- وهاشم بن القاسم, أبو النضر. يلقب قيصر. مات سنة سبع ومائتين.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2290. نوف البكالي2 2291. نوفل بن معاوية بن عروة2 2292. نوفل وأبو سفيان ابنا الحارث1 2293. نيار بن مكرم الأسلمي3 2294. هارون بن رئاب3 2295. هاشم بن القاسم22296. هاشم وعبد الوهاب ابنا حمزة بن عبد الله...1 2297. هانئ بن يزيد بن نهيك2 2298. هب بن جرير بن حازم1 2299. هب بن حذافة1 2300. هبيرة بن يريم6 2301. هدبة بن خالد بن هدبة2 2302. هرم بن حيان2 2303. هزال وشداد ابنا أسيد1 2304. هزيل والأرقم ابنا شرحبيل1 2305. هشام بن أبي عبد الله2 2306. هشام بن العاص بن وائل3 2307. هشام بن الغاز بن ربيعة1 2308. هشام بن حسان5 2309. هشام بن حكيم بن حزام2 2310. هشام بن زيد1 2311. هشام بن سعد7 2312. هشام بن سعيد بن زيد1 2313. هشام بن عامر3 2314. هشام بن عبد الملك1 2315. هشام بن عروة11 2316. هشام بن عروة بن الزبير4 2317. هشام بن هبيرة بن فضالة1 2318. هشام بن يوسف5 2319. هشيم بن بشير7 2320. هفان بن كاهل1 2321. هلال الوزان بن أبي حميد1 2322. هلال بن أمية بن عامر1 2323. هلال بن حصن4 2324. هلال بن سراج بن مجاعة2 2325. همام بن الحارث3 2326. همام بن منبه6 2327. همام بن يحيى5 2328. هند بن أبي هالة4 2329. هند بن عمرو بن جندلة1 2330. وأبو عقيل الدورقي1 2331. وأسعد بن زرارة1 2332. وائل بن حجر3 2333. وائل بن مهانة1 2334. وابصة بن معبد بن عبيد1 2335. واثلة بن الأسقع1 2336. واثلة بن الأسقع بن عبد العزى1 2337. واصل بن أبي جميلة1 2338. واصل بن حيان الأحدب2 2339. واقد بن عبد الله6 2340. واقد بن عبد الله بن عمر1 2341. واقد بن عمرو بن سعد2 2342. وبرة بن عبد الرحمن4 2343. وحشي مولى جبير بن مطعم1 2344. وعبد الله وزيد ابنا أبي أوفى1 2345. وقبيصة بن هلب1 2346. وكثي وتمام ابنا العباس بن عبد المطلب...1 2347. ومعبد ويحيى ابنا سيرين1 2348. ومعن بن يزيد1 2349. وهب بن حذيفة من غفار1 2350. وهب بن خنبش5 2351. وهب بن عبد الله4 2352. وهب بن عبد الله, أبو1 2353. وهب بن كيسان5 2354. وهب بن منبه10 2355. وهب والد مازن1 2356. ووهبان بن أوس1 2357. ويزيد وزيد ابنا ثابت بن الضحاك1 2358. يحنس1 2359. يحيى بن آدم بن سليمان1 2360. يحيى بن أبي إسحاق3 2361. يحيى بن أبي عمرو الشيباني3 2362. يحيى بن أبي كثير الطائي2 2363. يحيى بن أيوب5 2364. يحيى بن الجزار4 2365. يحيى بن الحارث الذماري4 2366. يحيى بن اليمان3 2367. يحيى بن جابر الطائي6 2368. يحيى بن حمزة5 2369. يحيى بن خلاد بن رافع2 2370. يحيى بن رافع الثقفي4 2371. يحيى بن زكريا بن أبي زائدة1 2372. يحيى بن سعيد القطان6 2373. يحيى بن سعيد بن العاص2 2374. يحيى بن سليم الطائفي9 2375. يحيى بن عباد بن عبد2 2376. يحيى بن عبد الحميد4 2377. يحيى بن عبد الرحمن11 2378. يحيى بن عتيق6 2379. يحيى بن مسلم البكاء3 2380. يحيى بن ميمون الحضرمي5 2381. يحيى بن واضح1 2382. يحيى بن وثاب7 2383. يحيى بن يحيى الغساني5 2384. يحيى بن يعمر8 2385. يحيى بن يعمر العلفاني1 2386. يحيى وسعد ابنا سعيد بن قيس1 2387. يحيى ومحمد وعثمان بنو عروة بن الزبير...1 2388. يحيى وواسع ابنا حبان بن منقذ1 2389. يزيد ابن أخت النمر1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135991&book=5517#d3a6c5
هاشم بْن القاسم بْن هاشم بْن عَبْد الوهاب بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بن العباس بْن عَبْد المطلب، أَبُو الْعَبَّاس الهاشمي :
سَمِعَ الزبير بْن بكَّار الزبيري، وعلي بْن عَبْد الله بْن مُعَاويَة الشريحي، وعباس بْن يزيد البحراني وأبا حاتِم الرازي. رَوَى عَنْهُ أَبُو الحسين بن البوّاب المقرئ، وأبو بكر ابن شاذان ويوسف بْن عُمَر القواس، وكان ثقة.
أخبرني الخلّال، حَدَّثَنَا يوسف القواس قَالَ: هاشم بْن القاسم بْن هاشم الهاشمي، كَانَ يُقالُ لَهُ راهب بني هاشم.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن أَبَا الْعَبَّاس هاشِمًا مات بسر من رأى فِي جمادى الآخرة من سنة تسع عشرة وثلاثمائة.
سَمِعَ الزبير بْن بكَّار الزبيري، وعلي بْن عَبْد الله بْن مُعَاويَة الشريحي، وعباس بْن يزيد البحراني وأبا حاتِم الرازي. رَوَى عَنْهُ أَبُو الحسين بن البوّاب المقرئ، وأبو بكر ابن شاذان ويوسف بْن عُمَر القواس، وكان ثقة.
أخبرني الخلّال، حَدَّثَنَا يوسف القواس قَالَ: هاشم بْن القاسم بْن هاشم الهاشمي، كَانَ يُقالُ لَهُ راهب بني هاشم.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن أَبَا الْعَبَّاس هاشِمًا مات بسر من رأى فِي جمادى الآخرة من سنة تسع عشرة وثلاثمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99474&book=5517#a6ea6f
هَاشم بن الْقَاسِم أَبُو النَّضر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99474&book=5517#139d63
هَاشم بن الْقَاسِم أَبُو النَّضر من أهل خُرَاسَان سكن بَغْدَاد هُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ قَيْصر اللَّيْثِيّ التَّمِيمِي يروي عَن شُعْبَة وسُفْيَان روى عَنهُ يحيى بن معِين وَأهل الْعرَاق مَاتَ فِي ذِي الْقعدَة سنة خمس وَمِائَتَيْنِ وَقيل سنة سبع وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99474&book=5517#8fc114
هاشم بن القاسم أبو النضر، هو الذى يقال له قيصر خراساني الاصل سكن بغداد، روى عن شعبة اربعة آلاف حديث ما كان املاه ببغداد - وسليمان بن المغيرة واسحاق بن سعيد والوليد بن جميل اليمامى روى عنه عثمان وعبد الله ابنا [محمد بن - ] أبي شيبة سمعت ابى يقول ( م ) ذلك.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو بكر بن ابى عتاب
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول أبو النضر من متثبتى بغداد.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال على ابن المدينى: أبو النضر [يعنى - ] هاشم بن القاسم [ثقة.
أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى نا عثمان بن سعيد الدارمي قال قلت ليحيى بن معين: هاشم بن القاسم - ] ما حاله فقال ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي النضر هاشم بن القاسم
فقال: هو صدوق.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو بكر بن ابى عتاب
قال سمعت أحمد بن حنبل يقول أبو النضر من متثبتى بغداد.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال على ابن المدينى: أبو النضر [يعنى - ] هاشم بن القاسم [ثقة.
أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى نا عثمان بن سعيد الدارمي قال قلت ليحيى بن معين: هاشم بن القاسم - ] ما حاله فقال ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي النضر هاشم بن القاسم
فقال: هو صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99474&book=5517#e4a2da
هَاشم بن الْقَاسِم أَبُو النَّضر
يُقَال لَهُ قَيْصر التَّمِيمِي وَيُقَال اليثي الْكِنَانِي خراساني سكن بَغْدَاد سمه شَيبَان وورقاء وزهيرا والأشجعي وَعبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار رَوَى عَنهُ عَلّي ابْن الْمَدِينِيّ وَعبد الله المسندي ومحمود بن غيلَان وَعبد الله بن مُنِير وَالْفضل بن سهل فِي (الْوضُوء) و (الْكُسُوف) و (تَفْسِير آل عمرَان) قَالَ البُخَارِيّ نَا مفضل بن يَعْقُوب مَاتَ سنة خمس وَمِائَتَيْنِ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ غَيره مَاتَ بِبَغْدَاد فِي شَوَّال أَو فِي ذِي الْقعدَة سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ أَبُو عِيسَى فَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ مُحَمَّد بن سعيد توفّي بِبَغْدَاد يَوْم الْأَرْبَعَاء فِي غرَّة ذِي الْقعدَة سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَذكر أَبُو دَاوُد قَالَ نَا هَارُون بن عبد الله وَأحمد وَيَعْقُوب أَبنَاء إِبْرَاهِيم قَالُوا مَاتَ هَاشم سنة سبع وَمِائَتَيْنِ
يُقَال لَهُ قَيْصر التَّمِيمِي وَيُقَال اليثي الْكِنَانِي خراساني سكن بَغْدَاد سمه شَيبَان وورقاء وزهيرا والأشجعي وَعبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار رَوَى عَنهُ عَلّي ابْن الْمَدِينِيّ وَعبد الله المسندي ومحمود بن غيلَان وَعبد الله بن مُنِير وَالْفضل بن سهل فِي (الْوضُوء) و (الْكُسُوف) و (تَفْسِير آل عمرَان) قَالَ البُخَارِيّ نَا مفضل بن يَعْقُوب مَاتَ سنة خمس وَمِائَتَيْنِ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ غَيره مَاتَ بِبَغْدَاد فِي شَوَّال أَو فِي ذِي الْقعدَة سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ أَبُو عِيسَى فَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ مُحَمَّد بن سعيد توفّي بِبَغْدَاد يَوْم الْأَرْبَعَاء فِي غرَّة ذِي الْقعدَة سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَذكر أَبُو دَاوُد قَالَ نَا هَارُون بن عبد الله وَأحمد وَيَعْقُوب أَبنَاء إِبْرَاهِيم قَالُوا مَاتَ هَاشم سنة سبع وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99474&book=5517#9b58b6
- هَاشم بن الْقَاسِم أَبُو النَّضر يُقَال لَهُ قَيْصر التَّمِيمِي وَيُقَال اللَّيْثِيّ الْخُرَاسَانِي سكن بَغْدَاد أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء والكسوف وَغَيرهَا عَن عَليّ بن الْمَدِينِيّ وَعبد الله المسندي وَعبد الله بن مُنِير ومحمود بن غيلَان وَغَيرهم عَنهُ عَن شَيبَان وورقاء وَزُهَيْر وَعبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي فضل بن يَعْقُوب قَالَ مَاتَ هَاشم بن الْقَاسِم سنة خمس وَمِائَتَيْنِ قَالَ غَيره مَاتَ بِبَغْدَاد فِي شَوَّال أَو فِي ذِي الْقعدَة سنة سبع وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول أول مَا كتبنَا عَن أبي النَّضر هَاشم بن الْقَاسِم قَالَ إِن عِنْدِي كتابا لشعبة نَحوا من ثَمَانِي مائَة حَدِيث سَأَلت عَنْهَا شُعْبَة فحدثنا بهَا وَعِنْدِي غير هَذِه لست اجترىء عَلَيْهَا ثمَّ حضرناه من بعد ذَلِك يَقُول فِي تِلْكَ الْأَحَادِيث الْبَاقِيَة حَدثنَا شُعْبَة والْحَدِيث فتْنَة وَكَانَ نَحوا من أَرْبَعَة آلَاف كَذَا قَالَ يحيى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116414&book=5517#37d743
هاشم بْن الْقَاسِم أَبُو النَّضْر الكناني خراساني توفي ببغداد.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَوَّلُ مَنْ كَتَبَ، عَن أَبِي النَّضْرِ أَنَا وَأَحْمَدُ فَقَالَ لَنَا إِنَّ عندي كتابا لشعبة نحو من ثمانمِئَة حديث سألت شُعْبَة عنها فحدثني بها وما عندي غير هَذِهِ لست أجترئ عليها ثُمَّ حضرته بَعْدُ وَقَدْ أَخْرَجَ تِلْكَ الأَحَادِيثَ الباقية فكان يَقُولُ فِيهَا، حَدَّثَنا شُعْبَة وَالْحَدِيثُ فتنة فكانت نحوا من أربعة آلاف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فهاشم بْن الْقَاسِم ما حاله؟ فَقال: ثِقةٌ.
وهاشم بْن الْقَاسِم لم أذكر لَهُ شيئا من مسنده لأني لم أر له حديثا منكرا فأذكره وقد روى عَنْهُ الأئمة وعندي لا بأس بِهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَوَّلُ مَنْ كَتَبَ، عَن أَبِي النَّضْرِ أَنَا وَأَحْمَدُ فَقَالَ لَنَا إِنَّ عندي كتابا لشعبة نحو من ثمانمِئَة حديث سألت شُعْبَة عنها فحدثني بها وما عندي غير هَذِهِ لست أجترئ عليها ثُمَّ حضرته بَعْدُ وَقَدْ أَخْرَجَ تِلْكَ الأَحَادِيثَ الباقية فكان يَقُولُ فِيهَا، حَدَّثَنا شُعْبَة وَالْحَدِيثُ فتنة فكانت نحوا من أربعة آلاف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فهاشم بْن الْقَاسِم ما حاله؟ فَقال: ثِقةٌ.
وهاشم بْن الْقَاسِم لم أذكر لَهُ شيئا من مسنده لأني لم أر له حديثا منكرا فأذكره وقد روى عَنْهُ الأئمة وعندي لا بأس بِهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116414&book=5517#6cf3f7
هاشم بن القاسم، أبو النضر الكناني :
من بني ليث بن كنانة من أنفسهم خراساني الأصل. سَمِعَ شُعْبَة بْن الحجاج، وشيبان بْن عَبْد الرَّحْمَن، وسليمان بْن المغيرة، وعبد الرَّحْمَن المسعودي، وأبا مالك النخعي، وليث بْن سعد، وزُهير بْن مُعَاويَة، وعبيد اللَّه الأشجعي. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حَنْبل، ويحيى بْن معين، وأبو خيثمة، وإسحاق بْن راهويه، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وَعباس الدوري وَمحمد بْن عُبَيْد الله المنادي، ويعقوب بْن شيبة، والحسن ابن مُكرم، وَأَحْمَد بْن الخليل البرجلاني، والحارث بْن أَبِي أسامة، وكان يلقب قيصرا.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ، أخبرنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا الحارث بن محمّد، حَدَّثَنَا أَبُو النضر هاشم بْن القاسم الكناني من بني ليث من أنفسهم وهو من أهل خراسان يلقب قيصرًا- وإنّما لقب بقيصر أن نصر بْن مالك بْن الهيثم الخزاعي وكان عَلَى شرطة هارون الرشيد دخلَ الحمَّام فِي وقت صلاة العصر.
وقال للمؤذن لا تُقم الصلاة حتى أخرج. فجاء أَبُو النضر إلى المسجد وقد أذن المؤذن، فقال لَهُ أَبُو النضر: مالك لا تقيم الصّلاة؟ قال: أنتظر نصرا، فقال لَهُ أَبُو النضر أقم، فأقام الصلاة، فصلوا فلما جاء نصرُ بْن مالك قَالَ للمؤذن: ألم أقل لك لا تُقم حتى أخرج؟ قَالَ: لم يدعني هاشم بْن القاسم وقال لي أقم، فقال نصر: لَيْسَ هذا هاشم، هذا قيصر، تمثل بِملك الروم. فبقي هذا اللقب عَلَى أبي النضر.
وقال الحارث: كَانَ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ: أَبُو النضر شيخنا من الآمرين بالمعروف والناهين عَن المنكر.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عبد الله المعدل، حدثنا أبو علي بن الصواف، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سمعتُ أبي يَقُولُ: قَالَ أَبُو النضر ولدت سنة أربع وثلاثين ومائة.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا محمّد بن المظفّر، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ القزويني قَالَ: سمعتُ عَلِيّ بْن سهل بْن المغيرة قَالَ: قَالَ لي أَبُو نُعَيْم: أما يتقي الله قَيْصر يحدث عَن الأشجعي بكتاب سُفْيَان؟ يعني بقيصر أَبَا النضر.
أَخْبَرَنَا الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يَقُولُ: أول ما كتبنا عَن أبي النضر- هاشم بْن القاسم- قَالَ: إن عندي كتابا لشعبة نحوا من ثمانمائة حديث، سألتُ عنها شُعْبَة فحَدَّثَنَا بِهَا، وقال: عندي غير هذه لست أجترئ عليها، ثُمَّ حضرناه من بعد فِي تِلْكَ الأحاديث الباقية، فكان يَقُولُ فيها حَدَّثَنَا شُعْبَة- والحديث فتنة- وكانت نحوًا من أربعة آلاف. كذا قَالَ يَحْيَى.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت- يعني ليحيى ابن معين- فهاشم بْن القاسم ما حاله؟ فقال: ثقة.
أخبرني الأزهري، أخبرنا محمّد بن المظفّر، حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد بن جعفر قَالَ: سمعتُ أَحْمَد بْن منصور الرمادي يَقُولُ: اجتمعت ليلة مَعَ مُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن وارة فذكرنا أصحاب شُعْبَة فقلتُ أَنَا: أَبُو النضر أثبت من وهب بْن جرير. وقال هُوَ:
وهب بْن جرير أثبت، فغدونا عَلَى أَبِي عَبْد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل. فقال: أبو النّضر كتب عَن شُعْبَة إملاء.
حُدِّثتُ عَن عَبْد العزيز بن جعفر الحنبلي قال: أخبرنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حَدَّثَنَا مُهَنَّى قَالَ: سمعتُ أَحْمَد يَقُولُ: أَبُو النضر أثبت من شاذان.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن محمّد بن طاهر، حدثنا الوليد بن بكر، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حدَّثَنِي أبي قَالَ: وأبو النضر هاشم بْن القاسم من الأبناء يسكن بغداد ثقة صاحب سنة، وكان أهل بغداد يفخرون بِهِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عمر النرسي، أخبرنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا الحارث ابن محمّد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن واضح- وغيره- أن رجلا جاء إلى أبي النضر فسأله أن يكلم لَهُ عَبْد الله بْن مالك، فقال لَهُ أَبُو النضر: قد مضيتُ إِلَيْهِ مَعَ رَجُل وسألته لَهُ فاعتذر. وقال: فقال الرجل لأبي النضر: لعل ذاك لَمْ يرزق وأنا أرزق، فثقُل عَلَى أبي النضر العود إلى عَبْد الله بْن مالك فأشارَ إلى وجهه وقال: أخلقه ليوم تجدد فِيهِ الوجوه.
وَأَخْبَرَنَا النرسي، أخبرنا أبو بكر الشّافعيّ، حَدَّثَنَا الحارث قَالَ: مات أَبُو النضر ببغداد سنة سبع ومائتين.
أخبرنا ابن القطّان، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي قَالَ: سنة سبع ومائتين فيها مات هاشم بْن القاسم.
قلتُ: وذكر مُحَمَّد بْن جرير الطبري أَنَّهُ دفن فِي مقابر عَبْد الله بْن مالك بالجانب الشرقي.
من بني ليث بن كنانة من أنفسهم خراساني الأصل. سَمِعَ شُعْبَة بْن الحجاج، وشيبان بْن عَبْد الرَّحْمَن، وسليمان بْن المغيرة، وعبد الرَّحْمَن المسعودي، وأبا مالك النخعي، وليث بْن سعد، وزُهير بْن مُعَاويَة، وعبيد اللَّه الأشجعي. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حَنْبل، ويحيى بْن معين، وأبو خيثمة، وإسحاق بْن راهويه، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وَعباس الدوري وَمحمد بْن عُبَيْد الله المنادي، ويعقوب بْن شيبة، والحسن ابن مُكرم، وَأَحْمَد بْن الخليل البرجلاني، والحارث بْن أَبِي أسامة، وكان يلقب قيصرا.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ، أخبرنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا الحارث بن محمّد، حَدَّثَنَا أَبُو النضر هاشم بْن القاسم الكناني من بني ليث من أنفسهم وهو من أهل خراسان يلقب قيصرًا- وإنّما لقب بقيصر أن نصر بْن مالك بْن الهيثم الخزاعي وكان عَلَى شرطة هارون الرشيد دخلَ الحمَّام فِي وقت صلاة العصر.
وقال للمؤذن لا تُقم الصلاة حتى أخرج. فجاء أَبُو النضر إلى المسجد وقد أذن المؤذن، فقال لَهُ أَبُو النضر: مالك لا تقيم الصّلاة؟ قال: أنتظر نصرا، فقال لَهُ أَبُو النضر أقم، فأقام الصلاة، فصلوا فلما جاء نصرُ بْن مالك قَالَ للمؤذن: ألم أقل لك لا تُقم حتى أخرج؟ قَالَ: لم يدعني هاشم بْن القاسم وقال لي أقم، فقال نصر: لَيْسَ هذا هاشم، هذا قيصر، تمثل بِملك الروم. فبقي هذا اللقب عَلَى أبي النضر.
وقال الحارث: كَانَ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ: أَبُو النضر شيخنا من الآمرين بالمعروف والناهين عَن المنكر.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عبد الله المعدل، حدثنا أبو علي بن الصواف، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سمعتُ أبي يَقُولُ: قَالَ أَبُو النضر ولدت سنة أربع وثلاثين ومائة.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا محمّد بن المظفّر، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ القزويني قَالَ: سمعتُ عَلِيّ بْن سهل بْن المغيرة قَالَ: قَالَ لي أَبُو نُعَيْم: أما يتقي الله قَيْصر يحدث عَن الأشجعي بكتاب سُفْيَان؟ يعني بقيصر أَبَا النضر.
أَخْبَرَنَا الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يَقُولُ: أول ما كتبنا عَن أبي النضر- هاشم بْن القاسم- قَالَ: إن عندي كتابا لشعبة نحوا من ثمانمائة حديث، سألتُ عنها شُعْبَة فحَدَّثَنَا بِهَا، وقال: عندي غير هذه لست أجترئ عليها، ثُمَّ حضرناه من بعد فِي تِلْكَ الأحاديث الباقية، فكان يَقُولُ فيها حَدَّثَنَا شُعْبَة- والحديث فتنة- وكانت نحوًا من أربعة آلاف. كذا قَالَ يَحْيَى.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت- يعني ليحيى ابن معين- فهاشم بْن القاسم ما حاله؟ فقال: ثقة.
أخبرني الأزهري، أخبرنا محمّد بن المظفّر، حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد بن جعفر قَالَ: سمعتُ أَحْمَد بْن منصور الرمادي يَقُولُ: اجتمعت ليلة مَعَ مُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن وارة فذكرنا أصحاب شُعْبَة فقلتُ أَنَا: أَبُو النضر أثبت من وهب بْن جرير. وقال هُوَ:
وهب بْن جرير أثبت، فغدونا عَلَى أَبِي عَبْد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل. فقال: أبو النّضر كتب عَن شُعْبَة إملاء.
حُدِّثتُ عَن عَبْد العزيز بن جعفر الحنبلي قال: أخبرنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حَدَّثَنَا مُهَنَّى قَالَ: سمعتُ أَحْمَد يَقُولُ: أَبُو النضر أثبت من شاذان.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن محمّد بن طاهر، حدثنا الوليد بن بكر، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حدَّثَنِي أبي قَالَ: وأبو النضر هاشم بْن القاسم من الأبناء يسكن بغداد ثقة صاحب سنة، وكان أهل بغداد يفخرون بِهِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عمر النرسي، أخبرنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا الحارث ابن محمّد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن واضح- وغيره- أن رجلا جاء إلى أبي النضر فسأله أن يكلم لَهُ عَبْد الله بْن مالك، فقال لَهُ أَبُو النضر: قد مضيتُ إِلَيْهِ مَعَ رَجُل وسألته لَهُ فاعتذر. وقال: فقال الرجل لأبي النضر: لعل ذاك لَمْ يرزق وأنا أرزق، فثقُل عَلَى أبي النضر العود إلى عَبْد الله بْن مالك فأشارَ إلى وجهه وقال: أخلقه ليوم تجدد فِيهِ الوجوه.
وَأَخْبَرَنَا النرسي، أخبرنا أبو بكر الشّافعيّ، حَدَّثَنَا الحارث قَالَ: مات أَبُو النضر ببغداد سنة سبع ومائتين.
أخبرنا ابن القطّان، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي قَالَ: سنة سبع ومائتين فيها مات هاشم بْن القاسم.
قلتُ: وذكر مُحَمَّد بْن جرير الطبري أَنَّهُ دفن فِي مقابر عَبْد الله بْن مالك بالجانب الشرقي.
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Dhayl dīwān al-ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkīn الذهبي - ذيل ديوان الضعفاء والمتروكين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99478&book=5517#049660
هاشم بن القاسم الحراني:
عن يعلى بن الأشدق وغيره: قال أبو عروبة: كبر وتغير.
عن يعلى بن الأشدق وغيره: قال أبو عروبة: كبر وتغير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99478&book=5517#e57b4c
هاشم بن القاسم الحراني روى عن غتاب بن بشير ومحمد بن سلمة ( ك) الحرانى ومبشر بن اسماعيل الحلبي وعيسى بن يونس ومسكين بن بكير وعبد الله بن وهب كتب إلى ابى والى ببعض حديثه محله الصدق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99478&book=5517#0b0a45
هاشم بن القاسم الحراني
عن يعلى بن الأشدق وجماعة قال أبو عروبة كبر وتغير فأما هاشم بن القاسم محدث بغداد فثقة مشهور
[التعليق]
لم يرمز له في المطبوعة بشيء والصواب أن يرمز له برواية ابن ماجة.
قلت: لم يرو له أحد من أصحاب الكتب الستة غير ابن ماجة وهو صدوق مقبول الحديث قبل كبره وتغيره، أما يعلى بن الأشدق الذي روى عنه هاشم فإنه متروك أدعى أنه لقي الصحابة.
عن يعلى بن الأشدق وجماعة قال أبو عروبة كبر وتغير فأما هاشم بن القاسم محدث بغداد فثقة مشهور
[التعليق]
لم يرمز له في المطبوعة بشيء والصواب أن يرمز له برواية ابن ماجة.
قلت: لم يرو له أحد من أصحاب الكتب الستة غير ابن ماجة وهو صدوق مقبول الحديث قبل كبره وتغيره، أما يعلى بن الأشدق الذي روى عنه هاشم فإنه متروك أدعى أنه لقي الصحابة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162509&book=5517#2e466e
هاشم بن القاسم بن شيبة القرشي أبو محمد
معدود في أهل حران وفي موالي قريش عن عبد الله بن وهب وعتاب بن بشير ومحمد بن عجلان وغيرهم
وعنه بن ماجة وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا وعبد الله بن محمد بن ناجية وغيرهم
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم محله الصدق وأثبته بن حبان في الثقات قال أبو عروبة كبر وتغير قاله الحافظ الحلبي صاحب الاغتباط فأما هاشم بن القاسم محدث بغداد فثقة مشهور روى له بن ماجة وتوفي سنة ستين ومائتين.
معدود في أهل حران وفي موالي قريش عن عبد الله بن وهب وعتاب بن بشير ومحمد بن عجلان وغيرهم
وعنه بن ماجة وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا وعبد الله بن محمد بن ناجية وغيرهم
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم محله الصدق وأثبته بن حبان في الثقات قال أبو عروبة كبر وتغير قاله الحافظ الحلبي صاحب الاغتباط فأما هاشم بن القاسم محدث بغداد فثقة مشهور روى له بن ماجة وتوفي سنة ستين ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83282&book=5517#d95a25
هاشم بن القاسم أبو النضر من الأبناء سكن بغداد، صاحب سنة، ثقة، وكان أهل بغداد يفخرون به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83282&book=5517#7fc6cf
هاشم بْن القاسم أَبُو النضر
وهو الَّذِي يقال لَهُ قيصر سَمِعَ شُعْبَة وشيبان والأشجعي مات سنة سبع (2) ومائتين أو قريبا منها ويقال الليثي (3) (ويقال تميمي - 4) خراساني نزل بغداد.
وهو الَّذِي يقال لَهُ قيصر سَمِعَ شُعْبَة وشيبان والأشجعي مات سنة سبع (2) ومائتين أو قريبا منها ويقال الليثي (3) (ويقال تميمي - 4) خراساني نزل بغداد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163276&book=5517#b07852
هاشم بن القاسم، أبو النصر الخراساني، قال الذّهبي في "الكاشف": الحافظ. وقال في "التّاريخ": كان حافظًا، توفي سنة (207).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113422&book=5517#0efc0f
هَاشم بن الْقَاسِم بن إِسْمَاعِيل الْحَرَّانِي أَبُو مُحَمَّد مولى قُرَيْش يروي عَن عِيسَى بن يُونُس حَدَّثنا عَنهُ أَحْمد بن عِيسَى بن السكين الْبَلَدِي وَغَيره من شُيُوخنَا مَاتَ بحران فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ وَقد جَاوز التسعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122475&book=5517#286a4f
هَاشم بن الْقَاسِم التَّمِيمِي وَيُقَال اللَّيْثِيّ أَصله خراساني نزل بَغْدَاد يلقب قَيْصر كنيته أَبُو النَّضر
روى عَن سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْجهَاد وَغَيرهَا وعبيد الله الْأَشْجَعِيّ وَعِكْرِمَة بن عمار وَأبي سعيد الْمُؤَدب وشيبان بن عبد الرحمن فِي الصَّلَاة وَالتَّفْسِير وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سَلمَة وَاللَّيْث بن سعد فِي الْأَشْرِبَة وَالْأَدب وورقاء بن عمر فِي الْفَضَائِل وَإِبْرَاهِيم بن سعد فِي صفة الْجنَّة وَشعْبَة آخر الْكتاب
روى عَنهُ عَمْرو النَّاقِد وَأَبُو بكر بن النَّضر وَزُهَيْر بن حَرْب ومحمود بن غيلَان وَأَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي الصَّلَاة وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن رَافع وَهَارُون بن عبد الله وَعبد بن حميد وَمُجاهد بن مُوسَى وحجاج بن الشَّاعِر
روى عَن سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْجهَاد وَغَيرهَا وعبيد الله الْأَشْجَعِيّ وَعِكْرِمَة بن عمار وَأبي سعيد الْمُؤَدب وشيبان بن عبد الرحمن فِي الصَّلَاة وَالتَّفْسِير وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سَلمَة وَاللَّيْث بن سعد فِي الْأَشْرِبَة وَالْأَدب وورقاء بن عمر فِي الْفَضَائِل وَإِبْرَاهِيم بن سعد فِي صفة الْجنَّة وَشعْبَة آخر الْكتاب
روى عَنهُ عَمْرو النَّاقِد وَأَبُو بكر بن النَّضر وَزُهَيْر بن حَرْب ومحمود بن غيلَان وَأَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي الصَّلَاة وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن رَافع وَهَارُون بن عبد الله وَعبد بن حميد وَمُجاهد بن مُوسَى وحجاج بن الشَّاعِر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161427&book=5517#3b4851
هاشم بن القاسم بن شيبة بن إسماعيل بن شيبة القرشي مولاهم:
روى عن عيسى بن يونس.
وعنه ابن ماجة.
ذكره ابن حبان في الثقات وقال هو وأبو عروبة: مات في جمادي الآخرة سنة ستين ومائتين، وقد جاوز التسعين. زاد أبو عروبة: كتبت عنه قديماً، ثم عاش بعد ذلك حتى كبر وتغير". [حاشية المخطوط ـ صفحة العنوان] .
روى عن عيسى بن يونس.
وعنه ابن ماجة.
ذكره ابن حبان في الثقات وقال هو وأبو عروبة: مات في جمادي الآخرة سنة ستين ومائتين، وقد جاوز التسعين. زاد أبو عروبة: كتبت عنه قديماً، ثم عاش بعد ذلك حتى كبر وتغير". [حاشية المخطوط ـ صفحة العنوان] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116416&book=5517#2457e0
هاشم بْن البَرِيد كوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ هَاشِم بْن البَرِيد وابنه علي بْن هَاشِم غاليان فِي سوء مذهبهما.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالَةِ فَلا تُسَلِّمْ عَلَيَّ فَإِنَّكَ إِنْ فعلت لم أرد عليك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرنا عِيسَى بْنُ يُونُس، عنِ ابْنِ الْبَرِيدِ يَعْنِي هَاشِمَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فَلا تُسَلِّمْ عَلِيَّ فَإِنَّكَ إِنْ سَلَّمْتَ عَلَيَّ لَمْ أَرُدَّ عَلَيْكَ.
قَالَ وهذا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل إلا هاشم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد أَوِ الْبَرِيدِ شَكَّ الزُّهْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَمْ تَهْلَكْ أُمَّةٌ قَطُّ إِلا كَانَ بَدْءَ هَلاكِهَا الْكَلامُ في القدر فان لقيتم
مِنْ أُوْلَئِكَ أَحَدًا فَلا تَدْعُوهُمْ يسألونكم وكونوا أنتم السائلين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَدْرَانَ، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَال: كُنا خَلْفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْمَعُ مِنْهُ الآيَةَ فِي سُورَةِ لُقْمَانَ والذاريات.
حَدَّثَنَا بْنِ شَهْرَيَارَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صدران، حَدَّثَنا سلم، حَدَّثَنا هاشم بن البَرِيد، حَدَّثَنا كِنَانَةُ سَمِعَ صَفِيَّةَ قَالَتْ أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُسَبِّحُ بِأَرْبَعَةِ آلافِ نَوَاةٍ قَالَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ كَلِمَةً هِيَ أَكْثَرُ مِنْ تَسْبِيحَكِ هَذَا قَالَتْ قُلْتُ أَيُّ كَلِمَةٍ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ كذا.
قال لنا ابْن شهريار فِي هذا الإسناد هَاشِم بْن البَرِيد وقد أمليت هذا هَاشِم بْن سَعِيد قبل هذا، وَهو بهاشم بْن سَعِيد أشبه منه بهاشم بْن البريد.
وهاشم بْن البَرِيد ليس لَهُ كثير حديث، وإِنَّما يذكر بالغلو فِي التشيع وكذلك ابنه علي وأما هَاشِم فمقدار ما يرويه لم أر فِي حديثه شيئا منكرا والمناكير تقع فِي حديث ابنه علي بْن هَاشِم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ هَاشِم بْن البَرِيد وابنه علي بْن هَاشِم غاليان فِي سوء مذهبهما.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالَةِ فَلا تُسَلِّمْ عَلَيَّ فَإِنَّكَ إِنْ فعلت لم أرد عليك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرنا عِيسَى بْنُ يُونُس، عنِ ابْنِ الْبَرِيدِ يَعْنِي هَاشِمَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فَلا تُسَلِّمْ عَلِيَّ فَإِنَّكَ إِنْ سَلَّمْتَ عَلَيَّ لَمْ أَرُدَّ عَلَيْكَ.
قَالَ وهذا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل إلا هاشم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد أَوِ الْبَرِيدِ شَكَّ الزُّهْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَمْ تَهْلَكْ أُمَّةٌ قَطُّ إِلا كَانَ بَدْءَ هَلاكِهَا الْكَلامُ في القدر فان لقيتم
مِنْ أُوْلَئِكَ أَحَدًا فَلا تَدْعُوهُمْ يسألونكم وكونوا أنتم السائلين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَدْرَانَ، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَال: كُنا خَلْفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْمَعُ مِنْهُ الآيَةَ فِي سُورَةِ لُقْمَانَ والذاريات.
حَدَّثَنَا بْنِ شَهْرَيَارَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صدران، حَدَّثَنا سلم، حَدَّثَنا هاشم بن البَرِيد، حَدَّثَنا كِنَانَةُ سَمِعَ صَفِيَّةَ قَالَتْ أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُسَبِّحُ بِأَرْبَعَةِ آلافِ نَوَاةٍ قَالَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ كَلِمَةً هِيَ أَكْثَرُ مِنْ تَسْبِيحَكِ هَذَا قَالَتْ قُلْتُ أَيُّ كَلِمَةٍ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ كذا.
قال لنا ابْن شهريار فِي هذا الإسناد هَاشِم بْن البَرِيد وقد أمليت هذا هَاشِم بْن سَعِيد قبل هذا، وَهو بهاشم بْن سَعِيد أشبه منه بهاشم بْن البريد.
وهاشم بْن البَرِيد ليس لَهُ كثير حديث، وإِنَّما يذكر بالغلو فِي التشيع وكذلك ابنه علي وأما هَاشِم فمقدار ما يرويه لم أر فِي حديثه شيئا منكرا والمناكير تقع فِي حديث ابنه علي بْن هَاشِم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72250&book=5517#b7b0a1
هاشم بن قاسم بن مسلم، أبو النضر الليثي
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال أبو النضر: ولدت سنة أربع وثلاثين ومائة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (354)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال أبو النضر: كلم لي أبو داود -يعني الطيالسي- شعبة فحدثه. وربما قال أبي: قال أبو النضر: شفع لي أبو داود إلى شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2414)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا أبو النضر هاشم بن القاسم، قال: أخبرنا الحشرج بن نباتة العبسي الكوفي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5743)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سليمان بن المغيرة قال: حدثنا حميد بن هلال، عن عبد اللَّه بن الصامت قال: قال أبو ذر: خرجنا من قومنا غفار فذكر حديث إسلام أبي ذر، قال: فكن من أهل مكة على حذر فإنهم قد شنفوا له وتجمعوا له.
قال أبي: قال عفان: شيفوا له، وصحف، وقال بهز: شنفوا.
قال: وقال أبو النضر: شنفوا، قال: فبينما أهل مكة ليلة قمراء أضحيان.
قال أبي: وقال عفان: إضحيان؛ وقال بهزة أضحيان؛ وكذلك قال أبو النضر، فتحملنا حتى أتينا قومنا غفار، فأسلم بعضهم قبل أن يقدم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المدينة، وكان يؤمهم خفاف بن أيماء بن رحضة الغفاري، وكان سيدهم.
قال أبي: وقال بهز: وكان يؤمهم إماء بن رحضة، وقال أبو النضر: إيماء (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5775)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا أبو النضر هاشم بن القاسم: ولد أبي بكرة: عبد الرحمن وعبيد اللَّه ومسلم وسهل، وفيما حدثني أبي عن بعض مشيخته قال: ويزيد بن أبي بكرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5834)
قال أبو بكر بن أبي عتاب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر من متثبتي بغداد.
"الجرح والتعديل" 9/ 105، "تهذيب الكمال" 30/ 134، "سير أعلام النبلاء" 9/ 547
قال الحارث: كان أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر شيخنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
"تاريخ بغداد" 14/ 64، "تهذيب الكمال" 30/ 133
قال مهنا: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر أثبت من شاذان.
وقال أحمد بن منصور الرمادي: اجتمعت ليلة مع محمد بن مسلم بن وارة، فذكرنا أصحاب شعبة، فقلت أنا: أبو النضر أثبت من وهب بن جرير، وقال هو: وهب بن جرير أثبت، فغدونا على أبي عبد اللَّه أحمد ابن حنبل؛ فقال: أبو النضر كتب عن شعبة إملاءً.
"تاريخ بغداد" 14/ 65، "تهذيب الكمال" 3/ 134
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال أبو النضر: ولدت سنة أربع وثلاثين ومائة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (354)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال أبو النضر: كلم لي أبو داود -يعني الطيالسي- شعبة فحدثه. وربما قال أبي: قال أبو النضر: شفع لي أبو داود إلى شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2414)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا أبو النضر هاشم بن القاسم، قال: أخبرنا الحشرج بن نباتة العبسي الكوفي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5743)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سليمان بن المغيرة قال: حدثنا حميد بن هلال، عن عبد اللَّه بن الصامت قال: قال أبو ذر: خرجنا من قومنا غفار فذكر حديث إسلام أبي ذر، قال: فكن من أهل مكة على حذر فإنهم قد شنفوا له وتجمعوا له.
قال أبي: قال عفان: شيفوا له، وصحف، وقال بهز: شنفوا.
قال: وقال أبو النضر: شنفوا، قال: فبينما أهل مكة ليلة قمراء أضحيان.
قال أبي: وقال عفان: إضحيان؛ وقال بهزة أضحيان؛ وكذلك قال أبو النضر، فتحملنا حتى أتينا قومنا غفار، فأسلم بعضهم قبل أن يقدم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المدينة، وكان يؤمهم خفاف بن أيماء بن رحضة الغفاري، وكان سيدهم.
قال أبي: وقال بهز: وكان يؤمهم إماء بن رحضة، وقال أبو النضر: إيماء (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5775)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا أبو النضر هاشم بن القاسم: ولد أبي بكرة: عبد الرحمن وعبيد اللَّه ومسلم وسهل، وفيما حدثني أبي عن بعض مشيخته قال: ويزيد بن أبي بكرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5834)
قال أبو بكر بن أبي عتاب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر من متثبتي بغداد.
"الجرح والتعديل" 9/ 105، "تهذيب الكمال" 30/ 134، "سير أعلام النبلاء" 9/ 547
قال الحارث: كان أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر شيخنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
"تاريخ بغداد" 14/ 64، "تهذيب الكمال" 30/ 133
قال مهنا: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر أثبت من شاذان.
وقال أحمد بن منصور الرمادي: اجتمعت ليلة مع محمد بن مسلم بن وارة، فذكرنا أصحاب شعبة، فقلت أنا: أبو النضر أثبت من وهب بن جرير، وقال هو: وهب بن جرير أثبت، فغدونا على أبي عبد اللَّه أحمد ابن حنبل؛ فقال: أبو النضر كتب عن شعبة إملاءً.
"تاريخ بغداد" 14/ 65، "تهذيب الكمال" 3/ 134
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114532&book=5517#59d1fd
هاشم بن عتبة بن أبى وقاص بن اخى سعد بن أبى وقاص كان ممن يستعين به عمر بن الخطاب على أمور المسلمين ويقدمه في البعث إذا بعث واسم أبى وقاص مالك بن وهيب بن عبد مناف قتل يوم الجمل بالبصرة سنة ست وثلاثين في شهر رجب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114532&book=5517#32e85c
وهاشم بْن عتبة بْن أَبِي وقاص، المعروف بالمرقال، وهو أخو نافع بْن عتبة وابن أخي سعد بْن أَبِي وقاص :
أسلم يوم فتح مكة، وحضر مع عمه سعد حرب الفرس بالقادسية، فلما هزم الله العدو ورجعوا إِلَى المدائن اتبعهم سعد والمسلمون فدل علج من أهل المدائن سعدا على مخاضة بقطربل فخاضها المسلمون، ثم ساروا حتى انتهوا إِلَى ساباط فخشوا أن يكون هناك كمين للفرس، ثم نظروا فلم يروا أحدا؛ فساروا حتى أتوا المدائن فحاصروها حتى فتحها الله. وكان هاشم بْن عتبة في جماعة المسلمين، وخبره مذكور في كتاب الفتوح.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ، قالا: نبأنا محمّد بن العباس الخزاز قال: أنبأنا أحمد بن معروف قال نبأنا الحسين بن فهم قال: نبأنا محمد ابن سعد، قَالَ: هاشم بْن عتبة بْن أَبِي وقاص، أمه ابنة خالد بْن عُبَيْدِ بْن سويد بن
جابر بْن تيم بْن عامر بْن عوف بْن الحارث بْن عَبْد مناة بْن كنانة، أسلم يوم فتح مكة. وهو المرقال، وقتل بصفين مع عَلِيّ بْن أَبِي طالب رضي الله عنه.
أسلم يوم فتح مكة، وحضر مع عمه سعد حرب الفرس بالقادسية، فلما هزم الله العدو ورجعوا إِلَى المدائن اتبعهم سعد والمسلمون فدل علج من أهل المدائن سعدا على مخاضة بقطربل فخاضها المسلمون، ثم ساروا حتى انتهوا إِلَى ساباط فخشوا أن يكون هناك كمين للفرس، ثم نظروا فلم يروا أحدا؛ فساروا حتى أتوا المدائن فحاصروها حتى فتحها الله. وكان هاشم بْن عتبة في جماعة المسلمين، وخبره مذكور في كتاب الفتوح.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ، قالا: نبأنا محمّد بن العباس الخزاز قال: أنبأنا أحمد بن معروف قال نبأنا الحسين بن فهم قال: نبأنا محمد ابن سعد، قَالَ: هاشم بْن عتبة بْن أَبِي وقاص، أمه ابنة خالد بْن عُبَيْدِ بْن سويد بن
جابر بْن تيم بْن عامر بْن عوف بْن الحارث بْن عَبْد مناة بْن كنانة، أسلم يوم فتح مكة. وهو المرقال، وقتل بصفين مع عَلِيّ بْن أَبِي طالب رضي الله عنه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135986&book=5517#9c9d70
هاشم بن الحارث، أبو محمد الْمَرْوَروذِيّ:
سكن بغداد وحدث بِها عن أبي المليح، وعبيد الله بن عمرو الرقيين. روى عنه أبو بكر بن أبي الدنيا، ومحمد بن علي السمسار، وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي، وأبو القاسم البغوي، وكان ثقة.
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا دعلج بن أحمد، حدثنا محمّد بن علي بن شعيب، حدثنا هاشم بن الحارث، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو عَنْ زَيْدِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ: «شَغَلُونَا عَنْ صَلاةِ الْعَصْرِ لَمْ نُصَلِّهَا حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ نَارًا- أَوْ بُيُوتَهُمْ نَارًا» .
أَنْبَأنَا ابن رزق، أنبأنا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن غالب الجعفي، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْن هارون قَالَ:
وَأَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال عبد الله بْن مُحَمَّد البغوي:
مات هاشم بْن الحارث سنة أربع وثلاثين. قَالَ مُوسَى: ببغداد، وقال البغوي: وقد كتبتُ عَنْهُ.
سكن بغداد وحدث بِها عن أبي المليح، وعبيد الله بن عمرو الرقيين. روى عنه أبو بكر بن أبي الدنيا، ومحمد بن علي السمسار، وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي، وأبو القاسم البغوي، وكان ثقة.
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا دعلج بن أحمد، حدثنا محمّد بن علي بن شعيب، حدثنا هاشم بن الحارث، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو عَنْ زَيْدِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ: «شَغَلُونَا عَنْ صَلاةِ الْعَصْرِ لَمْ نُصَلِّهَا حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ نَارًا- أَوْ بُيُوتَهُمْ نَارًا» .
أَنْبَأنَا ابن رزق، أنبأنا مُحَمَّد بْن عُمَر بْن غالب الجعفي، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْن هارون قَالَ:
وَأَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال عبد الله بْن مُحَمَّد البغوي:
مات هاشم بْن الحارث سنة أربع وثلاثين. قَالَ مُوسَى: ببغداد، وقال البغوي: وقد كتبتُ عَنْهُ.