Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97900#d55103
موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمى يكنى أبا محمد روى عن ابيه روى عنه عطاف بن خالد أو ابن أبي ذئب وموسى بن عبيدة [الرازي - ] والدراوردى ومحمد بن طلحة التيمى
وعقبة بن خالد وعبد الله بن نافع الصائغ سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ ( م ) على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن موسى بن محمد بن ابراهيم فقال: ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن محمد بن ابراهيم التيمى فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث، واحاديث عقبة بن خالد التى رواها عنه فهى من جنابة موسى ليس لعقبة فيها جرم.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن موسى ابن محمد بن ابراهيم فقال: منكر الحديث.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97900#45da61
مُوسَى بن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن الْحَارِث التَّيْمِيّ من أهل الْمَدِينَة يروي عَن أَبِيه مَا لَيْسَ من حَدِيثه فلست أَدْرِي أَكَانَ الْمُتَعَمد لذَلِك أَو كَانَ فِيهِ غَفلَة فَيَأْتِي بِالْمَنَاكِيرِ عَن أَبِيه والمشاهير على التَّوَهُّم وَأَيّمَا كَانَ فَهُوَ سَاقِط الِاحْتِجَاج روى عَن أَبِيه عَن جَابر بن عبد الله عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أغبوا فِي العيادة وأربعوا إِلَّا أَن يكون مَغْلُوبًا رَوَاهُ عَنهُ عقبَة بن خَالِد المجدر سَمِعت مُحَمَّد بن الْمُنْذر يَقُول سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول مُوسَى بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ضَعِيف سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بن معِين عَن مُوسَى بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ فَقَالَ لَا شَيْءَ قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي الْقَوْسِ وَالْقَرْنِ فَقَالَ صَلِّ فِي الْقَوْسِ وَاطْرَحِ الْقَرْنَ أَخْبَرَنَاهُ السَّخْتِيَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيه عَن سَلمَة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97900#fc1da6
موسى بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الحارث التيمي مديني.
حَدَّثَنَا علي بْن أحمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم بْن الحارث التيمي ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سَمِعت يَحْيى يَقُول مُوسَى بْن أحمد بن إبراهيم ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم بْن الحارث التيمي عنده مناكير.
قال النسائي مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم التيمي منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَة، عَن يَحْيى، قَالَ: مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الحارث التيمي حديثه ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم ضعيف.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم ينكر الأئمة أحاديثه الَّتِي يرويها عَنْهُ عقبة بن خالد وغيره
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ أَبِي حَسَّانَ، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ، حَدَّثني موسى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ قَالَ ابْتَاعَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ بِئْرًا بِنَاحِيَةِ الْجَبَلِ فَنَحَرَ جَزُورًا فَأَطْعَمَ النَّاسَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنت طلحة الفياض.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم عن مُحَمد بْن الْوَلِيد الزبيري عن مُحَمد بْن طلحة التيمي عن مُوسَى بْن مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عن سَلَمَة بْن الأكوع حديث العرنيين وقصتهم وهذا الحديث غريب الإسناد فِي قصة العرنيين وغريب المتن لأنه سمى الغلام الَّذِي كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الَّذِي سقاهم اللبن فقتلوه وسمى أميرهم فيه فهو غريب الإسناد والمتن جميعا غير محفوظين لا يرويهما عن مُوسَى غير مُحَمد بن طلحة التيمي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكَرْخِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَاتِمٍ الْمُؤَدِّبُ، أَخْبَرنا نعيم بن حماد، حَدَّثَنا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أبيه، عَن أبي سَعِيد الخدري قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى مَرِيضٍ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي الأَجَلِ فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَدْفَعُ عَنْهُ شَيْئًا، وَهو يَطِيبُ بِنَفْسِ الْمَرِيضِ.
وعقبة هذا يروي عن مُوسَى بْن مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليها