إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة
إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة الانصاري من حفاظ أهل المدينة مات بها سنة ثنتين وثلاثين ومائة
إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة واسْمه زيد بن سهل أَبُو
يَحْيَى الْأنْصَارِيّ النجاري الْمَدِينِيّ أَخُو عبد الله بن عبد الله وَإِسْمَاعِيل وَيَعْقُوب سمع أنس بن مَالك وَأَبا مرّة عبد الرَّحْمَن بن أبي عمْرَة سمع مِنْهُ مَالك بن أنس وَالْأَوْزَاعِيّ وَهَمَّام بن يَحْيَى وسُفْيَان بن عُيَيْنَة فِي الْعلم وَالْوُضُوء وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ يُقَال إِنَّه نفي بِالْيَمَامَةِ إِلَى زمن بني هَاشم وَكَانَت أول ولَايَة بني هَاشم لثلاث عشرَة بقيت من شهر ربيع الأول سنة 232 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي وَابْن نمير مَاتَ سنة 134 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو بن عَلّي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ كَانَ مَالك لَا يقدم عَلَيْهِ أحدا فِي الحَدِيث توفّي سنة 132 قَالَ كَانَ أَخُوهُ عبد الله بن عبد الله يكنى أَيْضا أَبَا يَحْيَى وَكَانَ أَصْغَر من إِسْحَاق وَمَات سنة 134
يَحْيَى الْأنْصَارِيّ النجاري الْمَدِينِيّ أَخُو عبد الله بن عبد الله وَإِسْمَاعِيل وَيَعْقُوب سمع أنس بن مَالك وَأَبا مرّة عبد الرَّحْمَن بن أبي عمْرَة سمع مِنْهُ مَالك بن أنس وَالْأَوْزَاعِيّ وَهَمَّام بن يَحْيَى وسُفْيَان بن عُيَيْنَة فِي الْعلم وَالْوُضُوء وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ يُقَال إِنَّه نفي بِالْيَمَامَةِ إِلَى زمن بني هَاشم وَكَانَت أول ولَايَة بني هَاشم لثلاث عشرَة بقيت من شهر ربيع الأول سنة 232 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي وَابْن نمير مَاتَ سنة 134 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو بن عَلّي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ كَانَ مَالك لَا يقدم عَلَيْهِ أحدا فِي الحَدِيث توفّي سنة 132 قَالَ كَانَ أَخُوهُ عبد الله بن عبد الله يكنى أَيْضا أَبَا يَحْيَى وَكَانَ أَصْغَر من إِسْحَاق وَمَات سنة 134
إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة واسْمه زيد بن سهل الْأنْصَارِيّ النجاري أَبُو يحيى وَقيل أَبُو نجيح أَخُو عبد الله وَإِسْمَاعِيل وَيَعْقُوب بني عبد الله بن أبي طَلْحَة أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَالْوُضُوء والتوحيد وَفِي غير مَوضِع عَن مَالك بن أنس وَالْأَوْزَاعِيّ وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وَهَمَّام بن يحيى عَنهُ عَن أنس وَأبي مرّة وَعبد الرَّحْمَن بن أبي عمْرَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ الْوَاقِدِيّ كَانَ مَالك لَا يقدم عَلَيْهِ أحدا فِي الحَدِيث وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة وَهُوَ أشهر إخْوَته وَأَكْثَرهم حَدِيثا وهم عبد الله وَيَعْقُوب وَإِسْمَاعِيل وَعَمْرو قَالَ بن الْجُنَيْد سَمِعت بن معِين يَقُول إِسْمَاعِيل وَإِسْحَاق وَعبد الله بَنو عبد الله بن أبي طَلْحَة إخْوَة مدنيون قلت ثِقَات قَالَ نعم ثِقَات
إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري روى عن أنس والطفيل بن أبي وأبي صالح روى عنه يحيى بن أبى كثير ويحيى ابن سعيد الأنصاري والأوزاعي ومالك وابن عيينة سمعت أبي
وأبا زرعة يقولان ذلك، زاد أبو زرعة: يعد في المدينيين.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ثقة.
سمعت أبي يقول: إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ثقة.
قال وسمعت أبا زرعة يقول: إسحاق بن عبد الله ( م) بن أبي طلحة [ثقة - ] وهو أشهر إخوته وأكثرهم حديثا من عبد الله ويعقوب واسماعيل وعمر.
وأبا زرعة يقولان ذلك، زاد أبو زرعة: يعد في المدينيين.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ثقة.
سمعت أبي يقول: إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ثقة.
قال وسمعت أبا زرعة يقول: إسحاق بن عبد الله ( م) بن أبي طلحة [ثقة - ] وهو أشهر إخوته وأكثرهم حديثا من عبد الله ويعقوب واسماعيل وعمر.