يحيى بن سلام.
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 160).
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 160).
يحيى بن سلام
عن مالك، وعنه بحر بن نصر.
ضعيف. قاله الدارقطني.
عن مالك، وعنه بحر بن نصر.
ضعيف. قاله الدارقطني.
718 يحيى بن سَلام يروي عَن مَالك بن انس قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف
يَحْيى بن سلام بصري كان بإفريقية.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، قَال: حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام قال سكن إفريقية.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبُو نِزَارٍ مُؤَذِّنُ جامع مقبل ويحيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ وَغَيْرُهُمَا قَالُوا، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سلام، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الشَّجَرَةِ ابعد من الحازي أَوِ الْحَازِي قَالُوا فَرْعُهَا قَالَ فكذلك الصف المقدم، وَهو أَحْصَنُهَا مِنَ الشَّيْطَانِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ سَعِيد غَيْرَ يَحْيى بن
سَلامٍ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ الْحَجَّاجِ وَجَمَاعَةٌ قَالُوا، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نصر، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام، قَال: حَدَّثَنا مَالِكٌ، عَن أَبِي نُعَيْمِ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَلَمْ يُصَلِّ إِلا وَرَاءَ الإِمَامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْفَعُهُ عَنْ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَمْ يَرْفَعْهُ عَنْ مَالِكٍ غَيْرُ يَحْيى بْنُ سَلامٍ وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الْمُوَطَّأِ مِنْ قَوْلِ جَابِرٍ مَوْقُوفٌ.
حَدَّثَنَا عَبد الْكَرِيمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حبان بمصر، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي جَرِيدَةَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلامٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ عَشِيَّةِ ذِي الْحِجَّةِ إِذَا كَانَتْ عَشِيَّةُ عَرَفَةَ نَزَلَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا وَحَفَّتْ بِهِ الْمَلائِكَةُ فَيُبَاهِي بِهِ مَلائِكَتَهُ وَيَقُولُ انْظُرُوا إِلَى عبادي اتوني شعثا غبرا ضاجين جاؤوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ وَلَمْ يَرَوْا رَحْمَتِي، ولاَ عَذَابِي.
قَالَ فلم ار يومًا أكثر عقيقا مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَن الثَّوْريّ بهذا الإسناد غير يَحْيى بن
سَلامٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَاصِمٍ الْبَزَّازُ الأَقْرَعُ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان بن صالح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام عن عثمان بْنُ مِقْسَمٍ، عَن قَتادَة عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا يَعْنِي الْمَغْرِبَ وَغَرُبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ رِوَايَةِ قَتَادَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ لا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ.
وَلِيَحْيَى بْنِ سَلامٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَأَنْكَرُ ما رأيت له هذه الأحاديث الَّتِي ذَكَرْتُهَا، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مَعَ ضَعْفِهِ.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، قَال: حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام قال سكن إفريقية.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبُو نِزَارٍ مُؤَذِّنُ جامع مقبل ويحيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ وَغَيْرُهُمَا قَالُوا، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سلام، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الشَّجَرَةِ ابعد من الحازي أَوِ الْحَازِي قَالُوا فَرْعُهَا قَالَ فكذلك الصف المقدم، وَهو أَحْصَنُهَا مِنَ الشَّيْطَانِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ سَعِيد غَيْرَ يَحْيى بن
سَلامٍ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ الْحَجَّاجِ وَجَمَاعَةٌ قَالُوا، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نصر، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام، قَال: حَدَّثَنا مَالِكٌ، عَن أَبِي نُعَيْمِ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَلَمْ يُصَلِّ إِلا وَرَاءَ الإِمَامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْفَعُهُ عَنْ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَمْ يَرْفَعْهُ عَنْ مَالِكٍ غَيْرُ يَحْيى بْنُ سَلامٍ وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الْمُوَطَّأِ مِنْ قَوْلِ جَابِرٍ مَوْقُوفٌ.
حَدَّثَنَا عَبد الْكَرِيمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حبان بمصر، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي جَرِيدَةَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلامٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ عَشِيَّةِ ذِي الْحِجَّةِ إِذَا كَانَتْ عَشِيَّةُ عَرَفَةَ نَزَلَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا وَحَفَّتْ بِهِ الْمَلائِكَةُ فَيُبَاهِي بِهِ مَلائِكَتَهُ وَيَقُولُ انْظُرُوا إِلَى عبادي اتوني شعثا غبرا ضاجين جاؤوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ وَلَمْ يَرَوْا رَحْمَتِي، ولاَ عَذَابِي.
قَالَ فلم ار يومًا أكثر عقيقا مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَن الثَّوْريّ بهذا الإسناد غير يَحْيى بن
سَلامٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَاصِمٍ الْبَزَّازُ الأَقْرَعُ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان بن صالح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام عن عثمان بْنُ مِقْسَمٍ، عَن قَتادَة عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا يَعْنِي الْمَغْرِبَ وَغَرُبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ رِوَايَةِ قَتَادَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ لا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ.
وَلِيَحْيَى بْنِ سَلامٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَأَنْكَرُ ما رأيت له هذه الأحاديث الَّتِي ذَكَرْتُهَا، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مَعَ ضَعْفِهِ.