ينفع بن إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل، أبو الطيب الْأنْصَارِيّ:
سمع محمد بْن عثمان بْن أَبِي شيبة، ومُحمد بْن إسحاق بن راهويه وغيرهما.
كتبَ عَنه أَبُو الفضل عيسى بْن مُوسَى بْن أبي مُحَمَّد بْن المتوكل على الله الهاشمي.
ورَوى عَنْهُ أَبُو القاسم سُليمان بْن مُحَمَّد بْن أبي أيوب الشاهد، وأبو القاسم عَبْد الله ابْن الثَّلاج وكان ثقةً.
أَخْبَرَنِي أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ البيضاوي، أخبرنا أبو القاسم سليمان ابن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ الشَّاهِدُ، حَدَّثَنَا أَبُو الطيب ينفع بْن إِسْمَاعِيل الْأنْصَارِيّ قَالَ: حدَّثَنِي الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن الحجاج قَالَ: حَدَّثَنَا الملائي قَالَ: سَمِعْتُ يزيد بْن هارون وسئل طلب العلم فريضة؟ قَالَ: لا! ولكنه واجب مثل ما يجب الجهاد وهو فِي كتاب الله عَزَّ وَجَلَّ: فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ
.
انقضى حرف الياء
هذا ذكر من عرف بكنيته ولَم يذكر لنا اسمه أو ذُكِرَ على الاختلاف فيه ولَمْ يتضح لنا الصواب منه فمن ذلك:
سمع محمد بْن عثمان بْن أَبِي شيبة، ومُحمد بْن إسحاق بن راهويه وغيرهما.
كتبَ عَنه أَبُو الفضل عيسى بْن مُوسَى بْن أبي مُحَمَّد بْن المتوكل على الله الهاشمي.
ورَوى عَنْهُ أَبُو القاسم سُليمان بْن مُحَمَّد بْن أبي أيوب الشاهد، وأبو القاسم عَبْد الله ابْن الثَّلاج وكان ثقةً.
أَخْبَرَنِي أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ البيضاوي، أخبرنا أبو القاسم سليمان ابن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ الشَّاهِدُ، حَدَّثَنَا أَبُو الطيب ينفع بْن إِسْمَاعِيل الْأنْصَارِيّ قَالَ: حدَّثَنِي الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن الحجاج قَالَ: حَدَّثَنَا الملائي قَالَ: سَمِعْتُ يزيد بْن هارون وسئل طلب العلم فريضة؟ قَالَ: لا! ولكنه واجب مثل ما يجب الجهاد وهو فِي كتاب الله عَزَّ وَجَلَّ: فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ
.
انقضى حرف الياء
هذا ذكر من عرف بكنيته ولَم يذكر لنا اسمه أو ذُكِرَ على الاختلاف فيه ولَمْ يتضح لنا الصواب منه فمن ذلك: