محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري
قال الميموني: قال رجل لأبي عبد اللَّه: ابن أبي ليلى؟
قال: ضعيف، والحجاج أكثر في نفسي منه، إلا أنه -يعني: ابن أبي ليلى- في حديثه عن المنهال كأنه.
قال له رجل: أين مجالد منهما؟
قال: هذا تمييز شديد.
"العلل" رواية المروذي وغيره (493).
قال عبد اللَّه؟ حدثني أبي قال: حدثنا النضر بن إسماعيل بن حازم أبو المغيرة قال: سمعت ابن أبي ليلى يقول: يَتَّغِر (1) الغلام في سبع، ويحتلم في أربع عشرة وينتهي طوله في إحدى وعشرين، ويسكمل عقله في ثمان وعشرين، فلا يزداد عقلًا إلا بالتجارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (443)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن محمد بن عبد اللَّه بن نمير قال: نظرت في كتاب ابن أبي ليلى فإذا هو يرويه عن يزيد بن أبي زياد.
قال أبي: وحدثناه وكيع سمعه من ابن أبي ليلى، عن الحكم وعيسي، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى. وكان أبي يذكر حديث الحكم وعيسي يقول: إنما هو حديث يزيد بن أبي زياد كما رآه ابن نمير في كتاب ابن أبي ليلى.
قال أبي: ابن أبي ليلى كان سيَّئ الحفظ، ولم يكن يزيد بن أبي زياد بالحافظ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (708).
قال عبد اللَّه: سألته عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى؛ فقال: مضطرب الحديث.
قال أبي: فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه، حديثه فيه اضطراب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (862).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعتُ وكيعًا يقول: أدركنا ابن أبي ليلى يُعَزَّرُ سبعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (949).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان يقول: عمارة بن القعقاع ابن أخي ابن شبرمة، وعبد اللَّه بن عيسى ابن أخي محمد بن أبي ليلى، فكانوا يقولون: هما أفضل من عميهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1027).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حميد الرؤاسي، عن حسن قال: كان ابن أبي ليلى إذا حكم في شيء لم يبال بعد ذلك أن يُظهره.
قال حسن: وجاءني مغيرة يسألني عن شيء من قول ابن أبي ليلى، وكان يخاصم أخاه فلم يُخبره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1759).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن أبي ليلى قال: أدركت فرسًا لأبي يطرقه الناس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4737).
قال أحمد بن الحسن: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن أبي ليلى لا يحتج بحديثه.
"سنن الترمذي" (1715)، "شرح علل الترمذي" 1/ 130
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يضعف ابن أبي ليلى.
"الجرح والتعديل" 7/ 322، "الكامل" 7/ 392، "تهذيب الكمال" 25/ 624.
قال مهنا بن يحيى: سألت أحمد بن حنبل عن ابن أبي ليلى، فقال: ضعيف الحديث.
"المجروحين" 2/ 244.
قال حاتم بن الليث: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن ابن أبي ليلى.
"المجروحين" 2/ 245.
قال أحمد بن محمد بن حفص السعدي: ذكر أحمد بن حنبل حديث ابن أبي ليلى عن عطاء في الضرورة يحج عن الميت، فقال: ابن أبي ليلى ضعيف، وفي عطاء أكثر خطأ.
"الكامل" 7/ 388 - 389، "تهذيب الكمال" 25/ 624، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 132
قال إبراهيم بن سعيد: وكان أحمد بن حنبل لا يحدث عنه.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 131
قال الميموني: قال رجل لأبي عبد اللَّه: ابن أبي ليلى؟
قال: ضعيف، والحجاج أكثر في نفسي منه، إلا أنه -يعني: ابن أبي ليلى- في حديثه عن المنهال كأنه.
قال له رجل: أين مجالد منهما؟
قال: هذا تمييز شديد.
"العلل" رواية المروذي وغيره (493).
قال عبد اللَّه؟ حدثني أبي قال: حدثنا النضر بن إسماعيل بن حازم أبو المغيرة قال: سمعت ابن أبي ليلى يقول: يَتَّغِر (1) الغلام في سبع، ويحتلم في أربع عشرة وينتهي طوله في إحدى وعشرين، ويسكمل عقله في ثمان وعشرين، فلا يزداد عقلًا إلا بالتجارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (443)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن محمد بن عبد اللَّه بن نمير قال: نظرت في كتاب ابن أبي ليلى فإذا هو يرويه عن يزيد بن أبي زياد.
قال أبي: وحدثناه وكيع سمعه من ابن أبي ليلى، عن الحكم وعيسي، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى. وكان أبي يذكر حديث الحكم وعيسي يقول: إنما هو حديث يزيد بن أبي زياد كما رآه ابن نمير في كتاب ابن أبي ليلى.
قال أبي: ابن أبي ليلى كان سيَّئ الحفظ، ولم يكن يزيد بن أبي زياد بالحافظ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (708).
قال عبد اللَّه: سألته عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى؛ فقال: مضطرب الحديث.
قال أبي: فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه، حديثه فيه اضطراب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (862).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعتُ وكيعًا يقول: أدركنا ابن أبي ليلى يُعَزَّرُ سبعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (949).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان يقول: عمارة بن القعقاع ابن أخي ابن شبرمة، وعبد اللَّه بن عيسى ابن أخي محمد بن أبي ليلى، فكانوا يقولون: هما أفضل من عميهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1027).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حميد الرؤاسي، عن حسن قال: كان ابن أبي ليلى إذا حكم في شيء لم يبال بعد ذلك أن يُظهره.
قال حسن: وجاءني مغيرة يسألني عن شيء من قول ابن أبي ليلى، وكان يخاصم أخاه فلم يُخبره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1759).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن أبي ليلى قال: أدركت فرسًا لأبي يطرقه الناس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4737).
قال أحمد بن الحسن: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن أبي ليلى لا يحتج بحديثه.
"سنن الترمذي" (1715)، "شرح علل الترمذي" 1/ 130
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يضعف ابن أبي ليلى.
"الجرح والتعديل" 7/ 322، "الكامل" 7/ 392، "تهذيب الكمال" 25/ 624.
قال مهنا بن يحيى: سألت أحمد بن حنبل عن ابن أبي ليلى، فقال: ضعيف الحديث.
"المجروحين" 2/ 244.
قال حاتم بن الليث: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن ابن أبي ليلى.
"المجروحين" 2/ 245.
قال أحمد بن محمد بن حفص السعدي: ذكر أحمد بن حنبل حديث ابن أبي ليلى عن عطاء في الضرورة يحج عن الميت، فقال: ابن أبي ليلى ضعيف، وفي عطاء أكثر خطأ.
"الكامل" 7/ 388 - 389، "تهذيب الكمال" 25/ 624، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 132
قال إبراهيم بن سعيد: وكان أحمد بن حنبل لا يحدث عنه.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 131