وضين بْن عَطَاء بْن كنانة الشامي، يُكَنَّى أَبَا كنانة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال وضين بْن عَطَاء قَالَ ابْن بُكَير كنيته أَبُو كنانة الشامي.
سمعتُ ابْن عَمَّار يَقُول: قَالَ السعدي وضين بْن عَطَاء بْن كنانة أَبُو كنانة الشامي واهي الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي قلت لعبد الرَّحْمَن بْن إِبْرَاهِيم فالوضين بْن عَطَاء قَالَ ثقة قلت فأين هو من أَبِي معبد قَالَ فوقه لسنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ صَالِحِ بْنِ شَيْخِ بْنِ عُمَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطاء، عَن مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ.
قَالَ وهذا يرويه الوضين بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ، أَخْبَرنا سَالِمُ بن عَبد الله
عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَفْصِلُ بَيْنَ شَفْعِهِ وَوِتْرِهِ مِنْ صَلاةِ الليل بتسليمه ويخبر بْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يفصل بتسليمه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ وَحَفْصِ بْنِ غَيْلانَ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ قَبَضَ اللَّهُ دَاوُدَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِهِ فَمَا فُتِنُوا، ولاَ بَدَّلُوا وَلَقَدْ مَكَثَ أَصْحَابُ الْمَسِيحِ على هدايته وسنته مِئَتَي سنة.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني الوضين بْن عَطاء، عَن بعض أشياخه قَالَ كانوا يكرهون أن يحد الرجل النظر إِلَى الغلام الجميل الوجه.
قال وللوضين أحاديث غير ما ذكرت وما أدري بأحاديثه بأسا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال وضين بْن عَطَاء قَالَ ابْن بُكَير كنيته أَبُو كنانة الشامي.
سمعتُ ابْن عَمَّار يَقُول: قَالَ السعدي وضين بْن عَطَاء بْن كنانة أَبُو كنانة الشامي واهي الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي قلت لعبد الرَّحْمَن بْن إِبْرَاهِيم فالوضين بْن عَطَاء قَالَ ثقة قلت فأين هو من أَبِي معبد قَالَ فوقه لسنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ صَالِحِ بْنِ شَيْخِ بْنِ عُمَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطاء، عَن مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ.
قَالَ وهذا يرويه الوضين بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ، أَخْبَرنا سَالِمُ بن عَبد الله
عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَفْصِلُ بَيْنَ شَفْعِهِ وَوِتْرِهِ مِنْ صَلاةِ الليل بتسليمه ويخبر بْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يفصل بتسليمه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ وَحَفْصِ بْنِ غَيْلانَ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ قَبَضَ اللَّهُ دَاوُدَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِهِ فَمَا فُتِنُوا، ولاَ بَدَّلُوا وَلَقَدْ مَكَثَ أَصْحَابُ الْمَسِيحِ على هدايته وسنته مِئَتَي سنة.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني الوضين بْن عَطاء، عَن بعض أشياخه قَالَ كانوا يكرهون أن يحد الرجل النظر إِلَى الغلام الجميل الوجه.
قال وللوضين أحاديث غير ما ذكرت وما أدري بأحاديثه بأسا.