Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69407&book=5516#c30978
عمرو بن شعيب بن محمد
ابن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هشام بن سعيد بن سهم أبو عبد الله، ويقال: أبو إبراهيم، القرشيّ السّهميّ روى عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو: عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " يحضر الجمعة ثلاثة؛ فرجل حضرها بلغو فهو حظّه منها؛ ورجل حضرها بدعاء فهو رجل دعا الله إن شاء أعطاه وإن شاء منعه؛ ورجل حضرها بإنصات وسكوت، ولم يتخطّ رقبة مسلم، ولم يؤذ أحداً، فهي كفّارة له إلى التي تليها وزيادة ثلاثة أيّام، ذلكم بأن الله يقول: " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
وعن أبيه، عن جدّه، قال: سئل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: في كم تقطع اليد؟ قال: " لا تقطع في ثمر معلّق، فإذا ضمّه الجرين قطعت في ثمن المجنّ، ولا تقطع في حريسة الجبل فإذا آواها المراح قطعت في ثمن المجنّ ". وسئل عن ضوالّ الغنم، قال: " لك أو لأخيك أو للذّئب زاد عبد الله: خذها ".
وسئل عن ضوالّ الإبل، فقال: " معها الحذاء والسّقاء، دعها حتى يجدها ربّها ". وسئل عن اللّقطة، فقال: " ما كان في طريق مائيّ أو في قرية عامرة فعرّفها سنةً، فإن جاء صاحبها وإلاّ فلك، وما لم يكن في طريق مائي ولا في قرية عامرة ففيه وفي الرّكاز الخمس ". وبه، قال: نهى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن نتف الشّيب.
وعن أبيه، عن عبد الله بن عمرو: أن رجلاً وهب هبة فرجع فيها، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " هذا مثل الكلب الذي يأكل، حتى إذا شبع قاء ما في بطنه، ثم رجع إليه فأكله ".
قال ابن أبي حاتم: سكن مكة، وكان يخرج إلى الطّائف إلى ضيعة له.
عن رجاء بن أبي سلمة، قال: سمعت عمرو بن شعيب بمكة يقول: لا نفل بعد النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فقال سليمان بن موسى: أشغلك أكل الزّبيب بالطّائف؛ حدّثنا مكحول، عن زيادة بن جارية اللّخميّ، عن حبيب بن مسلمة الفهريّ أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفّل في البدأة الرّبع بعد الخمس، وفي الرّجعة الثّلث بعد الخمس.
قال المصنّف: وليس في هذا الحديث حجّة على رد قول عمرو فإنه لم ينكر أن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفّل،
ويستدل عليه سليمان بهذا وهو يقّر بأن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفّل؛ فلو كان في الحديث أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بذلك بعده حجّةً عليه.
عن الأوزاعيّ، قال: ما رأيت قرشيّاً أكمل من عمرو بن شعيب.
قال خليفة: وفي سنة ثمان عشرة ومئة مات عمرو بن شعيب. وزاده غيره: بالطّائف.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69407&book=5516#fd9085
- عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص. مات سنة ثماني عشرة ومائة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69407&book=5516#b2c047
عَمْرو بن شُعَيْب أَبُو إِبْرَاهِيم السَّهْمِي الْقرشِي سمع أَبَاهُ وَسَعِيد بن الْمسيب وطاوسا وروى عَنهُ عبد الْوَارِث وَابْن جريج وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَالزهْرِيّ حَدثنَا مُحَمَّد ثَنَا أَحْمد قَالَ سَمِعت مُعْتَمِرًا قَالَ أَبُو عَمْرو بن الْعَلَاء كَانَ قَتَادَة وَعَمْرو بن شُعَيْب لَا يعاب عَلَيْهِمَا بِشَيْء إِلَّا أَنَّهُمَا كَانَا لَا يسمعان شَيْئا إِلَّا حَدثا بِهِ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69407&book=5516#062df4
عَمْرو بْن شعيب بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص أَبُو إِبْرَاهِيم السهمي الْقُرَشِيّ،
سَمِعَ أباه وسَعِيد بْن المسيب وطاوسا، روى عَنْهُ أيوب وابْن جُرَيْج وعطاء بْن أَبِي رباح والزُّهْرِيّ والحكم ويحيى بْن سَعِيد وَعَمْرو بْن دينار 4، قَالَ أَحْمَد بْن سُلَيْمَان سمعت معتمرا قَالَ أَبُو عَمْرو بْن العلاء: كَانَ قتادة وعمرو بن شعيب لايعاب عليهما 5 شئ الا انهما كانا لا يسَمِعَان شيئا إلا حدثا بِهِ، ورأيت احمد
ابن حنبل وعلى بن عبد الله والحميد 1 وإِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم يحتجون بحديث عَمْرو بْن شعيب عَنْ أَبِيهِ.