هوذة بن خليفة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أبو الأشهب الثقفي الْبَصْرِيّ :
سكن بغداد وحدث بِها عن سليمان التّيميّ، وعوف الأعرابي، وعبد الله بن عون،
وابن جريج، وأبي حنيفة النعمان بن ثابت، وغيرهم. روى عنه مُحَمَّد بن سعد كاتب الواقدي، ويوسف بن موسى، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمُخَرِّمِيُّ، وعباس الدوري، ومحمد بن الفرج الأزرق، وإسحاق بن الحسن الحربي، ومحمد بن شاذان الجوهري، والحارث بن أبي أسامة، وأحمد بن علي الخرّاز، وبشر بن موسى الأسدي.
أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ قال: أخبرنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار، حدثنا العبّاس بن محمّد الدّوريّ، حَدَّثَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ الْمَعْرُوفُ بِالزَّعْفَرَانِيِّ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ، حدثنا هوذة بن خليفة، حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْرَدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصَوْمٍ.
أَخْبَرَنِي الصَّيْمَرِيُّ، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: هوذة بن خليفة عَنْ عَوْفٍ ضَعِيفٌ.
قرأت على البرقاني عَنْ مُحَمَّد بْن العباس الخزاز قال: حدَّثَنِي أحمد بن محمّد بن مسعدة، حدثنا جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ:
سمعت يحيى بن معين يقول: هوذة لَم يكن بالمحمود، قيل له: لِمَ؟ قال: لَم يأت أحد بِهذه الأحاديث كما جاء بِها، وكان أطروشًا أيضًا.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد يقول: هوذة بن خليفة ما كان أصلح حديثه.
أَخْبَرَنَا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدثنا محمّد
ابن جعفر الرّاشدي، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله ذكر عوفًا الأعرابي فقال: أدرك شريحًا، وذكر عن عوف: شهدت هشام بن هبيرة يقضي في كذا وكذا قال: وهذا في زمان شريح. قَالَ أَبُو عَبْد الله: ما أضبط هذا الأصم عَنْهُ- يعني هوذة- قَالَ أَبُو عَبْد الله: أرجو أن يكون صدوقًا إن شاء الله. قَالَ هذا أَبُو عَبْد الله فِي شوال سنة أربع عشرة ومائتين، وهوذة يومئذ حي.
وقال أَبُو عَبْد الله: حدَّثَنِي بعضُ أصحاب الحديث قَالَ: سمعتُ عمرو بْن عاصم الكلابي يَقُولُ: كتبتُ عن هوذة صحيفة عوف منذ كم.
حَدَّثَنَا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النّسائيّ، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أَبُو الأشهب هوذة بْن خليفة بصري سكن بغداد لَيْسَ بِهِ بأس.
أَخْبَرَنِي الحسن بن أبي بكر قَالَ: كتب إلي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري- من شيراز- يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن يونس الضبي قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: مات هوذة بْن خليفة البكراوي فِي شوال سنة خمس عشرة ومائتين ببغداد، وهو ابن نحو من التسعين، وصلى عَلَيْهِ ابنه عَبْد الملك، ودفن بباب البردان.
أخبرنا الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: وُلِدَ هوذة بْن خليفة سنة خمس وعشرين ومائة، وطلب الحديث، وكتب عَن يونس، وهشام، وعوف وابن عون، وابن جريج، وسليمان التيمي، وغيرهم. فذهبت كتبه ولم يبق عنده إلا كتاب عوف، وشيء يسير لابن عون، وابن جريج، وأشعث، والتيمي. ومات ببغداد ليلة الثلاثاء لعشر ليال خلون من شوال سنة عشر ومائتين في خلافة المأمون ودفن خارج باب خراسان، وصلى عليه ابنه، وكان رجلا طويلا أسمر يخضب بالحناء.
أَخْبَرَنَا الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زهير قَالَ: مات هوذة سنة ست عشرة ومائتين وهو ابن اثنتين وتسعين سنة.
بَلَغني أَنَّهُ ولد سنة خمس وعشرين ومائة وكان يُخضب بالحناء.
قرأت على الحسن بن أبي بكر عن أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي قَالَ: مات أَبُو الأشهب هوذة بْن خليفة ببغداد سنة ست عشرة ومائتين، وقبره مشهور إلى اليوم فِي مقابر باب البَردان.
سكن بغداد وحدث بِها عن سليمان التّيميّ، وعوف الأعرابي، وعبد الله بن عون،
وابن جريج، وأبي حنيفة النعمان بن ثابت، وغيرهم. روى عنه مُحَمَّد بن سعد كاتب الواقدي، ويوسف بن موسى، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الْمُخَرِّمِيُّ، وعباس الدوري، ومحمد بن الفرج الأزرق، وإسحاق بن الحسن الحربي، ومحمد بن شاذان الجوهري، والحارث بن أبي أسامة، وأحمد بن علي الخرّاز، وبشر بن موسى الأسدي.
أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ قال: أخبرنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار، حدثنا العبّاس بن محمّد الدّوريّ، حَدَّثَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ الْمَعْرُوفُ بِالزَّعْفَرَانِيِّ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ بِشْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ، حدثنا هوذة بن خليفة، حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْرَدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصَوْمٍ.
أَخْبَرَنِي الصَّيْمَرِيُّ، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: هوذة بن خليفة عَنْ عَوْفٍ ضَعِيفٌ.
قرأت على البرقاني عَنْ مُحَمَّد بْن العباس الخزاز قال: حدَّثَنِي أحمد بن محمّد بن مسعدة، حدثنا جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ:
سمعت يحيى بن معين يقول: هوذة لَم يكن بالمحمود، قيل له: لِمَ؟ قال: لَم يأت أحد بِهذه الأحاديث كما جاء بِها، وكان أطروشًا أيضًا.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد يقول: هوذة بن خليفة ما كان أصلح حديثه.
أَخْبَرَنَا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدثنا محمّد
ابن جعفر الرّاشدي، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله ذكر عوفًا الأعرابي فقال: أدرك شريحًا، وذكر عن عوف: شهدت هشام بن هبيرة يقضي في كذا وكذا قال: وهذا في زمان شريح. قَالَ أَبُو عَبْد الله: ما أضبط هذا الأصم عَنْهُ- يعني هوذة- قَالَ أَبُو عَبْد الله: أرجو أن يكون صدوقًا إن شاء الله. قَالَ هذا أَبُو عَبْد الله فِي شوال سنة أربع عشرة ومائتين، وهوذة يومئذ حي.
وقال أَبُو عَبْد الله: حدَّثَنِي بعضُ أصحاب الحديث قَالَ: سمعتُ عمرو بْن عاصم الكلابي يَقُولُ: كتبتُ عن هوذة صحيفة عوف منذ كم.
حَدَّثَنَا الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النّسائيّ، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أَبُو الأشهب هوذة بْن خليفة بصري سكن بغداد لَيْسَ بِهِ بأس.
أَخْبَرَنِي الحسن بن أبي بكر قَالَ: كتب إلي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري- من شيراز- يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن يونس الضبي قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: مات هوذة بْن خليفة البكراوي فِي شوال سنة خمس عشرة ومائتين ببغداد، وهو ابن نحو من التسعين، وصلى عَلَيْهِ ابنه عَبْد الملك، ودفن بباب البردان.
أخبرنا الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: وُلِدَ هوذة بْن خليفة سنة خمس وعشرين ومائة، وطلب الحديث، وكتب عَن يونس، وهشام، وعوف وابن عون، وابن جريج، وسليمان التيمي، وغيرهم. فذهبت كتبه ولم يبق عنده إلا كتاب عوف، وشيء يسير لابن عون، وابن جريج، وأشعث، والتيمي. ومات ببغداد ليلة الثلاثاء لعشر ليال خلون من شوال سنة عشر ومائتين في خلافة المأمون ودفن خارج باب خراسان، وصلى عليه ابنه، وكان رجلا طويلا أسمر يخضب بالحناء.
أَخْبَرَنَا الصيمري، حدثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زهير قَالَ: مات هوذة سنة ست عشرة ومائتين وهو ابن اثنتين وتسعين سنة.
بَلَغني أَنَّهُ ولد سنة خمس وعشرين ومائة وكان يُخضب بالحناء.
قرأت على الحسن بن أبي بكر عن أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي قَالَ: مات أَبُو الأشهب هوذة بْن خليفة ببغداد سنة ست عشرة ومائتين، وقبره مشهور إلى اليوم فِي مقابر باب البَردان.