هرمي بن عبد الله روى عن خزيمة بن ثابت.
هرمي بْن عَبْد اللَّهِ.
أحد بني واقف، كذا ذكره ابن إسحاق في البكاءين لا هرم.
أحد بني واقف، كذا ذكره ابن إسحاق في البكاءين لا هرم.
هَرَمِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ،
قَالَ عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ نَا عَبْدُ الأَعْلَى قَالَ نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي عبيد الله بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُصَيْنِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرِو (3) بْنِ قَيْسٍ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي قَالَ حَدَّثَنِي هَرَمِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ تَذَاكَرْنَا شَأْنَ النِّسَاءِ فِي مَجْلِسِ بَنِي وَاقِفٍ فَقَالَ خُزَيْمَةُ (بْنُ ثَابِتٍ - 1) سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ان الله لا يستحيى مِنَ الْحَقِّ لا تَأْتُوا (4) النِّسَاءَ فِي أَعْجَازِهِنَّ، وقَالَ (لي - 5) إِسْحَاق قلت لأَبِي أسامة أحدثكم الوليد بن كثير
قال نا عبيد الله بْن عَبْد اللَّه بْن الحصين عَنْ عَبْد الملك بن قيس عن هرمى ابن عَبْد اللَّه قَالَ سَمِعَت خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؟ فأقربه مثلَهُ، وقَالَ (لي - 5) إِسْحَاق عَنْ أبي عامر العقدي نا أَبُو مصعب (6) عَنِ ابْنِ الْهَاد عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، ولا يصح، وقَالَ ابْن عيينة عَنِ ابْنِ الْهَاد عَنْ عمارة بْن خزيمة عَنْ أَبِيه وهو وهم،
وقَالَ (لي - 1) مُحَمَّد بْن المثنى حدثني مغيرة بْن سلمة قَالَ نا وهيب سَمِعَ حميدا الأعرج سَمِعَ هرميا (2) عَنْ خزيمة (عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - 3) وعَنْ ابْنِ أَبِي عدي عَنْ حبيب بْن الشهيد عَنْ حميد مثلَهُ، وقَالَ إِبْرَاهِيم بْن حبيب عَنْ أَبِيه مثله، وقال (لى - 1) سعيد ابْن أَبِي هلال عَنْ عَبْد اللَّه بْن علي عَنْ هرمي (بْن عمرو الْأَنْصَارِيّ - 1) عَنْ خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مِثْله - 3) وقال (لنا - 1) عَبْد اللَّه بْن صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ عَنْ عُمَر مولى غفرة عَنْ عَبْد الله بن على ابن السائب عن عبيد الله (4) بْن حصين عَنْ عَبْد اللَّه (5) بْن هرمي الخطمي عَنْ خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا يصح عَبْد اللَّه (5) .
قَالَ عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ نَا عَبْدُ الأَعْلَى قَالَ نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي عبيد الله بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُصَيْنِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرِو (3) بْنِ قَيْسٍ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي قَالَ حَدَّثَنِي هَرَمِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ تَذَاكَرْنَا شَأْنَ النِّسَاءِ فِي مَجْلِسِ بَنِي وَاقِفٍ فَقَالَ خُزَيْمَةُ (بْنُ ثَابِتٍ - 1) سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ان الله لا يستحيى مِنَ الْحَقِّ لا تَأْتُوا (4) النِّسَاءَ فِي أَعْجَازِهِنَّ، وقَالَ (لي - 5) إِسْحَاق قلت لأَبِي أسامة أحدثكم الوليد بن كثير
قال نا عبيد الله بْن عَبْد اللَّه بْن الحصين عَنْ عَبْد الملك بن قيس عن هرمى ابن عَبْد اللَّه قَالَ سَمِعَت خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؟ فأقربه مثلَهُ، وقَالَ (لي - 5) إِسْحَاق عَنْ أبي عامر العقدي نا أَبُو مصعب (6) عَنِ ابْنِ الْهَاد عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، ولا يصح، وقَالَ ابْن عيينة عَنِ ابْنِ الْهَاد عَنْ عمارة بْن خزيمة عَنْ أَبِيه وهو وهم،
وقَالَ (لي - 1) مُحَمَّد بْن المثنى حدثني مغيرة بْن سلمة قَالَ نا وهيب سَمِعَ حميدا الأعرج سَمِعَ هرميا (2) عَنْ خزيمة (عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - 3) وعَنْ ابْنِ أَبِي عدي عَنْ حبيب بْن الشهيد عَنْ حميد مثلَهُ، وقَالَ إِبْرَاهِيم بْن حبيب عَنْ أَبِيه مثله، وقال (لى - 1) سعيد ابْن أَبِي هلال عَنْ عَبْد اللَّه بْن علي عَنْ هرمي (بْن عمرو الْأَنْصَارِيّ - 1) عَنْ خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مِثْله - 3) وقال (لنا - 1) عَبْد اللَّه بْن صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ عَنْ عُمَر مولى غفرة عَنْ عَبْد الله بن على ابن السائب عن عبيد الله (4) بْن حصين عَنْ عَبْد اللَّه (5) بْن هرمي الخطمي عَنْ خزيمة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا يصح عَبْد اللَّه (5) .
هرمي بن عبد الله
ب د ع س: هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن عَامِر بن كعب بن واقف، واسمه مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس الأنصاري الواقفي.
كَانَ قديم الإسلام، وهو أحد البكائين الَّذِينَ أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليحملهم، فلم يكن عنده ما يحملهم عَلَيْهِ، فتولوا وهم يبكون.
قاله أبو عمر، والكلبي، وَأَبُو نعيم، إلا أن أبا عمر قَالَ: هرم، بغير ياء، الأنصاري، من بني عَمْرو بن عوف، وهو أحد البكائين، وإنما جعله من بني عَمْرو بن عوف، لأن بني واقف كانوا حلفاء بني عَمْرو بن عوف.
وقال ابن منده: هرمي بن عبد الله الواقفي، ذكر فِي الصحابة، ولا يثبت، وروى عن ابن إسحاق، عن يمامة بن قيس، عن هرمي بن عبد الله، وَكَانَ فِي عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأدرك الصحابة.
أخرجه أبو موسى، وقال: أخرجه ابن منده، ولم يذكر لَهُ حديثا، وروى لَهُ ما أخبرنا بِهِ هُوَ إجازة.
(1665) أخبرنا أبو القاسم إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن الفضل، أخبرنا أحمد بن عَليّ بن خلف، حدثنا أبو الطاهر، أخبرنا أبو حامد بن بلال، حدثنا أَبُو الأزهر، حدثنا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيِم، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حَدَّثَنِي ثمامة بن قيس بن رفاعة الواقفي، عن هرمي بن عبد الله، رجل من قومه، كَانَ ولد عَلَى عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأدرك أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متوافرين قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من سمع الأذان بالجمعة ثُمَّ لَمْ يأتها، كَانَ فِي التي بعدها أثقل، فإن سمعه ثانية، ثُمَّ لَمْ يأتها كَانَ فِي التي بعدها أثقل، وإن سمعه الثالثة ثُمَّ لَمْ يأتها، كَانَ فِي الرابعة أثقل، فإن سمعه فِي الرابعة ثُمَّ لَمْ يأتها طبع الله عَلَى قلبه ".
رواه إِبْرَاهِيِم، عن مُحَمَّد بن إسحاق مختصرا قلت: أما أَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وابن الكلبي، فإنهم جعلوه من البكائين، وقال ابن ماكولا: إنه شهد الخندق والمشاهد إلا تبوكا، وهو أحد البكائين، وجعله ابن منده وَأَبُو موسى صغيرا فِي زمن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأول أصح، وقال العدوي مثل ابن ماكولا، إلا أن ابن ماكولا قد اختلف كلامه فِيهِ، فقال فِي ترجمة الواقفي: هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن كعب الواقفي، شهد الخندق والمشاهد كلها إلا تبوكا، وهو أحد البكائين الَّذِينَ قَالَ الله فيهم: {تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} ، روى عَنْهُ عُبَيْد الله بن الحصين الوائلي، قَالَ: وقيل فِيهِ: هرمي بن عقبة، وقد روى عن خزيمة بن ثابت، وقال فِي باب هرمي: هُوَ هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن كعب الواقفي، شهد الخندق والمشاهد إلا تبوكا، وهو أحد البكائين.
ثُمَّ قَالَ بعد هَذَا: وهرمي بن عبد الله حدث عن خزيمة بن ثابت، روى عَنْهُ عبد الملك بن عَمْرو الخطمي، وعمرو بن شعيب، وقيل فِيهِ: هرم.
فجعل فِي الواقفي الَّذِي شهد الخندق، وَكَانَ من البكائين هُوَ الَّذِي روى عن خزيمة، وجعل فِي هرمي أن الَّذِي روى عن خزيمة غير الواقفي الَّذِي شهد الخندق وَكَانَ من البكائين، فلو نسب كل قول إلى إمام لتخلص من عهدتها، فإنهم يختلفون فِي مثل هَذَا، ولكنه لَمْ ينسبه إلى أحد، والله أعلم.
ب د ع س: هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن عَامِر بن كعب بن واقف، واسمه مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس الأنصاري الواقفي.
كَانَ قديم الإسلام، وهو أحد البكائين الَّذِينَ أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليحملهم، فلم يكن عنده ما يحملهم عَلَيْهِ، فتولوا وهم يبكون.
قاله أبو عمر، والكلبي، وَأَبُو نعيم، إلا أن أبا عمر قَالَ: هرم، بغير ياء، الأنصاري، من بني عَمْرو بن عوف، وهو أحد البكائين، وإنما جعله من بني عَمْرو بن عوف، لأن بني واقف كانوا حلفاء بني عَمْرو بن عوف.
وقال ابن منده: هرمي بن عبد الله الواقفي، ذكر فِي الصحابة، ولا يثبت، وروى عن ابن إسحاق، عن يمامة بن قيس، عن هرمي بن عبد الله، وَكَانَ فِي عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأدرك الصحابة.
أخرجه أبو موسى، وقال: أخرجه ابن منده، ولم يذكر لَهُ حديثا، وروى لَهُ ما أخبرنا بِهِ هُوَ إجازة.
(1665) أخبرنا أبو القاسم إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن الفضل، أخبرنا أحمد بن عَليّ بن خلف، حدثنا أبو الطاهر، أخبرنا أبو حامد بن بلال، حدثنا أَبُو الأزهر، حدثنا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيِم، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حَدَّثَنِي ثمامة بن قيس بن رفاعة الواقفي، عن هرمي بن عبد الله، رجل من قومه، كَانَ ولد عَلَى عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأدرك أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متوافرين قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من سمع الأذان بالجمعة ثُمَّ لَمْ يأتها، كَانَ فِي التي بعدها أثقل، فإن سمعه ثانية، ثُمَّ لَمْ يأتها كَانَ فِي التي بعدها أثقل، وإن سمعه الثالثة ثُمَّ لَمْ يأتها، كَانَ فِي الرابعة أثقل، فإن سمعه فِي الرابعة ثُمَّ لَمْ يأتها طبع الله عَلَى قلبه ".
رواه إِبْرَاهِيِم، عن مُحَمَّد بن إسحاق مختصرا قلت: أما أَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وابن الكلبي، فإنهم جعلوه من البكائين، وقال ابن ماكولا: إنه شهد الخندق والمشاهد إلا تبوكا، وهو أحد البكائين، وجعله ابن منده وَأَبُو موسى صغيرا فِي زمن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأول أصح، وقال العدوي مثل ابن ماكولا، إلا أن ابن ماكولا قد اختلف كلامه فِيهِ، فقال فِي ترجمة الواقفي: هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن كعب الواقفي، شهد الخندق والمشاهد كلها إلا تبوكا، وهو أحد البكائين الَّذِينَ قَالَ الله فيهم: {تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} ، روى عَنْهُ عُبَيْد الله بن الحصين الوائلي، قَالَ: وقيل فِيهِ: هرمي بن عقبة، وقد روى عن خزيمة بن ثابت، وقال فِي باب هرمي: هُوَ هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن نجدة بن مجدعة بن كعب الواقفي، شهد الخندق والمشاهد إلا تبوكا، وهو أحد البكائين.
ثُمَّ قَالَ بعد هَذَا: وهرمي بن عبد الله حدث عن خزيمة بن ثابت، روى عَنْهُ عبد الملك بن عَمْرو الخطمي، وعمرو بن شعيب، وقيل فِيهِ: هرم.
فجعل فِي الواقفي الَّذِي شهد الخندق، وَكَانَ من البكائين هُوَ الَّذِي روى عن خزيمة، وجعل فِي هرمي أن الَّذِي روى عن خزيمة غير الواقفي الَّذِي شهد الخندق وَكَانَ من البكائين، فلو نسب كل قول إلى إمام لتخلص من عهدتها، فإنهم يختلفون فِي مثل هَذَا، ولكنه لَمْ ينسبه إلى أحد، والله أعلم.