جَعْفَر بن الزبير لَا يكْتب حَدِيثه لَا يُسَاوِي شَيْئا روى عَن الْقَاسِم عَن أبي أُمَامَة غير حَدِيث لَا أصل لَهُ
وجعفر بن الزبير
ضعيف.
قال ابن المدينى: ذكر يحيى جعفر بن الزبير فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفًا لكتبت، وضعفه يحيى جدًا.
ضعيف.
قال ابن المدينى: ذكر يحيى جعفر بن الزبير فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفًا لكتبت، وضعفه يحيى جدًا.
جَعْفَر بن الزبير ق كذبه شُعْبَة قَالَ غنْدر رَأَيْت شُعْبَة رَاكِبًا على حمَار فَقَالَ أذهب فاستعدي على جَعْفَر بن الزبير وضع على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَربع مائَة حَدِيث.
جَعْفَر بْن الزبير
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: جَعْفَرُ بْن الزبير لَيْسَ بِشَيْء: قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: إِنَّمَا أذهب حَدِيثه بروايته عَن الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَنِ.
فَرَوَى جَعْفَرٌ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ عَلَى أَخِيهِ فَهُوَ أَمِيرٌ حَتَى يَخْرُجَ مِنْ عِنْدِهِ»
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: جَعْفَرُ بْن الزبير لَيْسَ بِشَيْء: قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: إِنَّمَا أذهب حَدِيثه بروايته عَن الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَنِ.
فَرَوَى جَعْفَرٌ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ عَلَى أَخِيهِ فَهُوَ أَمِيرٌ حَتَى يَخْرُجَ مِنْ عِنْدِهِ»
جعفر بن الزُّبَيْرُ
- جعفر بن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قصي. وأمه زَيْنَبُ وَهِيَ أُمُّ جَعْفَرِ بِنْتُ مَرْثَدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ عَمْرِو بْنِ بِشْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَرْثَدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة. فولد جعفر بن الزبير محمدا وأم حسن وحمادة لأم ولد. وثابتا ويحيى وأمهما بسامة بنت عمارة بن زيد بن ثابت بن الضحاك بْن زَيْد بْن لوذان بْن عَمْرو بن عَبْد بْن عوف بْن غنم بْن مالك بن النجار. وصالحا وهند وأم سلمة لأم ولد. وشعيبا وآدم وعمرا ونوحا لأم ولد. وأم صالح وعائشة وأم حمزة وأمهم أم ولد. ويعقوب وفاطمة وأم عبيدة وأمهم أم ولد. وأم عبد الله وأم الزبير وسودة وأمهن أم ولد. ومريم وأمها أم ولد. وأم عروة وأمها أم ولد. وعائشة وأمها أم ولد. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِلالٍ قَالَ: رَأَيْتُ جَعْفَرَ بْنَ الزُّبَيْرِ لا يُحْفِي شاربه جدا. يأخذ منه أخذا حسنا. قَالَ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: وَكَانَ جَعْفَرٌ قَدْ كَبِرَ وَبَقِيَ حَتَّى مَاتَ فِي آخِرِ خِلافَةِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ.
- جعفر بن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قصي. وأمه زَيْنَبُ وَهِيَ أُمُّ جَعْفَرِ بِنْتُ مَرْثَدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ عَمْرِو بْنِ بِشْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَرْثَدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة. فولد جعفر بن الزبير محمدا وأم حسن وحمادة لأم ولد. وثابتا ويحيى وأمهما بسامة بنت عمارة بن زيد بن ثابت بن الضحاك بْن زَيْد بْن لوذان بْن عَمْرو بن عَبْد بْن عوف بْن غنم بْن مالك بن النجار. وصالحا وهند وأم سلمة لأم ولد. وشعيبا وآدم وعمرا ونوحا لأم ولد. وأم صالح وعائشة وأم حمزة وأمهم أم ولد. ويعقوب وفاطمة وأم عبيدة وأمهم أم ولد. وأم عبد الله وأم الزبير وسودة وأمهن أم ولد. ومريم وأمها أم ولد. وأم عروة وأمها أم ولد. وعائشة وأمها أم ولد. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِلالٍ قَالَ: رَأَيْتُ جَعْفَرَ بْنَ الزُّبَيْرِ لا يُحْفِي شاربه جدا. يأخذ منه أخذا حسنا. قَالَ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: وَكَانَ جَعْفَرٌ قَدْ كَبِرَ وَبَقِيَ حَتَّى مَاتَ فِي آخِرِ خِلافَةِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ.
جعفر بن الزبير بصري روى عن القاسم أبي عبد الرحمن روى عنه إسراءيل ومعتمر بن سليمان ووكيع ويزيد بن هارون وعثمان ابن الهيثم المؤذن سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال سمعت يحيى [يعني ابن سعيد القطان - ] وذكر جعفر بن الزبير
فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفا لكتبت [عنه - ] ، كان يروى عن ابن المسيب نحوا من أربعين حديثا.
وضعفه يحيى جدا.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا أحمد بن سعيد - يعني الدارمي - قال سمعت يزيد بن هارون يقول: كان جعفر بن الزبير وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما وكان الزحام على جعفر وليس عند عمران أحد وكان شعبة يمر بهما فيقول يا عجبا للناس اجتمعوا على اكذب الناس - يعني جعفرا - وتركوا أصدق الناس - يعني عمران.
قال يزيد فما أتى علينا إلا القليل حتى رأيت ذاك الزحام على عمران وتركوا جعفرا وليس عنده احد.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ ( م ) على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: جعفر بن الزبير [ضعيف الحديث.
نا محمد ابن إبراهيم أنه حدثه عمرو بن علي بأن جعفر بن الزبير - ] متروك الحديث كثير الوهم.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: جعفر ابن الزبير [متروك الحديث - ] كان ينزل البصرة وكان ذاهب الحديث لا أرى أن أحدث عنه وهو متروك الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول - وكان في كتابنا حديث عن جعفر بن الزبير فقال: اضربوا عليه.
فقلت ما حال جعفر بن الزبير؟ أضعيف هو؟ قال: كما يكون لا أحدث عنه، ليس بشئ.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال سمعت يحيى [يعني ابن سعيد القطان - ] وذكر جعفر بن الزبير
فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفا لكتبت [عنه - ] ، كان يروى عن ابن المسيب نحوا من أربعين حديثا.
وضعفه يحيى جدا.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا أحمد بن سعيد - يعني الدارمي - قال سمعت يزيد بن هارون يقول: كان جعفر بن الزبير وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما وكان الزحام على جعفر وليس عند عمران أحد وكان شعبة يمر بهما فيقول يا عجبا للناس اجتمعوا على اكذب الناس - يعني جعفرا - وتركوا أصدق الناس - يعني عمران.
قال يزيد فما أتى علينا إلا القليل حتى رأيت ذاك الزحام على عمران وتركوا جعفرا وليس عنده احد.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ ( م ) على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: جعفر بن الزبير [ضعيف الحديث.
نا محمد ابن إبراهيم أنه حدثه عمرو بن علي بأن جعفر بن الزبير - ] متروك الحديث كثير الوهم.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: جعفر ابن الزبير [متروك الحديث - ] كان ينزل البصرة وكان ذاهب الحديث لا أرى أن أحدث عنه وهو متروك الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول - وكان في كتابنا حديث عن جعفر بن الزبير فقال: اضربوا عليه.
فقلت ما حال جعفر بن الزبير؟ أضعيف هو؟ قال: كما يكون لا أحدث عنه، ليس بشئ.
جعفر بن الزبير
عن القاسم بن عبد الرحمن، وعنه أبو جابر .
متروك. قاله الدارقطني.
عن القاسم بن عبد الرحمن، وعنه أبو جابر .
متروك. قاله الدارقطني.