال يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وأبو نعيم، وأبو نعيم من الثقات، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول وسئل عن اصحاب الثوري ايهم اثبت؟ فقال هم خمسة يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى ووكيع وابن المبارك وأبو نعيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي نعيم الفضل بن دكين فقال ثقة كان يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا جيدا كان يحزر حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمسمائة حديث، وحديث مسعر نحو خمسمائة حديث كان يأتي بحديث الثوري عن لفظ واحد لا يغيره وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابى نعيم وقبيصة فقال أبو نعيم اتقن الرجلين.
ثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال قلت لابي - وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وابو نعيم ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء؟ قال أبو نعيم يجئ حديثه على النصف من هؤلاء الا انه كيس يتحرى الصدق، قلت
فأبو نعيم اثبت ام وكيع؟ قال أبو نعيم اقل خطأ، قلت فايما احب اليك، (عبد الرحمن أو أبو نعيم؟ قال ما فيهما الا ثبت الا ان عبد الرحمن كان له فهم.
نا عبد الرحمن نا أبي - ) قال سألت علي بن المديني من أوثق أصحاب الثوري؟ قال يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وأبو نعيم، وأبو نعيم من الثقات، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول وسئل عن اصحاب الثوري ايهم اثبت؟ فقال هم خمسة يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى ووكيع وابن المبارك وأبو نعيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي نعيم الفضل بن دكين فقال ثقة كان يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا جيدا كان يحزر حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمسمائة حديث، وحديث مسعر نحو خمسمائة حديث كان يأتي بحديث الثوري عن لفظ واحد لا يغيره وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابى نعيم وقبيصة فقال أبو نعيم اتقن الرجلين.