- وحرملة بن عمرو. قال: حججت مع أبي وأنا غلام, فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واضعا إحدى إصبعيه على الأخرى فقلت لعمي: ما يقول؟ فقال: "ارموا بمثل حصا الخذف" .
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 848. حريز بن عثمان2 849. حسان بن بلال بن سعد1 850. حسان بن ثابت بن المنذر2 851. حسان بن فائد2 852. حسن بن حسن بن حسن2 853. حسن بن حسن بن علي1 854. حسن بن زيد بن حسن1 855. حسن بن محمد بن علي1 856. حسين بن ذكوان المعلم1 857. حسين بن زيد بن علي1 858. حسين بن علي الجعفي4 859. حشي مولى جبير بن مطعم1 860. حصيف بن عبد الرحمن1 861. حصين بن أوس بن صخير1 862. حصين بن المنذر بن الحارث1 863. حصين بن عبد الرحمن6 864. حصين بن عوف2 865. حصين بن مالك2 866. حضين بن المنذر بن الحارث3 867. حطان بن عبد الله1 868. حفص بن عاصم بن عمر2 869. حفص بن عمر10 870. حفص بن غياث النخعي2 871. حفصة زوج النبي1 872. حكيم بن أمية بن جارية1 873. حكيم بن جابر4 874. حكيم بن جبير7 875. حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى...1 876. حكيم بن عمير2 877. حكيم بن معاوية بن حيدة1 878. حليمة بنت أبي ذؤيب1 879. حماد بن أبي سليمان6 880. حماد بن أسامة2 881. حماد بن زيد6 882. حماد بن سلمة5 883. حماد بن مسعدة6 884. حمران بن أبان5 885. حمزة بن أبي أسيد2 886. حمزة بن المغيرة بن شعبة6 887. حمزة بن عبد الله بن عمر1 888. حمزة بن عمرو2 889. حمزة بن ميمون2 890. حمزة وخبيب ابنا عبد الله بن الزبير1 891. حمزة وخبيب وثابت بنو عبد الله بن الزبير...1 892. حمل بن مالك بن النابغة2 893. حميد الطويل9 894. حميد بن عبد الرحمن8 895. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 896. حميد بن قيس الأعرج2 897. حميد بن هانئ1 898. حميد بن هلال العدوي4 899. حنش بن المعتمر4 900. حنظلة بن أبي سفيان3 901. حنظلة بن الربيع بن صيفي2 902. حنظلة بن حذيم3 903. حنظلة بن عبد الله1 904. حنظلة بن نعيم2 905. حنظلة ورياح ابنا الربيع بن صيفي1 906. حواء بنت يزيد بن السكن1 907. حويطب بن عبد العزى5 908. حيوة بن شريح التجيبي1 909. حيويل بن شراحيل1 910. خارجة بن حذافة بن غانم5 911. خارجة بن زيد بن ثابت6 912. خاطي1 913. خالد الأحدب1 914. خالد الحذاء5 915. خالد بن أبي عثمان1 916. خالد بن أبي عمران4 917. خالد بن أيوب البلخي1 918. خالد بن الحارث الهجيمي2 919. خالد بن اللجلاج3 920. خالد بن الوليد بن المغيرة4 921. خالد بن باب الربعي5 922. خالد بن رباح8 923. خالد بن زيد7 924. خالد بن سعيد بن العاص6 925. خالد بن سمير بن جحدر1 926. خالد بن عبد الله3 927. خالد بن عبد الله الطحان2 928. خالد بن عدي3 929. خالد بن عرفطة بن أبرهة2 930. خالد بن عمير6 931. خالد بن محمد3 932. خالد بن معدان الكلاعي5 933. خباب بن الأرت6 934. خبيب بن إساف بن عدي1 935. خبيب بن عبد الله3 936. خرشة بن الحر الفزاري7 937. خزيمة بن ثابت بن فاكه2 938. خزيمة بن جزي4 939. خلاد بن السائب بن خلاد2 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127111&book=5517#2f09fa
حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي
ب د ع: حرملة بْن عمرو بْن سنة الأسلمي والد عبد الرحمن بْن حرملة كان يسكن ينبع.
روى عبد الرحمن بْن حرملة، عن يحيى بْن هند بْن حارثة الأسلمي، عن حرملة بْن عمرو، قال: كنت مع عمي سنان بْن سنة، فرأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب، فقلت لعمي: ما يقول؟ قال: يقول: ارموا الجمار بمثل حصى الخذف.
رواه عن عبد الرحمن بْن حرملة جماعة، منهم: وهيب بْن الورد، والدراوردي، ويحيى بْن أيوب، ولهند والد يحيى بْن هند هذا صحبة أيضًا، ونذكره في موضعه، إن شاء اللَّه تعالى.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: حرملة بْن عمرو بْن سنة الأسلمي والد عبد الرحمن بْن حرملة كان يسكن ينبع.
روى عبد الرحمن بْن حرملة، عن يحيى بْن هند بْن حارثة الأسلمي، عن حرملة بْن عمرو، قال: كنت مع عمي سنان بْن سنة، فرأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب، فقلت لعمي: ما يقول؟ قال: يقول: ارموا الجمار بمثل حصى الخذف.
رواه عن عبد الرحمن بْن حرملة جماعة، منهم: وهيب بْن الورد، والدراوردي، ويحيى بْن أيوب، ولهند والد يحيى بْن هند هذا صحبة أيضًا، ونذكره في موضعه، إن شاء اللَّه تعالى.
أخرجه الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127111&book=5517#d38a40
حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي
والد عَبْد الرحمن بن حرملة المدني، حجازي، كان ينزل بينبع، له صحبة ورواية.
حديثه عند ابنه عَبْد الرحمن بن حرملة عن يحيى بن هند أنه سمع حرملة بن عمرو- وهو أبو عَبْد الرحمن بن حرملة قَالَ: حججت حجة الوداع مرد في عمي سنان بن سنة، فلما وقفنا بعرفات رأيت النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ واضعًا إحدى إصبعيه على الأخرى فقلت لعمي:
ماذا يقول؟ قَالَ: يقول: ارموا الجمار بمثل حصى الخزف. رواه عن عَبْد الرحمن بن حرملة جماعة منهم وهيب بن الورد، والدراوَرْديّ،
ويحيى بن أيوب، ولم يروه عنه مالك. وقد روى عنه غير ما حدثت. ولهند والد يحيى بن هند هذا صحبة أيضًا، وقد ذكرناه من كتابنا هذا في موضعه.
والد عَبْد الرحمن بن حرملة المدني، حجازي، كان ينزل بينبع، له صحبة ورواية.
حديثه عند ابنه عَبْد الرحمن بن حرملة عن يحيى بن هند أنه سمع حرملة بن عمرو- وهو أبو عَبْد الرحمن بن حرملة قَالَ: حججت حجة الوداع مرد في عمي سنان بن سنة، فلما وقفنا بعرفات رأيت النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ واضعًا إحدى إصبعيه على الأخرى فقلت لعمي:
ماذا يقول؟ قَالَ: يقول: ارموا الجمار بمثل حصى الخزف. رواه عن عَبْد الرحمن بن حرملة جماعة منهم وهيب بن الورد، والدراوَرْديّ،
ويحيى بن أيوب، ولم يروه عنه مالك. وقد روى عنه غير ما حدثت. ولهند والد يحيى بن هند هذا صحبة أيضًا، وقد ذكرناه من كتابنا هذا في موضعه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=123364&book=5517#d1d935
حَرْمَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الْأَسْلَمِيُّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْآجُرِّيُّ، ثنا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، ح وَثنا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَا: ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُرْدِفِي عَمِّي فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا إِحْدَى إِصْبَعَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى، فَقُلْتُ لِعَمِّي: مَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» قَالَ مُوسَى: وَاسْمُ عَمِّهِ سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ سَمَّاهُ الدَّرَاوَرْدِيُّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ، ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: كُنْتُ مَعَ عَمِّي سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقُلْتُ لِعَمِّي: مَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ الْأَسْلَمِيِّ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ عَمِّي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ
- حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْمِصْرِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ هِنْدٍ، عَنْ وَالِدِ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ وَعَمِّي مُرْدِفِي فَنَظَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاضِعٌ إِصْبَعَيْهِ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى قَالَ: قُلْتُ مَاذَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» رَوَاهُ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْآجُرِّيُّ، ثنا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، ح وَثنا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَا: ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُرْدِفِي عَمِّي فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا إِحْدَى إِصْبَعَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى، فَقُلْتُ لِعَمِّي: مَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» قَالَ مُوسَى: وَاسْمُ عَمِّهِ سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ سَمَّاهُ الدَّرَاوَرْدِيُّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ، ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: كُنْتُ مَعَ عَمِّي سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقُلْتُ لِعَمِّي: مَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ الْأَسْلَمِيِّ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ عَمِّي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ
- حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْمِصْرِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ هِنْدٍ، عَنْ وَالِدِ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ وَعَمِّي مُرْدِفِي فَنَظَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاضِعٌ إِصْبَعَيْهِ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى قَالَ: قُلْتُ مَاذَا يَقُولُ؟ قَالَ: يَقُولُ: «ارْمُوا بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ» رَوَاهُ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، نَحْوَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86069&book=5517#23e445
حَرْمَلَة بْن عَمْرو الْأَسْلَمِيّ لَهُ صُحْبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86069&book=5517#6cd458
حرملة بن عمرو الأسلمي
سكن المدينة وهو أبو عبد الرحمن بن حرملة
- حدثنا نصر بن علي الجهضمي نا [بشر بن المفضل] نا عبد الرحمن بن حرملة عن يحيى بن هند عن حرملة بن عمرو قال: حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ورديفي عمي فرأيته واضعا إحدى أصبعيه على الأخرى فقلت لعمي: ما يقول؟ قال: يقول " ارموا الجمار بمثل حصى الخذف.
سكن المدينة وهو أبو عبد الرحمن بن حرملة
- حدثنا نصر بن علي الجهضمي نا [بشر بن المفضل] نا عبد الرحمن بن حرملة عن يحيى بن هند عن حرملة بن عمرو قال: حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ورديفي عمي فرأيته واضعا إحدى أصبعيه على الأخرى فقلت لعمي: ما يقول؟ قال: يقول " ارموا الجمار بمثل حصى الخذف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86069&book=5517#14085b
حرملة بن عمرو الأسلمي
أبو عبد الرحمن، رأى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وهو مع عمه سنان بن سنة.
روى عنه: يحيى بن هند.
روى عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن يحيى بن هند، عن حرملة بن عمرو، قال: كنت مع عمي سنان بن سنة في حجة الوداع، فرأيت النبي عليه السلام.
رواه يحيى بن أيوب، وإبراهيم بن سويد، ووهيب، والدراوردي، أو عبد الله بن جعفر نحوه.
وقال بشر بن المفضل: كنت ردف عمي حرملة.
أبو عبد الرحمن، رأى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وهو مع عمه سنان بن سنة.
روى عنه: يحيى بن هند.
روى عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن يحيى بن هند، عن حرملة بن عمرو، قال: كنت مع عمي سنان بن سنة في حجة الوداع، فرأيت النبي عليه السلام.
رواه يحيى بن أيوب، وإبراهيم بن سويد، ووهيب، والدراوردي، أو عبد الله بن جعفر نحوه.
وقال بشر بن المفضل: كنت ردف عمي حرملة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64312&book=5517#2f4714
حَرْمَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الأَسْلَمِيُّ
- حَرْمَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الأَسْلَمِيُّ. وهو أَبُو عَبْد الرَّحْمَن بْن حَرْمَلَة الَّذِي روى عن سَعِيد بْن المسيّب. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ وُهَيْبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدَ عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: حَجَجْتُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مُرْدِفِي عَمِّي سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ. فَلَمَّا وَقَفْنَا بِعَرَفَاتٍ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَضَعَ إِحْدَى إِصْبَعَيْهِ عَلَى الأُخْرَى فَقُلْتُ لعمي: ماذا يقول رسول الله. ص؟
- حَرْمَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الأَسْلَمِيُّ. وهو أَبُو عَبْد الرَّحْمَن بْن حَرْمَلَة الَّذِي روى عن سَعِيد بْن المسيّب. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ وُهَيْبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدَ عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: حَجَجْتُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مُرْدِفِي عَمِّي سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ. فَلَمَّا وَقَفْنَا بِعَرَفَاتٍ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَضَعَ إِحْدَى إِصْبَعَيْهِ عَلَى الأُخْرَى فَقُلْتُ لعمي: ماذا يقول رسول الله. ص؟
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156692&book=5517#1ca3e7
حَرْمَلَةُ بنُ يَحْيَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَرْمَلَةَ بنِ عِمْرَانَ
الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، المُحَدِّثُ، الصَّدُوْقُ، أَبُو حَفْصٍ التُّجِيْبِيُّ، مَوْلَى بَنِي زُمَيْلَةَ المِصْرِيِّ.
حَدَّثَ عَنْ: ابْنِ وَهْبٍ، فَأَكْثَرَ جِدّاً، وَعَنِ: الشَّافِعِيِّ، فَلَزِمَه، وَتَفَقَّه بِهِ، وَعَنْ: أَيُّوْبَ بنِ سُوَيْدٍ، وَبِشْرِ بنِ بَكْرٍ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، وَطَائِفَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَابْنُ مَاجَهْ، وَبِوَاسِطَةٍ النَّسَائِيُّ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بنُ عُثْمَانَ النَّسَائِيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى النَّيْسَابُوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ الهَيْثَمِ، وَحَفِيْدُهُ؛ أَحْمَدُ بنُ طَاهِرِ بنِ حَرْمَلَةَ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عُثْمَانَ المَدِيْنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَةَ العَسْقَلاَنِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
وَرَوَى: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ:
شَيْخٌ بِمِصْرَ يُقَالُ لَهُ: حَرْمَلَةُ، كَانَ أَعْلَمَ النَّاسِ بِابْنِ وَهْبٍ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَأَلْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ مُحَمَّدٍ الفَرْهَاذَانِيَّ أَنْ يُحَدِّثَنِي عَنْ حَرْمَلَةَ، فَقَالَ: حَرْمَلَةُ ضَعِيْفٌ.
وَحَدَّثَنِي عَنْهُ بِثَلاَثَةِ أَحَادِيْثَ.
وَقَالَ أَبُو عُمَرَ الكِنْدِيُّ: كَانَ حَرْمَلَةُ فَقِيْهاً، لَمْ يَكُنْ بِمِصْرَ أَحَدٌ أَكْتَبَ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ مِنْهُ.وَذَلِكَ أَنَّ ابْنَ وَهْبٍ أَقَامَ فِي مَنْزِلِهِم سَنَةً وَأَشْهُراً مُسْتَخْفِياً مِنْ عَبَّادٍ، إِذْ طَلَبَه لِيُوَلِّيَهُ القَضَاءَ بِمِصْرَ، أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ: يَحْيَى بنُ أَبِي مُعَاوِيَةَ.
وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ، وَأَبُو دُجَانَةَ، قَالاَ:
سَمِعْنَا حَرْمَلَةَ يَقُوْلُ: عَادَنِي ابْنُ وَهْبٍ مِنَ الرَّمَدِ، وَقَالَ: يَا أَبَا حَفْصٍ! لاَ يُعَادُ مِنَ الرَّمَدِ، وَلَكِنَّكَ مِنْ أَهْلِي.
وَعَنْ أَحْمَدَ بنِ صَالِحٍ، قَالَ: صَنَّفَ ابْنُ وَهْبٍ مائَةً وَعِشْرِيْنَ أَلْفَ حَدِيْثٍ عِنْدَ بَعْضِ النَّاسِ، مِنْهَا النِّصْفُ عَنَى نَفْسَهُ، وَعِنْدَ بَعْضِ النَّاسِ الكُلُّ -يَعْنِي: حَرْمَلَةَ-.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى: حَدِيْثُ ابْنِ وَهْبٍ كُلُّهُ عِنْدَ حَرْمَلَةَ، إِلاَّ حَدِيْثَيْنِ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: قَدْ تَبَحَّرتُ حَدِيْثَ حَرْمَلَةَ، وَفَتَّشتُه الكَثِيْرَ، فَلَمْ أَجِدْ فِي حَدِيْثِهِ مَا يَجِبُ أَنْ يُضَعَّفَ مِنْ أَجْلِهِ، وَرَجُلٌ تَوَارَى ابْنُ وَهْبٍ عِنْدَهُم، وَيَكُوْنُ حَدِيْثُهُ كُلُّهُ عِنْدَهُ، فَلَيْسَ يَبْعُدُ أَنْ يُغْرِبَ عَلَى غَيْرِهِ.
قَالَ هَارُوْنُ بنُ سَعِيْدٍ: سَمِعْتُ أَشْهَبَ - وَنَظَرَ إِلَى حَرْمَلَةَ - فَقَالَ: هَذَا خَيْرُ أَهْلِ المَسْجَدِ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ فِي (تَارِيْخِهِ) : كَانَ حَرْمَلَةُ أَملَى النَّاس بِمَا حَدَّثَ بِهِ ابْنُ وَهْبٍ.
قُلْتُ: لَمْ يَرْحَلْ حَرْمَلَةُ، وَلاَ عِنْدَهُ عَنِ الحِجَازِيِّيْنَ شَيْءٌ.
قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: وُلِدَ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ، وَمَاتَ فِي شَوَّالٍ، لِتِسْعٍ
بَقِيْنَ مِنْهُ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ -رَحِمَهُ اللهُ-.أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا مُكْرَمُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بنُ أَسَدٍ التَّمِيْمِيُّ سَنَةَ 553، أَخْبَرَنَا سَهْلُ بنُ بِشْرٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ الطَّفَّالُ، أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ رُشَيْقٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مِهْرَانَ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ، أَخْبَرْنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُوْنُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَقُوْلُ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (يَقْبِضُ اللهُ الأَرْضَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَيَطْوِي السَّمَاءَ بِيَمِيْنِهِ، ثُمَّ يَقُوْلُ: أَنَا المَلِكُ، فَأَيْنَ مُلُوْكُ الأَرْضِ؟) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، ثَابِتٌ، وَالقُرْآنُ جَاءَ بِمِصْدَاقِهِ.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عَلِيٍّ القُرَشِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلْطَانَ، قَالاَ:
أَخْبَرْنَا ابْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الحَافِظُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ حَمْدٍ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بنُ يَحْيَى، أَخْبَرْنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بنُ الحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ كَعْبٍ الحِمْيَرِيِّ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ:
أَنَّ مَرْوَانَ أَرسَلَهُ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ يَسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ يُصْبِحُ جُنُباً: أَيَصُومُ؟
فَقَالَتْ: (كَانَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصْبِحُ جُنُباً مِنْ جِمَاعٍ لاَ حُلُمٍ، ثُمَّ يَصُوْمُ، وَلاَ يَقْضِي ) .
أَخْرَجَهُ: النَّسَائِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ الهَيْثَمِ، عَنْ حَرْمَلَةَ.
الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، المُحَدِّثُ، الصَّدُوْقُ، أَبُو حَفْصٍ التُّجِيْبِيُّ، مَوْلَى بَنِي زُمَيْلَةَ المِصْرِيِّ.
حَدَّثَ عَنْ: ابْنِ وَهْبٍ، فَأَكْثَرَ جِدّاً، وَعَنِ: الشَّافِعِيِّ، فَلَزِمَه، وَتَفَقَّه بِهِ، وَعَنْ: أَيُّوْبَ بنِ سُوَيْدٍ، وَبِشْرِ بنِ بَكْرٍ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، وَطَائِفَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَابْنُ مَاجَهْ، وَبِوَاسِطَةٍ النَّسَائِيُّ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بنُ عُثْمَانَ النَّسَائِيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى النَّيْسَابُوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ الهَيْثَمِ، وَحَفِيْدُهُ؛ أَحْمَدُ بنُ طَاهِرِ بنِ حَرْمَلَةَ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عُثْمَانَ المَدِيْنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَةَ العَسْقَلاَنِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
وَرَوَى: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ:
شَيْخٌ بِمِصْرَ يُقَالُ لَهُ: حَرْمَلَةُ، كَانَ أَعْلَمَ النَّاسِ بِابْنِ وَهْبٍ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَأَلْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ مُحَمَّدٍ الفَرْهَاذَانِيَّ أَنْ يُحَدِّثَنِي عَنْ حَرْمَلَةَ، فَقَالَ: حَرْمَلَةُ ضَعِيْفٌ.
وَحَدَّثَنِي عَنْهُ بِثَلاَثَةِ أَحَادِيْثَ.
وَقَالَ أَبُو عُمَرَ الكِنْدِيُّ: كَانَ حَرْمَلَةُ فَقِيْهاً، لَمْ يَكُنْ بِمِصْرَ أَحَدٌ أَكْتَبَ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ مِنْهُ.وَذَلِكَ أَنَّ ابْنَ وَهْبٍ أَقَامَ فِي مَنْزِلِهِم سَنَةً وَأَشْهُراً مُسْتَخْفِياً مِنْ عَبَّادٍ، إِذْ طَلَبَه لِيُوَلِّيَهُ القَضَاءَ بِمِصْرَ، أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ: يَحْيَى بنُ أَبِي مُعَاوِيَةَ.
وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ، وَأَبُو دُجَانَةَ، قَالاَ:
سَمِعْنَا حَرْمَلَةَ يَقُوْلُ: عَادَنِي ابْنُ وَهْبٍ مِنَ الرَّمَدِ، وَقَالَ: يَا أَبَا حَفْصٍ! لاَ يُعَادُ مِنَ الرَّمَدِ، وَلَكِنَّكَ مِنْ أَهْلِي.
وَعَنْ أَحْمَدَ بنِ صَالِحٍ، قَالَ: صَنَّفَ ابْنُ وَهْبٍ مائَةً وَعِشْرِيْنَ أَلْفَ حَدِيْثٍ عِنْدَ بَعْضِ النَّاسِ، مِنْهَا النِّصْفُ عَنَى نَفْسَهُ، وَعِنْدَ بَعْضِ النَّاسِ الكُلُّ -يَعْنِي: حَرْمَلَةَ-.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى: حَدِيْثُ ابْنِ وَهْبٍ كُلُّهُ عِنْدَ حَرْمَلَةَ، إِلاَّ حَدِيْثَيْنِ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: قَدْ تَبَحَّرتُ حَدِيْثَ حَرْمَلَةَ، وَفَتَّشتُه الكَثِيْرَ، فَلَمْ أَجِدْ فِي حَدِيْثِهِ مَا يَجِبُ أَنْ يُضَعَّفَ مِنْ أَجْلِهِ، وَرَجُلٌ تَوَارَى ابْنُ وَهْبٍ عِنْدَهُم، وَيَكُوْنُ حَدِيْثُهُ كُلُّهُ عِنْدَهُ، فَلَيْسَ يَبْعُدُ أَنْ يُغْرِبَ عَلَى غَيْرِهِ.
قَالَ هَارُوْنُ بنُ سَعِيْدٍ: سَمِعْتُ أَشْهَبَ - وَنَظَرَ إِلَى حَرْمَلَةَ - فَقَالَ: هَذَا خَيْرُ أَهْلِ المَسْجَدِ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ فِي (تَارِيْخِهِ) : كَانَ حَرْمَلَةُ أَملَى النَّاس بِمَا حَدَّثَ بِهِ ابْنُ وَهْبٍ.
قُلْتُ: لَمْ يَرْحَلْ حَرْمَلَةُ، وَلاَ عِنْدَهُ عَنِ الحِجَازِيِّيْنَ شَيْءٌ.
قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: وُلِدَ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ، وَمَاتَ فِي شَوَّالٍ، لِتِسْعٍ
بَقِيْنَ مِنْهُ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ -رَحِمَهُ اللهُ-.أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا مُكْرَمُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بنُ أَسَدٍ التَّمِيْمِيُّ سَنَةَ 553، أَخْبَرَنَا سَهْلُ بنُ بِشْرٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ الطَّفَّالُ، أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ رُشَيْقٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مِهْرَانَ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ، أَخْبَرْنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُوْنُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَقُوْلُ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (يَقْبِضُ اللهُ الأَرْضَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَيَطْوِي السَّمَاءَ بِيَمِيْنِهِ، ثُمَّ يَقُوْلُ: أَنَا المَلِكُ، فَأَيْنَ مُلُوْكُ الأَرْضِ؟) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، ثَابِتٌ، وَالقُرْآنُ جَاءَ بِمِصْدَاقِهِ.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عَلِيٍّ القُرَشِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلْطَانَ، قَالاَ:
أَخْبَرْنَا ابْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الحَافِظُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ حَمْدٍ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بنُ يَحْيَى، أَخْبَرْنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بنُ الحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ كَعْبٍ الحِمْيَرِيِّ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ:
أَنَّ مَرْوَانَ أَرسَلَهُ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ يَسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ يُصْبِحُ جُنُباً: أَيَصُومُ؟
فَقَالَتْ: (كَانَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصْبِحُ جُنُباً مِنْ جِمَاعٍ لاَ حُلُمٍ، ثُمَّ يَصُوْمُ، وَلاَ يَقْضِي ) .
أَخْرَجَهُ: النَّسَائِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ الهَيْثَمِ، عَنْ حَرْمَلَةَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147922&book=5517#ca4979
حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد أبو حفص وقيل أبو عبد الله التجيي مولى بن زميلة (الزاي) من تجيب المصري، كان فقيهًا.
روى عن: أبي محمد عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي الفهري مولاهم المصري.
تفرد به مسلم روى عنه في كتاب الإيمان والطهارة، والصلاة، والصيام، والحج، والنكاح، والرضاع، والحدود، والأقضية، والبيوع، والفرائض، والأشربة وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع ابن السائب القرشي المطلبي الشافعي، وأبي عمرو إدريس بن يحيى الخولاني المصري.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو زكريا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي المصري، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو عبد الله محمد بن وضاح القرطبي، وأبو القاسم علي بن الحسن بن خلف بن قديد بن خالد بن سنان الأزدي السلاماني مولاهم المصري، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني، وعبد الكريم بن إبراهيم بن حبان ـ بكسر الحاء ـ الجنبي المصري وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: يكتب حديث ولا يحتج به.
وذكر أبو أحمد بن عدي عبد الله بن محمد بن سيار الفرهباني فقال: كان من الأثبات، وكان له بصر بالرجال، سألته أن يملي علي عن حرملة بن يحيى شيئًا فقال لي: يا بني، وما تصنع بحرملة، إن حرملة ضعيف، ثم أملى علي عن حرملة ثلاثة أحاديث، ولم يزدني عليها.
وذكره أبو عبد الله الحاكم في المدخل فقال: اعتمده مسلم، وقد غمزه
يحيى ابن معين قال: شيخ بمصر يقال له: حرملة، وكان أعلم الناس بابن وهب. وقد ذكر عنه أشياء سمحة، وقد كان بمصر حين دخلها قال أبو عبد الله الحاكم: وأهل مصر أيضًا ليسوا عنه براضين، غير أنه شيخ جليل القدر، والمجل في الحديث والفقه جميعًا، ومثله لا يترك إلا بجرح ظاهر.
قال محمد: حرملة بن يحيى هذا اختلف في عدالته، فوثقه قوم وجرحه آخرون، وكان فقيهًا نبيلاً على مذهب الشافعي، ولم يكن بمصر أعلم بابن وهب منه، لأن ابن وهب أقام في منزلهم نحو السنة مستخفيًا، (طلب) ليولي قضاء مصر فاستخفى من أجل ذلك.
يقال إنه: ولد سنة ست وستين ومائة، وتوفي في شوال سنة ثلاث وأربعين ومائين، وقال البخاري في التاريخ في باب سالم: حدثني أحمد ثنا حرملة: ثنا ابن وهب: ثنا حيوة: أخبرني محمد بن عبد الرحمن أن أبا عبد الله مولى شداد بن الهاد حدثه أنه دخل على عائشة فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للعرافين من النار".
روى عن: أبي محمد عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي الفهري مولاهم المصري.
تفرد به مسلم روى عنه في كتاب الإيمان والطهارة، والصلاة، والصيام، والحج، والنكاح، والرضاع، والحدود، والأقضية، والبيوع، والفرائض، والأشربة وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع ابن السائب القرشي المطلبي الشافعي، وأبي عمرو إدريس بن يحيى الخولاني المصري.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو زكريا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي المصري، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو عبد الله محمد بن وضاح القرطبي، وأبو القاسم علي بن الحسن بن خلف بن قديد بن خالد بن سنان الأزدي السلاماني مولاهم المصري، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني، وعبد الكريم بن إبراهيم بن حبان ـ بكسر الحاء ـ الجنبي المصري وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: يكتب حديث ولا يحتج به.
وذكر أبو أحمد بن عدي عبد الله بن محمد بن سيار الفرهباني فقال: كان من الأثبات، وكان له بصر بالرجال، سألته أن يملي علي عن حرملة بن يحيى شيئًا فقال لي: يا بني، وما تصنع بحرملة، إن حرملة ضعيف، ثم أملى علي عن حرملة ثلاثة أحاديث، ولم يزدني عليها.
وذكره أبو عبد الله الحاكم في المدخل فقال: اعتمده مسلم، وقد غمزه
يحيى ابن معين قال: شيخ بمصر يقال له: حرملة، وكان أعلم الناس بابن وهب. وقد ذكر عنه أشياء سمحة، وقد كان بمصر حين دخلها قال أبو عبد الله الحاكم: وأهل مصر أيضًا ليسوا عنه براضين، غير أنه شيخ جليل القدر، والمجل في الحديث والفقه جميعًا، ومثله لا يترك إلا بجرح ظاهر.
قال محمد: حرملة بن يحيى هذا اختلف في عدالته، فوثقه قوم وجرحه آخرون، وكان فقيهًا نبيلاً على مذهب الشافعي، ولم يكن بمصر أعلم بابن وهب منه، لأن ابن وهب أقام في منزلهم نحو السنة مستخفيًا، (طلب) ليولي قضاء مصر فاستخفى من أجل ذلك.
يقال إنه: ولد سنة ست وستين ومائة، وتوفي في شوال سنة ثلاث وأربعين ومائين، وقال البخاري في التاريخ في باب سالم: حدثني أحمد ثنا حرملة: ثنا ابن وهب: ثنا حيوة: أخبرني محمد بن عبد الرحمن أن أبا عبد الله مولى شداد بن الهاد حدثه أنه دخل على عائشة فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للعرافين من النار".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90328&book=5517#3f05e3
حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي له صحبة روى عنه يحيى بن هند بن حارثة سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68277&book=5517#a897ac
حرملة المدلجي
أبو عَبْد الله، كان ينزل بينبع، معدود في الصحابة.
حديثه قَالَ قلت: يا رسول الله، إنا نحب الهجرة وأرضنا أرفق في المعيشة. قَالَ: إن الله لا يلتك من عملك شيئًا حيثما كنت.
أبو عَبْد الله، كان ينزل بينبع، معدود في الصحابة.
حديثه قَالَ قلت: يا رسول الله، إنا نحب الهجرة وأرضنا أرفق في المعيشة. قَالَ: إن الله لا يلتك من عملك شيئًا حيثما كنت.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68277&book=5517#ff6a2d
حرملة المدلجي
(2) ، قَالَ إِسْحَاق أخبرنا النضر قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ خَالِد بْن عَبْد اللَّه عَنْ حرملة المدلجي - ثم قَالَ: عَنْ رجل جاء رجل من مدلج إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إنَّا نحب الهجرة وإن أرضنا أرفق بنا في المعيشة فقال: ان الله عزوجل لايلتك (3) من عملك شيئا وإن كنت بصبد (4) وجازان.
(2) ، قَالَ إِسْحَاق أخبرنا النضر قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ خَالِد بْن عَبْد اللَّه عَنْ حرملة المدلجي - ثم قَالَ: عَنْ رجل جاء رجل من مدلج إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إنَّا نحب الهجرة وإن أرضنا أرفق بنا في المعيشة فقال: ان الله عزوجل لايلتك (3) من عملك شيئا وإن كنت بصبد (4) وجازان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68277&book=5517#8b94d3
حرملة المدلجي
ب س: حرملة المدلجي معدود في الصحابة.
(292) أخبرنا الْحَافِظُ أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَدِينِيُّ، إِذْنًا، قَالَ: أخبرنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ كِتَابَةً، أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ الْعَطَّارُ الْمُقْرِيُّ، حدثنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، أخبرنا ابْنُ سَعْدٍ، أخبرنا حَرْمَلَةُ الْمُدْلِجِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، كَانَ يَنْزِلُ يَنْبُعَ، سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَى عَنْهُ، وَيَقُولُونَ: سَافَرَ مَعَهُ أَسْفَارًا، وَرَوَى عَنْهُ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نُحِبُّ الْهِجَّرَةَ، وَأَرْضُنَا أَرْفَقُ بِنَاُ فِي الْمَعِيشَةِ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ لا يَلِتُكَ مِنْ عَمْلِكَ شَيْئًا حَيْثُمَا كُنْتَ.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَرَ، وَأَبُو مُوسَى
ب س: حرملة المدلجي معدود في الصحابة.
(292) أخبرنا الْحَافِظُ أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَدِينِيُّ، إِذْنًا، قَالَ: أخبرنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ كِتَابَةً، أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ الْعَطَّارُ الْمُقْرِيُّ، حدثنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، أخبرنا ابْنُ سَعْدٍ، أخبرنا حَرْمَلَةُ الْمُدْلِجِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، كَانَ يَنْزِلُ يَنْبُعَ، سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَى عَنْهُ، وَيَقُولُونَ: سَافَرَ مَعَهُ أَسْفَارًا، وَرَوَى عَنْهُ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نُحِبُّ الْهِجَّرَةَ، وَأَرْضُنَا أَرْفَقُ بِنَاُ فِي الْمَعِيشَةِ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ لا يَلِتُكَ مِنْ عَمْلِكَ شَيْئًا حَيْثُمَا كُنْتَ.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَرَ، وَأَبُو مُوسَى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75379&book=5517#59b326
حَرْمَلَةُ بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ سيرة بْن معبد الجهني أَبُو سَعِيد، سَمِعَ أباه وعمه عَبْد الملك، سَمِعَ منه الحميدي، قَالَ ابْن حجر: رأيته بذي المروة عِنْدَ وادي القرى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75379&book=5517#c0c63f
حرملة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة الجهني من أهل ذي المروة روى عن عمه عبد الملك بن الربيع روى عنه الحكم بن موسى ودحيم والحميدي ويعقوب بن حميد واحمد بن عمرو بن ( م )
السرح سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن أبيه عن جدة وعن عثمان وعمر ابنا مضرس بن عثمان الجهنيان عن أبيهما عن عمرو بن مرة الجهني وهما ابنا عمه عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن عبد الحكيم بن شعيب من أهل ذى المروة عن ابى لعبد الله ابن سلام عن [أبيه عن - ] النبي صلى الله عليه وسلم.
وروى عنه إسحاق بن إبراهيم أبو النضر الدمشقي الفراديسي.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي قال أنا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال قلت ليحيى بن معين: حرملة بن عبد العزيز قال: ليس به بأس.
قلت فيروي حرملة عن عثمان وعمر ابني مضرس حديث عمرو بن مرة [الجهني - ] من هما؟ قال: ما اعرفهما.
السرح سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن أبيه عن جدة وعن عثمان وعمر ابنا مضرس بن عثمان الجهنيان عن أبيهما عن عمرو بن مرة الجهني وهما ابنا عمه عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن عبد الحكيم بن شعيب من أهل ذى المروة عن ابى لعبد الله ابن سلام عن [أبيه عن - ] النبي صلى الله عليه وسلم.
وروى عنه إسحاق بن إبراهيم أبو النضر الدمشقي الفراديسي.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي قال أنا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال قلت ليحيى بن معين: حرملة بن عبد العزيز قال: ليس به بأس.
قلت فيروي حرملة عن عثمان وعمر ابني مضرس حديث عمرو بن مرة [الجهني - ] من هما؟ قال: ما اعرفهما.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90333&book=5517#0c085d
حرملة بن عمران بن قراد التجيبي أبو حفص روى عن عقبة ابن مسلم ويزيد بن أبي حبيب وأبي قبيل وأبي فراس مولى عمرو ابن العاص وأبي الأسود.
[قال أبو محمد - ] وروى عن أبي عشانة المعافري وعبد الرحمن بن شماسة المهري.
روى عنه ابن المبارك وابن وهب والمقري وعبد الله بن صالح كاتب.
الليث سمعت أبي يقول ذلك، حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: حرملة بن عمران التجيبي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال
ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال: حرملة ابن عمران ثقة.
[قال أبو محمد - ] وروى عن أبي عشانة المعافري وعبد الرحمن بن شماسة المهري.
روى عنه ابن المبارك وابن وهب والمقري وعبد الله بن صالح كاتب.
الليث سمعت أبي يقول ذلك، حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: حرملة بن عمران التجيبي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال
ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال: حرملة ابن عمران ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67648&book=5517#10b266
حرملة بنت عبد
- حرملة بنت عبد بن الأسود بن جذيمة بن أقيش بن عامر بن بياضة بن سبيع ابن جعثمة بْنِ سَعْدِ بْنِ مَلِيحِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ خزاعة. أسلمت بمكة قديمًا وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية مع زوجها جهم بن قيس بْن عَبْد شُرَحْبيل بْن هاشم بْن عَبْد مناف بْن عبد الدار بن قصي. فهلكت حرملة هناك بأرض الحبشة وولدت لجهم بن قيس حريملة وعبد الله وعمرًا. وكان يقال أم حريملة. وأمها أمة لعمرو بْن عَبْد شمس بْن عَبْد ود بْن نصر بْنِ مَالِكِ بْنِ حِسْلِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لؤي.
- حرملة بنت عبد بن الأسود بن جذيمة بن أقيش بن عامر بن بياضة بن سبيع ابن جعثمة بْنِ سَعْدِ بْنِ مَلِيحِ بْنِ عَمْرٍو مِنْ خزاعة. أسلمت بمكة قديمًا وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية مع زوجها جهم بن قيس بْن عَبْد شُرَحْبيل بْن هاشم بْن عَبْد مناف بْن عبد الدار بن قصي. فهلكت حرملة هناك بأرض الحبشة وولدت لجهم بن قيس حريملة وعبد الله وعمرًا. وكان يقال أم حريملة. وأمها أمة لعمرو بْن عَبْد شمس بْن عَبْد ود بْن نصر بْنِ مَالِكِ بْنِ حِسْلِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لؤي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90332&book=5517#fc774b
حرملة بن قيس النخغى كوفي روى عن أبي بردة وابى زرعة ابن عمرو بن جرير روى عنه مروان الفزاري وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى عن حرملة
ابن قيس، قال: ما أرى بحديثه بأسا.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حرملة بن قيس النخعي ثبت.
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى عن حرملة
ابن قيس، قال: ما أرى بحديثه بأسا.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حرملة بن قيس النخعي ثبت.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90329&book=5517#8b378a
حَرْمَلَة مولى زيد بْن ثَابت يروي عَن زيد بْن ثَابت وأَبِي بْن كَعْب روى عَنهُ أَبُو بكر بن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حزم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90329&book=5517#dc26f8
حرملة مولى زيد بن ثابت روى عن أبي [بن - ] كعب وزيد بن ثابت وعائشة روى عنه أبو بكر بن محمد بن عمرو ابن حزم سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=141453&book=5517#2c1518
حرملة بن هوذة
ب س: حرملة بْن هوذة بْن خَالِد بْن ربيعة بْن عمرو بْن عامر فارس الضحياء فرس كانت له وهو ابن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة، وعمرو بْن عامر هو أخو البكاء واسم البكاء ربيعة بْن عامر، وفد إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو، وأخوه خَالِد، فأسلما، فسر بهما، وهما معدودان في المؤلفة قلوبهم.
ولما أسلما كتب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خزاعة يبشرهم بإسلامهما.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.
ب س: حرملة بْن هوذة بْن خَالِد بْن ربيعة بْن عمرو بْن عامر فارس الضحياء فرس كانت له وهو ابن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة، وعمرو بْن عامر هو أخو البكاء واسم البكاء ربيعة بْن عامر، وفد إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو، وأخوه خَالِد، فأسلما، فسر بهما، وهما معدودان في المؤلفة قلوبهم.
ولما أسلما كتب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خزاعة يبشرهم بإسلامهما.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.