Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116308#fb4db1
مغيرة بْن زياد الموصلي، يُكَنَّى أبا هاشم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد سمعت أبي وسألته عن المغيرة بْن زياد فَقَالَ ضعيف الحديث حدث بأحاديث مناكير.
وفي موضعٍ آخر مضطرب الحديث منكره.
وفي موضعٍ آخر سَمِعت أَبِي يَقُول وذكر مغيرة بْن زياد فَقَالَ أحاديثه مناكير.
رَوَى عَنْ عَطاء، عَن عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى فِي يَوْمٍ اثْنَتَي عَشْرَةَ رَكْعَةً وَيَرْوِيهِ عَنْ عَطاء، عَن عَنْبَسَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ وَحَدَّثَ عن عطاء عنِ ابن
عَبَّاسٍ فِي الْجِنَازَةِ تَمُرُّ، وَهو غَيْرُ مُتَوَضِّئٍ قَالَ يَتَيَمَّمُ قَالَ أَبِي وَرَوَاهُ عَبد الْمَلِكِ، وَابْنُ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ مَوْقُوفًا لَمْ يَقُولا، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ خَالَفَا مُغِيرَةَ بْنَ زِيَادٍ الْمَوْصِلِيَّ أَحَادِيثُهُ مناكير.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن مغيرة بْن زياد الموصلي فَقَالَ ليس بِهِ بأس لَهُ حديث واحد منكر.
قال عَبد اللَّه وَقَالَ أَبِي كل حديث رفعه مغيرة بْن زياد فهو منكر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مغيرة بْن زياد أَبُو هَاشِم الموصلي عن عَطَاء وعبادة بْن نسي روى عَنْهُ الثَّوْريّ قَالَ وكيع وكان ثقة.
وقال غيره فِي حديثه اضطراب.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مغيرة بْن زياد فَقَالَ ليس بِهِ بأس ثقة.
وقال النسائي مغيرة بْن زياد أَبُو هَاشِم الموصلي يروي عن عَطَاء ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا نضر بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ عَطاء، عَن عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يوتر بواحدة
، حَدَّثَنا الحسن بن علوية القطان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُزْمَةَ، أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ: سَمعتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: سَمعتُ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ رِبًا إلاَّ فِي النسيئة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ الزبير، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ يُسَافِرَ بِالْقُرْآنِ إِلَى أَرْضِ الْمُشْرِكِينَ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَنَالُوا مِنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عنِ جَابِرٍ قَالَ رَخَّصَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعَصَا وَالسَّوْطِ وَالْحَبْلِ وَأَشْبَاهِهِ يلتقطه الرجل ينتفع به.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب أَخْبَرَنِي رَجُلٌ، حَدَّثني أَبُو سَلَمَةَ الْمُغِيرَةُ بْنُ زياد، عَن أبي الزبير عن جَابِرٍ قَالَ رَخَّصَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
... ، فَذَكَرَ نحوه، ولم يذكر الحبل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بخيت، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثواب، حَدَّثَنا أسباط، حَدَّثَنا الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يُوَقِّرْ كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، ومَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا.
قال الشَّيْخ: وللمغيرة غير ما ذكرت عن عَطَاء وغيره وأروى الناس عَنْهُ مُعَافَى بْن عمران الموصلي لأن مغيرة بْن زياد موصلي وحديث عَطَاء، عنِ ابْن عَبَّاس فِي الْجِنَازَةِ تَمُرُّ، وَهو غَيْرُ متوضئ روى هذا الحديث وكيع عَنْ مُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ عَنِ مغيرة عن عَطَاء، عنِ ابْن عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَدَّثَنَاهُ بعض شيوخنا عن عُثْمَان بْن سعد عن وكيع، وابن حنبل ينكره عليه من قول بن عَبَّاس والذي قَالَ إنه يروى عن عَطاء، عَن عَائِشَة من صلى اثنتي عشرة ركعة مشهور عن معافى
بْنُ عِمْرَانَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زياد وعامة ما يرويه مغيرة بْن زياد مستقيم إلاَّ أَنَّهُ يقع فِي حديثه كما يقع هذا فِي حديث من ليس بِهِ بأس من الغلط، وَهو لا بأس بِهِ عندي.