زيد بن الْحباب العكلي التَّيْمِيّ كنيته أَبُو الْحُسَيْن من أهل الْكُوفَة يروي عَن الثَّوْريّ وَمُعَاوِيَة بن صَالح روى عَنهُ أَحْمد بن حَنْبَل وَأهل الْعرَاق مَاتَ بِالْكُوفَةِ سنة ثَلَاث وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ مِمَّن يخطىء يعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَنْ الْمَشَاهِير وَأما رِوَايَته عَن المجاهيل فَفِيهَا الْمَنَاكِير
Ibn Saʿd (d. 845 CE) - al-Ṭabaqāt al-kubrā - ابن سعد - الطبقات الكبرى
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4279 1. زيد بن الحباب العكلي12. آدم بن سليمان3 3. آدم بن علي2 4. آمنة بنت رقيش1 5. آمنة بنت قرط1 6. أبان العبدي1 7. أبان المحاربي3 8. أبان بن أبي عياش6 9. أبان بن تغلب2 10. أبان بن صالح1 11. أبان بن عبد الله1 12. أبان بن عثمان1 13. أبان بن يزيد1 14. أبو أبي ابن امرأة عبادة بن الصامت1 15. أبو أبي العشراء الدارمي2 16. أبو أحمد الزبيري1 17. أبو أحمد بن جحش1 18. أبو أسامة1 19. أبو أسيد الساعدي3 20. أبو أمامة الباهلي3 21. أبو أمامة بن ثعلبة1 22. أبو أمامة بن سهل3 23. أبو أمية الفزاري1 24. أبو أمية مولى عمر بن الخطاب1 25. أبو أويس2 26. أبو أيوب4 27. أبو أيوب الأزدي2 28. أبو إدريس الخولاني4 29. أبو إسحاق إبراهيم بن مسلم الهجري1 30. أبو إسحاق الزيات1 31. أبو إسحاق السبيعي4 32. أبو إسحاق الشيباني5 33. أبو إسحاق الفزاري3 34. أبو إسرائيل الملائي5 35. أبو إسماعيل المؤدب1 36. أبو الأحوص6 37. أبو الأسود الدؤلي3 38. أبو الأسود يتيم عروة1 39. أبو الأشعث الصنعاني4 40. أبو الأشهب2 41. أبو الأعور1 42. أبو البجير1 43. أبو البختري الطائي3 44. أبو البختري القاضي1 45. أبو البداح بن عاصم1 46. أبو البزري2 47. أبو التياح الضبعي3 48. أبو الجحاف1 49. أبو الجعد2 50. أبو الجلد الجوني1 51. أبو الجوزاء الربعي2 52. أبو الجويرية الجرمي1 53. أبو الحجاج الأزدي2 54. أبو الحلال العتكي3 55. أبو الحمراء3 56. أبو الحويرث1 57. أبو الخطاب5 58. أبو الخليل4 59. أبو الخير واسمه مرثد1 60. أبو الدرداء واسمه عويمر1 61. أبو الدهماء العدوي2 62. أبو الرجال3 63. أبو الرضراض1 64. أبو الروم بن عمير1 65. أبو الروى الدوسي1 66. أبو الزاهرية الحضرمي1 67. أبو الزبير1 68. أبو الزعراء6 69. أبو الزناد2 70. أبو الزنباع2 71. أبو السائب2 72. أبو السفر سعيد1 73. أبو السليل القيسي1 74. أبو السنابل بن بعكك2 75. أبو السوار العدوي2 76. أبو السوداء النهدي2 77. أبو الشعثاء المحاربي3 78. أبو الشموس البلوي2 79. أبو الصديق الناجي3 80. أبو الضحى1 81. أبو الطفيل1 82. أبو الطفيل عامر1 83. أبو العالية البراء3 84. أبو العالية الرياحي4 85. أبو العباس الشاعر1 86. أبو العبيدين1 87. أبو العجفاء السلمي2 88. أبو العدبس1 89. أبو العشراء الدارمي1 90. أبو العطوف2 91. أبو العفيف1 92. أبو العلاء القصاب1 93. أبو العنبس1 94. أبو العوام القطان1 95. أبو الغريف1 96. أبو الغصن2 97. أبو القاسم بن أبي الزناد1 98. أبو القاسم زوج بنت أبي مسلم1 99. أبو القعقاع الجرمي1 100. أبو القموص3 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Saʿd (d. 845 CE) - al-Ṭabaqāt al-kubrā - ابن سعد - الطبقات الكبرى are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70537&book=5516#1ddce0
زيد بن الحباب، أبو الحسين العكلي
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: زيد بن الحباب كان صدوقًا، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح، ولكن كان كثير الخطأ.
"سؤالات أبي داود" (432).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حدثني معاوية بن صالح قال: حدثني أبو الزاهرية عن نمران أبي الحسن.
قال أبي: حدثنا به زيد من كتابه: نمران ومن حفظه: نمار.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية حدير بن كريب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (77)
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: كان رجلًا صالحًا ما نفذ في الحديث إلا بالصلاح؛ لأنه كان كثير الخطأ.
قلت له: من هو؟ قال: زيد بن الحباب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1680)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: زيد بن حباب ثقة ليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1702)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحُباب قال: حدثني حُسين بن واقد قال: حدثني يزيد النحوي، عن عكرمة في قوله عز وجل {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ} [يس: 20] قال: كان نجارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2050)
وقال عبد اللَّه: وقرأت على أبي: أبو الحسين زيد بن الحباب قال: حدثني الضحاك بن عثمان في سنة إحدى وخمسين، خرجت مع سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2872)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي فأقر به: حدثنا زيد بن الحباب قال: أخبرني محمد بن صالح المدني، وقال مرة: التمار، قال: حدثني عبد الرحمن بن سليمان بن خباب قال: مات القاسم بن محمد بقديد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2873)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: أخبرني زيد بن السائب أبو السائب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2874)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني أبو السمح المصري قال: حدثني أبو قبيل.
قال أبي: ليس هذا دراج أبو السمح، هذا شيخ لزيد، ليس هو ذاك -يعني: دراجًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2876).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني رجاء بن أبي سلمة الفلسطيني أبو المقدام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2877)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني عبد الواحد بن موسى أبو معاوية الفلسطيني مولى أبي ريحانة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2878)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد قال: أخبرني أبو معاوية قال: أخبرني أبي: أن أبا ريحانة أعتق أباه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2879)
قال المروذي: قال أحمد: كان صاحب حديث كيسًا، رحل إلى مصر وإلى خراسان في الحديث، وما كان أصبره على الفقر، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس.
"تهذيب الكمال" 10/ 45
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: زيد بن الحباب كان صدوقًا، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح، ولكن كان كثير الخطأ.
"سؤالات أبي داود" (432).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حدثني معاوية بن صالح قال: حدثني أبو الزاهرية عن نمران أبي الحسن.
قال أبي: حدثنا به زيد من كتابه: نمران ومن حفظه: نمار.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية حدير بن كريب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (77)
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: كان رجلًا صالحًا ما نفذ في الحديث إلا بالصلاح؛ لأنه كان كثير الخطأ.
قلت له: من هو؟ قال: زيد بن الحباب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1680)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: زيد بن حباب ثقة ليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1702)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا زيد بن الحُباب قال: حدثني حُسين بن واقد قال: حدثني يزيد النحوي، عن عكرمة في قوله عز وجل {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ} [يس: 20] قال: كان نجارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2050)
وقال عبد اللَّه: وقرأت على أبي: أبو الحسين زيد بن الحباب قال: حدثني الضحاك بن عثمان في سنة إحدى وخمسين، خرجت مع سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2872)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي فأقر به: حدثنا زيد بن الحباب قال: أخبرني محمد بن صالح المدني، وقال مرة: التمار، قال: حدثني عبد الرحمن بن سليمان بن خباب قال: مات القاسم بن محمد بقديد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2873)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: أخبرني زيد بن السائب أبو السائب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2874)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني أبو السمح المصري قال: حدثني أبو قبيل.
قال أبي: ليس هذا دراج أبو السمح، هذا شيخ لزيد، ليس هو ذاك -يعني: دراجًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2876).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني رجاء بن أبي سلمة الفلسطيني أبو المقدام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2877)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد بن الحباب قال: حدثني عبد الواحد بن موسى أبو معاوية الفلسطيني مولى أبي ريحانة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2878)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: زيد قال: أخبرني أبو معاوية قال: أخبرني أبي: أن أبا ريحانة أعتق أباه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2879)
قال المروذي: قال أحمد: كان صاحب حديث كيسًا، رحل إلى مصر وإلى خراسان في الحديث، وما كان أصبره على الفقر، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس.
"تهذيب الكمال" 10/ 45
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70537&book=5516#8eacd3
زيد بن حباب العكلي أبو الحسن: ثقة، "كوفي"، روى عن ابن وهب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133244&book=5516#8af351
زيد بْن الحباب بْن الريان، أَبُو الحسين التّميميّ العكلي الكوفي :
سمع مَالِك بْن مغول، وَسفيان الثَّوْرِيّ، وَشعبة، وَسيف بْن سُلَيْمَان، وَمالك بْن أَنَس، وَابن أَبِي ذئب، وَمعاوية بْن صالح. روى عنه عَبْد اللَّهِ بْن وَهب، وَيزيد بْن هارون، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَأَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة، وَيحيى بْن الحماني، وَالحسن بْن عرفة، وَعباس الدوري، وَزيد بْن إِسْمَاعِيل الصائغ، وَأبو يَحْيَى مُحَمَّد بْن سَعِيد الْعَطَّار، وَغيرهم. وَقدم بَغْدَاد وَحدث بِهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الصَّلْتِ الأهوازي أخبرنا محمّد ابن جعفر المطيري حدّثنا الحسن بن عرفة حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُكْلِيُّ أَبُو الْحُسَيْنِ عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَوَجَدَنِي عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَأَدْخَلَنِي، فَإِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي وَيَدْعُو وَيَقُولُ:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يلد
وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أُحُدٍ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ » . قَالَ وَإِذَا رَجُلٌ يَقْرَأُ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَقَالَ: «لَقَدْ أُعْطِي هَذَا مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ»
قَالَ قُلْتُ:
أُخْبِرُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ لَمْ يَزَلْ لِي صَدِيقًا، قَالَ: وَإِذَا هُوَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُ.
قَالَ أَبُو الْحُسَيْن العكلي فحدثت بهذا الحديث زهير بْن معاوية الجعفي فَقَالَ حَدَّثَنَا به أَبُو إسحاق السبيعي عَنْ مَالِك بْن مغول بهذا بعينه.
قَالَ أَبُو الْحُسَيْن: وَأَخْبَرَنِي به سفيان الثَّوْرِيّ عَنْ مَالِك بْن مغول، فلقيت أنا بعد مَالِك بْن مغول فسمعته منه. غريب من حَدِيث زهير بْن معاوية عَنْ أَبِي إسحاق، تفرد به زيد بْن الحباب عنه. وَقد روي عَنْ شريك عَنْ أَبِي إسحاق عَنْ مَالِك بْن مغول وَاختلف عَنْ شريك فيه.
حدثت عَنْ أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ أخبرنا أبو بكر الخلّال أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر المروذي أن أبا عَبْد اللَّهِ ذكر زيد بْن الحباب فَقَالَ:
كَانَ صاحب حديث كيسا، قد دخل إِلَى مصر، وَخراسان فِي الحديث، وَما كَانَ أصبره على الفقر. كتبت عنه بالكوفة وهاهنا، وَقد ضرب فِي الحديث إِلَى الأندلس.
قلت: قول أَبِي عَبْد اللَّهِ أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي زيد أنه ضرب فِي الحديث إِلَى الأندلس؛ عنى بذلك سماع زيد من معاوية بْن صالح الحمصي- وَكَانَ يتولى قضاء الأندلس- فظن أَحْمَد أن زيدا سمع منه هناك، وَهذا وَهم منه رحمه اللَّه، وَأحسب أن زيدا سمع من معاوية بمكة، فإن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ سمع بها منه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ. قَالَ: كنا بمكة نتذاكر الحديث، فبينا نحن كذلك، إذا إنسان قد دخل فيما بيننا، فسمع حديثنا، فقلنا له: من أنت؟ قَالَ أنا معاوية بْن صالح، قَالَ: فاحتوشناه.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال سمعت أحمد. قال: زيد
ابن حباب كَانَ صدوقا، وَكَانَ يضبط الألفاظ عَنْ معاوية بْن صالح، وَلكن كَانَ كثير الخطأ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بْن معين: فزيد بْن حباب؟ فَقَالَ: ثقة.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّهِ بْن يَحْيَى السكري أخبرنا محمّد بن عبيد الله الشّافعيّ حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا- وَذكر زيد بْن الحباب العكلي- فَقَالَ: كَانَ يقلب حَدِيث الثَّوْرِيّ وَلم يكن به بأس.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن مُحَمَّد بن طاهر قَالَ حَدَّثَنَا الوليد بن بكر الأندلسي حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: أَبُو الْحُسَيْن زيد بْن حباب العكلي كوفي ثقة.
أخبرنا ابن الفضل أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار قَالَ سمعت أبا هِشَام- وَهُوَ الرفاعي- يقول: مات أَبُو الْحُسَيْن العكلي سنة ثلاث وَمائتين.
سمع مَالِك بْن مغول، وَسفيان الثَّوْرِيّ، وَشعبة، وَسيف بْن سُلَيْمَان، وَمالك بْن أَنَس، وَابن أَبِي ذئب، وَمعاوية بْن صالح. روى عنه عَبْد اللَّهِ بْن وَهب، وَيزيد بْن هارون، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَأَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة، وَيحيى بْن الحماني، وَالحسن بْن عرفة، وَعباس الدوري، وَزيد بْن إِسْمَاعِيل الصائغ، وَأبو يَحْيَى مُحَمَّد بْن سَعِيد الْعَطَّار، وَغيرهم. وَقدم بَغْدَاد وَحدث بِهَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الصَّلْتِ الأهوازي أخبرنا محمّد ابن جعفر المطيري حدّثنا الحسن بن عرفة حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُكْلِيُّ أَبُو الْحُسَيْنِ عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَوَجَدَنِي عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَأَدْخَلَنِي، فَإِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي وَيَدْعُو وَيَقُولُ:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يلد
وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أُحُدٍ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ » . قَالَ وَإِذَا رَجُلٌ يَقْرَأُ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَقَالَ: «لَقَدْ أُعْطِي هَذَا مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ»
قَالَ قُلْتُ:
أُخْبِرُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ لَمْ يَزَلْ لِي صَدِيقًا، قَالَ: وَإِذَا هُوَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُ.
قَالَ أَبُو الْحُسَيْن العكلي فحدثت بهذا الحديث زهير بْن معاوية الجعفي فَقَالَ حَدَّثَنَا به أَبُو إسحاق السبيعي عَنْ مَالِك بْن مغول بهذا بعينه.
قَالَ أَبُو الْحُسَيْن: وَأَخْبَرَنِي به سفيان الثَّوْرِيّ عَنْ مَالِك بْن مغول، فلقيت أنا بعد مَالِك بْن مغول فسمعته منه. غريب من حَدِيث زهير بْن معاوية عَنْ أَبِي إسحاق، تفرد به زيد بْن الحباب عنه. وَقد روي عَنْ شريك عَنْ أَبِي إسحاق عَنْ مَالِك بْن مغول وَاختلف عَنْ شريك فيه.
حدثت عَنْ أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ أخبرنا أبو بكر الخلّال أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر المروذي أن أبا عَبْد اللَّهِ ذكر زيد بْن الحباب فَقَالَ:
كَانَ صاحب حديث كيسا، قد دخل إِلَى مصر، وَخراسان فِي الحديث، وَما كَانَ أصبره على الفقر. كتبت عنه بالكوفة وهاهنا، وَقد ضرب فِي الحديث إِلَى الأندلس.
قلت: قول أَبِي عَبْد اللَّهِ أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي زيد أنه ضرب فِي الحديث إِلَى الأندلس؛ عنى بذلك سماع زيد من معاوية بْن صالح الحمصي- وَكَانَ يتولى قضاء الأندلس- فظن أَحْمَد أن زيدا سمع منه هناك، وَهذا وَهم منه رحمه اللَّه، وَأحسب أن زيدا سمع من معاوية بمكة، فإن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ سمع بها منه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ. قَالَ: كنا بمكة نتذاكر الحديث، فبينا نحن كذلك، إذا إنسان قد دخل فيما بيننا، فسمع حديثنا، فقلنا له: من أنت؟ قَالَ أنا معاوية بْن صالح، قَالَ: فاحتوشناه.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال سمعت أحمد. قال: زيد
ابن حباب كَانَ صدوقا، وَكَانَ يضبط الألفاظ عَنْ معاوية بْن صالح، وَلكن كَانَ كثير الخطأ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بْن معين: فزيد بْن حباب؟ فَقَالَ: ثقة.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّهِ بْن يَحْيَى السكري أخبرنا محمّد بن عبيد الله الشّافعيّ حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا- وَذكر زيد بْن الحباب العكلي- فَقَالَ: كَانَ يقلب حَدِيث الثَّوْرِيّ وَلم يكن به بأس.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن مُحَمَّد بن طاهر قَالَ حَدَّثَنَا الوليد بن بكر الأندلسي حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: أَبُو الْحُسَيْن زيد بْن حباب العكلي كوفي ثقة.
أخبرنا ابن الفضل أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار قَالَ سمعت أبا هِشَام- وَهُوَ الرفاعي- يقول: مات أَبُو الْحُسَيْن العكلي سنة ثلاث وَمائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115702&book=5516#2663ac
زيد بْن الْحُبَاب أبو الحسين العكلي كوفي.
حَدَّثَنَا أبو مسلم، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سافري، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول
أحاديث زيد بْن الْحُبَاب عن سفيان الثَّوْريّ مقلوبة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر البغدادي بتنيس، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا زيد بْن الحباب ونعم الرجل كان والله حسن الخلق.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى بْنِ عَدٍّي الْجُرْجَانِيُّ بمكة، حَدَّثَنا علي بن سلمة النيسابوري، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلُ وَالْقُرْآنُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَرْفُوعٌ عَنِ الثَّوْريّ يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ عَنْهُ وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ الأَذْرُمِيُّ عَنْ زَيْدٍ أَيضًا مَرْفُوعًا وَأَظُنُّ أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ زكريا المقري حَدَّثَنَاهُ عَنِ الأَذْرُمِيِّ وَقَدْ رَفَعَهُ سُفيان، عَن وَكِيعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الثَّوْريّ وَسُفْيَانُ عَنْهُ فِيهِ مَا فِيهِ، ولاَ يُعْتَمَدُ عَلَى رِوَايَتِهِ، ولاَ يَحْفَظُهُ عَنِ وَكِيعٍ، ولاَ عَنْ غَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ الثَّوْريّ إلا مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا حاجب بن أركين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد بْنُ أَبِي السَّفَرِ اسْمُهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن أبي السفر، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غير زيد بن الحباب.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر الكاغدي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ مَدْرِكَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ بِامْرَأَةٍ مِنْ مُزِينَةَ تَرْتَفِلُ فِي زِينَةٍ لَهَا فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ إِنَّمَا لُعِنَ بَنُو إِسْرَائِيلَ حَيْثُ زَيَّنُوا نساءهم وتبخترن فِي الْمَسَاجِدِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنُ فضالة، حَدَّثَنا الحسن بن عيسى، حَدَّثَنا بريد
بْنُ هَارُونَ عَنْ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ عَنْ كَامِلٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ رَبِّ اغْفِرِ لِي وَارْحَمْنِي وَارْفَعْنِي وَاجْبُرْنِي.
أَنَاهُ الْحَسَنُ قَالَ وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ بإسنادِه، نَحوه.
قال الشيخ: وزيد بْن الحباب له حديث كثير، وَهو من إثبات مشايخ الكوفة ممن لا يشك في صدقه والذي قاله ابْن مَعِين أن أحاديثه عن الثَّوْريّ مقلوبة إنما له عن الثَّوْريّ أحاديث تشبه بعض تلك الأحاديث يستغرب بذلك الإسناد وبعضه يرفعه، ولاَ يرفعه والباقي عن الثَّوْريّ وعن غير الثَّوْريّ مستقيمة كلها.
حَدَّثَنَا أبو مسلم، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سافري، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول
أحاديث زيد بْن الْحُبَاب عن سفيان الثَّوْريّ مقلوبة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر البغدادي بتنيس، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا زيد بْن الحباب ونعم الرجل كان والله حسن الخلق.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى بْنِ عَدٍّي الْجُرْجَانِيُّ بمكة، حَدَّثَنا علي بن سلمة النيسابوري، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلُ وَالْقُرْآنُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَرْفُوعٌ عَنِ الثَّوْريّ يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ عَنْهُ وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ الأَذْرُمِيُّ عَنْ زَيْدٍ أَيضًا مَرْفُوعًا وَأَظُنُّ أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ زكريا المقري حَدَّثَنَاهُ عَنِ الأَذْرُمِيِّ وَقَدْ رَفَعَهُ سُفيان، عَن وَكِيعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الثَّوْريّ وَسُفْيَانُ عَنْهُ فِيهِ مَا فِيهِ، ولاَ يُعْتَمَدُ عَلَى رِوَايَتِهِ، ولاَ يَحْفَظُهُ عَنِ وَكِيعٍ، ولاَ عَنْ غَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ الثَّوْريّ إلا مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا حاجب بن أركين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد بْنُ أَبِي السَّفَرِ اسْمُهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن أبي السفر، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غير زيد بن الحباب.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر الكاغدي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ مَدْرِكَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ بِامْرَأَةٍ مِنْ مُزِينَةَ تَرْتَفِلُ فِي زِينَةٍ لَهَا فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ إِنَّمَا لُعِنَ بَنُو إِسْرَائِيلَ حَيْثُ زَيَّنُوا نساءهم وتبخترن فِي الْمَسَاجِدِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنُ فضالة، حَدَّثَنا الحسن بن عيسى، حَدَّثَنا بريد
بْنُ هَارُونَ عَنْ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ عَنْ كَامِلٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ رَبِّ اغْفِرِ لِي وَارْحَمْنِي وَارْفَعْنِي وَاجْبُرْنِي.
أَنَاهُ الْحَسَنُ قَالَ وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ حُبَابٍ بإسنادِه، نَحوه.
قال الشيخ: وزيد بْن الحباب له حديث كثير، وَهو من إثبات مشايخ الكوفة ممن لا يشك في صدقه والذي قاله ابْن مَعِين أن أحاديثه عن الثَّوْريّ مقلوبة إنما له عن الثَّوْريّ أحاديث تشبه بعض تلك الأحاديث يستغرب بذلك الإسناد وبعضه يرفعه، ولاَ يرفعه والباقي عن الثَّوْريّ وعن غير الثَّوْريّ مستقيمة كلها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121710&book=5516#599a74
زيد بن الْحباب أَبُو الْحُسَيْن المصِّيصِي العكلي الْكُوفِي
روى عَن مُعَاوِيَة بن صَالح فِي الْوضُوء وَالزَّكَاة وَغَيرهَا وَالضَّحَّاك بن عُثْمَان فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وقرة بن خَالِد فِي الزَّكَاة وَإِبْرَاهِيم بن نَافِع فِي الْحَج واللباس وَيحيى بن أَيُّوب فِي الْفَرَائِض وَسيف بن سُلَيْمَان فِي الْأَحْكَام وحسين بن وَاقد فِي الْجِهَاد وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْأَطْعِمَة وعبد العزيز بن أبي سَلمَة فِي الْفَضَائِل وأفلح بن سعيد فِي صفة النَّار
روى عَنهُ ابْن أبي شيبَة وَمُحَمّد بن حَاتِم وَالْحسن الْحلْوانِي وَأحمد بن
الْمُنْذر وَابْن نمير وَأَبُو كريب وَمُحَمّد بن رَافع وَزُهَيْر بن حَرْب وَمُحَمّد بن الْفرج
روى عَن مُعَاوِيَة بن صَالح فِي الْوضُوء وَالزَّكَاة وَغَيرهَا وَالضَّحَّاك بن عُثْمَان فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وقرة بن خَالِد فِي الزَّكَاة وَإِبْرَاهِيم بن نَافِع فِي الْحَج واللباس وَيحيى بن أَيُّوب فِي الْفَرَائِض وَسيف بن سُلَيْمَان فِي الْأَحْكَام وحسين بن وَاقد فِي الْجِهَاد وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْأَطْعِمَة وعبد العزيز بن أبي سَلمَة فِي الْفَضَائِل وأفلح بن سعيد فِي صفة النَّار
روى عَنهُ ابْن أبي شيبَة وَمُحَمّد بن حَاتِم وَالْحسن الْحلْوانِي وَأحمد بن
الْمُنْذر وَابْن نمير وَأَبُو كريب وَمُحَمّد بن رَافع وَزُهَيْر بن حَرْب وَمُحَمّد بن الْفرج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162800&book=5516#3c12c1
زيد بن الحُبَاب، أبو الحسين العُكْلي الكوفي، قال الذّهبي في "الكاشف": الحافظ. وقال في "التّاريخ": كان حافظًا، توفي سنة (203).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76326&book=5516#45d2f1
زيد بْن الحباب أَبُو الْحُسَيْن العكلي التميمي الكوفي،
سَمِعَ الثوري ومُعَاوية بْن صالح، قَالَ ابْن أَبِي رجاء: مات سنة ثلاث ومائتين.
سَمِعَ الثوري ومُعَاوية بْن صالح، قَالَ ابْن أَبِي رجاء: مات سنة ثلاث ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66298&book=5516#8e6def
زيد بن الْحباب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66298&book=5516#c34cd1
زيد بن الْحباب
أوردهُ أَبُو الْعَبَّاس النباتي فِي تذييله على كَامِل ابْن عدي فَقَالَ يرْوى عَن أبي معشر يُخَالف فِي حَدِيثه قَالَه البستي فِي الزِّيَادَات الَّتِي تخرج عَن البُخَارِيّ وَقَالَ وَلم أَجِدهُ كَمَا ذكر البُخَارِيّ فَفِيهِ نظر انْتهى كَلَام النباتي وَهُوَ غير زيد الْحباب الْمَذْكُور فِي الْمِيزَان ذَاك أوردهُ ابْن عدي فِي الْكَامِل وَقد ذكر الْخَطِيب فِي الْمُتَّفق زيد بن حباب إثنان أَحدهمَا مدنِي يرْوى عَن أبي سعيد مولى بني لَيْث روى عَنهُ صَفْوَان بن سليم.
أوردهُ أَبُو الْعَبَّاس النباتي فِي تذييله على كَامِل ابْن عدي فَقَالَ يرْوى عَن أبي معشر يُخَالف فِي حَدِيثه قَالَه البستي فِي الزِّيَادَات الَّتِي تخرج عَن البُخَارِيّ وَقَالَ وَلم أَجِدهُ كَمَا ذكر البُخَارِيّ فَفِيهِ نظر انْتهى كَلَام النباتي وَهُوَ غير زيد الْحباب الْمَذْكُور فِي الْمِيزَان ذَاك أوردهُ ابْن عدي فِي الْكَامِل وَقد ذكر الْخَطِيب فِي الْمُتَّفق زيد بن حباب إثنان أَحدهمَا مدنِي يرْوى عَن أبي سعيد مولى بني لَيْث روى عَنهُ صَفْوَان بن سليم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66298&book=5516#8dec0a
زيد بن الْحباب يروي عَن أبي سعيد مولى بني لَيْث عَن أبي هُرَيْرَة رَوَى عَنْهُ صَفْوَان بن سليم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156301&book=5516#485af7
زَيْدُ بنُ الحُبَابِ بنِ الرَّيَّانِ
وَقِيْلَ: ابْنُ رُوْمَانَ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، الرَّبَّانِيُّ، أَبُو الحُسَيْنِ العُكْلِيُّ، الخُرَاسَانِيُّ، ثُمَّ الكُوْفِيُّ، الزَّاهِدُ.
وَالحُبَابُ - فِي اللُّغَةِ -: هُوَ نَوْعٌ مِنَ الأَفَاعِي.
وُلِدَ: فِي حُدُوْدِ الثَّلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَرَوَى عَنْ: أُسَامَةَ بنِ زَيْدٍ اللَّيْثِيِّ، وَأُسَامَةَ بنِ زَيْدِ بنِ أَسْلَمَ العُمَرِيِّ، وَأَيْمَنَ بنِ نَابِلٍ، وَسَيْفِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَعِكْرِمَةَ بنِ عَمَّارٍ، وَالضَّحَّاكِ بنِ عُثْمَانَ الحِزَامِيِّ، وَمُعَاوِيَةَ بنِ صَالِحٍ الحِمْصِيِّ، وَقُرَّةَ بنِ خَالِدٍ، وَمَالِكِ بنِ مِغْوَلٍ، وَمُوْسَى بنِ عُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَالحُسَيْنِ بنِ وَاقِدٍ المَرْوَزِيِّ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَيَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، وَمُوْسَى بنِ عُبَيْدَةَ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.وَجَالَ فِي طَلَبِ العِلْمِ مِنْ مَرْوَ الشَّاهِجَانِ، وَإِلَى مِصْرَ، حَتَّى قِيْلَ: إِنَّهُ دَخَلَ إِلَى الأَنْدَلُسِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الحُلْوَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَأَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بنُ العَلاَءِ، وَسَلَمَةُ بنُ شَبِيْبٍ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ، حَتَّى إِنَّ يَزِيْدَ بنَ هَارُوْنَ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - قَدْ رَوَى عَنْهُ.
وَثَّقَهُ: عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ بَعْضُ الحُفَّاظِ: هُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: صَاحِبُ حَدِيْثٍ كَيِّسٍ، قَدْ رَحَلَ إِلَى مِصْرَ وَخُرَاسَان فِي الحَدِيْثِ، مَا كَانَ أَصبَرَهُ عَلَى الفَقْرِ! كَتَبْتُ عَنْهُ بِالكُوْفَةِ، وَهَا هُنَا.
قَالَ: وَقَدْ ضَرَبَ فِي الحَدِيْثِ إِلَى الأَنْدَلُسِ.
رَوَاهُ: أَبُو بَكْرٍ
المَرُّوْذِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ.فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: ظَنَّ أَحْمَدُ -رَحِمَهُ اللهُ- أَنَّ زَيْداً سَمِعَ مِنْ مُعَاوِيَةَ بنِ صَالِحٍ بِالأَنْدَلُسِ، فَقَدْ كَانَ عَلَى قَضَائِهَا، وَهَذَا وَهْمٌ، وَأَحسِبُ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ بِمَكَّةَ، فَإِنَّ ابْنَ مَهْدِيٍّ وَغَيْرَهُ سَمِعُوا مِنْهُ بِمَكَّةَ.
وَقَالَ الخَطِيْبُ فِي كِتَابِ (السَّابِقِ ) :
حَدَّثَ عَنْ زَيْدِ بنِ الحُبَابِ: عَبْدُ اللهِ بنُ وَهْبٍ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَبَيْنَ وَفَاتَيْهِمَا ثَمَانٍ وَسَبْعُوْنَ سَنَةً.
وَرُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بنِ حَرْبٍ الطَّائِيِّ، قَالَ: أَتَيْنَا زَيْدَ بنَ الحُبَابِ، فَلَمْ يَكُنْ لَهُ ثَوْبٌ يَخْرُجُ فِيْهِ إِلَيْنَا، فَجَعَلَ البَابَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ حَاجِزاً، وَحَدَّثَنَا مِنْ وَرَائِهِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
قَالَ مُطَيَّنٌ، وَغَيْرُهُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَمائَتَيْنِ.
وَقِيْلَ: ابْنُ رُوْمَانَ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، الرَّبَّانِيُّ، أَبُو الحُسَيْنِ العُكْلِيُّ، الخُرَاسَانِيُّ، ثُمَّ الكُوْفِيُّ، الزَّاهِدُ.
وَالحُبَابُ - فِي اللُّغَةِ -: هُوَ نَوْعٌ مِنَ الأَفَاعِي.
وُلِدَ: فِي حُدُوْدِ الثَّلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَرَوَى عَنْ: أُسَامَةَ بنِ زَيْدٍ اللَّيْثِيِّ، وَأُسَامَةَ بنِ زَيْدِ بنِ أَسْلَمَ العُمَرِيِّ، وَأَيْمَنَ بنِ نَابِلٍ، وَسَيْفِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَعِكْرِمَةَ بنِ عَمَّارٍ، وَالضَّحَّاكِ بنِ عُثْمَانَ الحِزَامِيِّ، وَمُعَاوِيَةَ بنِ صَالِحٍ الحِمْصِيِّ، وَقُرَّةَ بنِ خَالِدٍ، وَمَالِكِ بنِ مِغْوَلٍ، وَمُوْسَى بنِ عُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَالحُسَيْنِ بنِ وَاقِدٍ المَرْوَزِيِّ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَيَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، وَمُوْسَى بنِ عُبَيْدَةَ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.وَجَالَ فِي طَلَبِ العِلْمِ مِنْ مَرْوَ الشَّاهِجَانِ، وَإِلَى مِصْرَ، حَتَّى قِيْلَ: إِنَّهُ دَخَلَ إِلَى الأَنْدَلُسِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الحُلْوَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَأَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بنُ العَلاَءِ، وَسَلَمَةُ بنُ شَبِيْبٍ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ، حَتَّى إِنَّ يَزِيْدَ بنَ هَارُوْنَ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - قَدْ رَوَى عَنْهُ.
وَثَّقَهُ: عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ بَعْضُ الحُفَّاظِ: هُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: صَاحِبُ حَدِيْثٍ كَيِّسٍ، قَدْ رَحَلَ إِلَى مِصْرَ وَخُرَاسَان فِي الحَدِيْثِ، مَا كَانَ أَصبَرَهُ عَلَى الفَقْرِ! كَتَبْتُ عَنْهُ بِالكُوْفَةِ، وَهَا هُنَا.
قَالَ: وَقَدْ ضَرَبَ فِي الحَدِيْثِ إِلَى الأَنْدَلُسِ.
رَوَاهُ: أَبُو بَكْرٍ
المَرُّوْذِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ.فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: ظَنَّ أَحْمَدُ -رَحِمَهُ اللهُ- أَنَّ زَيْداً سَمِعَ مِنْ مُعَاوِيَةَ بنِ صَالِحٍ بِالأَنْدَلُسِ، فَقَدْ كَانَ عَلَى قَضَائِهَا، وَهَذَا وَهْمٌ، وَأَحسِبُ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ بِمَكَّةَ، فَإِنَّ ابْنَ مَهْدِيٍّ وَغَيْرَهُ سَمِعُوا مِنْهُ بِمَكَّةَ.
وَقَالَ الخَطِيْبُ فِي كِتَابِ (السَّابِقِ ) :
حَدَّثَ عَنْ زَيْدِ بنِ الحُبَابِ: عَبْدُ اللهِ بنُ وَهْبٍ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَبَيْنَ وَفَاتَيْهِمَا ثَمَانٍ وَسَبْعُوْنَ سَنَةً.
وَرُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بنِ حَرْبٍ الطَّائِيِّ، قَالَ: أَتَيْنَا زَيْدَ بنَ الحُبَابِ، فَلَمْ يَكُنْ لَهُ ثَوْبٌ يَخْرُجُ فِيْهِ إِلَيْنَا، فَجَعَلَ البَابَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ حَاجِزاً، وَحَدَّثَنَا مِنْ وَرَائِهِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
قَالَ مُطَيَّنٌ، وَغَيْرُهُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91332&book=5516#b30886
زيد بن حباب أبو الحسين العكلي التميمي روى عن الثوري وشعبة ومالك بن مغول ومالك بن أنس ومعاوية بن صالح روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة ويحيى الحماني وابن أبى زياد ونصر بن علي سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هو صدوق صالح الحديث.
قال أبو محمد
وروى عنه عبد الله بن وهب.
حدثنا عبد الرحمن حدثني ابى قال قال على ابن المديني: زيد بن الحباب أبو الحسين العكلي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق - ] [الهروي - ] ( م ) فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين، قلت: زيد بن الحباب؟ فقال: ثقة.
قال أبو محمد
وروى عنه عبد الله بن وهب.
حدثنا عبد الرحمن حدثني ابى قال قال على ابن المديني: زيد بن الحباب أبو الحسين العكلي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق - ] [الهروي - ] ( م ) فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين، قلت: زيد بن الحباب؟ فقال: ثقة.