ورقاء بْن عُمَر اليشكري مدائني، يُكَنَّى أبا بشر.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا القاسم بن عَبد الوهاب، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني ورقاء بْن عُمَر بن كليب اليشكري
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول ورقاء بْن عُمَر أَبُو عَمْرو اليشكري ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ وَحَدَّثنا ابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ معاذ بْن معاذ يَقُول ليحيى بْن سَعِيد القطان سَمِعت حديث مَنْصُور فَقَالَ يَحْيى ممن سَمِعت حديث مَنْصُور قَالَ من ورقاء؟ فقال: لاَ يساوي شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أَبِي عِيسَى بْن مُحَمد الكاتب، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ ورقاء بْن عُمَر اليشكري من أهل مرو على الرزيق سكة العلاء روى عَنْهُ شُعْبَة، وابن المبارك ووكيع ومعاذ بْن معاذ وشبابة ثُمَّ تحول عن مرو وترك المدائن وكان يروى تفسير بن أبي نجيح عن مجاهد بعضه سمعه من بن أبي نجيح وبعضه قرأه عَلَيْهِ فهو أثبت الناس فيما يروى عَنْهُ.
وقال يَحْيى بْن مَعِين ورقاء بْن عُمَر نزل المدائن، وَهو ثقة وجلس وكيع إِلَى ورقاء، وَهو يقرا تفسير بن أبي نجيح فَقَالَ كتابك هذا كله سماع فَقَالَ بعضه سماع وبعضه عرض قَالَ تميز هذا من هذا؟ قَال: لاَ فنفض ثوبه وَقَالَ السلام عليكم وقام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء ورضيه وَحَدَّثنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء وسمعت أَبَا دَاوُد يَقُول: قَالَ شُعْبَة لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُد يَقُول أَبَا ورقاء بْن كليب اليشكري قَالَ عَمْرو، وَهو ولد بديل بْن ورقاء.
سمعت أَبَا دَاوُد يَقُول لا يكتب عن مثل ورقاء حَتَّى يرجع وسمعت معاذ بْن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء وسمعت غندر يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثني أَبُو دَاوُد، قَال: قَال لي شُعْبَة لا تلقني حَتَّى ترجع مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُدَ يَقُولُ: سَمعتُ شُعْبَة يَقُولُ لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا ورقاء عن عَطَاء بْن السائب عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وبيص ضوء الطيب فِي مفرق رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاثة، وَهو محرم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سفيان الفارسي، حَدَّثَنا مُحَمد بن رافع، حَدَّثَنا شبابة حَدَّثَنَاهُ وَرْقَاءُ بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِالْقَاتِلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاصِيَتُهُ وَرَأْسُهُ فِي يَدِهِ وَأَوْدَاجُهُ تَشْخُبُ يَقُولُ يَا رَبِّ قَتَلَنِي حَتَّى يُدْنِيَهُ مِنَ الْعَرْشِ قَالَ فَذَكَرَ لابْنِ عَبَّاسٍ التَّوْبَةَ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خالدا فيها قَال: مَا نُسِخَتْ مُنْذُ نَزَلَتْ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا آدَمُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ وَهب، عَنْ زُهَيْرٍ عَنْ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ في سبيل الله الدرهم سبعمِئَة
هكذا رواه ورقاء عن عَطاء، عَن زهير بْن عَلْقَمَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ.
ولورقاء أحاديث كثيرة ونسخ وله، عَن أَبِي الزِّنَاد نسخة وعن مَنْصُور بْن معتمر نسخة وقد روى جملة ما رواه أحاديث غلط فِي أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به.
حَدَّثَنَا فارس بن جوين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هاشم، حَدَّثَنا شُبَابَةُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ مَنْصُورٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ بِصَفِيَّةَ وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا القاسم بن عَبد الوهاب، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني ورقاء بْن عُمَر بن كليب اليشكري
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول ورقاء بْن عُمَر أَبُو عَمْرو اليشكري ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ وَحَدَّثنا ابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ معاذ بْن معاذ يَقُول ليحيى بْن سَعِيد القطان سَمِعت حديث مَنْصُور فَقَالَ يَحْيى ممن سَمِعت حديث مَنْصُور قَالَ من ورقاء؟ فقال: لاَ يساوي شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أَبِي عِيسَى بْن مُحَمد الكاتب، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ ورقاء بْن عُمَر اليشكري من أهل مرو على الرزيق سكة العلاء روى عَنْهُ شُعْبَة، وابن المبارك ووكيع ومعاذ بْن معاذ وشبابة ثُمَّ تحول عن مرو وترك المدائن وكان يروى تفسير بن أبي نجيح عن مجاهد بعضه سمعه من بن أبي نجيح وبعضه قرأه عَلَيْهِ فهو أثبت الناس فيما يروى عَنْهُ.
وقال يَحْيى بْن مَعِين ورقاء بْن عُمَر نزل المدائن، وَهو ثقة وجلس وكيع إِلَى ورقاء، وَهو يقرا تفسير بن أبي نجيح فَقَالَ كتابك هذا كله سماع فَقَالَ بعضه سماع وبعضه عرض قَالَ تميز هذا من هذا؟ قَال: لاَ فنفض ثوبه وَقَالَ السلام عليكم وقام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء ورضيه وَحَدَّثنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء وسمعت أَبَا دَاوُد يَقُول: قَالَ شُعْبَة لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُد يَقُول أَبَا ورقاء بْن كليب اليشكري قَالَ عَمْرو، وَهو ولد بديل بْن ورقاء.
سمعت أَبَا دَاوُد يَقُول لا يكتب عن مثل ورقاء حَتَّى يرجع وسمعت معاذ بْن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء وسمعت غندر يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثني أَبُو دَاوُد، قَال: قَال لي شُعْبَة لا تلقني حَتَّى ترجع مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُدَ يَقُولُ: سَمعتُ شُعْبَة يَقُولُ لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا ورقاء عن عَطَاء بْن السائب عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وبيص ضوء الطيب فِي مفرق رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاثة، وَهو محرم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سفيان الفارسي، حَدَّثَنا مُحَمد بن رافع، حَدَّثَنا شبابة حَدَّثَنَاهُ وَرْقَاءُ بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِالْقَاتِلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاصِيَتُهُ وَرَأْسُهُ فِي يَدِهِ وَأَوْدَاجُهُ تَشْخُبُ يَقُولُ يَا رَبِّ قَتَلَنِي حَتَّى يُدْنِيَهُ مِنَ الْعَرْشِ قَالَ فَذَكَرَ لابْنِ عَبَّاسٍ التَّوْبَةَ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خالدا فيها قَال: مَا نُسِخَتْ مُنْذُ نَزَلَتْ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا آدَمُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ وَهب، عَنْ زُهَيْرٍ عَنْ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ في سبيل الله الدرهم سبعمِئَة
هكذا رواه ورقاء عن عَطاء، عَن زهير بْن عَلْقَمَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ.
ولورقاء أحاديث كثيرة ونسخ وله، عَن أَبِي الزِّنَاد نسخة وعن مَنْصُور بْن معتمر نسخة وقد روى جملة ما رواه أحاديث غلط فِي أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به.
حَدَّثَنَا فارس بن جوين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هاشم، حَدَّثَنا شُبَابَةُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ مَنْصُورٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ بِصَفِيَّةَ وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا.