سُلَيْمَان بن بِلَال أَبُو أَيُّوب مولَى عبد الله بن أبي عَتيق
واسْمه مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق التَّيْمِيّ الْقرشِي الْمدنِي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ يكنى أَبَا مُحَمَّد وَكَانَ بربريا مولَى للقاسم بن مُحَمَّد بن أبي بكر الصّديق سمع يَحْيَى بن سعيد وَزيد بن أسلم وَعبد الله بن دِينَار وَرَبِيعَة رَوَى عَنهُ أَبُو عَامر الْعَقدي وَأَبُو بكر عبد الحميد وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وخَالِد بن مخلد فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع وَقَالَ خَليفَة بن خياط والواقدي مَاتَ سنة 172 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل خَليفَة وَقَالَ البُخَارِيّ عَن هَارُون بن مُحَمَّد مَاتَ سنة 177
واسْمه مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق التَّيْمِيّ الْقرشِي الْمدنِي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ يكنى أَبَا مُحَمَّد وَكَانَ بربريا مولَى للقاسم بن مُحَمَّد بن أبي بكر الصّديق سمع يَحْيَى بن سعيد وَزيد بن أسلم وَعبد الله بن دِينَار وَرَبِيعَة رَوَى عَنهُ أَبُو عَامر الْعَقدي وَأَبُو بكر عبد الحميد وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وخَالِد بن مخلد فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع وَقَالَ خَليفَة بن خياط والواقدي مَاتَ سنة 172 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل خَليفَة وَقَالَ البُخَارِيّ عَن هَارُون بن مُحَمَّد مَاتَ سنة 177
- سُلَيْمَان بن بِلَال أَبُو أَيُّوب قَالَ مُسلم وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد مولى عبد الله بن أبي عَتيق واسْمه مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق وَقَالَ الْوَاقِدِيّ يكنى أَبَا مُحَمَّد وَكَانَ بربريا مولى الْقَاسِم بن مُحَمَّد مدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع عَن أبي عَامر الْعَقدي وَأبي بكر عبد الحميد وَإِسْمَاعِيل ابْني أبي أويس وخَالِد بن مخلد وَيحيى بن حسان عَنهُ عَن يحيى بن سعيد وَزيد بن أسلم وَعبد الله بن دِينَار وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرَّحْمَن وَشريك بن أبي نمر قَالَ البُخَارِيّ عَن هَارُون بن مُحَمَّد مَاتَ سنة سبع وَسبعين وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ مقارب وَقَالَ أَبُو زرْعَة هُوَ أحب إِلَيّ من هِشَام بن سعد قَالَ بن معِين هُوَ ثِقَة هُوَ أحب إِلَيّ من الدَّرَاورْدِي وَقَالَ بن حَنْبَل وَالنَّسَائِيّ هُوَ ثِقَة وَقَالَ بن الْجُنَيْد سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول إِنَّمَا كَانَ يضع سُلَيْمَان بن بِلَال عِنْد أهل الْمَدِينَة أَنه كَانَ على السُّوق وَكَانَ أروى النَّاس عَن يحيى بن سعيد سَمِعت يحيى يَقُول قَالَ عبد الرَّحْمَن بن مهْدي مَنَعَنِي أَن أَكثر عَنهُ يَعْنِي سُلَيْمَان أَنِّي كنت قد كتبت عَن عبد الله بن جَعْفَر المحرمي وَلَقَد نَدِمت بعد أَن لَا أكون أكثرت عَنهُ
سُلَيْمَان بن بِلَال أَبُو أَيُّوب وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد الْقرشِي التَّيْمِيّ الْمدنِي مولى ابْن أبي عَتيق بن أبي بكر الصّديق وَيُقَال مولى الْقَاسِم بن مُحَمَّد بن أبي بكر وَيُقَال كَانَ يُفْتِي بِالْمَدِينَةِ وَكَانَ بربريا جميلا حسن الْهَيْئَة مَاتَ سنة سبع وَقيل سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَمِائَة
روى عَن عبد الله بن دِينَار فِي الْإِيمَان وَالطَّلَاق وَغَيرهمَا وثور بن زيد وَشريك بن عبد الله بن أبي نمر والْعَلَاء بن عبد الرحمن فِي اللّعان وَعمر بن يحيى فِي الْوضُوء وَالْحج وَعمارَة بن غزيَّة وَيحيى بن سعيد فِي الصَّوْم وَالْحج وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَزيد بن أسلم فِي الصَّلَاة وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرحمن فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَسعد بن سعيد فِي الصَّلَاة وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة والفتن وخيثم بن عرَاك فِي الزَّكَاة والبيوع وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَسُهيْل بن أبي صَالح فِي الزَّكَاة وَاللّعان والفتن وَغَيرهَا وَأبي حَازِم فِي الصَّوْم وعلقمة بن أبي عَلْقَمَة فِي الْحَج وعبد الرحمن بن حميد فِي الْحَج وَالنِّكَاح وَعتبَة بن مُسلم فِي الْحَج ومُوسَى بن
أبي تَمِيم فِي الْبيُوع وعبد المجيد بن سُهَيْل فِي الْبيُوع وَأبي طوالة فِي الْأَطْعِمَة وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْأَطْعِمَة وَيُونُس بن يزِيد فِي اللبَاس
روى عَنهُ أَبُو عَامر الْعَقدي وعبد الله بن وهب وخَالِد بن مخلد والقعنبي وَيحيى بن يحيى ومُوسَى بن دَاوُد وَيحيى بن حسان وَكثير بن عمر وَمعلى بن مَنْصُور وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وَأَبُو بكر بن أبي أويس وَمَنْصُور بن سَلمَة الْخُزَاعِيّ وَيحيى بن صَالح الوحاظي وَسَعِيد بن كثير بن غفير
روى عَن عبد الله بن دِينَار فِي الْإِيمَان وَالطَّلَاق وَغَيرهمَا وثور بن زيد وَشريك بن عبد الله بن أبي نمر والْعَلَاء بن عبد الرحمن فِي اللّعان وَعمر بن يحيى فِي الْوضُوء وَالْحج وَعمارَة بن غزيَّة وَيحيى بن سعيد فِي الصَّوْم وَالْحج وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَزيد بن أسلم فِي الصَّلَاة وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرحمن فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَسعد بن سعيد فِي الصَّلَاة وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة والفتن وخيثم بن عرَاك فِي الزَّكَاة والبيوع وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَسُهيْل بن أبي صَالح فِي الزَّكَاة وَاللّعان والفتن وَغَيرهَا وَأبي حَازِم فِي الصَّوْم وعلقمة بن أبي عَلْقَمَة فِي الْحَج وعبد الرحمن بن حميد فِي الْحَج وَالنِّكَاح وَعتبَة بن مُسلم فِي الْحَج ومُوسَى بن
أبي تَمِيم فِي الْبيُوع وعبد المجيد بن سُهَيْل فِي الْبيُوع وَأبي طوالة فِي الْأَطْعِمَة وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْأَطْعِمَة وَيُونُس بن يزِيد فِي اللبَاس
روى عَنهُ أَبُو عَامر الْعَقدي وعبد الله بن وهب وخَالِد بن مخلد والقعنبي وَيحيى بن يحيى ومُوسَى بن دَاوُد وَيحيى بن حسان وَكثير بن عمر وَمعلى بن مَنْصُور وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وَأَبُو بكر بن أبي أويس وَمَنْصُور بن سَلمَة الْخُزَاعِيّ وَيحيى بن صَالح الوحاظي وَسَعِيد بن كثير بن غفير