مُوسَى بن أبي كثير الْأنْصَارِيّ من أهل الْكُوفَة يروي عَن جمَاعَة من التَّابِعين روى عَنْهُ أهل الْكُوفَة
مُوسَى بن أبي كثير الْأنْصَارِيّ كنيته أَبُو الصَّباح يروي عَن مُجَاهِد وَابْن الْمسيب وَكَعب روى عَنهُ الثَّوْريّ وَابْن سِنَان الشَّيْبَانِيّ وَكَانَ قدريا يروي عَن الْمَشَاهِير الْأَشْيَاء الْمَنَاكِير فَلَمَّا كثر ذَلِك فِي رِوَايَته بَطل الِاحْتِجَاج بِهِ إِلَّا فِيمَا وَافق الثِّقَات كالمستأنس بِهِ
موسى بن ابى كثير الانصاري، يقال له موسى الكبير، واسم ابى كثير الصباح، وكنية موسى أبو الصباح، روى عن سعيد بن المسيب ومجاهد روى عنه الثوري وشعبة [ومسعر - ] وشريك وابو سنان سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين وقيل له: موسى بن ابى كثير؟ فقال [كان - ] ثقة في الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي الصباح موسى ابن ابى كثير فقال: كوفى محله الصدق.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين وقيل له: موسى بن ابى كثير؟ فقال [كان - ] ثقة في الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي الصباح موسى ابن ابى كثير فقال: كوفى محله الصدق.
موسى بْن أَبِي كثير الأنصاري كوفي، يُكَنَّى أَبَا الصباح.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مُوسَى بْن أَبِي كثير أَبُو الصباح كَانَ يرى القدر سمع مجاهد، وابن المُسَيَّب روى عَنْهُ الثَّوْريّ ومسعر.
ذكر يَحْيى بْن مُحَمد، أَخْبَرنا النَّضْر، أَخْبَرنا شُعْبَة، أَخْبَرنا أَبُو الصباح شيخ من أهل واسط سمع بن المُسَيَّب فِي المرتد نرثهم، ولاَ يرثونا.
وقال زيد بْن الحباب، أَخْبَرنا أَبُو سنان الشيباني سمع موسى بْن أَبِي كثير الأنصاري ان عُمَر قال (ح) وحدثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
أَنَّ امْرَأَةً ارْتَدَّتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعني فلم يقتلها
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بَهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ غَيْرُ حفص هذا وحفص لين.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مُوسَى بْن أَبِي كثير أَبُو الصباح كَانَ يرى القدر سمع مجاهد، وابن المُسَيَّب روى عَنْهُ الثَّوْريّ ومسعر.
ذكر يَحْيى بْن مُحَمد، أَخْبَرنا النَّضْر، أَخْبَرنا شُعْبَة، أَخْبَرنا أَبُو الصباح شيخ من أهل واسط سمع بن المُسَيَّب فِي المرتد نرثهم، ولاَ يرثونا.
وقال زيد بْن الحباب، أَخْبَرنا أَبُو سنان الشيباني سمع موسى بْن أَبِي كثير الأنصاري ان عُمَر قال (ح) وحدثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
أَنَّ امْرَأَةً ارْتَدَّتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعني فلم يقتلها
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بَهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ غَيْرُ حفص هذا وحفص لين.