هشيم بْن بشير أَبُو معاوية الواسطي.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بْن سلام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن سَهْل سَمِعت يَحْيى بْن أيوب يَقُول: سَمعتُ علي بْن ثَابِت يَقُول: قَالَ الثَّوْريّ هشيم لا يكتبون عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ بْن يَزِيد سَمِعت عَبد اللَّه الدورقي يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول سماع هشيم بْن بشير وسليمان بْن كثير من أهل الزُّهْريّ سمعا وهما صغيران، حَدَّثَنا الحسين بن عياض الْمِصْرِيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي داود قَالَ يَحْيى بْن مَعِين فِي حديث يُونُس بْن عُبَيد عن نَافِع مطل الغني ظلم قَالَ يَحْيى وقد سمعته من هشيم ولم يسمعه يُونُس من نَافِع قلت ليحيى لم يسمع يُونُس من نَافِع شيئا قَالَ بلى ولكن هذا خاصة لم يسمعه يُونُس من نافع.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ قَالَ حَدَّثْتُ عَمْرو بْنُ عَاصِمٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ هُشَيْمٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب يَعْنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ فقال عَمْرو حدثت به
هشيم أَنَا عن أشعب بْن نزار حَتَّى اسمعه فخرج ولم يسمعه فدلسه.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، أَخْبَرنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ مغيرة عن إبراهيم قال النظر في مرآة الحجام دناءة.
حَدَّثَنَا أحمد أخبرني إسحاق، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَطِيَّةَ بْنِ مُغِيرَةِ عن إبراهيم قال النظر في مِرْآةِ الْحَجَّامِ دَنَاءَةٌ.
وقول هشيم، حَدَّثَنا بعض أصحابنا عن مغيرة إنما أراد بِهِ إِبْرَاهِيم بْن عطية هذا ومنهم من روى هذا عن هشيم عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم وقد دلست هشيم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي هشيم بْن بشير ما شئت من رجل غير أَنَّهُ كَانَ يروى عن قوم لم يلقاهم فالتثبت فِي حديثه الَّذِي ليس فيه تبيان سماعه من الذين روى عنهم اصوب.
حَدَّثَنَا الحسين بن عياض، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ عَمْرو بْن عون لم يكتب هشيم عن مَنْصُور بْن زاذان، ولاَ عن يَعْلَى بْن عَطَاء إنما حفظهما حفظا فقلت لَهُ فحديثه عن يُونُس قَالَ لست أعرفها.
قال عَمْرو قَالَ هشيم سَمِعت من الزُّهْريّ نحو من مِئَة حديث فلم أكتبها وسمعت من أبي الزُّبَيْر ثمانية قلت لعمرو وفي تلك السنة سمع من الزُّهْريّ وأبي الزُّبَيْر، وعَمْرو بْن دينار؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن حَمَّاد بْن الطهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عنِ ابن المبارك، قالَ: قُلتُ لهشيم لم تدلس وأنت كثير الحديث فَقَالَ إن كبيريك قد دلسا الأَعْمَش وسفيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حماد، حَدَّثني مُصْعَبُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مصعب الواسطي، حَدَّثَنا منصور بن مهاجر، حَدَّثَنا أَبُو مُحْصِنٌ الأَعْمَى، قَال: قَال شُعْبَة بْنُ الْحَجَّاجِ إِنْ حَدَّثَكُمْ هشيم عن عُمَر
بْنِ الْخَطَّابِ فَصَدِّقُوهُ.
قَالَ فَقَالَ عِمْرَانُ أَنَا وَاللَّهِ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُولُ إِنْ حَدَّثَكُمْ هُشَيْمٌ عَنْ عيسى بن مريم فصدقوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مؤمل بْن إهاب سَمِعت يَحْيى بْن حسان يَقُول هشيم لم يسمع حديث أبي بشر عن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاس ليس الخبر كالمعاينة إنما دلسه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ إِنَّ اللَّهَ قَالَ لِمُوسَى إِنَّ قَوْمَكَ صَنَعُوا كَذَا وَكَذَا فَلَمْ يُبَالِ فَلَمَّا عَايَنَ أَلْقَى الأَلْوَاحَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبيدة، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا يَحْيى بن حماد، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة، عَن أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ البزاز، حَدَّثَنا علي بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى نعيم، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة بْن أبي بشر عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن حيان قَالَ وكان ثقة.
حَدَّثَنَا خلف بن سالم، حَدَّثَنا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن هشيم، عَن أبي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
ويقال إن هذا لم يسمعه هشيم من أبي بشر إنما سمعه من أبي عَوَانة، عَن أبي بشر فدلسه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثَنا الحارث بْن سريج سَمِعت عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيد يَقُولانِ هُشَيْمٌ فِي حُصَيْنٍ أثبت من سُفْيَان وشعبة.
سمعت عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر يَقُول: سَمعتُ أَحْمَد الدورقي يقول: سَمعتُ
إِسْحَاقَ الأَزْرَقَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ مع هشيم ألواحا، ولاَ غيره إنما يجيء إِلَى المجلس فيسمع ويقوم.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاس سَمِعت أَبَا الأسود الحارث بْن أسد سَمِعت علي بْن معبد يَقُول مَالِك بْن أَنَس وَهَلْ بِالْعِرَاقِ إِلا ذَاكَ الرَّجُلُ هشيم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، أَخْبَرنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ هُشَيْمٍ إِلا سُفْيَانَ الثَّوْريّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ هُشَيْمٌ أَكْبَرُ مِنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَينة بِثَلاثِ سنين.
سمعت عَبد اللَّه بْن مُحَمد بن عَبد العزيز يقول: سَمعتُ جَدِّي أَحْمَدَ بْنَ مَنِيعٍ يَقُول وذكر هشيم من روى عَنْهُ مِنَ الأَكَابِرِ فَقَالَ رَوَى عَنْهُ شُعْبَة وسفيان ومالك بْن أَنَس فأما حديث سُفْيَان فحدثني جدي، حَدَّثَنا أَبُو كِنَانَةَ مُسْتَمْلِي وَكِيعٍ قَال: لما قدم هشيم الكوفة قَالَ لَهُ الكوفيون، حَدَّثَنا بحديث أبي بِشْرٍ، عَن أَبِي عُمَير بْنِ أَنَسٍ عَنْ عُمُومَتِهِ مِنَ الأَنْصَارِ فان سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا بِهِ عنك لحينه فحدثهم بِهِ هُشَيْمٌ.
وَأَمَّا حَدِيثُ شُعْبَة فَقَدْ رَوَى شُعْبَة عَنْ هُشَيْمٍ أَحَادِيثَ.
وَأَمَّا حَدِيثُ مَالِكٍ فَحَدَّثَنِي جَدِّي، عَن أَبِي الأَحْوَصِ مُحَمد بْنِ حِبَّانَ الْبَغَوِيِّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ هُشَيْمِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بكورها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الجعد، حَدَّثَنا شُعْبَة وهشيم عن يَعْلَى بْن عَطاء، عَن عمارة بن
حديد عن ضحى الغامدي عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبدويه الجمال، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن عُمَر بْن يزيد رسته، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَالشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَالْجُمُعَةِ كَالْيَوْمِ وَالْيَوْمُ كالساعة والساعة كحريق السعفة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا نوح بن حبيب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٍ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ طلحة بْن عُبَيد اللَّه بايع عليا فِي حش من حشات المدينة يعني فِي بعض حيطان المدينة.
قال نوح قَالَ ابْن مهدي وقد أدركه الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة العطار، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا ابْن أبي عدي عن هشيم بْن بشير عن يَزِيد بْن أبي زياد عن مجاهد قَالَ قَالَتْ عَائِشَة كَانَ الركب إِذَا مروا بنا ونحن مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسدل إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزنا كشفنا وجوهنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَحَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ حاتم المكفوف، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الرَّبِيعِ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الْجَهْمِ قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى الْوَاسِطِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرِؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ ورواه الخضر بْن مُحَمد بْن شجاع ومسدد عن هشيم وزاد فيه لأنه أول من أحكم قوافيها
وهذا يعرف بابن هشيم، عَن أبي الجهم وهشيم ربما قَالَ أبي الجهم الأيادي، ورُبما قَالَ الواسطي، ولاَ يسميه.
ويقال اسمه صبيح بْن عُبَيد اللَّه، وقِيلَ: صبيح بْن الْقَاسِم والأصح أَنَّهُ لا يعرف اسمه ولم يروه، عَن أبي الجهم هذا بهذا الإسناد غير هشيم وروى عن عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ عن عَبد الرَّزَّاق بن عُمَر الدِّمَشْقِيّ، عنِ الزُّهْريّ بهذا الإسناد كما رواه هشيم إلا أَنَّهُ لم يقل أول من أحكم قوافيها.
وهشيم رجل مشهور وقد كتب عَنْهُ الأئمة، وَهو فِي نفسه لا بأس بِهِ إلا أَنَّهُ نسب إِلَى التدليس وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وَإذا حدث عن ثقة فلا بأس بِهِ، ورُبما يؤتى ويوجد فِي بعض أحاديثه منكر إِذَا دلس فِي حديثه عن غير ثقة وقد روى عنه شُعْبَة والثوري ومالك، وابن مهدي، وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وَهو لا بأس بِهِ وبرواياته.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بْن سلام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن سَهْل سَمِعت يَحْيى بْن أيوب يَقُول: سَمعتُ علي بْن ثَابِت يَقُول: قَالَ الثَّوْريّ هشيم لا يكتبون عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ بْن يَزِيد سَمِعت عَبد اللَّه الدورقي يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول سماع هشيم بْن بشير وسليمان بْن كثير من أهل الزُّهْريّ سمعا وهما صغيران، حَدَّثَنا الحسين بن عياض الْمِصْرِيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي داود قَالَ يَحْيى بْن مَعِين فِي حديث يُونُس بْن عُبَيد عن نَافِع مطل الغني ظلم قَالَ يَحْيى وقد سمعته من هشيم ولم يسمعه يُونُس من نَافِع قلت ليحيى لم يسمع يُونُس من نَافِع شيئا قَالَ بلى ولكن هذا خاصة لم يسمعه يُونُس من نافع.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ قَالَ حَدَّثْتُ عَمْرو بْنُ عَاصِمٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ هُشَيْمٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب يَعْنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ فقال عَمْرو حدثت به
هشيم أَنَا عن أشعب بْن نزار حَتَّى اسمعه فخرج ولم يسمعه فدلسه.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، أَخْبَرنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ مغيرة عن إبراهيم قال النظر في مرآة الحجام دناءة.
حَدَّثَنَا أحمد أخبرني إسحاق، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَطِيَّةَ بْنِ مُغِيرَةِ عن إبراهيم قال النظر في مِرْآةِ الْحَجَّامِ دَنَاءَةٌ.
وقول هشيم، حَدَّثَنا بعض أصحابنا عن مغيرة إنما أراد بِهِ إِبْرَاهِيم بْن عطية هذا ومنهم من روى هذا عن هشيم عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم وقد دلست هشيم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي هشيم بْن بشير ما شئت من رجل غير أَنَّهُ كَانَ يروى عن قوم لم يلقاهم فالتثبت فِي حديثه الَّذِي ليس فيه تبيان سماعه من الذين روى عنهم اصوب.
حَدَّثَنَا الحسين بن عياض، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ عَمْرو بْن عون لم يكتب هشيم عن مَنْصُور بْن زاذان، ولاَ عن يَعْلَى بْن عَطَاء إنما حفظهما حفظا فقلت لَهُ فحديثه عن يُونُس قَالَ لست أعرفها.
قال عَمْرو قَالَ هشيم سَمِعت من الزُّهْريّ نحو من مِئَة حديث فلم أكتبها وسمعت من أبي الزُّبَيْر ثمانية قلت لعمرو وفي تلك السنة سمع من الزُّهْريّ وأبي الزُّبَيْر، وعَمْرو بْن دينار؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن حَمَّاد بْن الطهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عنِ ابن المبارك، قالَ: قُلتُ لهشيم لم تدلس وأنت كثير الحديث فَقَالَ إن كبيريك قد دلسا الأَعْمَش وسفيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حماد، حَدَّثني مُصْعَبُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مصعب الواسطي، حَدَّثَنا منصور بن مهاجر، حَدَّثَنا أَبُو مُحْصِنٌ الأَعْمَى، قَال: قَال شُعْبَة بْنُ الْحَجَّاجِ إِنْ حَدَّثَكُمْ هشيم عن عُمَر
بْنِ الْخَطَّابِ فَصَدِّقُوهُ.
قَالَ فَقَالَ عِمْرَانُ أَنَا وَاللَّهِ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُولُ إِنْ حَدَّثَكُمْ هُشَيْمٌ عَنْ عيسى بن مريم فصدقوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مؤمل بْن إهاب سَمِعت يَحْيى بْن حسان يَقُول هشيم لم يسمع حديث أبي بشر عن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاس ليس الخبر كالمعاينة إنما دلسه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ إِنَّ اللَّهَ قَالَ لِمُوسَى إِنَّ قَوْمَكَ صَنَعُوا كَذَا وَكَذَا فَلَمْ يُبَالِ فَلَمَّا عَايَنَ أَلْقَى الأَلْوَاحَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبيدة، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا يَحْيى بن حماد، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة، عَن أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ البزاز، حَدَّثَنا علي بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى نعيم، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة بْن أبي بشر عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كالمعاينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن حيان قَالَ وكان ثقة.
حَدَّثَنَا خلف بن سالم، حَدَّثَنا مُحَمد بن جعفر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن هشيم، عَن أبي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ الخبر كالمعاينة.
ويقال إن هذا لم يسمعه هشيم من أبي بشر إنما سمعه من أبي عَوَانة، عَن أبي بشر فدلسه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثَنا الحارث بْن سريج سَمِعت عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيد يَقُولانِ هُشَيْمٌ فِي حُصَيْنٍ أثبت من سُفْيَان وشعبة.
سمعت عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر يَقُول: سَمعتُ أَحْمَد الدورقي يقول: سَمعتُ
إِسْحَاقَ الأَزْرَقَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ مع هشيم ألواحا، ولاَ غيره إنما يجيء إِلَى المجلس فيسمع ويقوم.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاس سَمِعت أَبَا الأسود الحارث بْن أسد سَمِعت علي بْن معبد يَقُول مَالِك بْن أَنَس وَهَلْ بِالْعِرَاقِ إِلا ذَاكَ الرَّجُلُ هشيم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، أَخْبَرنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ هُشَيْمٍ إِلا سُفْيَانَ الثَّوْريّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ هُشَيْمٌ أَكْبَرُ مِنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَينة بِثَلاثِ سنين.
سمعت عَبد اللَّه بْن مُحَمد بن عَبد العزيز يقول: سَمعتُ جَدِّي أَحْمَدَ بْنَ مَنِيعٍ يَقُول وذكر هشيم من روى عَنْهُ مِنَ الأَكَابِرِ فَقَالَ رَوَى عَنْهُ شُعْبَة وسفيان ومالك بْن أَنَس فأما حديث سُفْيَان فحدثني جدي، حَدَّثَنا أَبُو كِنَانَةَ مُسْتَمْلِي وَكِيعٍ قَال: لما قدم هشيم الكوفة قَالَ لَهُ الكوفيون، حَدَّثَنا بحديث أبي بِشْرٍ، عَن أَبِي عُمَير بْنِ أَنَسٍ عَنْ عُمُومَتِهِ مِنَ الأَنْصَارِ فان سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا بِهِ عنك لحينه فحدثهم بِهِ هُشَيْمٌ.
وَأَمَّا حَدِيثُ شُعْبَة فَقَدْ رَوَى شُعْبَة عَنْ هُشَيْمٍ أَحَادِيثَ.
وَأَمَّا حَدِيثُ مَالِكٍ فَحَدَّثَنِي جَدِّي، عَن أَبِي الأَحْوَصِ مُحَمد بْنِ حِبَّانَ الْبَغَوِيِّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ هُشَيْمِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بكورها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الجعد، حَدَّثَنا شُعْبَة وهشيم عن يَعْلَى بْن عَطاء، عَن عمارة بن
حديد عن ضحى الغامدي عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبدويه الجمال، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن عُمَر بْن يزيد رسته، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَالشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَالْجُمُعَةِ كَالْيَوْمِ وَالْيَوْمُ كالساعة والساعة كحريق السعفة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا نوح بن حبيب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا هُشَيْمٍ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ طلحة بْن عُبَيد اللَّه بايع عليا فِي حش من حشات المدينة يعني فِي بعض حيطان المدينة.
قال نوح قَالَ ابْن مهدي وقد أدركه الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة العطار، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا ابْن أبي عدي عن هشيم بْن بشير عن يَزِيد بْن أبي زياد عن مجاهد قَالَ قَالَتْ عَائِشَة كَانَ الركب إِذَا مروا بنا ونحن مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسدل إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزنا كشفنا وجوهنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَحَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ حاتم المكفوف، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الرَّبِيعِ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي الْجَهْمِ قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى الْوَاسِطِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرِؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ ورواه الخضر بْن مُحَمد بْن شجاع ومسدد عن هشيم وزاد فيه لأنه أول من أحكم قوافيها
وهذا يعرف بابن هشيم، عَن أبي الجهم وهشيم ربما قَالَ أبي الجهم الأيادي، ورُبما قَالَ الواسطي، ولاَ يسميه.
ويقال اسمه صبيح بْن عُبَيد اللَّه، وقِيلَ: صبيح بْن الْقَاسِم والأصح أَنَّهُ لا يعرف اسمه ولم يروه، عَن أبي الجهم هذا بهذا الإسناد غير هشيم وروى عن عَبد الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ عن عَبد الرَّزَّاق بن عُمَر الدِّمَشْقِيّ، عنِ الزُّهْريّ بهذا الإسناد كما رواه هشيم إلا أَنَّهُ لم يقل أول من أحكم قوافيها.
وهشيم رجل مشهور وقد كتب عَنْهُ الأئمة، وَهو فِي نفسه لا بأس بِهِ إلا أَنَّهُ نسب إِلَى التدليس وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وَإذا حدث عن ثقة فلا بأس بِهِ، ورُبما يؤتى ويوجد فِي بعض أحاديثه منكر إِذَا دلس فِي حديثه عن غير ثقة وقد روى عنه شُعْبَة والثوري ومالك، وابن مهدي، وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وَهو لا بأس بِهِ وبرواياته.