مُوسَى بن مطير مُنكر الحَدِيث
مُوسَى بن مطير روى عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة أَحَادِيث مُنكرَة وَكَذَلِكَ
موسى بن مطير كوفي. عن أبيه، وعاصم بن بهدله. وموسى بن طلحة. ومطير أبو لا يعرف إلا به.
مُوسَى بن مطير يروي عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ يحيى كَذَّاب وَقَالَ السَّعْدِيّ غير مسمع وَقَالَ النَّسَائِيّ وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ وَعلي بن الْجُنَيْد مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ الدراقطني ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ صَاحب عجائب ومناكير لَا يشك سامعها أَنَّهَا مَوْضُوعَة
موسى بن مطير روى عن أبيه عن ابى هريرة وعائشة روى عنه أبو داود الطيالسي وخلف بن تميم وابو يوسف صاحب الرأى.
نا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سئل عبد الرحمن [بن - ] الحكم بن بشير عن موسى بن مطير قال: ترك الناس حديثه.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال: موسى
ابن مطير كذاب.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن مطير فقال: متروك الحديث ذاهب الحديث.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول لايقرأ حديث موسى بن مطير وهو الاسكيف كوفى ضعيف الحديث [قال أبو محمد - ] .
نا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سئل عبد الرحمن [بن - ] الحكم بن بشير عن موسى بن مطير قال: ترك الناس حديثه.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال: موسى
ابن مطير كذاب.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن مطير فقال: متروك الحديث ذاهب الحديث.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول لايقرأ حديث موسى بن مطير وهو الاسكيف كوفى ضعيف الحديث [قال أبو محمد - ] .
مُوسَى بن مطير من أهل الْكُوفَة يروي عَن أَبِيهِ روى عَنْهُ أَبُو يُوسُف والوليد بن الْقَاسِم كَانَ صَاحب عجائب ومناكير لَا يشك المستمع لَهَا أَنَّهَا مَوْضُوعَة إِذا كَانَ هَذَا الشَّأْن صناعته رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى مُؤْمِنٍ يَبْعَثُ اللَّهُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَهُبُّ فَلا يَبْقَى مُؤْمِنٌ إِلا مَاتَ وَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَجِدُ الرَّجُلُ نَعْلَ الْقُرَشِيِّ فَيُقَبِّلُهَا ثُمَّ يَبْكِي وَيَقُولُ كَانَتْ هَذِهِ النَّعْلُ لِقُرَشِيٍّ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُطَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ فِي نُسْخَةٍ كتبناها عَنهُ
موسى بْن مطير.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُوسَى بْن مطير كذاب.
سمعتُ ابنَ حَمَّاد يَقُول: قَالَ السعدي مُوسَى بْن مطير غير مقنع.
وقال النسائي مُوسَى بْن مطير متروك الحديث.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو الوزان، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَبْدُ عِنْدَ ظَنِّهِ بِاللَّهِ، وَهو مَعَ أَحِبَّائِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وبهذا الإسناد عشرة أحاديث حدثناه بها حمدان.
حَدَّثَنَا ابْن مكرم، أَخْبَرنا الفضل بْن سهل الأعرج، حَدَّثَنا خلف بن تميم، حَدَّثَنا موسى
بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو بَكْر الصديق لابنه يَا بني إن حدثَ حدثٌ أو كَانَ كون فأت الغار الَّذِي كنت فيه مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يأتيك رزقك بكرة وعشيا إن شاء اللَّه.
حَدَّثَنَا عباس بن يوسف الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مَعْيُوفُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو حُمَيْدٍ بأنطاكية سنة ستين ومِئَتين، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا مَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ جُمُعَةٍ قَطُّ إِلا، وَهو مُعْتَمٌّ، وَإِنْ كَانَ فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ عِمَامَةٌ وَصَلَ الْخِرَقَ بَعْضَهَا إِلَى بعض واعتم بها.
حَدَّثَنَا حمران بن عُمَر، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى مُؤْمِنٍ يَبْعَثُ اللَّهُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَهُبُّ فَلا يَبْقَى مُؤْمِنٌ إلاَّ مَاتَ وحديث آخر بهذا الإسناد، أَخْبَرنا بِهِ حمران.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يُبْغِضُ الأَنْصَارَ رَجُلٌ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى مُؤْمِنٍ يَبْعَثُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ رِيحًا طَيِّبَةً فَلا يَبْقَى مُؤْمِنٌ إِلا مَاتَ وبهذا الإسناد حديثين آخرين حدثناه بهما بن المثنى.
حَدَّثَنَا حمران بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ أَفْضَلَ الصَّدَقَةِ عَنْ فَضْلِ الغني
وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ.
وبهذا الإسناد ثلاثة أحاديث أخر حدثناه بها حمران ولموسى بْن مطير غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قَلِيلٌ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لا يتابعه الثقات عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُوسَى بْن مطير كذاب.
سمعتُ ابنَ حَمَّاد يَقُول: قَالَ السعدي مُوسَى بْن مطير غير مقنع.
وقال النسائي مُوسَى بْن مطير متروك الحديث.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو الوزان، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَبْدُ عِنْدَ ظَنِّهِ بِاللَّهِ، وَهو مَعَ أَحِبَّائِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وبهذا الإسناد عشرة أحاديث حدثناه بها حمدان.
حَدَّثَنَا ابْن مكرم، أَخْبَرنا الفضل بْن سهل الأعرج، حَدَّثَنا خلف بن تميم، حَدَّثَنا موسى
بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو بَكْر الصديق لابنه يَا بني إن حدثَ حدثٌ أو كَانَ كون فأت الغار الَّذِي كنت فيه مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يأتيك رزقك بكرة وعشيا إن شاء اللَّه.
حَدَّثَنَا عباس بن يوسف الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مَعْيُوفُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو حُمَيْدٍ بأنطاكية سنة ستين ومِئَتين، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا مَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ جُمُعَةٍ قَطُّ إِلا، وَهو مُعْتَمٌّ، وَإِنْ كَانَ فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ عِمَامَةٌ وَصَلَ الْخِرَقَ بَعْضَهَا إِلَى بعض واعتم بها.
حَدَّثَنَا حمران بن عُمَر، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى مُؤْمِنٍ يَبْعَثُ اللَّهُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَهُبُّ فَلا يَبْقَى مُؤْمِنٌ إلاَّ مَاتَ وحديث آخر بهذا الإسناد، أَخْبَرنا بِهِ حمران.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يُبْغِضُ الأَنْصَارَ رَجُلٌ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى مُؤْمِنٍ يَبْعَثُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ رِيحًا طَيِّبَةً فَلا يَبْقَى مُؤْمِنٌ إِلا مَاتَ وبهذا الإسناد حديثين آخرين حدثناه بهما بن المثنى.
حَدَّثَنَا حمران بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَطِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ أَفْضَلَ الصَّدَقَةِ عَنْ فَضْلِ الغني
وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ.
وبهذا الإسناد ثلاثة أحاديث أخر حدثناه بها حمران ولموسى بْن مطير غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ قَلِيلٌ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لا يتابعه الثقات عَلَيْهِ.