يزيد
د: يزيد غير منسوب.
لَهُ ذكر فِي حديث سراج بن مجاعة، وقد تقدم ذكره.
أخرجه ابن منده.
د: يزيد غير منسوب.
لَهُ ذكر فِي حديث سراج بن مجاعة، وقد تقدم ذكره.
أخرجه ابن منده.
يزيد غير منسوب
قال يزيد الدمشقي: قال أبو هريرة: لقد عرفت أربعين عملاً يدخل الله بها صاحبها الجنة، أعلى عمل منها منيحة عنز.
قال يزيد الدمشقي: قال أبو هريرة: لقد عرفت أربعين عملاً يدخل الله بها صاحبها الجنة، أعلى عمل منها منيحة عنز.
يَزِيدَ (5) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرِقَّاءَكُمْ أَرِقَّاءَكُمْ، روى عَنْهُ ابنه عَبْد الرَّحْمَن.
يزيد بن عبد
س: يزيد بن عبد أورده أبو عبد الله بن ماجه فِي سننه: 2784 وروى عن يَعْقُوب بن كاسب، عن ابن وهب، عن عَمْرو بن الحارث، عن أيوب بن موسى، عن يزيد بن عبد المزني، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يعق عن الغلام ".
أخرجه أبو موسى.
س: يزيد بن عبد أورده أبو عبد الله بن ماجه فِي سننه: 2784 وروى عن يَعْقُوب بن كاسب، عن ابن وهب، عن عَمْرو بن الحارث، عن أيوب بن موسى، عن يزيد بن عبد المزني، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يعق عن الغلام ".
أخرجه أبو موسى.
يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي
ب: يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي روى: " إنما الرقوب التي لا يعيش لَهَا ولد ".
وَفِيهِ نظر، قَالَ أبو عمر: أخشى أن يكون هَذَا الحديث من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي، وأما عبد الله بن يزيد الخطمي فله صحبة، وقد ذكرناه ".
أخرجه أبو عمر.
ب: يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي روى: " إنما الرقوب التي لا يعيش لَهَا ولد ".
وَفِيهِ نظر، قَالَ أبو عمر: أخشى أن يكون هَذَا الحديث من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي، وأما عبد الله بن يزيد الخطمي فله صحبة، وقد ذكرناه ".
أخرجه أبو عمر.
يزيد، والد حكيم
ب د ع: يزيد والد حكيم وقيل: ابن أبي حكيم، وقيل: حكيم بن أبي يزيد.
2767 روى عَليّ بن عصام، عن عطاء بن السائب، عن حكيم بن يزيد، عن أبيه، قَالَ: قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " دعوا الناس يصب بعضهم من بعض، وَإِذَا استشار الرجل أخاه فلينصحه ".
ورواه همام بن يَحْيَى، ووهيب بن خالد، وجماعة، عن عطاء بن السائب، مثله.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: يزيد والد حكيم وقيل: ابن أبي حكيم، وقيل: حكيم بن أبي يزيد.
2767 روى عَليّ بن عصام، عن عطاء بن السائب، عن حكيم بن يزيد، عن أبيه، قَالَ: قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " دعوا الناس يصب بعضهم من بعض، وَإِذَا استشار الرجل أخاه فلينصحه ".
ورواه همام بن يَحْيَى، ووهيب بن خالد، وجماعة، عن عطاء بن السائب، مثله.
أخرجه الثلاثة.
يزِيد غير مَنْسُوب إِنَّه صلى خلف إِمَام فجهر بالبسملة الحَدِيث وَعنهُ ابْنه عبد الله كَذَا وَقع وَهُوَ مقلوب وَالصَّوَاب مَا وَقع فِي مُسْند أبي حنيفَة للحارثي عَن يزِيد بن عبد الله بن مُغفل عَن أَبِيه وَقد أخرج التِّرْمِذِيّ الحَدِيث من رِوَايَة ابْن عبد الله بن مُغفل عَن أَبِيه وَلم يسمعهُ وَكَذَا أخرجه غَيره وَورد مُسَمّى فِي مُسْند ابي مُحَمَّد الْحَارِثِيّ وَالله أعلم
يزيد والد الحجاج
ب د ع س: يزيد والد الحجاج روى عَنْهُ ابنه الحجاج، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " تربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة، وَإِذَا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه ".
مدار هَذَا الحديث عَلَى أبي المقدام هِشَام بن زياد.
أخرجه الثلاثة، وأخرجه أبو موسى مستدركا عَلَى ابن منده، وقد أخرجه ابن منده، فقال: يزيد أبو عبد الله مجهول، روى عَنْهُ ابنه الحجاج، وذكر هَلْ هَذَا الحديث.
وترجم لَهُ أبو موسى، فقال: يزيد أبو الحجاج، وروى عَنْهُ ابنه الحجاج، وقال: أورد حديثه أبو عبد الله فِي ترجمة يزيد أبي عبد الله، ولم يترجم لَهُ.
قلت: قد جعل لَهُ ابن منده ترجمة إلا أنه كناه أبا عبد الله، وقال: روى عَنْهُ ابنه الحجاج، وغاية ما فعل أبو موسى، أَنَّهُ كناه أبا الحجاج، وهذا لَيْسَ باستدراك، فان ابن منده قد ترجم للرجل، وأخرج حديثه، ولعل كنيته أبو عبد الله، وإنما قيل لَهُ: أبو الحجاج بولده الراوي، أو يكون قد اختلفوا فِي كنية كما اختلفوا في كنية غيره.
والله أعلم.
ب د ع س: يزيد والد الحجاج روى عَنْهُ ابنه الحجاج، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " تربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة، وَإِذَا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه ".
مدار هَذَا الحديث عَلَى أبي المقدام هِشَام بن زياد.
أخرجه الثلاثة، وأخرجه أبو موسى مستدركا عَلَى ابن منده، وقد أخرجه ابن منده، فقال: يزيد أبو عبد الله مجهول، روى عَنْهُ ابنه الحجاج، وذكر هَلْ هَذَا الحديث.
وترجم لَهُ أبو موسى، فقال: يزيد أبو الحجاج، وروى عَنْهُ ابنه الحجاج، وقال: أورد حديثه أبو عبد الله فِي ترجمة يزيد أبي عبد الله، ولم يترجم لَهُ.
قلت: قد جعل لَهُ ابن منده ترجمة إلا أنه كناه أبا عبد الله، وقال: روى عَنْهُ ابنه الحجاج، وغاية ما فعل أبو موسى، أَنَّهُ كناه أبا الحجاج، وهذا لَيْسَ باستدراك، فان ابن منده قد ترجم للرجل، وأخرج حديثه، ولعل كنيته أبو عبد الله، وإنما قيل لَهُ: أبو الحجاج بولده الراوي، أو يكون قد اختلفوا فِي كنية كما اختلفوا في كنية غيره.
والله أعلم.
يَزِيد، والد حجاج.
روى عنه ابنه حجاج عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة، وإذا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه يدور حديثه هَذَا عَلَى هشام بْن زياد أبي المقدام.
يَزِيد
والد حكيم بْن يَزِيد الكرخي. روى عنه ابنه حكيم بْن يَزِيد عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دعوا عباد اللَّه يصب بعضهم من بعض، فإذا استنصح أحدكم أخوه فلينصح له. حديثه عند عطاء بْن السائب، عَنْ حكيم بْن يَزِيد، عَنْ أبيه، هكذا رواه حَمَّاد بْن سَلَمَةَ، عَنْ عطاء، وخالفه جرير، فقال: عن عطاء ابن السائب، عَنْ حكيم بْن أبي يَزِيد. وصوب ابن أبي خيثمة قول جرير.
والله أعلم.
يَزِيد، والد عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الْخَطْمِيّ.
روى: إنما الرقوب التي لا يعيش لَهَا ولد ... الحديث. وفيه نظر، لأني أخشى أن يكون هَذَا الحديث من حديث بريدة الأسلمي. ولعَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الْخَطْمِيّ صحبة، وقد ذكرناه . وقال الدار قطنى.
عبد الله بن يزيد له صحبة وأبو صحابي أَيْضًا.
روى عنه ابنه حجاج عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة، وإذا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه يدور حديثه هَذَا عَلَى هشام بْن زياد أبي المقدام.
يَزِيد
والد حكيم بْن يَزِيد الكرخي. روى عنه ابنه حكيم بْن يَزِيد عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دعوا عباد اللَّه يصب بعضهم من بعض، فإذا استنصح أحدكم أخوه فلينصح له. حديثه عند عطاء بْن السائب، عَنْ حكيم بْن يَزِيد، عَنْ أبيه، هكذا رواه حَمَّاد بْن سَلَمَةَ، عَنْ عطاء، وخالفه جرير، فقال: عن عطاء ابن السائب، عَنْ حكيم بْن أبي يَزِيد. وصوب ابن أبي خيثمة قول جرير.
والله أعلم.
يَزِيد، والد عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الْخَطْمِيّ.
روى: إنما الرقوب التي لا يعيش لَهَا ولد ... الحديث. وفيه نظر، لأني أخشى أن يكون هَذَا الحديث من حديث بريدة الأسلمي. ولعَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الْخَطْمِيّ صحبة، وقد ذكرناه . وقال الدار قطنى.
عبد الله بن يزيد له صحبة وأبو صحابي أَيْضًا.