Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129794&book=5516#9c1533
مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن طَاهِر بْن الحسن بن مصعب، أبو العباس الخزاعي :
كَانَ شَيْخًا فاضلا، وأديبا شاعرا، وهو أمير بن أمير بن أَمِيرٍ. وَلِيَ إِمَارَةَ بَغْدَادَ فِي أَيَّامِ الْمُتَوَكِّلِ، وَكَانَ مَأَلِفًا لأَهْلِ الْعِلْمِ والأَدَبِ، وَقَدْ أَسْنَدَ حَدِيثًا عَنْ أَبِي الصَّلْتِ الْهَرَوِيِّ.
أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمد بن عبد الله بن حمدويه النّيسابوريّ، حدّثني علي بن محمّد المذكر، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الرّازيّ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ قَالَ: كُنْتُ وَاقِفًا عَلَى رَأْسِ أَبِي وَعِنْدَهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، وَأَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ، فَقَالَ أَبِي: لِيُحَدِّثَنِي كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِحَدِيثٍ؛ فَقَالَ أَبُو الصلت: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا- وَكَانَ وَاللَّهِ رِضًا كَمَا سُمِّيَ- عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «الإيمان قَوْلٌ وَعَمَلٌ» . فَقَالَ بَعْضُهُمْ: مَا هَذَا الإِسْنَادُ! فَقَالَ لَهُ أبي: هذا سعوط المجانين، إذا سَعَطَ بِهِ الْمَجْنُونُ بَرَأَ.
أَخْبَرَنِي أحمد بن محمد بن أحمد بن يعقوب، حدّثني جدي محمّد بن عبيد الله ابن قفرجل، أخبرنا محمّد بن يحيى النديم، حَدَّثَنَا أحمد بن يزيد المهلبي قَالَ: كانت لأبي حاجة إلى محمد بن عبد الله بن طاهر، فكتب إليه:
ألا مبلغ عني الأمير محمدا ... مقالا له فضل علي القول بارع
لنا حاجة إن أمكنتك قضيتها ... وإن هي لم تمكن فعذرك واسع
فأنت وإن كنت الجواد بعينه ... فلست بمعطي الناس ما الله مانع
فإن يور زند الطاهري فبالحرى ... وإلا فقد تنبو السيوف القواطع
حدّثنا محمّد بن يحيى، حَدَّثَنَا محمد بن موسى البربري قَالَ: كان الحسن بن وهب عند محمد بن عبد الله بن طاهر، فعرضت سحابة فبرقت ورعدت ومطرت، فقال كل من حضر فيها شيئا، فقال الحسن:
هطلتنا السماء هطلا دراكا ... عارض المرزبان فيها السماكا
قلت للبرق- إذ توقد فيها ... يا زناد السماء من أوراكا
أحبيب نأيته فجفاكا ... فهو العارض الذي استبكاكا
أم تشبهت بالأمير أبي العب ... اس في جود فلست هناكا
أَخْبَرَنِي علي بن أيوب القمي، حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني، أخبرني محمّد ابن يحيى، حدّثني أبو الغوث- يعني ابن البحتري- قَالَ: حمل محمد بن عبد الله بن طاهر، أبي علي برذون بلا سرج ولا لجام فقال من قصيدة أولها:
غرام ما أتيح من الغرام ... ... ...
محمّد يا بن عبد الله لولا ... نداك لغاض معروف الكرام
لكم بيت الأعاجم حيث يبنى ... ومفتخر المرازبة العظام
وما استجديت إلا جئت عفوا ... بفيض البحر أو صوب الغمام
وكم من سؤدد غلست فيه ... ولم تربع على النفر النيام
أراجعتي يداك بأعوجيى ... كقدح النبع في الريش اللوام
بأدهم كالظلام أغر يجلو ... بغرته دياجير الظلام
ترى أحجاله يصعدن فيه ... صعود البرق في الغيم الجهام
وما حسن بأن تهديه فذا ... سليب السرج منزوع اللجام
فأتمم ما مننت به وأنعم ... فما المعروف إلا بالتمام
وَأَخْبَرَنِي علي بن أيوب المرزباني قال: أنشدني علي بن هارون البحتري يمدح محمد بن عبد الله من قصيدة أولها:
فؤاد بذكر الظاعنين موكل ... ... ...
إلى معقل للملك لولا اعتزامه ... ومنعته ما كان للملك معقل
إلى مصعبي العزم يسطو فيعتدي ... ومتسع المعروف، يعطي فيجزل
إذا جاد أغضى العاذلون وكفهم ... قديم مساعيه التي تتقيل
ومن ذا يلوم البحر إن بات زاخرا ... بفيض، وصوب المزن إن راح يهطل
ولم أر بحرا كالأمير محمد ... إذا ما غدا ينهلّ أو يتهلل
حياة النفوس المرهقات ومأمن ... يثوب إليه الخائفون وموئل
أعيرت به بغداد سكب غمامة ... تعل البلاد من نداها وتنهل
وقد فقدت أنس الخلافة وانتحى ... على أهلها خطب من الدهر معضل
تلين وتقسو شدة وتألفا ... وتملي فتستأني وتقضى فتعدل
وما زلت مدلولا على كل خطة ... من المجد ما ترقا وما تتوقل
تدار كني الإحسان منك ومسني ... على حاجة ذاك الجدى والتطول
ودافعت عني حين لا الفتح يبتغى ... لدفع الذي أخشى ولا المتوكل
أَخْبَرَنَا أبو علي أحمد بن عبد الواحد الوكيل أخبر إسماعيل بن سعيد المعدل قَالَ:
حَدَّثَنَا الحسين بن القاسم الكوكبي، حدّثني محمّد بن عجلان، أَخْبَرَنِي ابن السكيت أن محمد بن عبد الله بن طاهر عزم على الحج، فخرجت إليه جارية له شاعرة فبكت لما رأت آلة السفر، فقال محمد بن عبد الله:
دمعة كاللؤلؤ الرط ... ب على الخد الأسيل
هطلت في ساعة البي ... ن من الطرف الكحيل
ثم قَالَ لها، أجيزيني فقالت:
حين هم القمر البا ... هر عنا بالأفول
إنما تفتضح العش ... شاق في وقت الرحيل
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الجوهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن العبّاس الخزّاز، حدّثنا عبيد الله ابن أحمد، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: كتب محمد بن عبد الله بن طاهر إلى جارية كان يحبها:
ماذا تقولين فيمن شفة سقم ... من جهد حبك حتى صار حيرانا؟
فأجابته:
إذا رأينا محبا قد أضر به ... جهد الصبابة أوليناه إحسانا
أنشدنا عَلِيّ بْن أَيُّوب القمي قَالَ: أنشدنا محمد بن عمران بن موسى لمحمد بن عبد الله بن طاهر- وأحسن-:
أواصل من هويت على خلال ... أذود بهن أسباب التقالي
وفاء لا يحول به انتكاث ... وود لا تخوّنه الليالي
وأحفظ سره والغيب منه ... وأرعى عهده في كل حال
وأوثره على عسر ويسر ... وينفذ حكمه في سر مالي
وأقبل عفوه عودا وبدءا ... وأجهد إن تجوّز في الوصال
ولا آتى له عذرا إذا ما ... تنصل من مقال أو فعال
وأغفر نبوة الإدلال منه ... إذا ما لم يكن غير الدلال
وأستبقيه بالهجران إما ... أصر وغره مني احتمالي
فإن يعتب رجعت له بكلي ... ولم أخطر إساءته ببالي
وإن يلحح به داء دفين ... أصرّم من حبائله حبالي
وما أنا بالملول وما التجني ... ولا الغدر المذمم من شمالي
أَخْبَرَنِي أبو القاسم الأزهريّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا إبراهيم بن محمّد ابن عرفة قَالَ: وفي هذه السنة- يعني سنة ثلاث وخمسين ومائتين- لإحدى عشرة ليلة خلت من ذي القعدة؛ انكسف القمر في أول الليل حتى ذهب أكثره فلما انتصف الليل مات محمد بن عبد الله بن طاهر، وكان به خراج في حلقه، فاشتد حتى عولج بالفتائل، وفي وفاته يقول عبيد اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بْن طاهر:
هد ركن الخلافة الموطود ... زال عنه السرادق الممدود
يا كسوفان ليلة الأحد النح ... س أحلتكما النجوم السعود
أحد كان حده من نحوس ... جمعت حدها إليه الأحود
وأحد كان حده مثل حد الس ... يف كالنار شب منها الوقود
كسف البدر والأمير جميعا ... فانجلى البدر والأمير غميد
قَالَ: ودفن في مقابر قريش.