يريم بن أسعد- وقيل: يريم بن عبدد- أبو العلاء الهمداني:
من أهل الكوفة وهو والد هبيرة بن يريم. سَمِعَ قيس بن سعد بن عبادة، وورد في صحبته مسكن وهو موضع قريب من أوانا. روى عنه أبو إسحاق الهمدانيّ.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَن أبي إِسْحَاق، عَن يريم أبي العلاء بْن أسعد الهمداني- قَالَ زهير بْن مُعَاويَة وكان إمامًا فِي مسجدهم- قال: رأيتُ قيس بْن سعد ونحن بِمسكن، فرأيته بال ومسح عَلَى خُفَّين لَهُ من أزيدج، كأني أنظرُ إلى أثر أصابعه عَلَى الخفين، ثُمَّ تقدم وأمنَّا ونحن عشرة آلاف.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي وأبو علي بن الصواف وأحمد بْن جَعْفَر بْن حمدان. قالوا: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، حدثنا يحيى بن آدم، حَدَّثَنَا إسرائيل عَن أبي إِسْحَاق عَن يريم أبي هبيرة ابن يَريم- وهو يريم بْن عبدد- أَنَّهُ كَانَ يؤمَّهم فيقرأ مائة من القرآن من البقرة، ومن آخر آل عمران. قَالَ: وكان يريم قد قرأ التوراة، والزبور، والإنجيل، والقرآن.
من أهل الكوفة وهو والد هبيرة بن يريم. سَمِعَ قيس بن سعد بن عبادة، وورد في صحبته مسكن وهو موضع قريب من أوانا. روى عنه أبو إسحاق الهمدانيّ.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَن أبي إِسْحَاق، عَن يريم أبي العلاء بْن أسعد الهمداني- قَالَ زهير بْن مُعَاويَة وكان إمامًا فِي مسجدهم- قال: رأيتُ قيس بْن سعد ونحن بِمسكن، فرأيته بال ومسح عَلَى خُفَّين لَهُ من أزيدج، كأني أنظرُ إلى أثر أصابعه عَلَى الخفين، ثُمَّ تقدم وأمنَّا ونحن عشرة آلاف.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي وأبو علي بن الصواف وأحمد بْن جَعْفَر بْن حمدان. قالوا: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، حدثنا يحيى بن آدم، حَدَّثَنَا إسرائيل عَن أبي إِسْحَاق عَن يريم أبي هبيرة ابن يَريم- وهو يريم بْن عبدد- أَنَّهُ كَانَ يؤمَّهم فيقرأ مائة من القرآن من البقرة، ومن آخر آل عمران. قَالَ: وكان يريم قد قرأ التوراة، والزبور، والإنجيل، والقرآن.