- وثابت بن أسلم البناني. عُمِّرَ، مات سنة سبع وعشرين ومائة. يكنى أبا محمد.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 739. توبة بن أبي أسيد1 740. ثابت ابن أم أنمار1 741. ثابت الحداد1 742. ثابت بن أبي ثابت الأعرج1 743. ثابت بن أبي قتادة3 744. ثابت بن أسلم البناني3745. ثابت بن الصامت بن عدي1 746. ثابت بن الضحاك2 747. ثابت بن الضحاك بن أمية1 748. ثابت بن زيد بن وديعة2 749. ثابت بن عبد الله2 750. ثابت بن عمارة3 751. ثابت بن قيس بن شماس5 752. ثابت بن وديعة بن عمرو1 753. ثابت بن يزيد بن وديعة2 754. ثابت مولى الأخنس بن شريق1 755. ثعلبة بن أبي صعير1 756. ثعلبة بن أبي مالك القرظي2 757. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 758. ثمامة بن حزن2 759. ثوبان1 760. ثوبان مولى رسول الله3 761. ثور بن زيد2 762. ثور بن يزيد الكلاعي4 763. ثوير بن أبي فاختة4 764. جابر بن أبي طارق2 765. جابر بن زيد4 766. جابر بن سمرة بن عمرو2 767. جابر بن طارق3 768. جابر بن عبد الله6 769. جابر بن يزيد بن الحارث1 770. جابر وعبد الله ابنا عتيك بن قيس 1 771. جارية بن ظفر6 772. جارية بن قدامة بن زهير1 773. جارية بن قدامة بن مالك1 774. جامع بن شداد4 775. جبار بن صخر بن أمية1 776. جبر بن عتيك بن قيس1 777. جبلة بن سحيم4 778. جبير بن الحويرث بن نقيد1 779. جبير بن حية2 780. جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل9 781. جبير بن نفير الحضرمي4 782. جد خبيب بن عبد الرحمن1 783. جدة عبد الله بن علي1 784. جذامة بنت وهب1 785. جرموز1 786. جرهد بن رزاح بن عدي1 787. جرير بن حازم10 788. جرير بن عبد الحميد6 789. جرير بن عبد الله8 790. جرير بن عبد الله البجلي4 791. جعفر بن إياس1 792. جعفر بن برقان5 793. جعفر بن ربيعة بن عبد1 794. جعفر بن سالم بن عبد1 795. جعفر بن سليمان الضبعي6 796. جعفر بن عمرو بن أمية3 797. جعفر بن عون3 798. جعفر بن محمد بن علي4 799. جعفر بن مصعب بن الزبير1 800. جعفر وعلي وعقيل بنو أبي طالب1 801. جلاس بن عمرو3 802. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 803. جميل بن بصرة4 804. جنادة بن أبي أمية4 805. جندب بن عبد الله8 806. جهجاه بن سعيد1 807. جهدمة2 808. جون بن قتادة بن الأعور1 809. جويرية بن أسماء بن عبيد2 810. جويرية بنت الحارث3 811. حاتم بن إسماعيل3 812. حارثة بن النعمان بن نقع1 813. حارثة بن حسان1 814. حارثة بن ظفر بن غنمة1 815. حارثة بن وهب2 816. حازم بن حرملة بن مسعود1 817. حاطب بن أبي بلتعة2 818. حبان بن علي5 819. حبة بن جوين بن علي1 820. حبشي بن جنادة بن نصر1 821. حبيب المعلم بن زيد1 822. حبيب بن أبي ثابت9 823. حبيب بن الشهيد6 824. حبيب بن زيد بن عاصم4 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1 831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115500&book=5517#db9621
ثابت البناني.
وهو ثابت بْن أسلم بصري، يُكَنَّى أبا مُحَمد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ المطيري، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ وثابت بْن أسلم البناني.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت يَحْيى بن سَعِيد يَقُولُ عجب من أَيُّوب يدع ثابت البناني لا يكتب عنه.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ أبا مسلم المستملي يَقُولُ ثابت البناني ثابت بْن أسلم.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد، قَال: قَال أَحْمَد بْن حنبل قَالَ أهل المدينة إِذَا كَانَ حديث غلط يقولون بن المنكدر عَن جابر وأهل البصرة يقولون ثابت، عَن أَنَس يحيلون عليهما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَان الجيزي، حَدَّثني أَبُو عُثْمَان المقدمي، حَدَّثَنا علي بن المديني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي أو بَهْز بْن أسد عَن حَمَّاد بْن سلمة قَال: كنتُ أسمع أن القصاص لا يحفظون الْحَدِيث قَالَ فكنت أقلب الأحاديث عَلَى ثابت أجعل أنس لابن أبي ليلى واجعل بن أبي ليلى لأنس أشوشهما عليه فيجيء بها على الاستواء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت ثابت أثبت
أو قتادة قَالَ ثابت ثبت فِي الْحَدِيث وَكَانَ يقص وقتادة كَانَ أذكر وَكَانَ محدثا وَكَانَ من الثقات المأمومين كَانَ يقص وكان صحيح الحديث.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس، حَدَّثَنا الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا حَمَّاد بْن سلمة أخبرني حميد قَال: كُنا نأتي أنسا ومعنا ثابت فكلما مر بمسجد صَلَّى فيه فكنا نأتي أنسا فيقول أين ثابت أين ثابت أين ثابت دويبة أحبها.
سَمِعْتُ عَبد الحميد الوراق يَقُولُ: سَمعتُ جَعْفَر الفريابي يَقُولُ: سَمعتُ عُبَيد اللَّهِ بْنَ معاذ يَقُولُ كَانَ عند أَبِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ثابت سبع مِئَة حديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ سَجَّادَةُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زيد، عَن أَبِيهِ، قَال: قَال أنس لكل شيء مفتاح، وإن ثابت من مفاتيح الخير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن المهلب البُخارِيّ، حَدَّثَنا زهدم بْن الحارث، حَدَّثني جَعْفَر بْن سُلَيْمَان سَمِعْتُ مُحَمد بْن واسع يَقُولُ نعم الرجل ثابت البناني.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يوم القيامة يعرف به.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ أَبُو طَلْحَةَ لا يَصُومُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي مِنْ أَجْلِ الْغَزْوِ فَلَمَّا مَاتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُهُ أَفْطَرَ إِلا يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى.
قَالَ الشَّيْخُ: وثابت البناني من تابعي أهل البصرة وزهادهم ومحدثيهم وقد كتب عَن الأئمة والثقات من النَّاس وأروى النَّاس عَنْهُ حَمَّاد بْن سلمة وما هُوَ إلا
ثقة صدوق وأحاديثه أحاديث صالحة مُسْتَقِيمَةٌ إِذَا رَوَى عَنْهُ ثِقَةٌ وله حديث كثير، وَهو من ثقات المسلمين وما وقع فِي حديثه من النكرة فليس ذاك مِنْهُ إِنَّمَا هُوَ من الراوي عَنْهُ لأنه قد روى عَنْهُ جماعة ضعفاء ومجهولين، وإِنَّما هُوَ فِي نفسه إِذَا روى عَمَّن هُوَ فوقه من مشايخه فهو مستقيم الحديث ثقة.
وهو ثابت بْن أسلم بصري، يُكَنَّى أبا مُحَمد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ المطيري، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ وثابت بْن أسلم البناني.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت يَحْيى بن سَعِيد يَقُولُ عجب من أَيُّوب يدع ثابت البناني لا يكتب عنه.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ أبا مسلم المستملي يَقُولُ ثابت البناني ثابت بْن أسلم.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد، قَال: قَال أَحْمَد بْن حنبل قَالَ أهل المدينة إِذَا كَانَ حديث غلط يقولون بن المنكدر عَن جابر وأهل البصرة يقولون ثابت، عَن أَنَس يحيلون عليهما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَان الجيزي، حَدَّثني أَبُو عُثْمَان المقدمي، حَدَّثَنا علي بن المديني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي أو بَهْز بْن أسد عَن حَمَّاد بْن سلمة قَال: كنتُ أسمع أن القصاص لا يحفظون الْحَدِيث قَالَ فكنت أقلب الأحاديث عَلَى ثابت أجعل أنس لابن أبي ليلى واجعل بن أبي ليلى لأنس أشوشهما عليه فيجيء بها على الاستواء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت ثابت أثبت
أو قتادة قَالَ ثابت ثبت فِي الْحَدِيث وَكَانَ يقص وقتادة كَانَ أذكر وَكَانَ محدثا وَكَانَ من الثقات المأمومين كَانَ يقص وكان صحيح الحديث.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس، حَدَّثَنا الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا حَمَّاد بْن سلمة أخبرني حميد قَال: كُنا نأتي أنسا ومعنا ثابت فكلما مر بمسجد صَلَّى فيه فكنا نأتي أنسا فيقول أين ثابت أين ثابت أين ثابت دويبة أحبها.
سَمِعْتُ عَبد الحميد الوراق يَقُولُ: سَمعتُ جَعْفَر الفريابي يَقُولُ: سَمعتُ عُبَيد اللَّهِ بْنَ معاذ يَقُولُ كَانَ عند أَبِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ثابت سبع مِئَة حديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ سَجَّادَةُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زيد، عَن أَبِيهِ، قَال: قَال أنس لكل شيء مفتاح، وإن ثابت من مفاتيح الخير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن المهلب البُخارِيّ، حَدَّثَنا زهدم بْن الحارث، حَدَّثني جَعْفَر بْن سُلَيْمَان سَمِعْتُ مُحَمد بْن واسع يَقُولُ نعم الرجل ثابت البناني.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يوم القيامة يعرف به.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ أَبُو طَلْحَةَ لا يَصُومُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي مِنْ أَجْلِ الْغَزْوِ فَلَمَّا مَاتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُهُ أَفْطَرَ إِلا يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى.
قَالَ الشَّيْخُ: وثابت البناني من تابعي أهل البصرة وزهادهم ومحدثيهم وقد كتب عَن الأئمة والثقات من النَّاس وأروى النَّاس عَنْهُ حَمَّاد بْن سلمة وما هُوَ إلا
ثقة صدوق وأحاديثه أحاديث صالحة مُسْتَقِيمَةٌ إِذَا رَوَى عَنْهُ ثِقَةٌ وله حديث كثير، وَهو من ثقات المسلمين وما وقع فِي حديثه من النكرة فليس ذاك مِنْهُ إِنَّمَا هُوَ من الراوي عَنْهُ لأنه قد روى عَنْهُ جماعة ضعفاء ومجهولين، وإِنَّما هُوَ فِي نفسه إِذَا روى عَمَّن هُوَ فوقه من مشايخه فهو مستقيم الحديث ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115500&book=5517#efac1c
ثَابت الْبنانِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115500&book=5517#b4f29c
ثابت البناني.
* ساق حديثًا من طريق ثابت عن أنس، ثمّ ساقه من طريق حميد الطّويل عن أنس ثمّ قال: ظاهر الخبرين يدلّ على كونهما قصّتين، وإلا فثابت أحفظ (السنن الكبرى: 8/ 64).
* ساق حديثًا من طريق ثابت عن أنس، ثمّ ساقه من طريق حميد الطّويل عن أنس ثمّ قال: ظاهر الخبرين يدلّ على كونهما قصّتين، وإلا فثابت أحفظ (السنن الكبرى: 8/ 64).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89016&book=5517#38fe0b
ثَابت بن أسلم أَبُو مُحَمَّد الْبنانِيّ الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَغير مَوضِع عَن حميد الطَّوِيل وَشعْبَة وَحَمَّاد بن زيد وَغَيرهم عَنهُ عَن عبد الله بن الزبير وَأنس وَأبي رَافع قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة صَدُوق أثبت أَصْحَاب أنس الزُّهْرِيّ ثمَّ قَتَادَة ثمَّ ثَابت قَالَ البُخَارِيّ ثَنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان قَالَ سَمِعت بن علية يَقُول يُقَال مَاتَ ثَابت سنة سبع وَعشْرين قَالَ وَيُقَال عَن أبي مُحَمَّد بن ثَابت قَالَ مَاتَ ثَابت وَهُوَ بن سِتّ وَثَمَانِينَ سنة وَقَالَ البُخَارِيّ قَالَ عَليّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه عَن ثَابت حَدثنِي عبد الله بن مُغفل فِي الْحُدَيْبِيَة وَقَالَ صَحِبت أنسا أَرْبَعِينَ سنة مَا رَأَيْت أعبد مِنْهُ قَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ روح بن عبَادَة ثَنَا جُنْدُب بن حجر ثَنَا ثَابت الْبنانِيّ قَالَ سَمِعت عدي بن حَاتِم ثمَّ لَقيته بِالْكُوفَةِ قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا أَبُو قدامَة اليرخسي عَن بهز قَالَ ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة قَالَ كُنَّا نقُول الْقصاص لَا يحفظون فأتينا ثَابتا فَكُنَّا نقلب عَلَيْهِ الحَدِيث فَنَقُول لحَدِيث عبد الرَّحْمَن بن أبي ليلى كَيفَ حَدِيث أنس فِي كَذَا فَيَقُول لَا هَذَا من حَدِيث عبد الرَّحْمَن ونقول فِي حَدِيث أنس كَيفَ حَدِيث عبد الرَّحْمَن فِي كَذَا فَيَقُول لَا هَذَا حَدِيث أنس قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا بن عَائِشَة قَالَ سَمِعت أبي يَقُول قيل لِثَابِت الْبنانِيّ يَقُولُونَ أَن لَيْسَ لعينك بَأْس إِن لم تكْثر الْبكاء قَالَ أَرْجُو ذَلِك قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أَبُو هِلَال عَن غَالب عَن بكر بن عبد الله الْمُزنِيّ قَالَ من سره أَن ينظر إِلَى أعبد من أدركنا فِي زَمَانه فَلْينْظر إِلَى ثَابت مَا أدركنا الَّذِي هُوَ أعبد مِنْهُ قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَاتَ ثَابت الْبنانِيّ سنة سبع وَعشْرين وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا عبد الله بن عمر ثَنَا حَمَّاد بن زيد سَمِعت أبي يَقُول قَالَ أنس إِن للخير مفاتح وَإِن ثَابتا من مفاتح الْخَيْر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89016&book=5517#bf3681
ثابت البناني وهو ابن أسلم أبو محمد روى عن ابن عمر وابن الزبير وأنس روى عنه شعبة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال ثابت ثبت في الحديث من الثقات المأمونين صحيح الحديث وكان يقص.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سألت يحيى بن معين عن ثابت بن أسلم البناني فقال: بصري ثقة.
[قال أبو محمد - ] سمعت أبي يقول: ثابت البناني ثقة صدوق واثبت أصحاب أنس الزهري ثم قتادة ثم ثابت البناني.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن أحمد بن البراء عن علي ابن المديني عن بهز عن حماد بن سلمة قال: [يقول - ] الناس: القصاص لا يحفظون.
فكنت اقلب على ثابت [البناني - ] حديثه - يعني اجرب حفظه - فكنت اقول الحديث [ابن - ]
فلان: كيف حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فيقول لا، حدثناه فلان.
وأقول لحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى: كيف حديث فلان؟ فيقول لا، حدثنا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال ثابت ثبت في الحديث من الثقات المأمونين صحيح الحديث وكان يقص.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سألت يحيى بن معين عن ثابت بن أسلم البناني فقال: بصري ثقة.
[قال أبو محمد - ] سمعت أبي يقول: ثابت البناني ثقة صدوق واثبت أصحاب أنس الزهري ثم قتادة ثم ثابت البناني.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن أحمد بن البراء عن علي ابن المديني عن بهز عن حماد بن سلمة قال: [يقول - ] الناس: القصاص لا يحفظون.
فكنت اقلب على ثابت [البناني - ] حديثه - يعني اجرب حفظه - فكنت اقول الحديث [ابن - ]
فلان: كيف حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فيقول لا، حدثناه فلان.
وأقول لحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى: كيف حديث فلان؟ فيقول لا، حدثنا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155707&book=5517#dd8dfa
ثَابِتُ بنُ أَسْلَمَ أَبُو مُحَمَّدٍ البُنَانِيُّ
الإِمَامُ، القُدْوَةُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُو مُحَمَّدٍ البُنَانِيُّ مَوْلاَهُم، البَصْرِيُّ.
وَبُنَانَةُ: هُم بَنُو سَعْدِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبٍ.
وَيُقَالُ: هُم بَنُو سَعْدِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ نِزَارٍ.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ مُعَاوِيَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ - وَذَلِكَ فِي (مُسْلِمٍ) - وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ المُزَنِيِّ - وَذَلِكَ فِي (سُنَنِ النَّسَائِيِّ) -.
وَعَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ - وَذَلِكَ فِي (البُخَارِيِّ) - وَأَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ، وَعُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ المَخْزُوْمِيِّ رَبِيْبِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَذَلِكَ فِي (التِّرْمِذِيِّ) وَ (النَّسَائِيِّ) ، وَأَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَمُطَرِّفِ بنِ عَبْدِ
اللهِ، وَأَبِي رَافِعٍ الصَّائِغِ، وَأَبِي بُرْدَةَ الأَشْعَرِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ مُحْرِزٍ، وَأَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، وَالجَارُوْدِ بنِ أَبِي سَبْرَةَ، وَشُعَيْبِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَوَلَدِهِ؛ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ، وَكِنَانَةَ بنِ نُعَيْمٍ، وَأَبِي أَيُّوْبَ المَرَاغِيِّ، وَأَبِي ظَبْيَةَ الكَلاَعِيِّ، وَأَبِي العَالِيَةِ، وَحَبِيْبِ بنِ أَبِي ضُبَيْعَةَ الضُّبَعِيِّ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَبَّاسٍ القُرَشِيِّ، وَوَاقِعِ بنِ سَحْبَانَ، وَمُعَاوِيَةَ بنِ قُرَّةَ، وَشَهْرِ بنِ حَوْشَبٍ، وَبَكْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ المُزَنِيِّ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ العِلْمِ وَالعَمَلِ - رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ -.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - وَقَتَادَةُ، وَابْنُ جُدْعَانَ، وَيُوْنُسُ بنُ عُبَيْدٍ، وَحَبِيْبُ بنُ الشَّهِيْدِ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيْلُ، وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَسَيَّارٌ أَبُو الحَكَمِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ المُثَنَّى، وَأَشْعَثُ بنُ بَرَازٍ، وَدَاوُدُ بنُ أَبِي هِنْدٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي زِيَادٍ، وَابْنُ شَوْذَبٍ، وَمَعْمَرٌ، وَشُعْبَةُ، وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَسُلَيْمَانُ بنُ المُغِيْرَةِ، وَسَلاَّمُ بنُ مِسْكِيْنٍ، وَحَاتِمُ بنُ مَيْمُوْنٍ، وَالحَكَمُ بنُ عَطِيَّةَ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَحَمَّادُ بنُ يَحْيَى الأَبَحُّ، وَبَكْرُ بنُ خُنَيْسٍ، وَبَكْرُ بنُ الحَكَمِ أَبُو البِشْرِ المُزَلَّقُ، وَبَحْرُ بنُ كَنِيْزٍ، وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، وَدَيْلَمُ بنُ غَزْوَانَ، وَسَعِيْدُ بنُ زَرْبَى، وَسُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزْمٍ، وَأَبُو المُنْذِرِ سَلاَمُ بنُ سُلَيْمَانَ القَارِّيُّ، وَالضَّحَّاكُ بنُ نَبَرَاسٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ البَاهِلِيُّ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ المُخْتَارِ، وَمُبَارَكُ بنُ فَضَالَةَ، وَمَرْحُوْمُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ العَطَّارُ، وَهَارُوْنُ بنُ مُوْسَى النَّحْوِيُّ، وَأَبُو عَوَانَةَ الوَضَّاحُ، وَعُمَارَةُ بنُ زَاذَانَ، وَابْنُهُ؛ مُحَمَّدُ بنُ ثَابِتٍ، وَجَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَبُو طَالِبٍ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ عَنْ ثَابِتٍ وَقَتَادَةَ، فَقَالَ:
ثَابِتٌ تَثَبَّتَ فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ يَقُصُّ، وَقَتَادَةُ كَانَ يَقُصُّ، وَكَانَ أَذْكَرَ، وَكَانَ مُحَدِّثاً،
مِنَ الثِّقَاتِ المَأْمُوْنِيْنَ، صَحِيْحَ الحَدِيْثِ.وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، رَجُلٌ صَالِحٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: أَثْبَتُ أَصْحَابِ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ: الزُّهْرِيُّ، ثُمَّ ثَابِتٌ، ثُمَّ قَتَادَةُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ مِنْ تَابِعِي أَهْلِ البَصْرَةِ، وَزُهَّادِهِم، وَمُحَدِّثِيْهِم.
كَتَبَ عَنْهُ الأَئِمَّةُ، وَأَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ: حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَأَحَادِيْثُهُ مُسْتقِيْمَةٌ إِذَا رَوَى عَنْهُ ثِقَةٌ، وَمَا وَقَعَ فِي حَدِيْثِهِ مِنَ النَّكِرَةِ إِنَّمَا هُوَ مِنَ الرَّاوِي عَنْهُ، فَقَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مَجْهُوْلُوْنَ ضُعَفَاءُ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ - أَوْ بَهْزٌ - عَنْ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، قَالَ:
كُنْتُ أَسْمَعُ أَنَّ القُصَّاصَ لاَ يَحْفَظُوْنَ الحَدِيْثَ، فَكُنْتُ أَقْلِبُ الأَحَادِيْثَ عَلَى ثَابِتٍ أَجْعَلُ أَنَساً لابْنِ أَبِي لَيْلَى وَبِالعَكْسِ، أُشَوِّشُهَا عَلَيْهِ، فَيَجِيْءُ بِهَا عَلَى الاسْتِوَاءِ.
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
قَالَ أَنَسٌ: إِنَّ لِلْخَيْرِ أَهْلاً، وَإِنَّ ثَابِتاً هَذَا مِنْ مَفَاتِيْحِ الخَيْرِ.
عَفَّانُ: عَنْ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، قَالَ:
كَانَ ثَابِتٌ يَقُوْلُ: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَداً الصَّلاَةَ فِي قَبْرِهِ، فَأَعْطِنِي الصَّلاَةَ فِي قَبْرِي.
فَيُقَالُ: إِنَّ هَذِهِ الدَّعْوَةَ اسْتُجِيْبَتْ لَهُ، وَإِنَّهُ رُئِيَ بَعْدَ مَوْتِهِ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ - فِيْمَا قِيْلَ -.
قَالَ عَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ وَاقِدٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ ثَابِتٍ:
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُغَفَّلٍ فِي شَأْنِ الحُدَيْبِيَةِ، وَصَحِبْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً مَا رَأَيْتُ أَعَبْدَ مِنْهُ!
وَقِيْلَ: بُنَانَةُ: هِيَ وَالِدَةُ سَعْدِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبٍ.
وَاخْتَلَفُوا فِي وَفَاةِ ثَابِتٍ:
فَعَنْ جَعْفَرِ بنِ سُلَيْمَانَ، مِمَّا رَوَاهُ البُخَارِيُّ فِي (تَارِيْخِهِ الأَوْسَطِ) ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ مَحْبُوْبٍ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ، عَنْهُ، قَالَ: مَاتَ: ثَابِتٌ،
وَمَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ وَاسِعٍ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.وَقَالَ سَعِيْدُ بنُ عَامِرٍ عَنِ الثَّلاَثَةِ: مَاتُوا فِي سَنَةِ وَاحِدَةٍ، قَبْلَ الطَّاعُوْنِ، أُرَاهُ بِسَنَتَيْنِ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُلَيَّةَ، قَالَ:
مَاتَ ثَابِتٌ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، وَمَاتَ ابْنُ جُدْعَانَ بَعْدَهُ.
وَعَنْ مُحَمَّدِ بنِ ثَابِتٍ، قَالَ: مَاتَ ثَابِتٌ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، وَهُوَ ابْنُ سِتٍّ وَثَمَانِيْنَ سَنَةً.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ الجَرَّاحِ، حَدَّثَنَا أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزْمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ: {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} ، قَالَ: (يَقُوْلُ رَبُّكُم -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ) .
هَذَا حَدِيْثٌ حَسَنٌ، غَرِيْبٌ.
أَخْرَجَهُ: التِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَة، ثَلاَثَتُهُم مِنْ طَرِيْقِ زَيْدِ بنِ الحُبَابِ، عَنْ سُهَيْلٍ القُطَعِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا بِعُلُوِّ دَرَجَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الأَسَدِيُّ، أَنْبَأَنَا ابْنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا اللَّبَّانُ، أَنْبَأَنَا الحَدَّادُ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ القَوَارِيْرِيُّ، حَدَّثَنَا
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، أَخْبَرَنِي أَبِي، قَالَ:قَالَ أَنَسُ بنُ مَالِكٍ يَوْماً: إِنَّ لِلْخَيْرِ مَفَاتِيْحَ، وَإِنَّ ثَابِتاً مِنْ مَفَاتِيْحِ الخَيْرِ.
وَقَالَ غَالِبٌ القَطَّانُ: عَنْ بَكْرٍ المُزَنِيِّ:
مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَعْبَدِ أَهْلِ زَمَانِهِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى ثَابِتٍ البُنَانِيِّ، فَمَا أَدْرَكْنَا الَّذِي هُوَ أَعَبْدُ مِنْهُ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَحْفَظِ أَهْلِ زَمَانِهِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى قَتَادَةَ.
وَعَنِ ابْنِ أَبِي رَزِيْنٍ، أَنَّ ثَابِتاً قَالَ:
كَابَدْتُ الصَّلاَةَ عِشْرِيْنَ سَنَةً، وَتَنَعَّمْتُ بِهَا عِشْرِيْنَ سَنَةً.
رَوْحٌ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ:
كَانَ ثَابِتٌ البُنَانِيُّ يَقْرَأُ القُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، وَيَصُوْمُ الدَّهْرَ.
وَقَالَ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: رَأَيْتُ ثَابِتاً يَبْكِي حَتَّى تَخْتَلِفَ أَضْلاَعُهُ.
وَقَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: بَكَى ثَابِتٌ حَتَّى كَادَتْ عَيْنُهُ تَذْهَبُ، فَنَهَاهُ الكَحَّالُ عَنِ البُكَاءِ، فَقَالَ: فَمَا خَيْرُهُمَا إِذَا لَمْ يَبْكِيَا.
وَأَبَى أَنْ يُعَالَجَ.
وَقَالَ حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ: قَرَأَ ثَابِتٌ: {أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً} [الكَهْفُ: 37] وَهُوَ يُصَلِّي صَلاَةَ اللَّيْلِ يَنْتَحِبُ وَيُرَدِّدُهَا.وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ المُغِيْرَةِ: رَأَيْتُ ثَابِتاً يَلْبَسُ الثِّيَابَ الثَّمِيْنَةَ، وَالطَّيَالِسَ، وَالعَمَائِمَ.
وَقَالَ مُبَارَكُ بنُ فَضَالَةَ: دَخَلْتُ عَلَى ثَابِتٍ، فَقَالَ:
يَا إِخْوَتَاهُ، لَمْ أَقْدِرْ أَنْ أُصَلِّيَ البَارِحَةَ كَمَا كُنْتُ أُصَلِّي، وَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَصُوْمَ، وَلاَ أَنْزِلَ إِلَى أَصْحَابِي فَأَذْكُرَ مَعَهُم، اللَّهُمَّ إِذْ حَبَسْتَنِي عَنْ ذَلِكَ، فَلاَ تَدَعْنِي فِي الدُّنْيَا سَاعَةً.
الإِمَامُ، القُدْوَةُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُو مُحَمَّدٍ البُنَانِيُّ مَوْلاَهُم، البَصْرِيُّ.
وَبُنَانَةُ: هُم بَنُو سَعْدِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبٍ.
وَيُقَالُ: هُم بَنُو سَعْدِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ نِزَارٍ.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ مُعَاوِيَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ - وَذَلِكَ فِي (مُسْلِمٍ) - وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ المُزَنِيِّ - وَذَلِكَ فِي (سُنَنِ النَّسَائِيِّ) -.
وَعَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ - وَذَلِكَ فِي (البُخَارِيِّ) - وَأَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ، وَعُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ المَخْزُوْمِيِّ رَبِيْبِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَذَلِكَ فِي (التِّرْمِذِيِّ) وَ (النَّسَائِيِّ) ، وَأَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَمُطَرِّفِ بنِ عَبْدِ
اللهِ، وَأَبِي رَافِعٍ الصَّائِغِ، وَأَبِي بُرْدَةَ الأَشْعَرِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ مُحْرِزٍ، وَأَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، وَالجَارُوْدِ بنِ أَبِي سَبْرَةَ، وَشُعَيْبِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَوَلَدِهِ؛ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ، وَكِنَانَةَ بنِ نُعَيْمٍ، وَأَبِي أَيُّوْبَ المَرَاغِيِّ، وَأَبِي ظَبْيَةَ الكَلاَعِيِّ، وَأَبِي العَالِيَةِ، وَحَبِيْبِ بنِ أَبِي ضُبَيْعَةَ الضُّبَعِيِّ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَبَّاسٍ القُرَشِيِّ، وَوَاقِعِ بنِ سَحْبَانَ، وَمُعَاوِيَةَ بنِ قُرَّةَ، وَشَهْرِ بنِ حَوْشَبٍ، وَبَكْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ المُزَنِيِّ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ العِلْمِ وَالعَمَلِ - رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ -.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - وَقَتَادَةُ، وَابْنُ جُدْعَانَ، وَيُوْنُسُ بنُ عُبَيْدٍ، وَحَبِيْبُ بنُ الشَّهِيْدِ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيْلُ، وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَسَيَّارٌ أَبُو الحَكَمِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ المُثَنَّى، وَأَشْعَثُ بنُ بَرَازٍ، وَدَاوُدُ بنُ أَبِي هِنْدٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي زِيَادٍ، وَابْنُ شَوْذَبٍ، وَمَعْمَرٌ، وَشُعْبَةُ، وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَسُلَيْمَانُ بنُ المُغِيْرَةِ، وَسَلاَّمُ بنُ مِسْكِيْنٍ، وَحَاتِمُ بنُ مَيْمُوْنٍ، وَالحَكَمُ بنُ عَطِيَّةَ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَحَمَّادُ بنُ يَحْيَى الأَبَحُّ، وَبَكْرُ بنُ خُنَيْسٍ، وَبَكْرُ بنُ الحَكَمِ أَبُو البِشْرِ المُزَلَّقُ، وَبَحْرُ بنُ كَنِيْزٍ، وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، وَدَيْلَمُ بنُ غَزْوَانَ، وَسَعِيْدُ بنُ زَرْبَى، وَسُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزْمٍ، وَأَبُو المُنْذِرِ سَلاَمُ بنُ سُلَيْمَانَ القَارِّيُّ، وَالضَّحَّاكُ بنُ نَبَرَاسٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ البَاهِلِيُّ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ المُخْتَارِ، وَمُبَارَكُ بنُ فَضَالَةَ، وَمَرْحُوْمُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ العَطَّارُ، وَهَارُوْنُ بنُ مُوْسَى النَّحْوِيُّ، وَأَبُو عَوَانَةَ الوَضَّاحُ، وَعُمَارَةُ بنُ زَاذَانَ، وَابْنُهُ؛ مُحَمَّدُ بنُ ثَابِتٍ، وَجَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَبُو طَالِبٍ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ عَنْ ثَابِتٍ وَقَتَادَةَ، فَقَالَ:
ثَابِتٌ تَثَبَّتَ فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ يَقُصُّ، وَقَتَادَةُ كَانَ يَقُصُّ، وَكَانَ أَذْكَرَ، وَكَانَ مُحَدِّثاً،
مِنَ الثِّقَاتِ المَأْمُوْنِيْنَ، صَحِيْحَ الحَدِيْثِ.وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، رَجُلٌ صَالِحٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: أَثْبَتُ أَصْحَابِ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ: الزُّهْرِيُّ، ثُمَّ ثَابِتٌ، ثُمَّ قَتَادَةُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ مِنْ تَابِعِي أَهْلِ البَصْرَةِ، وَزُهَّادِهِم، وَمُحَدِّثِيْهِم.
كَتَبَ عَنْهُ الأَئِمَّةُ، وَأَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ: حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَأَحَادِيْثُهُ مُسْتقِيْمَةٌ إِذَا رَوَى عَنْهُ ثِقَةٌ، وَمَا وَقَعَ فِي حَدِيْثِهِ مِنَ النَّكِرَةِ إِنَّمَا هُوَ مِنَ الرَّاوِي عَنْهُ، فَقَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مَجْهُوْلُوْنَ ضُعَفَاءُ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ - أَوْ بَهْزٌ - عَنْ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، قَالَ:
كُنْتُ أَسْمَعُ أَنَّ القُصَّاصَ لاَ يَحْفَظُوْنَ الحَدِيْثَ، فَكُنْتُ أَقْلِبُ الأَحَادِيْثَ عَلَى ثَابِتٍ أَجْعَلُ أَنَساً لابْنِ أَبِي لَيْلَى وَبِالعَكْسِ، أُشَوِّشُهَا عَلَيْهِ، فَيَجِيْءُ بِهَا عَلَى الاسْتِوَاءِ.
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
قَالَ أَنَسٌ: إِنَّ لِلْخَيْرِ أَهْلاً، وَإِنَّ ثَابِتاً هَذَا مِنْ مَفَاتِيْحِ الخَيْرِ.
عَفَّانُ: عَنْ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، قَالَ:
كَانَ ثَابِتٌ يَقُوْلُ: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَداً الصَّلاَةَ فِي قَبْرِهِ، فَأَعْطِنِي الصَّلاَةَ فِي قَبْرِي.
فَيُقَالُ: إِنَّ هَذِهِ الدَّعْوَةَ اسْتُجِيْبَتْ لَهُ، وَإِنَّهُ رُئِيَ بَعْدَ مَوْتِهِ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ - فِيْمَا قِيْلَ -.
قَالَ عَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ وَاقِدٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ ثَابِتٍ:
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُغَفَّلٍ فِي شَأْنِ الحُدَيْبِيَةِ، وَصَحِبْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً مَا رَأَيْتُ أَعَبْدَ مِنْهُ!
وَقِيْلَ: بُنَانَةُ: هِيَ وَالِدَةُ سَعْدِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبٍ.
وَاخْتَلَفُوا فِي وَفَاةِ ثَابِتٍ:
فَعَنْ جَعْفَرِ بنِ سُلَيْمَانَ، مِمَّا رَوَاهُ البُخَارِيُّ فِي (تَارِيْخِهِ الأَوْسَطِ) ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ مَحْبُوْبٍ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ، عَنْهُ، قَالَ: مَاتَ: ثَابِتٌ،
وَمَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ وَاسِعٍ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.وَقَالَ سَعِيْدُ بنُ عَامِرٍ عَنِ الثَّلاَثَةِ: مَاتُوا فِي سَنَةِ وَاحِدَةٍ، قَبْلَ الطَّاعُوْنِ، أُرَاهُ بِسَنَتَيْنِ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُلَيَّةَ، قَالَ:
مَاتَ ثَابِتٌ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، وَمَاتَ ابْنُ جُدْعَانَ بَعْدَهُ.
وَعَنْ مُحَمَّدِ بنِ ثَابِتٍ، قَالَ: مَاتَ ثَابِتٌ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، وَهُوَ ابْنُ سِتٍّ وَثَمَانِيْنَ سَنَةً.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ الجَرَّاحِ، حَدَّثَنَا أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزْمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ: {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} ، قَالَ: (يَقُوْلُ رَبُّكُم -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ) .
هَذَا حَدِيْثٌ حَسَنٌ، غَرِيْبٌ.
أَخْرَجَهُ: التِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَة، ثَلاَثَتُهُم مِنْ طَرِيْقِ زَيْدِ بنِ الحُبَابِ، عَنْ سُهَيْلٍ القُطَعِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا بِعُلُوِّ دَرَجَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الأَسَدِيُّ، أَنْبَأَنَا ابْنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا اللَّبَّانُ، أَنْبَأَنَا الحَدَّادُ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ القَوَارِيْرِيُّ، حَدَّثَنَا
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، أَخْبَرَنِي أَبِي، قَالَ:قَالَ أَنَسُ بنُ مَالِكٍ يَوْماً: إِنَّ لِلْخَيْرِ مَفَاتِيْحَ، وَإِنَّ ثَابِتاً مِنْ مَفَاتِيْحِ الخَيْرِ.
وَقَالَ غَالِبٌ القَطَّانُ: عَنْ بَكْرٍ المُزَنِيِّ:
مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَعْبَدِ أَهْلِ زَمَانِهِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى ثَابِتٍ البُنَانِيِّ، فَمَا أَدْرَكْنَا الَّذِي هُوَ أَعَبْدُ مِنْهُ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَحْفَظِ أَهْلِ زَمَانِهِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى قَتَادَةَ.
وَعَنِ ابْنِ أَبِي رَزِيْنٍ، أَنَّ ثَابِتاً قَالَ:
كَابَدْتُ الصَّلاَةَ عِشْرِيْنَ سَنَةً، وَتَنَعَّمْتُ بِهَا عِشْرِيْنَ سَنَةً.
رَوْحٌ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ:
كَانَ ثَابِتٌ البُنَانِيُّ يَقْرَأُ القُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، وَيَصُوْمُ الدَّهْرَ.
وَقَالَ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: رَأَيْتُ ثَابِتاً يَبْكِي حَتَّى تَخْتَلِفَ أَضْلاَعُهُ.
وَقَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: بَكَى ثَابِتٌ حَتَّى كَادَتْ عَيْنُهُ تَذْهَبُ، فَنَهَاهُ الكَحَّالُ عَنِ البُكَاءِ، فَقَالَ: فَمَا خَيْرُهُمَا إِذَا لَمْ يَبْكِيَا.
وَأَبَى أَنْ يُعَالَجَ.
وَقَالَ حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ: قَرَأَ ثَابِتٌ: {أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً} [الكَهْفُ: 37] وَهُوَ يُصَلِّي صَلاَةَ اللَّيْلِ يَنْتَحِبُ وَيُرَدِّدُهَا.وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ المُغِيْرَةِ: رَأَيْتُ ثَابِتاً يَلْبَسُ الثِّيَابَ الثَّمِيْنَةَ، وَالطَّيَالِسَ، وَالعَمَائِمَ.
وَقَالَ مُبَارَكُ بنُ فَضَالَةَ: دَخَلْتُ عَلَى ثَابِتٍ، فَقَالَ:
يَا إِخْوَتَاهُ، لَمْ أَقْدِرْ أَنْ أُصَلِّيَ البَارِحَةَ كَمَا كُنْتُ أُصَلِّي، وَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَصُوْمَ، وَلاَ أَنْزِلَ إِلَى أَصْحَابِي فَأَذْكُرَ مَعَهُم، اللَّهُمَّ إِذْ حَبَسْتَنِي عَنْ ذَلِكَ، فَلاَ تَدَعْنِي فِي الدُّنْيَا سَاعَةً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74394&book=5517#0c2a32
ثابت البُناني: "بصري"، تابعي، ثقة، رجل صالح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74394&book=5517#bb3e5d
ثابت بْن أسلم أَبُو مُحَمَّد البناني الْبَصْرِيّ
سَمِعَ ابْن عُمَر وابْن الزبير سَمِعَ منه شُعْبَة قَالَ لنا سُلَيْمَان بْن حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْن زَيْدٍ عَنْ أَبِيه قَالَ أنس: إن ثابتا لمفتاح من مفاتيح الخير وَقَالَ لِي محمد بن
محبوب قَالَ ثنا أَبُو سلمة رجل من أصحاب الحديث عَنْ جَعْفَر بْن سُلَيْمَان قَالَ: مات ثابت سنة ثلاث وعشرين ومائة ويقال عَنْ مُحَمَّد بْن ثابت: مات سنة سبع وعشرين وهو ابْن ست وثمانين سنة وَقَالَ علي بْن الْحُسَيْن عَنْ أَبِيه عَنْ ثابت: حَدَّثَنِي عَبْد اللَّه بْن مغفل - فِي الحديبية وَقَالَ: صحبت أنسا أربعين سنة ما رأيت أعبد منه ويقال بنانة الَّذِي (1) منهم ثابت هم (2) بنو سعد بْن لؤي بْن غالب وأم سعد بنانة ويقال: إنهم [بنو - 3] سعد بْن ضبيعة بْن ربيعة بْن نزار ويقال: هم فِي ربيعة باليمامة وبنو الحارث بْن لؤي أيضا باليمامة وهو (4) فِي ربيعة.
سَمِعَ ابْن عُمَر وابْن الزبير سَمِعَ منه شُعْبَة قَالَ لنا سُلَيْمَان بْن حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْن زَيْدٍ عَنْ أَبِيه قَالَ أنس: إن ثابتا لمفتاح من مفاتيح الخير وَقَالَ لِي محمد بن
محبوب قَالَ ثنا أَبُو سلمة رجل من أصحاب الحديث عَنْ جَعْفَر بْن سُلَيْمَان قَالَ: مات ثابت سنة ثلاث وعشرين ومائة ويقال عَنْ مُحَمَّد بْن ثابت: مات سنة سبع وعشرين وهو ابْن ست وثمانين سنة وَقَالَ علي بْن الْحُسَيْن عَنْ أَبِيه عَنْ ثابت: حَدَّثَنِي عَبْد اللَّه بْن مغفل - فِي الحديبية وَقَالَ: صحبت أنسا أربعين سنة ما رأيت أعبد منه ويقال بنانة الَّذِي (1) منهم ثابت هم (2) بنو سعد بْن لؤي بْن غالب وأم سعد بنانة ويقال: إنهم [بنو - 3] سعد بْن ضبيعة بْن ربيعة بْن نزار ويقال: هم فِي ربيعة باليمامة وبنو الحارث بْن لؤي أيضا باليمامة وهو (4) فِي ربيعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121545&book=5517#6bd19d
ثَابت بن أسلم الْبنانِيّ الْبَصْرِيّ كنيته أَبُو مُحَمَّد وَيُقَال بنانه الَّذين مِنْهُم ثَابت هم بَنو سعد بن لؤَي بن غَالب
روى عَن أنس بن مَالك فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَغَيرهَا وعبد الرحمن بن أبي ليلى فِي الْإِيمَان والأطعمة وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي الْإِيمَان وَأبي رَافع فِي الصَّلَاة والجنائز واللباس وَالْبر وَذكر الْأَنْبِيَاء
وعبد الله بن رَبَاح فِي الصَّلَاة ومطرف بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّوْم وَابْن عمر فِي الْأَشْرِبَة وَمُعَاوِيَة بن قُرَّة فِي الْفَضَائِل وَأبي بردة فِي أَبْوَاب الرِّفْق وَالِاسْتِغْفَار وكنانة بن نعيم فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَحَمَّاد بن سَلمَة وجعفر بن سُلَيْمَان وَسليمَان التَّيْمِيّ وَمعمر وَحَمَّاد بن زيد وَشعْبَة فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن عمر وحبِيب بن الشَّهِيد وَحميد الطَّوِيل فِي الصَّوْم وَالْحج وسيار وَسَلام بن مِسْكين وَهَمَّام بن يحيى وَيُونُس بن عبيد
روى عَن أنس بن مَالك فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَغَيرهَا وعبد الرحمن بن أبي ليلى فِي الْإِيمَان والأطعمة وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي الْإِيمَان وَأبي رَافع فِي الصَّلَاة والجنائز واللباس وَالْبر وَذكر الْأَنْبِيَاء
وعبد الله بن رَبَاح فِي الصَّلَاة ومطرف بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّوْم وَابْن عمر فِي الْأَشْرِبَة وَمُعَاوِيَة بن قُرَّة فِي الْفَضَائِل وَأبي بردة فِي أَبْوَاب الرِّفْق وَالِاسْتِغْفَار وكنانة بن نعيم فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَحَمَّاد بن سَلمَة وجعفر بن سُلَيْمَان وَسليمَان التَّيْمِيّ وَمعمر وَحَمَّاد بن زيد وَشعْبَة فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن عمر وحبِيب بن الشَّهِيد وَحميد الطَّوِيل فِي الصَّوْم وَالْحج وسيار وَسَلام بن مِسْكين وَهَمَّام بن يحيى وَيُونُس بن عبيد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104642&book=5517#2f16d2
ثَابت بْن أسلم البْناني الْبَصْرِيّ أَبُو مُحَمَّد يروي عَن بن عمر وابْن الزبير وَصَحب أنسا أَرْبَعِينَ سنة وَكَانَ من أعبد أهل الْبَصْرَة وبنانة الَّذِي نسب إِلَيْهِ وَهُوَ بْنانة بْن سعد بْن لؤَي بْن غَالب روى عَنهُ النَّاس مَاتَ سنة سبع وَعشْرين وَمِائَة وَهُوَ بْن سِتّ وَثَمَانِينَ سنة وَقد قيل إِنَّه مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَة وَيُقَال سنة سِتّ وَعشْرين وَمِائَة