سُلَيْمَان بن طرخان أَبُو الْمُعْتَمِر يُقَال لَهُ التَّيْمِيّ وَكَانَ مولَى لبني مرّة ينزل فيهم فَلَمَّا تكلم بِإِثْبَات الْقدر أَخْرجُوهُ فَقبله بَنو تَمِيم وقدموه فَصَارَ إمَامهمْ سمع أنس بن مَالك وَأَبا عُثْمَان النَّهْدِيّ وَقَتَادَة وَبكر بن عبد الله وَأَبا محلز رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَالثَّوْري وزائدة وَزُهَيْر بن مُعَاوِيَة وَابْنه مُعْتَمر فِي الْعلم وَغير مَوضِع مَاتَ سنة 143 قَالَه البُخَارِيّ قَالَ قَالَ يَحْيَى الْقطَّان بِهَذَا وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل عَن يَحْيَى مثله وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ توفّي سنة 144 وَذكر أَبُو دَاوُد أَن مُعْتَمِرًا قَالَ مَاتَ فِي ذِي الْقعدَة سنة 143 وَهُوَ ابْن سبع وَسبعين سنة
- سُلَيْمَان بن طرخان أَبُو الْمُعْتَمِر مولى لبني مرّة وَيُقَال لَهُ التَّيْمِيّ لِأَنَّهُ كَانَ نازلا فيهم أخرجه بَنو مرّة لما تكلم فِي الْقدر فَقبله بَنو تَمِيم وَقد موه فَصَارَ إمَامهمْ أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَابْن أبي عدي وزائدة وَزُهَيْر بن أبي مُعَاوِيَة وَابْنه مُعْتَمر عَنهُ عَن أنس بن مَالك وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ وَقَتَادَة وَأبي مُحَمَّد قَالَ البُخَارِيّ قَالَ يحيى مَاتَ سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين وَمِائَة وَكَانَ لَا يدع أحدا يكْتب وَإِن رد على إِنْسَان حَسبه عَلَيْهِ وَهُوَ يحدث الشريف والوضيع خَمْسَة خَمْسَة وَكَانَ عندنَا من أهل الحَدِيث وَمَا جَلَست إِلَى أحد كَانَ أخوف مِنْهُ وَمَا روى عَن الْحسن وَابْن سِيرِين فَهُوَ صَالح إِذا قَالَ سَمِعت أَو قلت وَقَالَ شُعْبَة مَا رَأَيْت أصدق من سُلَيْمَان التَّيْمِيّ إِذا رفع حَدِيثا إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تغير لون وَجهه وَقَالَ بن معِين سُلَيْمَان التَّيْمِيّ ثِقَة